..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
د.عبد الجبار العبيدي
......
عبدالغني علي يحيى
…..
 Ø­Ø³ÙŠÙ† الفنهراوي
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


وجهة نظر قاسية بعض الشيء سامحوني لصراحتي ؟

سلام نوري

منذ اكثر من الف ساعة جمعتنا هنا في خميلة النور على حد تسمية احدى الصديقات لمكمن النور الابداعي.. اجتمعنا هنا تحت يافطة التوحد لاغير صرنا اعضاء نتواجد  وننصهر بالانتماء للاخر مهما كان كبيرا رمزا مبدعا مبتدءأ..
مايؤرقني حقيقة اننا نظهر الجمال والشفافية والسلام بمتابعة نتاجنا وتقديم الردود التي تعد بمثابة اقرار خطي اخلاقي واعجاب بما تضوع به مخيلة الاخر في واجهة الاصدارات التي لاتهمل احدا ابدا.. مع تصور البعض انهم منسيون ولا اظن  لانهم سرعان مايغيرون وجهات نظرهم حينما ينشر موضوعهم.إذن انها مسألة وقت لاغير.
أود ان اشير الى البعض ممن يتعامل بفوقية مع الاخرين واعني يريد ان يتسيد بحضوره وينتظر اطلاله الاخرين في قاعته او صفحته دون ان يبادلهم الردود لأنه يتصور انه متفوق ومن المعيب أن ينزل الى مستوياتنا نحن الذين مازلنا نحبو في  مستويات متدنية على حد وصف البعض ولا اعني الجميع؟
اذن لنتكاشف ونعتبرها جلسة حوار شفاف دون ضغائن ونحكي عن  كل مامن شأنه ان يكون اخطاء تكبر وتكبر وبالتالي تصبح افه.. صدقوني شكوت لبعض الاصدقاء ولم الق اي نتائج مما اضطرني ان ابوح بما يجول في خاطري هنا ولنعتبرها ورقة حرة نرسم عليها بعض معاناتنا..
مثلا تصلني ايميلات تسيء لاسمي وتتهمني بالسذاجة والالحاح والفشل والخسارات والأساءات وبالتالي ينقل لي من بعض الاصدقاء ان الوشاة يحاولون ان يقللوا من شأننا  ولا اعرف ماالغاية ازاء افعالهم ولانقول الا شيء واحد فقط؟
نحن اكبر من ان نتبادل الاتهامات لاننا نكمل بعضنا البعض.. في واحة ابداعية لاتحتمل الا  الصحيح في زمن الخلاص من كل التبعات والتركات الثقيلة التي رسخت لثقافة ما في عهد النظام السابق
أننا اذن امام بعضنا لابد أن ننًمي مايجمعنا وندين بالشكر لفلاح النور الاستاذ احمد الصائغ الذي جمعنا تحت يافطة الحب والسلام؟
اخيرا بشرفني ان اكون اول من يعتذر امامكم ان كنت قد اثقلت على احدكم ولو بحرف ؟
واتمنى على البعض من الاحبة اصدقاء وصديقات ان يتنازلوا من ابراجهم العاجية الى واقع الشفافية والسلام وان كانوا لايستطيعوا ذلك فلايعيبوا علينا التواصل فيما بيننا نحن البسطاء
سلاما احبتي

سلام نوري


التعليقات

الاسم: هدى الموسوي
التاريخ: 25/03/2010 21:02:19
السيد سلام..

أدركت أن حجم التعليق على النص مهم كالنص نفسه بعدما رأيت تعليقاتكم على أول نص لي أنشره ولاأنكر أن قيمة النص صارت ذات معنى أكبر بدعمكم أو بنقدكم البناء لها.

أولا: أرجو المعذره للتقصير..

ثانيا:أتمنى أن لايؤخذ هذا التقصير من باب التعجرف لانني صدقا أمر أمام بعض النصوص باعجاب ودهشه كبيرين لكن عدم تعليقي يكون لاعتقادي أن لافائدة من التعليق فذلك لن يغير من قوة الشاعر او نصه .فغيري من النقاد اجدر بهذه التعليقات..

