..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

سجل الضيوف

اضف مشاركة


 السابق1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52 | 53 | 54 | 55 | 56 | 57 | 58 | 59 | 60 | 61 | 62 | 63 | 64 | 65 | 66 | 67 | 68 | 69 | 70 | 71 | 72 | 73 | 74 | 75 | 76 | 77 | 78 | 79 | 80 | 81 | 82 | 83 | 84 | 85 | 86 | 87 | 88 | 89 | 90 | 91 | 92 | 93 | 94 | 95 | 96 | 97 | 98 | 99 | 100 | 101التالي 

الاسم:  امال حسين
الدولة:  العراق مدينة الحريه
البريد الالكتروني:  amalalsheikh69@yahoo.com
الصفحة الشخصية:  http://امال حسين
التاريخ:  10/04/2012
قصيده بالفصحى كتبتهاوارجوا ان تنال رضا من يقرأها
ايا علي بربك لا تجافينا
فنحن نشتاقك وانت فينا
رحماك ربي لا تجعله ينسينا
ودعه دائما يفكر فينا
فأسم علي من احلى اسامينا
نشتاق لذكره ان اصبحنا وامسينا

الاسم:  فريد سبتي طاهرالربيعي
الدولة:  العراق - بغداد
البريد الالكتروني:  fereed1234@yahoo.com
التاريخ:  10/04/2012
أحبك .. ما اجملها من كلمة.. ولكن من يقولها بصدق؟
أحبك .. ما اجملها من كلمة.. ولكن من يقولها بصدق؟
كلمة عميقة كلمة رائعة تحمل كل المعاني الجميلة في العالم ؟؟؟
فمعنى اني احبك هو:
انا احترمك
انا مخلص لك
انا احتاجك معي
انت مميز جدا
انت رائع في نظري قربك يكفيني
انا افضلك على الاخرين
انا افضلك على نفسي
انا اخاف عليك
انا افتقدك دائما
تهمني مصلحتك
اريد ان اراك دائما سعيد
لا احب انا اراك حزينا
احب ان اساعدك في كل شيء
انا موجود دائما عندما تحتاجني
لا احب ان اغضبك
لا احب ان اراك وانت تبكي !!يحزنني كل ما يحزنك

احب ان اقدم لك كل ما تحتاج اليه حتى اهم الاشياء بالنسبة لي

انت في تفكيري دائما....

وغيرهاااااااا الكثير ........{ وهنا السؤال...!!!

هل تقصد انت كل هذه المعاني عندما تقول لأحد أحبك ؟؟؟..
للأسف فقدت هذه الكلمة مصداقيتها و متعتها
لانها اصبحت تقال في غير محلها

و في غير زمنها
فاصبحت كلمة من الكلمات العابرة التي لا تستوقف احد

و اصبح الهدف منها في هذه الايام

" التلاعب " بقلوب الأخرين إلا من رحم الله من الذين امتزج الحب
في قلوبهم بصدق المشاعر
والعطاء

الاسم:  داوود الماجدي
الدولة:  العراق بغداد
البريد الالكتروني:  ddw.iq67@yahoo.com
التاريخ:  10/04/2012
فقلت لها مصائب الدنيا المت بي فلم اعد اعرف حتى نفسي قالت ايهون عليك نسياني اذن من انتي اخذت تحدثني وتذكرني ودموع عيناهاتجري وتظمني الى صدرها قالت ماكان ذنبي والله ماكان ذنبي اجبروني على فراقك ياكل العمري عندماسمعت ذالك عادت ذاكرتي بعد النسيان

الاسم:  كريم حسن كريم الدخيل السم
الدولة:  السويد - هلسنبوري
البريد الالكتروني:  weeb_64@hotmail.com
التاريخ:  10/04/2012
العمل بالأجتراء والموالاة

لوتأملنا قليلاَ في أختلاف النفوس وآرائها من خلال أنواعها ونفضل النوعية على الكمية إذ إن النفوس اللوامة والغضبية لها مساحة أوسع في الأدلاء بالأقاويل على النفس الرحمانية المحترمة ولكن الشر يعم الكل والخير يخص طائفة معينة من الناس على رأي الأخلاقين
إن الذين يتجاهرون بأشياء لاوجود لها في نواميس الطبيعة ويناصرون من أحدث ذلك الأطراء الشاذ وملاسنة من لايرغب في ذلك الألقاء الذي يراه العقلاء حسناً وفيض من النبل والأحسان

