..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


نقاش عراقي في (الكيا) الحلقة الثانية

عبد الكريم ابراهيم

الاول: لا كهرباء، لا ماء وفوق كل هذا ثقب الاوزون (يحتاجله رقعة).

الثاني: الماء آه من الماء، (بلاعيمي تيبست من كثرة مص الماء) وبدون فائدة مكتوب علينا السهر حتى الصباح في بلد الرافدين!

الثالث: ينطبق علينا المثل العشبي (فوق الحمل تعلاوة).

الرابع: نزلني قرب المستشفى، (الطبيب تروحله بالعيادة خليك على رأسه، وفي المستشفى وجهه ما يكصة السيف).

الخامس: (الجدر دي فورماعوزه بس رفعة القبق). وكان مذياع السيارة يردد اغنية قديمة (للصبر حدود).

السادس: التعيينات متوقفة حتى تشكيل الحكومة الجديدة، (بس اكو تحت العباية).

السابع: لاول مرة اشوف طيلةخدمة في الجيش ان بعض الضباط لا يعرف كتابة اسمائهم!

الثامن: المدرسة التي بنيت في منطقنا (اكلتها الرطوبة، ليشل المقاولين ما يحلون خبزتهم)؟!

تتوقف (الكيا) عند احدى اشارات المرور، التاسع: بطل ماي بارد رحم الله والديك) وهو يتحدث الى بائع الماء.

العاشر: على  كل عراقي ان يحمل معه قنينة ماء بارد اين ما ذهب.

الاول: لا اعرف لماذا تسمى الكهرباء عندنا بـ(الوطنية)؟! علماً انها تعمل ضد المواطن الفقير.

الثاني: (حجي لعد شتريد يسموهه)!

الثالث: ما اكثر الاشياء التي ترتكب بالاسم الوطنية؟.

الرابع: لقد تعبنا من السياسة، يكفنا تصريحات المسؤولين اليومية حول الخدمات.

الخامس: (ياعمي كلمن يحوي النار لكرصته) وهذا الشعب المسكين يتلوع على لهيب شهر تموز.

السادس: حكومة ومنذ السابع من اذار ولا نعرف ما حتى تتشكل؟

السابع: تشكلت الحكومة ام لم تتشكل، (سالفته نفس ابو الحصين، كالوله الشط زاد، كاللهم الشط زاد لو نقص، هي لكه).

الثامن: هو يقلب كتاباً بيده: الدكتاتورات يصنعها الشعب، كما يصنع الثورات

التاسع: يهز يده ويقول: الخير قادم فقط علينا الصبر، فأنا تأمل الحصول على شقة في مشروع عشرة في عشرة حيث يمر (المترو) من باب شقتي !

العاشر: سمعت بمشروع (المترو) منذ كنت في الابتدائية وهذا شعر راسي اكله الشيب.

سائق الكيا: اخوان مال اوصل للاخير حدي الى سوق عريبة، هسه المرور كصلي وصل ابو ثلاثين الف دينار

جميع ركاب الكيا بصوت واحد :قابل طلع الغرامة بينه.

 

 

عبد الكريم ابراهيم


التعليقات




5000