ثالثا:أرجو ان لايلقى علي الكثير من اللوم لاني متابعه جديده لهذا المركز وللاسف تعرفت عليه مؤخرا

رابعاو الاهم:اعتبر هذا التعليق اعتذار رسمي لجميع الكتاب الذين أمر أمام نصوصهم بصمت..

تحياتي

الاسم: حميد شاكر الشطري
التاريخ: 21/03/2010 06:50:30
الاستاذ سلام نوري مع الود والمحبة
احب التنوية ان اسمي حميد شاكر الشطري وليس حميد كاظم
والان صح عليك القول بانك اصبحت شيخا هرم ( اتمازح مع عزيز على قلبي مع الحب

الاسم: فراس حمودي الحربي
التاريخ: 21/03/2010 04:06:10
الاستاذ المثابر سلام ( ميسان وبها نفتخر ) والله اثلجت القلوب وشكرا على بصمتك الرائعة في صفحتي لاكن انت اعلم مني لا يصح غير الصحيح ولاشخاص الذين يسيئون لك قابلهم بألحسان وهذا دليل على اخلاقهم وانت باقي بكل حرف وهم ماضون بكل افكارهم السيئة لاكن اقتضى التنويه لهذا الموضوع دمتم سالمين ياابناء النور

لطف زورو صفحتنا المتواضعة شرفونا ببصمتكم في النور

تحياتي فراس حمودي الحربي

الاسم: زينب بابان
التاريخ: 21/03/2010 00:31:37
الاخ عبدالرزاق داغر
====================
قلت انك لست معي في كلمتي من يكرهني له قبلتان ومن يحبني له قبله

انا قصدت لفتيات النور الذين اخبرتني احدى عصفورات النور انهم لايحبونني
وانا اعطيهن قبلتان لانني كسبت منهم حسنه لانهنلايحبونني والاخرى لاراضيهن
اقول لك حادثة لا اعرفها بالضبط لكن الحكمة منها
طرق الامام الحسين عليه السلام باب احد الرجال ليلا واهداه صحنا من التمر تعجب الرجل لم هذا الصحن من التمر قال له الامام الحسين ابغلونني انك تكلمت عني سوء فاحببت ان اشكرك لان اخذت من سيئاتي واهديتني حسناتك
ولانني بعيدة عن النوريات اللاتي لايحبونني اهديلهن قبلتان والي تحبني قبله وحضنه
فلهذا ياعزيزي
لتكن قلوبنا اكبر من المنغصات ولنكن اسرةواحدة ونشد بعضنا بعضا

الاخ عامر ان احببت رساله الشخص المسيء والمنتحل شخصيه المحامي في موقعنا مستعدة ارسالها اليك وان تتصرف معه ؟؟
عذرا ياسلام الرائع لعودتي للتعليق مجددا وانت قلت عني طفله والطفله تحب تتدلع على اخوتها هههه
سلامي للجميع

البابانية مرت من هنا

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 19/03/2010 23:48:22
اخيتي الرائعة بشرى الخظرجي
شكرا لمشاركتنا مائدة الحوار وهي حالة ايجابية طبعل
سلمت سيدتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 19/03/2010 23:47:19
الغالية المبدعة جميلة طلباوي
شكرا لحضورك ومشاركتنا احتفالية الالق في البوح
سلمت

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 19/03/2010 23:46:12
صديقي الجميل ملاذ اسماعيل
مابين الضفدعة والفيل رسمت من وجعي تراتيل
سلاما لاطلالتك صاحبي
دمت

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 19/03/2010 15:35:16
صديقي الاجمل عامر رمزي
امضاءتك في متصفحي لها دلالات حب وانتماء
محبتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 19/03/2010 15:34:08
اخيتي الغالية كريمة
شكرا لروعتك
دمت

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 19/03/2010 15:33:26
اخيتي الغالية بان
شكرا لحلاوة حروفك
دمت سيدتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 19/03/2010 15:32:29
الحبيب نضال الحار
سلاما للروعة الكامنة في روحك صاحبي
دمت

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 19/03/2010 15:31:47
صديقي الجميل هاتف
شكرا من القلب
محبتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 19/03/2010 15:30:57
استاذي وحبيبي رزاق داغر رشيد
اتمنى ان نجتمع سوية في لقاءات ابداعية
اشكرك ايها الحبيب هذا من ذوقك
ىمحبتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 19/03/2010 15:29:16
صديقتي الغالية رائدة
ابتسمت والله صدقيني
شكرا لروعتك
محبتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 19/03/2010 15:25:52
الحبيب نضال الحار
نعم صاحبي
لا ازيد على تعليقك شيء
لانك اوفيت وكفيت
كل الحب