ومن يناصر خلاف ذلك فيعتبر من باب الأستعانة على الأثم ومناصرة الظالم في ظلمه ومن هذا يفتح لنا آفاق كثيرة ومنها الأركان إلى الظالم كما قال الله سبحانه وتعالى ـ ولاتركنوا للذين ظلموا فتمسكم النار. وهذا معناه فقره للتسديد الألهي لأن الله وصفه صفات أصحاب النار

وفي قيد القول ذكر في الروايات المتواترة إن الأنسان يحشر مع من أحب ولوكان حجراً . ومن بعض الروايات معتبرة السند والمتن المروي عن أهل البيت عليهم السلام ـمن أحب قوماً أشرك في عملهم. نجد هذة الرواية مخيفة للذين يناصرون الأشرار ومفرحة للذين يوالون الأبرار بالفعل والقول والأقرار على حد سواء لأن السكوت على الحق شيطان أخرس

لو استوعبنا مقول القول ونستنتج من هذا إن الظالم بالمبدأ الشرعي أكان الظلم كثير أوقليل فهو ظلم بمفهوم القرآن والسنة والعرف
وإن أتهام أي أمرءً كان من قريب أوبعيد بمظلمة معينة من دون تمحيص وبرهان فليتبؤ مقعده من النار والدليل على ذلك كما هو مروي عن الرسول صل الله عليه وآله : من اخرج الأنسان من مروءته أخرجه الله من ولايته إلى ولاية الشيطان

قد نجد الكثير من الأنام ينعتون أنفسهم بالأيمان ولكنهم يلتهون عن ذكره تعالى ويعقدون أفئدتهم إلى سواه يهابون من في الأرض ولايخشون الله ويرجون الدنيا وزينتها والحياة وملذاتها الفانيا ولايرجون رزق المولى ونعيمه ولايستشعرون عندما يذكرون الله لاخوفاً ولارجاءً ولاتهجدا ولاخشية ولاخشوعاَ ولاطماً بنعيمه ولاخوفاً من ناره وإن ذكر الله

إنما هي كلمة تنزلق على اللسان أوفكرة تغشي الخاطر وتمر على البال ثم تنسى وتحل محلها الكلام المكفهر بالثرثرة والمزاح وتنشغل بهموم الدنيا وغرورها وعندما ينتابك شعور أختبارك لنفسك لذكر الله فلاتجد فيه ذكره إيماناً ولارجاءً ولاخوفاً ولاخشوعاً بل جحوداً يتقمص وجودك المعنوي والمادي وماذكر عن الأمام الباقر عليه السلام يصف بها عبادات بعض الورى بأنها ماهي إلاعادات أورثتموها من أبائكم وماأنزل بها من سلطان



ولكم نجد ثلة من الناس هم المؤمنون حقاً وكما يصفهم الله في كتابه العزيز بأصحاب اليمين وألئك يتبعون ماأنزله الله اليهم وأحياناً يصفهم بأولي الألباب كما في قوله تعالى ـ ﴿الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ َ﴾ وأولئك هم الذين محقوا نزعة التكبر على العباد بدون مبرر أوواعز موروث حتى أنهم تباعدوا عن الفضيلة فتباعدوا عن الأستبراء

.............
كريم حسن كريم الدخيل السماوي
المقيم حاليا في السويد في هلسنبوري

الاسم:  عامر السبتي
الدولة:  العراق بغداد
البريد الالكتروني:  amerspte@yahoo.com
التاريخ:  09/04/2012
تحيه طيبه الى اسرة النور والى الاخ الغالي ابراهيم شينوار ابو جان على المقاله والصوره التي نشرت للشاعر الراحل سبتي طاهر اشكركم شكر الجزيل واتمنى اليكم الموفقيه اخوكم عامر سبتي طاهر

الاسم:  أمين عويضه
الدولة:  السويد وفلسطين ألقدس
البريد الالكتروني:  torsdag5@hotmail.se
الصفحة الشخصية:  http://لا يوجد
التاريخ:  09/04/2012

