..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
د.عبد الجبار العبيدي
......
عبدالغني علي يحيى
…..
 Ø­Ø³ÙŠÙ† الفنهراوي
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


ق . ق. ج

نوفل الفضل

الضحكة الصفراء

                                     

كان يتمشى في الحديقة العامة استوقفته فتاة تحمل بيدها كاميرا فوتوغرافية طلبت منه أن يلتقط لها صورة ، وافق على الفور، التقط  صورة لجسدها دون الرأس ،

سلمها الكاميرا وابتسم ابتسامة صفراء واختفى .

 

2- تصحيح

 

كان يقرأ في كتاب الفيزياء (( لكل فعل ردة فعل يساويه في القوة ويعاكسه في الاتجاه)) خرج الى الشارع غمز لبنت الجيران ابتسمت له وغمزته أيضا ... عاد الى الكتاب مسح القانون القديم وكتب (( لكل فعل ردة فعل تفوقه في القوى وتعاكسه في الاتجاه))

 

3- بؤس

كان يراقب النجوم وينتظر أن تلتقي نجمتا الحظ كي يتمنى أمنيته الوحيدة وقبل أن التقت النجمتان ببضعة دقائق غلبه النعاس فنام .

 

4- نكته

عندما كان في طريقة الى بيت الجيران اخذ يحدث نفسه قائلا:(اعرف ماستقوله لي ربة البيت المزعجة -  لو أخبرتها باني أتيت كي استعير المكواة - إن النحس يأكل قلبها ، ستضع يداها على خصرها وتقول بنبرة اللؤم )

•1-   لا تتأخر في إرجاعها.

•2-   حافظوا عليها جيدا.

•3-   متى ستقتنون مكواة؟

 

وعندما وصل طرق الباب وما إن فتحت ربة المنزل له صاح في وجهها قائلا: ( اذهبي أنتِ ومكواتك الى الجحيم)) وقفل راجعا.

 

5-  نفاق

في بيت العروس سمعت الناس يتغنون ( نتشكر من عمها وأبوها ، نتشكر من گال أخذوها)

وفي بيت العريس سمعتهم يتغنون ( أخذنه شمعة بيتكم والفلوس متفيدكم)

12/9/2010

 

 

 

 

نوفل الفضل


التعليقات

الاسم: احمد المحجوب
التاريخ: 27/04/2011 12:01:01
الاخ العزيز نوفل قصص جدا جميلة
اعجبني اسلوبك السهل دون تكلف ودون عناء

دمت لنا وفيا

الاسم: حيدر عبدالسلام العتابي
التاريخ: 24/12/2010 21:22:12
دمت متفوقا...مجموعة جميلة ولطيفةو معبره ...تحياتي واعجابي

الاسم: أ.د. صبار عبدالله صالح
التاريخ: 24/09/2010 14:30:34
الاخ اللماح خفيف الظل نوفل الفضل
ليتني اطلعت على مدونتك الابداعية من قبل
يبدو انك مصور، لكنك تلتقط الصور كاملة (لا تلتقط للجسد دون الراس)
انا متشوق لرؤياك في الجامعة
تحياتي لك ايها المبدع
صبار

الاسم: سمر شريف
التاريخ: 21/09/2010 07:17:36
رغم أن القصص القصير يبدو سهلا وقريب إلى النفس ،لكنه اختبار قوى لتحكم الكاتب فى أسلوبه وموضوعه وتوصيل أفكاره.

يحتاج ذلك النوع إلى ثقة بالنفس كبيرة حتى يقول ويختصر فلسفة وكلام كثير فى كبسولة تصل سريعا دون اطال وشرح يجعل منها فلسفة ثقيلة على الروح.

ويظل للابداع قوة لاختراق القلب والروح.