الاسم: جميلة طلباوي
التاريخ: 19/03/2010 14:50:28
الرائع سلام نوري
لك منّي تحية تليق بك
و تحية لكل الأصدقاء في روضنا الجميل مركز النور و تحية خاصة للرائع أحمد الصائغ الذي جمعنا هنا على مائدة الحرف الجميل.
من وجهة نظري أخي سلام مهمّ جدا أن نقرأ لبعضنا و نسجل تعليقا و لو مجرّد تحية رغم أنّنا نريد للتعليق أن يحمل وجهة نظر في النص لدعم المبدع .
و هذه التعاليق خلقت تواصلا جميلا بين الكتاب في النور حتى أصبحوا أسرة واحدة ناهيك عن التطور في انتاجهم الأدبي و تنوع عطائهم هنا في النور من ملفات و حوارات و مقالات و غيرها من الاطلالات الجميلة للأصدقاء الذين يستحقون جميعا التحية لما يبذلونه من جهد.
دمت رائعا يا سلام و دام هذا التواصل الجميل بين كتاب النور.
مودتي و احترامي

الاسم: بشرى الخزرجي
التاريخ: 19/03/2010 13:43:14
الاستاذ القدير سلام نوري
موضوعك حيوي جدير بالاحترام والتقدير، والدليل مشاركة الافاضل من الكتاب فيه.
ويبدو لي ان الردودوالتعليقات قد خلقت اشكالية او سوء فهم ان صح التعبير لدى البعض، وعن نفسي اعتذر شديد الاعتذار ان حصل وقصرت بتقديم الشكر والعرفان لمن تفضل وسطر حرفا من نور على مقالاتي المنشورة،والحقيقة ان التعليقات التي تصلني قليلة لكنني وبنفس الوقت اجدها قيمة،وهي اضافة مهمة تعرف بصاحبها، تستحق الاحترام..وحقااتمنى ان يقدر بعضنا ظرف البعض وان لا يتعامل مع الموضوع بحساسية مفرطة..فليس منا من يقصد الاهمال أوالتقليل من شأن الاخرين لا سمح الله،كيف وكلهم مبدعون من الطراز الاول، اخوتي الكرام: ليحمل الشخص منا اخاه على سبعين محمل كما في الحديث، وهذه الدنيا لا تترك احدا بحالة .. تعرفون ونعرف.
تحياتي الموصولة بالشكر والامنتنان لكم ولسعة صدوركم

اختكم: بشرى الخزرجي

الاسم: ملاذ اسماعيل رميض/الفلوجة
التاريخ: 19/03/2010 13:09:54
صديقي العزيز الاستاذ سلام مرة ضفدعة رات فيلا فغارت من حجمه فنفخت نفسها ونفخت ونفخت حتى انفجرت ولم يبقى لها ذكر ولدينا مثل شعبي يقول ما تكبر بس المز.....
فلا يهمك ما يقال المهم اننا مقتنعون بابداعكم ايها المثقفون الرائعون وننتظر منكم المزيد واذا اتتك ملامة من ناقص فتلك شهادة بانك كامل ان شاء الله امضي ولاتهتم بنبح الكلاب فما يهم القافلة نبح الكلاب

الاسم: عبد الرزاق داغر الرشيد
التاريخ: 19/03/2010 08:39:10
الصديق العذب سلام نوري
قلت مرةً بوجود أخوة نوريين ان وجود(سلام نوري) في حدائق النور هو أريج محبة ومعرفة وتواصل ، وغياب اسمه من الواجهة يعني غياب النور..بعضهم أيدني وبعضهم سكت ولم يعارضني أحد!!!
أنا مع مواقف متعارضة كما يبدوان لأول وهلة:
مع الأخ عامر في قوله:ما يهمني عدد القراء
وأنا مع الأخ سلام كاظم فرج عندما يقول:الذوق يفرض عليه الاجابة ولو بعد شهر للتعليقات الواردة اليه
ولست مع أختي العزيزة زينب بابان حين تقول:مودتي ومحبتي للي يكرهني قبلتان والي يحبني اجمل قبله!!!