معمر طول عمرك ديكتاتور
وبتحسب وشايف حالك ءامبراطور
راسك قاسي مثل الطور
ءانت يا متعجرف تلف وتدور
تحلل وتحرم المسموح والمحدور
تبدر فلوس ليبيا بين الأخواخ والدور
مش ناقصك غير تخيم وتركب حنتور
أنت ما تستحمل لسعة نحله ولا دبور
تتكلم وتتباهى كالمسكور
وتتصرف وكأنك مسحور
مشكلتك أنك مسطول ومغرور
وكتابك ألأخضر منطور
ما يفيد وما يجيب سرور
ليبيا وشعبها دافئين مثل ألغور
ومعظم أراضيها فيها بترول
بتفكر نفسك ابو الهول
وتحلم تكون مثل جنكيز المغول
لكن أنت ماجن ومهبول
طردت فلسطيني ليبيا لمكان معزول
طول عمرك راح تبقى مسطول
فيا خساره على هالهيبه والطول
مهما جعرت فمسيرك أن تزول 1995

الاسم:  أنسام الياسري
الدولة:  العراق/بابل
البريد الالكتروني:  monian26@yahoo.com
التاريخ:  09/04/2012
تحيه طيبه الى جميع أسره النورعامه والى أخي العزيز ميثم أطيمش خاصه..
السلام عليكم أخي العزيز ميثم أسعدني جدا ان اجد جوابك على سؤالي وشكرا على كل كلمه كتبتها..( ولكن كيف يكون أختيار الوقت بيدي اذا كنت انتظر ؟؟فأذاكان الوقت بيدي فلماذا أنتظر؟؟)سلامي وأشواقي

الاسم:  قابل الجبوري
الدولة:  العراق بغداد
البريد الالكتروني:  kabel_iraq@yahoo.com
التاريخ:  08/04/2012
فرصه في زمن الضياع
زهور من حولنا تدور وحضارات عبر الدهور
وفراشاة تحوم حول القبور
قبور من ؟؟
انها قبور الزهور
يقطفها القدر قبل اوانها
فتدور وتدور
اشباح انقذة ورده
والباقي تنتظر الزمور

الاسم:  ميثم اطيمش
الدولة:  العراق بغداد
البريد الالكتروني:  math1_2006@yahoo.com
التاريخ:  08/04/2012
الى الاخت انسام الياسري
تحيه طيبه
الفرق بين الصبر والانتظار هو
الى الاخت انسام الياسري

الانتظار : هو تمني حصولك علي الشي الذي تريده مع علمك بان حصولك عليه اكيد وله وقت معلوم ومداه معروف وقريب واختيار الوقت بيدك .
اما الصبر:هو تمني حصولك علي الشئ الذي تريده مع عدم علمك بان حصولك عليه ليس اكيد وله وقت غير معلوم ومداه ليس معروفا وبعيد واختيار الوقت ليس بيدك
تحياتي

الاسم:  أنسام
الدولة:  العراق
البريد الالكتروني:  monian26@yahoo.com
التاريخ:  08/04/2012
سجينه زمانك والايام أغلالي
حيه أعيش وحالي حال تمثالي
لاأدري كيف ألاقي من جننت به
وكيف اقول للغالي انه غالي
بقيت في فؤادي من يوم لقائنا
وستبقى في البال الى يوم الزوال

(تحيه طيبه لجميع ضيوف النوروخاصه الجدد فأهلا وسهلا وزدادت بكم النور نورا)

الاسم:  د.صديق الحكيم
الدولة:  مصر
البريد الالكتروني:  sedeeks@yahoo.com
التاريخ:  07/04/2012
سعدت كثيرا كثيرا بالتعرف علي موقع مركز النور ووجدت فيه رونقا خاصاومذاقا مختلفافالموقع بسيط ومريح للمتابع والتناول للموضوعات يتسم بالهدوء والتعمق وسمة أخري مميزة هي أنه موقع شامل من أخبار متجددة إلي استشارات طبية بالإضافة للرياضة والثقافة كل هذه الأطباق اللذيذة علي مائدة واحدة هي مائدة النور جعلها الله دوما عامرةبماينفع
تقديري ومودتي

