..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


مبروك النجف عاصمة الرشوة الأولى بالعراق استعدادا لتكون عاصمة الثقافة الوطنية الأنسانية 2012!؟

ذياب آل غلآم

مبروك.... لكل عراقي يفتخر بآن النجف في العراق الأشرف، مدينة العلم والفكر والمرجعيات الدينية ولادينية؟ والمروي أن فيها مدفن عالمي منذ عصر السلالات الأولى والى يومنا هذا، يكفي لنا بأن نقول انها مدفن لأنبياء الله وأبو البشريه الأول آدم، والثالث نوح،حيث الثاني مرقده الموصل نبي الله شيث او شيت(هبةالله بن آدم) كلهموا عليهم السلام وكذلك قيل انها مرقد كذلك لهود وصالح رواية غير مؤكده؟ لكنها لابأس بها، لكونها تؤكد على ان ارض (جبانة الكوفة) مقبرة فيها من فيها، من نساء ورجال، وفيها اجدادي ووالدي وربما غالبية أهل شعبنا، ثم كانت مدفن وقبر للأمام علي" ع" ومنه أتخذت عامة الناس العراقيين، مكانها المهيوب والقدسية لها، المهم وبما ان النجف مدينة غنية عن التعريف بعيدا عن الطائفية المقيته! بعيدا عن تهجينها! كما ادعوا ممن أدعا؟"أنها كالفاتكان بالنسبة للأسلام!"تبا لهذا الرأي المقيت!!وكذلك استحواذ عنصر من غير العراقيين عليها سابقا ولاحقا!؟والأتعس بعدما حصل اغلبهم عن وثيقة عراقية (الجنسية) فاصبح بقدرت المحررون(الاحتلال) والمقررون ذيول دول الطوق والجور والشرطة السرية والعلنية لهم! ينفذون كل مصالح المحررون! ومصالحهم؟ والف" طز" بالشعب وما يمر به الآن... وكلا ، كلا،أمريكا،نعم ، نعم، لبنات المكلا ، متعة وبطيخ في السكلا!؟ كما يقال في المثل العراقي! وهذه النجف في العراق الاشرف وبمناسبة جعلها عاصمة الثقافة الوطنية والأنسانية، لكون كل الأديان جزء من الثقافة وليس العكس صحيح...الثقافة شاملة للحياة والأديان خاصية لمنطقة او لمجموعة من البشر تختلف او تلتقي مع الآخرين لكنها بكل الأحوال هي ليس ثقافية! اذن ولكون النجف خاصية متقدمة كانت ونريدها الآن ان تعود كذلك جاءت الأخبار الموثوقة (هل للمرجعيات الدينية علما بهذه الأمور أم هم في شغل شاغل يتفاكهون!؟) مبروك للنجف عاصمة الرشوة والفساد الأولى بالعراق في العصر الحديث!؟ عصر الأحتلال والملل والنحل والفساد! وكما كتب الأخ محمود القبطان ((  قرأت اليوم ما نقلته أحد الصحف الألكترونية أن احد المسئولين صرح: وبأفتخار عالي جدا! أن نسبة الرشوة قليلة جدا! وصلت الى 5% فقط!! أقلها في محافظة ميسان وأكثرها في مدينة النجف في العراق الأشرف! وهنا لا بد من طرح سؤال لئيم مني، لماذا في هذه المدينة المقدسة نسبة الرشوة عالية؟؟ ومن يقوم بإلزام الناس بدفع الرشوة ولماذا تكون بعض الدوائر الخطرة في مقدمة الدوائر الفاسدة وكيف؟ دائرة الأحوال المدنية اخطر هذه الدوائر التي تتهم بأرتفاع الفساد المالي فيها! الم يستحوا هؤلاء؟ ومعظمهم من المتدينيين إن لم أقل كلهموا! من ابتزاز الناس وقد تخلوا عن ضمائرهم ودينهم ومذهبهم، إن شأت! لكي يكسبوا مال الحرام الذي ينتزع من الفقراء؟ هل توزع الجنسية العراقية "للأشقاء" الإيرانيين كما وزع 26 ألف جوازا من سفارة العراق في استكهولم "للأشقاء" الاكراد من إيران وسوريا وتركيا! لزيادة سكان العراق في كلا الحالتين ربما؟؟ قد تعوز العراق أيادي عاملة ولذلك قد نضطر الى الرشوة مقابل الحصول على جنسية أو شهادة جنسية؟؟)) ولكي نحتفل بمدينتا، مدينة عشقي العراقي" الغريين" مدينة السومريين والأديرة والخمور والجمال ثم مدينة العلم والرجال وظهر الكوفة الحمراء، عاصمة أبو الفقراء الأمام علي "ع" مدينة ستكون عاصمة الثقافة الوطنية والأنسانية 2012 ولكوني  من أبنائها ومناضليها... لكي نتعلم رشوتهم حتى نحصل على موافقتهم في دخولها مشاركين لعامها المنتظر عاصمة للثقافة؟ اللهم أرحم الراشي والمرتشي من أجل عاصمة الرشوة الأولى النجف في العراق الأشرف! وننتظر عامها المعهود كعاصمة للثقافة الوطنية والأنسانية ، مبروك وألف مبروك!