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 20/09/2010 18:19:14
الاستاذه هناء كلي سرور لمرورك هنا انه لشرف لي ان تعجبين بما اكتبه... اما عن سؤالك لماذا؟
فاقول لك بان هناك اغنية شعبيه تقول (( ليش العاشگ هلكان بقلة الراحة والي احبه يصفي للنايم ضحى)) فدائما الذين ينامون هم الذين يحصلون على مرادهم على عكس المثل القائل
ومن زرع الحبوب وما سقاها تأوه نادما يوم الحصاد

شكرا لمرورك

الاسم: هناء احمد فارس
التاريخ: 19/09/2010 13:11:10
استاذ نوفل افكارك دائما لطيفة جديدة اعجبتني قصة بؤس لكننا ما نمنا يوما ورغم ذلك لم نحضى بنجمة الحظ بينما غالبا من ينامون هم الذين حصلوا عليها قلي لماذا

الاسم: مروان العيسى
التاريخ: 19/09/2010 11:15:09
الاخ نوفل قصص جميله واسلوب رائع دمت بخير

الاسم: حمزة اللامي
التاريخ: 19/09/2010 05:36:19
المبدع نوفل .. شكرا لارسالك الرابط

جميل جدا .. الاسلوب والاختزال والخفة
احسنت واجدت .. اتمنى لك دوام الموفقية والنجاح المدعم بالتسديد .. شكرا لك وننتظر جديدك

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 18/09/2010 08:46:26
الى كل من مر من هنا وقرا لي واعجب بي وشجعني كي ازداد في العطاء اقول لكم لساني عاجز عن شكركم فبغيركم لا اكتمل
ورقي اصم وان شعري ابكم *** من يخبر الاموات اني شاعر
لكن هذا الحرف سطر في السما*** والاخرون كماالنجوم تطايروا

شكرا لمروركم يا احبتي

الاسم: سارة محمود الحلي
التاريخ: 17/09/2010 20:50:49
الاديب المبدع نوفل الفضل المحترم
تحية طيبة
فقرات ومقاطع جميلة تعبر عن ابداع وادب رفيع وقدرة فائقة على اختيار العبارات والمعاني والتصورات
وتعليقي انه التقط الصورة دون راس لانه مرتبك او ماينظر بعيونه
لكل فعل رد فعل فيزياوي وليس معنوي او اشارة
لم تلتق النجمتان ولكنه نام فارتاحت اعصابه وذهنه المتعب وهو ليس خسارة
لم يستعر المكواة لانه اراد ان يكون عزيزا فلاحاجة لقميص مكو وصاحبه ذليل
الزواج ليس اخذ وانما بناء اصغر وحدة اجتماعية ترفد المجتمع بافراد جدد لادامة حركة الحياة
دمت اديبا وفنانا وقاصا مبدعا

الاسم: حنان
التاريخ: 17/09/2010 17:49:04
رغم انها قصيرة جدا ولكنها ملفتة للأنتباه وممتعة جدا سلمت افكارك.
حنان/ النجف

الاسم: فريدة الحسني
التاريخ: 17/09/2010 17:11:26
اخي الزميل نوفل الفضل لديك
امكانية جميلة في كتابة القصة القصيرة جدا ونصوص متقنة خالية من الاسفاف والترهل السردي ، تختزل الكلمات من أجل اكبر معنى للنص المحاك بمهارة عالية ، بارك الله في مسعاك ، تقبل مروري

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 17/09/2010 16:34:52
الانسة غيداء تحليلك منطقي جدا مما ينم على انك قارئة متميزة ولديك القدرة على تحليل الاشياء
شكرا لمرورك

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 17/09/2010 16:33:42
الاستاذ قاسم السيد شكرا لامنياتك لي وكل كلمة منك تجعلني ازداد في المثابرة والاجتهاد
شكرا لمرورك

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 17/09/2010 16:31:35
السيد حسين العنكود شكرا لهذا الاطراء وقد اكون لا استحقه
واحب ان اقول لك بيني وبينك قواسم مشتركة منها العشيرة البيئه فانت من الشرقاط وانا من ناحية العلم وهناك قاسم مشترك اخر الا وهو (( شواطئ الدم شؤاطئ الملح)) التي تعلمنا منها ابجدية الكتابة
سررت بمرورك ياعماه لك مني تحايا بحجم الافق

الاسم: علي مولود الطالبي
التاريخ: 17/09/2010 15:11:48
وانت تعطر الربا بكل حرف تزفه لنا من تياجين ابداعك الملفت لكل الوان الروعة .. اقدم لك يد الالق لتصافح بوحك الندي .