الاسم:  عدنان قحطان كاظم
الدولة:  فنلنده مدينة توركو
البريد الالكتروني:  alsheikadnan@hotmail.com
الصفحة الشخصية:  http://هواية قراءة وكتابة ألشعر
التاريخ:  06/04/2012
تحيه طيبَه لمركز ألنور وأقمارهُ ألبدريَه

معزوفَة ألحُب

يَعزفُ ألحُب سيمفونيَة أحلامه على وترِ ألأشواق

وألليل صَديقنا ألذي نَبحرُ بينَ سَماواتِ نجومهِ

ونتعلَقُ بأقمارهِ ألوَضاحَه

وكوكبنا ألأرضي ألحَزين يَمدُ أياديهِ في رَجاءٍ معَ الله

الهنا ألهمنا ألحُب وألقَلب ألذي يَعيش بالحُبِ

ويَموتَ على ألحُبِ

ولتَبقَى أغاني ألقلوب كدقاتِ ألقلوب

وليبقَى طريقُ ألحُب مَفروشَاً بالوردِ وألزهورِ

وليبقَى ألحُب لِسانُ بَقاءنا يَزهرُ بهِ ألدَرب

ولتَبقَى سَنابلُ ألأرض وورداتها هدايا ألحُب ألثَمينَه

ولتَبقَى كلمةُ ألحُب من ألقَلبِ إلى ألقَلبِ

كعبيرِ ورودِ ألحَدائقِ

أليسَ ألحُب أثمنُ مافي ألوجود

إذاً لنتحسس رقتهِ ونشعر بِلذتهِ

في قلوبَنا ألوَلهى للحُبِ

الاسم:  داوودالماجدي
الدولة:  العراق بغداد
البريد الالكتروني:  ddww.iq67@yahoo.com
التاريخ:  05/04/2012
فاطمة الزهراء درس التاريخ هي الزهراءبنت الرسول صلى الله عليه واله حليلت امير المؤمين ام السبطين الحسن والحسين عليهم سلام الله عليهم اجمعين كانت منذ ولادتهامباركه حيث تربت في حجر الرسول واخذت الكثير منسجاياه فكيف بها وهي تربت في مدرسه من العلم والفكر والاخلاق في حق ابيها حيث كانت ام ابيها وحق زوجها بحق كانت مثال يحتذى به وليت نسائنا اليوم يأخذن القليل من اخلاقها لما احتجنا للكثير من المناهج التربويه لتعليم بناتنا فكانت المرأه الصابر الزاهده العابده ولايخفى عليك يااخي القاراء عن تربية اولادها فهم ائمه هداة صاغوا في حياتهم في النبل والخلق الرفيع وكانو في مراتب الاخلاق حتى يومناهذا فسلامأ عليك سيدتي يوم ولدتي ويوماستشهدتي ويوم تبعثي حيه ويجزيك الله بكأسه الاوفى 

الاسم:  أنسام الياسري
الدولة:  العراق/بابل
البريد الالكتروني:  monian26@yahoo.com
التاريخ:  05/04/2012
(تحيه طيبه لجميع أسره مركز النورعامه.........) هل تعلموا من أجل من قد خلق الصبر ؟؟؟؟
من أجلنا نحن العراقيين !!!
وهل تعلموا لأجل من خلقنا نحن؟؟
من أجل الصبر...أذن...
الصبر+العراقيين = صبر
العراقيين+الصبر = صبر
الصبر+الصبر = القبر
(فهذه هي معادله المثل القائل(من الصبر الى القبر)وكثيرا مانسمع.ونردد ونوصي
(الصبر مفتاح الفرج)(ومن صبر نال المنى)(ومن صبر ظفر)(وأخيرا ماورثته عن أمي..(الصبر يا بنتي) وهذا ما سوف أورثه لأبنتي ((الصبر))