وتحية لك ايها المبدع سلام نوري.

الاسم: رائدة جرجيس
التاريخ: 18/03/2010 23:30:28
الاستاذ العزيز سلام
انا معك واعرف الفكرة لكني اقول يازميلي الرائع ان كانوا لايريدون الرد فدعهم وشانهم
اتحدث عن نفسي حين اكتب انا رائدة وحيت يردون ابقى رائدة وحين لايردون ابقى رائدة ومن كل هذا انا اطرح نصسي ليس الا لكل عائلتي في النور ياسيدي الكريم تجاوز
تجاوز
لان مهما فعلت هناك ماهو راسخ في افكارهم وربما لديهم اسبابهم

سلام انا استطيع ان اميز لك الاسماء
لو (احنا مادافنيه سوى)

اعذرني ليس تهكما بل لامنحك بعض الابتسام ولاتبال
سلام سيبقى الاديب بصفته بردودهم او ومن دونها لاتستطيع ان تغير شيئا
فالرؤوس ملصقة بتلك الاجساد ومنهم من له عذره الخاص انا اعرف اناس شخصيا لها عذرها المقبول في ذلك ومنهم ..... لااعرف

تقبل تحياتي يارائع
ولاتنسى انا معك
رغم المسافات يا ابن الهور

الاسم: هاتف بشبوش
التاريخ: 18/03/2010 20:58:10
الصديق سلام ....لاعليك دعهم يراوحون في اماكنهم فانت دائما الرابح, وانت دائما في الضفة المثلى, ومن ثم يا اخي في هذه الصفحة يتعرف الكاتب على اكثر من صديق وهي فرصة جميلة لان يجتمع المنفيون والمتغربون عن اوطانهم في هذه الغرفة البسيطة والكل يشرح عن مايساوره من الالم او الفرح او حتى مداولة النكتة العراقية , او التفرج وقراءة تعليقات المبدع يحيى السماوي , والتزود بالمعلومات الثقافية والادبية والمعلومات العامة, انا لااجد اي ضير في هذا المجال , انا شخصيا كثير الانشغال وليس لي الكثير من الاصدقاء في النور وردودي على الاخرين قليل جدا, ولكن هذا لايعني انني لااحب الاخرين , بل بالعكس, انا احب جميع كتاب النور , سواء ان شاركتهم في الردود والتعليقات , ام لا .
ولكني اعتقد ان حب الاخرين هو مسالة اخلاق , وذوق,,
اتمنى ان اكون على حب دائم الى كل كتاب النور.. واليك شخصيا ايها المبدع..

محبتي
هاتف بشبوش

الاسم: نضال الحار
التاريخ: 18/03/2010 20:14:19
لااحد يدعي الكمال ياصديقي
وليس من المعيب ان قلنا نحن في اول الطريق
الذي لانهاية له فالابداع ياصديقي عالم مفتوحه
فضائاته ورحبه وواسعه اركانه واعتقد ان عالمنا
الجميل هذا لايتسع لمن يتعامل مع الاخرين بالفوقيه
الفارغه لانناهنا قد تطوعنا لنشر
الفضيله والقيم الجميله والاراء البناءه ومااحوجنا
لهذا بعد كل خراب السنين فلاتقلق ياصديقي لسباب
المعوقين فكريا فهؤلاء لايمكن اصلاحهم بعد ان تراكم صدأ السنين على عقولهم
سلاما سلام وارجوا ان تستذكر هذا البيت كلما وصلك ايميل مسئ اذا اتتك مسبه من ...فهي الشهادة بأنك كامل

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 19:36:34
معذرة قاريء
لا اجد مايدعو للتخفي خلف قناع في واحة النور
ومن طبيعتي انني لا ارد على الاسماء الغريبة
شكرا اتمنى ياصديقي ان
تكون باسمك الصريح اعتقد سيكون اجمل
شكرا

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 19:33:47
صديقي الجميل فراس الركابي
اطلالتك الرائعة اسعدتني
شكرا صاحبي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 19:31:23
زميلتي الرائعة فاتن الجابري
شكرا لاطلالتك سيدتي
دمت