دمت لنا

الاسم: ايلينا المدني
التاريخ: 17/09/2010 14:17:41
العزيز نوفل ...

لا يوجد قانون ثابت هكذا أؤمن وكلما قرأت لك يزداد

إيماني بذلك لان ابداعك دائماً بإزدياد ...

رائع وأكثر

دمت بخير

الاسم: جيكور
التاريخ: 17/09/2010 12:30:19
عزيزي نوفل كل عام وانتم بالف خير.. قصص جميله واسلوب ممتع, شكرا لك.

تقبل تحياتي ومحبتي

جيكور

الاسم: فريدة الحسني
التاريخ: 17/09/2010 12:11:41
الاخ والزميل نوفل الفضل ، قصص قصيرة وجميلة ذات معنى ، أعتقد أنَّ النفَس القصير في الكتابة يحمل ملامح ثورة اجتماعية وفكرية ترغب في دحض المألوف، وعلى الرغم من أنها ليست ثورة ظاهرياً، إلا أنها لم تستطع أن تخُفي حنق كُتّابها وسخريتهم من الواقع، وما يؤيِّد كونَها ثورية إلى حدٍّ ما، هوَ أنَّ معظم كُتّابها وهم معروفون ساخرو الطبع ووجدوا في القصَّة القصيرة جداً أسلوباً مناسباً لبسط نكاتهم وظرافتهم ، اتمنى لك التوفيق الدائم وبارك الله فيك

الاسم: نايف الحماش
التاريخ: 17/09/2010 11:24:08
اخي العزيز نوفل اسلوب جميل ورائع في كتابة قصة قصيرة لا تستغرق الكثير من الوقت في القراءة وذات معاني ادبية جميلة .
وفقك الله .

الاسم: حسين محمد العنكود
التاريخ: 17/09/2010 10:42:10
لتقصيرمني..للمرة الاولى التي اقرأ فيها لنوفل الفضل ..ربما لاأبالغ ابدا ان قلت انني لازلت حتى هذه اللحظه اغوص في مستنقع الدهشه.فنوفل مدهش ونوفل مبدع ونوف كاتب فذ لديه القدره على القص بطريقه مختلفه وملفته انه يمتلك ادوات الابداع وبقوه وقادر على صناعة المفاجأه والانبهار اللذان لايختلفان بالتاكيد عن صناعة السينما والمركمبات الفضائيه واحدث مبتكرات العلاج

الاسم: قاسم السيد
التاريخ: 17/09/2010 09:30:53
اسلوب تجريبي في كتابة القصة القصيرة مما ينم عن المام ودراية جيدتين بفنون القصة القصيرة واساليبها الحداثية تمنياتي لك بإضطرادالتطور على مستوى التكنيك والدلالة

الاسم: روان
التاريخ: 17/09/2010 08:44:51
جميلة هي الكتابات السريعة والاجمل ان تحمل في طياتها معاني تفوق عدد الكلمات والاسطر وترتقي بفكرة بسيطة الى مشروع حوار مع النفس قد اختصره كاتبها في كلمات .

الاسم: غيداء الشاوي
التاريخ: 17/09/2010 08:34:10
جميل جدا... ولكن لماذا التقط صورة للجسد فقط هل كانت ذميمة ام ان الجسد كان يوحي بالاثارة ... جميل انك تركت لنا فرصه التخيل والاستكشاف ...
دمت متالقا

الاسم: فاتن الجابري
التاريخ: 17/09/2010 08:33:13
الصديق العزيز
القاص نوفل الفضل
قصص قصيرة جدا ذات التقاطات سريعة وعميقة
تشير الى موهبتك الراقية
استمتعت جدا
دمت متواصلا ومتالقا
مودتي وتقديري




5000