وأخيرا لدي سؤال أتمنى ان اجد الاجابه عنه//ما هو الفرق بين الصبر والأنتظار؟؟؟؟

الاسم:  أنسام الياسري
الدولة:  العراق /بابل
البريد الالكتروني:  monian26@yahoo.com
التاريخ:  04/04/2012
حين ينحدر العمر نحو الهلاك نبكي بصمت على لحظه سعيده قتلها خصام وسنين جميله اضعناها بتفاهات وعناد وعشق كبير لانستطيع العوده الى مملكته...
وفي يوم من الايام حين تتقادم السنين وتزدحم الافكار وتهرم الكلمات والحنين وتصبح التنهيده حرقه والامنيه سرابا واللحظه التي تجمعنا معا معجزه سنضرب كفا بكف ونعض اصابعنا ندما على افكارنا وتعاستنا في شبابنا وشيخوختنا لاننا لم نحصد سوى الالم والندم..
وفي يوم من الايام اعرف اننا سنأكل انفسنا من الندم ونغرق في احلام وحسرات وذكريات واصوات بعيده ......
لنعش حياتنا الأن ..ونجملها بسعادتنا فلا شيء يعيد اللحظه التي تمر من حياتنا غير معجزه وهذا ..
يا حبيبي.....ليس بزمن المعجزات............

الاسم:  قابل البوري
الدولة:  العراق بغداد
البريد الالكتروني:  kabel_iraq@yahoo.com
التاريخ:  04/04/2012
(( مدن القلب ))
عندما دخلنا مدخل الشارع المؤدي اليه كنا منهمكين
كيف ننزل اخي ( احمد ) من المركبة وندخله الى داخل
المستشفى وكيف ندخله مسافة المدخل الخارجي باتجاه
صالات المراجعه في الداخل واسئلة كثيرة تراودنا قبل
الوصول كان احمد بحالة خطرة جدا بعد ان غزته امراض
القلب التي كنا نتصور انها بعيدة عنه وذلك كونه في عمرالشباب ولم يتعدى الثلاثين ربيعا- اقتربنا
من باب المستشفى الرئيسه واذا بي اشاهد جموع وفيره
من الناس تقف في المدخل الرئيسي وهناتسائلت لم هؤلاء ينتظرون وعند وصولنا تبنوا انهم اناس مراجعين
لهم مرضاهم داخل المستشفى وينتظرون فرج السماح لهم
بالدخول لمشاهدة مرضاهم -دخلنا ووصلنا الى مكان الاطباء الاخصائيين وطلبوا مني ان اعمل التحاليل الى اخي وهنا وقعت في شدة اخرى حيث ان اخي لايتمكن
على المشي ومختبرات التحاليل تبعد وحده عن الاخرى
وبعد عناء اكملت التحاليل وعرضتها على الطبيب الذي
اوعز بتدخيلة في ردهة الانعاش وطلب مني ان يكون له مرافق واحد بعد انتعاء الدوام اما اثناء الدوام فله الله سبحانه انتهى الدوام وانا في الردهة مع اخي
= وهنا تسكن (قمة حكايتي ) التي هي في شطرين اولهماوشاهدت التعامل مع المرضى من قبل الاطباء الخفر والمقيمين والكادر الطبي ككل تعامل غير جيد
وان المريض يترك 24 ساعة بدون عناية مستجده وذلك لان الاخصائي اوصى بوصية ماقبل يوم ولاتوجد صلاحية لمستجدات تطراء على حالة المريض اضافة الى ان هناك تعامل سيء من قبل الموضفين الصغار والحراسات مع المرافقين للمريض وهناك شروط وطلبات كثيرة مفهومه جدا للقاريء = واما الشيء الثاني فهو اني شاهدت حالات غريبه من الامراض في المستشفى حيث رايت الردهات مكتضه بالمرضى من الاطفال والنساء والشباب وكبار السن وهم يحملون نفس المرض ( ضغط الدم- سكري-فتحاة قلبيه -خفقان ) والخ من امراض القلب والشرايين والسؤال هنا يدور لاباس اذا تمرض شخص كبير السن بعجز القلب لربما هذا وارد لكن اطفال حديثي الولاده يحملون هذا الامراض هذا شيء غريب جدا
وهنا اتسائل من اين اتت لنا هذه الامراض بعد ان كانت مفقوده في بلدنا ولانعثر على شبيهاتها الا بنسبة واحدبالمليون او اكثر طرحث هذا السؤال على
الكثير من المثقفين فقالوا ( انها امراض مصنعه غزت البلاد تزامنت مع غزو الحرية والديمقراطية التي غزتنا هي الاخرى ) وبعد خمسة عشر يوم في مرافقة اخي وشاهدت فيها ماشاهدت وسمعت ماسمعت وطلب مني ماطلب وانفقت ماانفقت وتوسلت ماتوسلت
من اصغر شخص في المستشفى الى الاطباء الذين نتوسل بهم هم الاخرين والذين كانوا مشغولين بعياداتهم الخارجية الخاصة وبعيدين جدا عن المرضى الذين يموتون يوميا ومايحصل مرافق المريض سوى على ( شهادة الوفاه ) لمريضة وانا واحد من الالاف من هؤلاء ففي صبيحة يوم وبعد صلاة الفجر توفي اخي احمد رحمة الله ولم احصل على شيء سوى منحت ورقة خضراء مكتوب عليها ( شهادة الوفاة) مسكتها وخرجت به من اين دخلت وانا لله وانا اليه راجعون -