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 19:30:26
المبدعة الرائعة رولى الحيالي
اشكرك سيدتي لاطلالتك الرائعة هنا
وما اجمل حروفك المقتضبة بدلالاتها
سلاما

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 19:28:58
الراقية هناء شوقي
نعم النور مكانك الابداعي لانك مبدعة حقيقية سيدتي
دمت

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 19:27:21
زينب الرائعة
شكرا وانا مهك في كل مافلتيه
د مت

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 19:26:06
اخي وصديقي سعدون البيضاني
من طبيعة عمل موقع النور في الاصدارات انها جميعها تعرض ليوم واحد فقط
والردود تترى وتتواصل وقد اعتنا ياصاحبي ان نرد ولو بعد حين
شكرا لاطلالتك صاحبي

الاسم: بان ضياء حبيب الخيالي
التاريخ: 18/03/2010 19:10:52
مختار نورنا الموقر الاستاذ الفاضل سلام نوري
احسنت اخي الفاضل
بالاخلاق الطيبة ترقى الامم ولا اعتقد ان من يسكن برجا عاجيا يمكنه ان يطاول ليصل لسماوات الابداع وان وصل عفوا لا يمكنه الاستمرار ابدا
لكن جد لأخيك سبعون عذر ثم عاتبه ،
اعتقدها المشاغل التي لا تنتهي ،والكهرباء التي تشاغبنا كل الوقت وتلك الشبكة المتهرئة دمت رائعا اخي الفاضل
لكم كل تقديري واعتزازي واحترامي

الاسم: كريمه مهدى
التاريخ: 18/03/2010 18:53:40
مبدعنا العزيز سلام نورى
تحيه ود واحترام
نشاطرك الراْى فبما طرحت
لقد تبين لى ومن اول مشاركتى مع اسره النور انك تمتلك روح طيبه وصادقه والدليل ظهور اسمك بالرد والتعليقات
لجميع اسره النور
اتفق معك ان الردودتبنى جسورا للتواصل والانصهار والانتماء مع الاخرين
ولكن اعلم يااخى ان هناك من لا يمتلك الوقت الكافى صدق ان ان الذهاب الى الدائره يستغرق اكثر من ساعتين والعوده كذلك ومشاغل الاسره ومسؤلياتها تسرق الوقت منا
دمت متالقامع تحياتى

الاسم: عامر رمزي
التاريخ: 18/03/2010 18:39:37
السلام سلام نوري
========================
لا يهم عندي عدد الردود بقدر ما اهتم له من رصد لعدد القراءات ، أحيانا اشعر بخيبة كبيرة حين أجد أن عدد قرائي في النور أقل بكثير من موقع آخر لا شأن لي به يصل فيه العدد هناك إلى أضعاف مضاعفة ، والأمر ذاته طبعا يحدث مع كتاب آخرين أيضا، وقد تكون أنت منهم.
تعالوا نناقش هذا الموضوع الحيوي، تعالوا نفكر مليا كيف يحدث هذا رغم أن النور من المواقع المتقدمة على لائحة ألكسا للمواقع الالكترونية.
من ناحية أخرى ، لن أختلف مع أخواتي أن هناك من يهوى قنص العصفورات بسذاجة، وينسى انه في وسط أدبي كلنا نشعر بالامتنان لوجودنا فيه ، وعلى من يرتكب الحماقات أن يغادر وأن يمنع عنه حق النشر والرد بمجرد ورود شكوى من أخواتنا ضده.
على أي حال، ليعلم من يتحين الفرص أن هذا الموقع ليس بناصية نقضي فيها فترات بطالتنا، بل هو حديقة فسيحة لمن يتقن صنعة الأدب بنوعيه الأخلاقي والتدويني.
الصديق العزيز سلام نوري شكرا لك وأنت تواظب على كتابة وثائق المحبة.