والعراق من وراء القصد

*****************

الرصافة، بيرث المتناغمة، استراليا

  

 

 

  

ذياب آل غلآم


التعليقات

الاسم: سعدية العبود
التاريخ: 25/09/2010 20:49:12
الاستاذ ذياب غلام
لايصح الا الصحيح .لا زلت اؤمن بمثل يقول المياه النظيفه تطرد الاسنه ,تبقى النجف مقر للمثقفين والادباء ومجالس النور والاشعاع الديني والفكري ,وما هذا الازبد يذهب ويبقى ما ينفع الناس .
هل قدر للباحثين استنباط صنف مثل العنبر؟ , وهل تمكنوا من ازاله عطر العنبر ؟النجف هي النجف تبقى منذ ان وطأت الى ان تقوم القيامة .لا تكن متشائما .دمت

الاسم: bashar kaftan
التاريخ: 25/09/2010 15:50:16
الاخ الغزيز والكاتب العراقي اللامع ذياب المحترم
لا اطريك وانت غني عن ذلك ولكني من متابعي ما تكتبه على اغلب المواقع لما تحويه مقالاتك من الرائحة والنكهة العراقية وكما تعرف جيدا اشتهر ابناء الفرات الطيبين بكلام ( الحسجة ) او التورية ولكنك امتلكت الصراحة
وعلى ( كولت المثل العراقي انت تحجيها طك بطك )
المهم خل ياكلون .... وما انت عليهم بوكيل

الاسم: ذياب آل غلآم
التاريخ: 25/09/2010 15:33:12
الأخ فراس الحربي محبتي ومن مثلك يجعلني ان اكون اكثر اتقادا بالعشق العراقي اشكرك من القلب
الغالية أخيتي العزيزة تانيا لك مودتي النجفية العراقية وحنه من بنات الحسن ورائحة مطعمة بطيبة العروة في شباك ابو الحسن ع لك الاماني الحلوة والشكر الجميل وانتظريني في مقال جديد ربما يسرك بعد ايام سارسله لمركزنا النور اشكرك وتحياتي لكم جميعا يا طيبة أهلي يانسمة من عبير الغري

الاسم: ذياب آل غلآم
التاريخ: 25/09/2010 15:29:00
الحبيب سعيد الكل متحرك ولاثبوت مطلقا سوى للناموس الطبيعي الله وما خلقه الشعب متغير والمرجعيات متغيره ولها مصالحها؟؟ همي الشعب والوطن لااقدم على النجف في العراق الاشرف سوى العقل الذي يعشق العراق والناس والحب والعصافير فالثابت هو العراق والراسخ به هم اجيالنا العراقية السومرية والبقية فانية لايمكث في الارض الا ما ينفع الناس ولا اخصص ولاصنمية ولا مقدس سوى العراق وشعبه والبقية هم خدام لهم كبير القوم خادمهم والعراق من وراء القصد قبلاتي وعشقي العراقي لك اشكرك ياطيب من الأعذاريين

الاسم: الاعلامي فراس حمودي الحربي
التاريخ: 25/09/2010 12:25:48

الاستاذ المتفاني وانا اقرء لك اول مرة لكن اقسم بقلمك الحر الشريف لك الابداع والتألق لله درك استاذذياب آل غلآم
تقبل مروري ومودتي

شكرا دمتم سالمين ياابناء النور

تحياتي فراس حمودي الحربي

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 25/09/2010 12:09:26
الاستاذ ذياب ال غلام رعاه الله
تحية طيبة
ينبغي النظر الى واقع النجف من خلال جميع مكوناته وهي
المرجعية ومؤسساتها الدينية والاجتماعية
الحكومة بما فيها مجلس المحافظة والدوائر الحكومية جميعها
الشعب وهو مايعادل مليون نفر
فلابد ان نزن بالقسطاس المستقيم ولا نبخس النجفيين حقهم
فالمرجعية والشعب هم الذين يستحقون تكريم جعل النجف عاصمة الثقافة فالنجف بعلمائها ومؤلفيها وكتابها وشعرائها وخطبائها ومراكزها الثقافية والعلمية هي التي تمثل وجه النجف وهي التي تستحق التكريم
اما الحكومة فاغلبهم من مسؤولين وموظفين ليسوا مرتشين
فهناك نسبة محدودة منهم هي المرتشية وخصوصا في الامور التي ذكرتها
وهذه النسبة لاتعد شيئا امام اخلاص ونزاهة الباقين
فينبغي عنونة العنوان بتخصيص الرشوة ببعض مسؤولي الحكومةكعنوان
حكومة النجف حكومة الرشوة الاولى في العراق اذا صحت النسبة
لان بعض العاملين في لجنة النزاهة يشوهون سمعة من لم يعطهم حصتهم من الرشاوى او السرقات
الحكومة متغيرة والشعب والمرجعية ثابتة
وحتى الحكومة سنة 2012 غير الحكومة التي ارتشت

الاسم: تانيا جعفر الشريف
التاريخ: 25/09/2010 07:38:51
طابت أنفاسك أيا إنسان خلق من وطن من طين ... عراقي يبوح مرارة حبه وجزعه يرسم بحروفه تراجيديا وطن يعيش في قلبه ..
أعرف ايها العراقي النبيل اي نزف للعراق في قلبك وأي جرح غار في كبدك من حبه .
تصور ذياب هذا العام مدينة نجف أمير المؤمنين علي هي الأولى عراقيا بل عالميا في فساد إداراتها وقبلها كانت كربلاء الحسين ماذا يعني هذا ؟
سؤال يؤرقني ويؤرقك وكل عراقي(عراقي) يتعبه هذا السؤال.
هل ثمة علاقة بين قدسية المكان وفساد ناسه (إداراته) هل ثمة علاقة بين المقرات الدينية والإدارية في هذا المجال . حقا أسال لماذا يتفشى الفساد في قلب المدن العراقية المقدسة؟
أتريد الجواب سيدي ... إنه الإسلام السياسي ولا غيره .. إنه إسلام مسيس وليس سياسة مسلمة .
آسفة ايها الطيب ربما عكرت مزاجك . راقتني عبارتك العراق وحبه من وراء القصد بعد الله




5000