الاسم:  داوودالماجدي
الدولة:  العراق _بغداد
البريد الالكتروني:  ddww.iq67@yahoo.com
التاريخ:  04/04/2012
يوميات مدينه _ كانت اشبه بجنينه عن بعد يتلألأ منها الضياء _اشبه بكوكب منير متأثر بكواكب السماء _ هي في قلبي مكانها بغداد عطر وشفاء

الاسم:  عدنان قحطان كاظم
الدولة:  فنلنده مدينة توركو
البريد الالكتروني:  alsheikadnan@hotmail.com
الصفحة الشخصية:  http://هواية قراءة وكتابة ألشعر
التاريخ:  03/04/2012
تحيه طيبه لمركز ألنور وأقماره ألبدريه

ألوطن يتنفس ألحريه من شفاه أحبتهِ ألقادمون إليه

ألوطن يتلهجُ ألحنين من مساكب ألعِطر في قلوب ألعاشقين

ألوطن يفرحُ بأهله ألذين يزرعون أرضهِ بالسنابلِ وألرياحين

ألوطن دارنا ألكبيره تسعُ أحضانها بالحبِ كل ألغائبين

ألوطن شهابٌ أحمر في بكرةِ ألصَباح يَلمعُ نورهِ بوجهِ
ألمستبشرين
ألوطن قلادة وفاء على صدور ألأحبَة وألشهداء وألمُضحين

ألوطن عرسٌ كبير وأحتفالٌ عظيم يظمُ فيهِ كل ألأطيافِ ناعمين

ألوطن عيون ألطفوله ألبريئه وظهر ألشيخ ألذي أحدبتهُ ألسنيين

ألوطن أنا وأنتِ وكل أطياف ألشمس في تربهِ يَزهرُ ورداً ونسرين

ألوطن أحلى من أحلامنا ألوطن روحنا ألتي يضمها ألخالق فتبعثُ في ألأرضِ نخيلاً وفراشٍ وطيورٍ وأطفالاً وأنهاراً وبساتين

ألوطن قصائدنا ألتي نكتبها فتصير أقلاماً ودفاتر وسلالم عرفاناً للصاعدين

ألوطن أهلونا ألذين نحبهم وألجيران وألأصدقاء وأنفاسنا ألصاعدَه وكلامُ ألعاشقين

ألوطن ألصدق في ضمائرنا وآيةَ ألأخلاقِ فينا وألعلمُ في منابر عقول ألمُشتاقين

الاسم:  قابل الجبوري
الدولة:  العراق -بغداد
البريد الالكتروني:  KABEL_IRAQ@YAHOO.COM
التاريخ:  02/04/2012
(( اهاتي تفيض ))

اهاتي تفيض فتغرق سهولي وجبالي
تعلو الكواكب في الخيالي
من هموم احملها-من اهات اكتمها
رغم ربيعات عمري رغم هبوب نسماتي
يناجيني الحزن
يبتعد مني الفرح
تواسيني الاشباح
في اهاتي عبراتي سكناتي
في كل يوم تكبر احلامي
تصطدم بانين انغامي
وويلات وويلات
عبرات ترافقتي
منذ فقدت اخي واخي واخي وابي
واليوم بام اعيني
ارى والدتي تحتاج
الى علاج -راحة بال-كلمة رقيقة
مكان للسكن ثياب نظيفه
لكني قصير الايادي من تلبية
اي شيء من متطلبات والدتي
فقط اني صاحب فضل عليها
لاني في كل يوم اروي لها مايحدث بنا
من ماسي وموت بالجملة
اضافة الى اني استذكرها
بما فقدته من الاولاد
مسكينة والدتي
مسكين انا
ومساكين الذين دفناهم بقبورهم
فهم ماتوا ولم يروا راحة بال
اتظنون ان هذه الدنيا
او ان الانسان يفعل بنفسة هذا
نامل
ماذا نامل
ولمن بعد نامل
ومابقى ان نقوله سوى
(( الهي ان كان هذا يرضيك فخذ المزيد ))