الاسم: سعدون جبار البيضاني
التاريخ: 18/03/2010 18:27:06
المبدع سلام نوري
محبتي
نعم ن كل ما تقوله صحيح ، في الحقيقة انا حديث العهد على النور قياسا بكم ، وانت تعرف انا عضو اتحاد الادباء العراقيين والعرب ولي اصدرارات في القصة والرواية والبحث الاكاديمي وحاصل على عدة جوائز وحين انشر قصة تنشر ليوم واحد وفي اليوم التالي لم اجدها على الصفحة ولا التي تليها حتى لااستطيع الرد حتى ظننت ان النور لايرغب ان اتواصل معه ومع ذلك فانا احب النور بشكل غير طبيعي وانت تعرف مدى متابعتي لما ينشر .. اخي المبدع والمثابر سلام لاتلتفت للذي يقول عنك مايليق ابدا سر الى الامام فالمبدع مبدع والنور يكيل المحبة للكل ولكن ..
لك مني فيض من المحبة

الاسم: زينب محمد رضا الخفاجي
التاريخ: 18/03/2010 18:06:27
اخي الطيب مختارنا سلام نوري
حين ينزل لنا موضوع ما ننتظر كل حرف ياتينا من صغير في النور او كبير...طبعا يهمنا راي الجميع وخصوصا المبدعين الكبار فينا...ولكن يا اخي لكل وضعه وضروفه الخاصة..ورايه..وانا هنا اغلب جانب الحرية الشخصية
طبعا اكون ممتنة جدا جدا جدا لك ولكثيرين مثلك تبتسم صفحتي لقدومهم ومتابعتهم وتشجيعهم المستمر...واعطي العذر لكل من لم يستطع لاي سبب...
دمت لنا مختارنا يا صاحب القلب الكبير

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 18/03/2010 18:04:52
النور الحضن الدافئ لا بديل ولا غنى عنه


كل منا له ظروف ووقتما يدركه الوقت ليكون بيننا اهلا به

انا من الاعضاء الذين لا تسمح لهم الظروف التواجد بكثرة بالاونة الأخيرة بسبب ظروف عائلية وشخصية
ولكن كلما سمحت لي الظروف ارى نفسي بين اقلامكم التي احبها

كما وانني منذ سنوات وانا انشر بينكم ولم اشعر بغربة ولم اقف منتظرة ردود عطف
المادة المنشورة نشرت لانها تحب هذا المكان وترغب بقراء
فاهلا وسهلا بالجميع على الدوام

وشكرا للاخ الرائع سلام

الاسم: رولى الحيالي
التاريخ: 18/03/2010 18:04:17

الاستاذ سلام نوري

قالوا لثغرك لا تبتسم وابتسمت
ثم قالو لا تنطق ... فصرخت
ثم قالو لا تكتب .... كتبت ولن يوقفو حرفك ... جمييل هو التواضع
دمت لابداعك
اترك القسوه وتعال غني لغه الحلم فقليل جدا من صمت وعاف الغناء من اجل ماذا؟؟؟ ....مقالتك رائعه وانا من رايك
تحياتي وشكرا لمرورك

الاسم: فاتن الجابري
التاريخ: 18/03/2010 18:00:46
الزميل الروائي
الصديق سلام نوري
تحيتي واتفق معك ان الردود

تبني جسورا للتواصل والتعارف بين الاصدقاء
بالنسبة الي اغلب صداقاتي مع الادباء
كان بدايتها تعليق
وعذرا ان اكون مقصرة بحق الزملاء في التواصل من خلال الردود
بارك الله فيك ابو علي موضوع مهم جدا
مودتي واعتزازي