الاسم:  كريم حسن كريم السماوي
الدولة:  المقيم حاليا في السويد
البريد الالكتروني:  weeb_64@hotmail.com
الصفحة الشخصية:  http://www.alnoor.se/author.asp?id=4305
التاريخ:  02/04/2012
ظلم العباد والأجتراء في البلاد
التعريف

الظلم لغةً ـــ وضع الشئ في في غير موضعه
وأصل الظلم الجور ومجاوزة الحد، ويقال ظلمه يظلمه ظلماً ومظلمة
فالظلم قال تعالى ـــ وماللظالمين من أنصار . سورة الحج آية ٧١
وقال تعالى ــ ولاتركنوا للذين ظلموا فتمسكم النار سورة هود آية ١١٣
الظلم مصدره ــ مصدر حقيقي وهو ظالم وظلوم والظلمة هم المانعون أهل الحقوق حقوقهم ، والظلامة ماتظلمه وهي المظلمة ، وتظالم القوم
ظلم بعضهم بعضاً
وعند فيروز الآبادي في كتابه بصائر ذوي التميز
والظلم يقال في مجاوزة الحق ، ويقال في الكثير والقليل
أما عرفاً ــفالظلم معناه بخس الناس أشياءهم وحقوقهم والأعتداء على الغير بأي صورة كانت سواء قولًا أوعملًا
الظلم شرعاً ــ الظلم وضع الشئ في غير موضعه الشرعي كما هو مذكور في كتابه ــ عمدة القارئ شرح صحيح البخاري

وهنالك مفاهيم شتى لها علاقة بالظلم سوى أكان ذلك من حيث المعنى والمادة المقترن بالفصل أو متأصل بالمادة بالنسبة لمختلف الأجناس كما يسمى الأجتراء المباشر بالأحساس على حد قولي
وأحياناً يكون العبث بالمادة دون سواها وهذه قد تكون نسبية لبقية الأشياء
وبطبيعة الحال يقع الظلم على الأصناف الأربعة كالأنسان والحيوان والنبات والجماد
والظلم هو الضلال عن جادة الصواب بلحاظ اللب وتارةً أخرى هو الأجتراء على العباد بمفاهيم مغايرة للأفك والأخلال بقوانين التي لها علاقة مباشرة الفطرة من حيث مفهوم الحسن والقبح أي التولي والتبري


الأعتقاد

ويشترط في الظلم الأعتقاد بما يستقر في الجنان دون الرجوع إلى عنانه في حيز وجود الشئ المعتدى عليه بذاته دون صفاته المستنبطة من الملل والنحل من حيث رفع المظالم بين العباد كما هو الدارج في أوربا وهذا مانلمسه في الدول الأشتراكية على خلاف بعض الدول الأشتراكية في أنظمتها الداخلية ولكن الأسلام ينحى منحىً ربانياً خالص التكوين والمتوخاة من العقيدة الطاهرة السمحاء التي تتسم بالعدالة والأمتثال العبد لربه في أداء الحقوق ورفع العقوق بلاملل ولاعناد


الأدلاء اللفظي


هو النطق والأداء بما يختلج بالفؤاد وما بين الجوانح من تعدي من حيث مفهومي الفعل والقوة أي التلفظ كاللام السئ دون الأماطة بالآثار الجانبية وأحياناَ وقوع الأثر ممزوج بالكلم بين طياته والأجتراء بما يتفوه به اللسان عنوةً أمام الملأ بصورة مباشرة وخاصةَ التلفظ به أمام مرأى من كانت له صلة بذلك المدعى عليه كذباً وبهتاناً وهذا من مدعاة سوء الخلق والتربية

كريم حسن كريم السماوي
المقيم حاليا في السويد