الاسم: قاريء
التاريخ: 18/03/2010 17:48:12
اذكر ذات مساء ياصديقي..
اني همست باحدى اذنيك,
انك اديب راق ,لابل راق جدا..
لذلك منحك السلام اسما وعمقا..
دمت بخير عزيزي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 17:44:05
سيدتي الرائعة رائدة
ثمة توضيح
لا ابغي التعليق على سلام بقدر اهمال الاخرين
ما اريده
اننا هنا وحدة فاعلة حقيقية
يكمن تواجدنا في التواصل دون اساءات او غايات
صدقيني رائدة
كلنا عندنا اشغال لكننا دأبنا على زيارة موقعنا وقد مثلته ذات يوم انه كفرض صلاة فالساعات الاولى من الصباح مخصصة بشكل ابدي للنور من نشر من كتب من رد وبالتالي
انعكاس جميل في ذائقتنا كقراء
هنا
اقول اصبح العدد الى مايقارب ال2700 اسم
هل من المعقول ان تكون هناك خلاصة لمجرد انهم يتابعون البعض مع اننا نتواصل مع الجميع اساتذه نقاد شعراء
رموز
هواة
لايهم
كلنا واحد في منظومة النور الفكرية التي مثلتها بالاكاديمية لاننا نتعلم منها
ولكن
جربي هنا وشوفي رائدة
انها نفس الاسماء المبدعة التي ترد على هذا وذاك اذن اين الاخرين
وجودهم ضروري الست معي
احيانا يتذرع البعض من انه لايتمكن من كتابة رد
طيب
انت تكتب ملحمة ادبية وقصيدة وقصة ودراسة ولاتنتج رد او مجاملة اخوية لان الاخر مهتم بك
لوحسبناها على مقدار شيلني وشيلك لوقعنا في فخ القطيعة لاسباب كثيرة كلنا نكتب ولا احد يقرأ وهذا بحد ذاته خسارة كبيرة الست معي
اذن لابد من التوضيح
محبتي اخيتي
سلمت

الاسم: فراس الركابي
التاريخ: 18/03/2010 17:37:56

تحيه طيبه
سيدي العزيز , وجهة نظرك لم تكن قاسيه لكن قريبه جدا من الواقع. تقبل محبتي

فراس الركابي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 17:35:05
سيدتي الفاضلة ثائرة
شكرا لتوضيحك امراً كان عنا مخفياً حقيقة
نعم كنت ممن يرد ويشاركنا
وفجأة تغير الامر وظننا انك بابتعادك انما كان امرأ خاضعا لمزاجك في الردود
وها انت توضحين الصورة وقد اسعدني ردك ام رامي
عالاقل عرفنا انك منهمكة في تحرير الصفحات ولهذا تعملين على ادامة الموقع مع فلاح النور وهذا جهد جميل ورائع
مادفعني لكتابة الموضوع ليس الانقطاع عن مشاركتنا حقيقة
بل ثمة اساءات تحصل واعتقد انها مقصودة ياثائرة للتقليل من شأننا نحن النوريون ربما لاننا توفقنا في التواصل واللقاء
ولكن ثمة من يكون بيننا ويؤكد انه يحمل هويتنا النورية لكنه ماكر صدقيني يكيل لنا بالكلام عبر حوارات سجلت ووثقت ولا اظنني حزينا بقدر مغالاتهم والسؤال _ لماذا؟
اذن لابد من مكاشفة حقيقية؟
واوراق حرة نتحدث فيها ونتخلى عن مثاليتنا بالبساطة الواقعية لاعتبارات كثيرة اننا ننتمي للنور طوعيا ومحبة وهو البديل الحقيقي لكل احلامنا في تخطي المحلية الى ماوراء الافق وبالتالي يمكن الانتشار بالاسلوب العذب
صدقيني
في زمن النظام كان هناك من يقاطعنا ويضعنا في خانة خاسرة سلفا فيما يغرقون هم في الملذات والهبات والهدايا بسبب انهم ابناء المؤسسة الخلص.. وادلجة الخطاب للاسف اصبح جزء من المؤسسة
لماذا يعود الينا اولئك بوجوه واقنعة جديدة عبر محاولاتهم لتهميشنا في زمن الديمقراطية والحرية
الكلام كثير
ولكنتي اشعر بالسعادة ازاء مشاركتنا
شكرا زميلتي ام رامي
ولك تحيات سلوى بنت بولص
دمت

الاسم: ثائرة شمعون البازي
التاريخ: 18/03/2010 16:41:39
الأخ نوري
تحية طيبة لك ولجميع الذين مروا على صفحتك هذه
وجدتها فرصة لاكتب اسطري هنا بعد ان قرات لك والردود التي جاءتك

ساتحدث عن نفسي انا
عندما كنت مجرد عضوة في النور وانشر مواضيعي فيه وفي اكثر من 100 موقع الكتروني كنت سعيدة وانا اتنقل هنا وهناك لاقرا الردود واكتب الردود حيث كنت متفرغة لساعات لمتابعة المواقع ومتابعة الردود وكتابة الردود.

وقبل سنة تغير الوضع معي حينما التزمت بان ان اخذ مسؤلية مديرة تحرير للنور هذه المسؤولية جعلت الامر عسير على ان اتواصل مع المواقع بل تخليت تقريبا عنها مقابل ان اتفرغ للعمل للنور, فربما انشر موضوع ما بين فترة واخرى
العمل كمحررة وتحمل جزء من عمل بالنور يعني العمل بمعدل من 6 الى 8 ساعات يوميا مابين الاعداد للصفحة الجديدة ومابين نشر الردود وليس هذا فقط وانما علينا قراءة كل مايقع تحت نظرنا لنبعد كل ماهو يسئ لاحد, اذن الكثيرون ممن يجهل كيفية عملنا هذا

لربما تسال ويسالون زميلاتي وزملائي لماذا احاول ان اذكر هذه الامور فاقول اولا هناك ايضا من اتهمني بالتكابر والتعالي بعد ان اصبحت مديرة تحرير فليس هناك مايجعلني اتكابر وظنهم جاء بعد ان ابتعدت عن كتابة الردود فالوقت الذي كنت اتفرغ فيه لكتابة الردود استبدلتها بعملي لكم ولاجلكم مع اني انا ايضا افتقدت الكثيرين ممن كانوا يكتبون لي الردود وبنفس الوقت هناك من تفهم وضعي الحالي واحترم ابتعادي عن كتابة الردود وانت ياسلام واحد منهم
ولكن لو قارنت مابين مااقدمه من عمل يومي لكل النوريين مقابل مافقدته من ردود فاقول انا احترم كل من يقرا لي ولا يقرا ولكل من يكتب رد ولا يكتب والذي يفرحني هو انا هنا بينكم في كل الاحوال
فتحية لك ولا تهتم

الاسم: رائدة جرجيس
التاريخ: 18/03/2010 16:01:15
سلام نوري زميلا نوريا خالصا
تحياتي لك

وللجميع اهدي الاية الكريمة (والقيت عليك محبة مني)


التمس العذر لهم فاغلبنا يارائع مشغول باموره البيتية والكتابية او العمل وما الى ذلك انا شخصيا اقدم اعتذاري من هنا لجميع احبيتي في النور لاني مقصرة تجاههم
بسبب اسقاطات الغربة والمنفى اضف الى ذلك يدي التي مازالت في درعها البلاستيكي منذ اربعة اشهر ومن هنا ايضا اقول اني تجاوزت وبكل طيبة خاطر ماكان من بعض كتابنا وكاتباتنا العزيزات واقول انا رائدة كما عرفتموها من قبل لااعرف الا احترامكم وحبكم رغم ماكان
هناك مثل يقول (لحم الخروف معروف) رغم اني ماعرفه هههههه
انت مبدع ولاغبار على ذلك سواء علقوا ام لم يعلقواعلى نصوصك
واسمح لي ان اذكرك بان العهد الجديديقول
أحبوا أعداءكم وصلُّوا من أجل مضطهديكم
والسلام على العائلة النورية

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 15:21:14
صديقي واستاذي الكبير سلام كاظم فرج
مركز النور عائلة كبيرة يسودها الحب والابداع.. والكتاب فيه يتباينون في مشاربهم الفكرية واذواقهم وتوجهاتهم.. الا ان مجرد ان ينشر الكاتب في النور فهذا يعني اولا انه مهتم جدا بقراء النور .. وهو بهذا قد خطا الخطوة الاولى نحو المحبة.. اما التعليقات والمداخلات فتتضمن الالفة والمجاملة اولا وتتضمن التصويب واغناء النص والتفاعل معه.. ونحن متفقان ان التعليق على نص ما لايرتب مسؤولية انتظار المعاملة بالمثل
--------
نعم صاحبي واضيف اليك مايقدمه الرمز يحيى السماوي في ردوده للاخرين وهي عبارة عن مواضيع بحد ذاتها لانها تعتمد العودة الى الارشيف والتذكر وبالتالي اسقاط مايمكن ان يكون نافعا باتجاه الكاتب ويتعامل بالحب الكبير مع حتى الكتاب الذين ماوزالت تجاربهم بسيطة ولكنه يمنحهم شرف الافادة والثقة
الله اي روعة تكمن هنا
اذن مبال الاخرين
ممن يرون في مايقدمون انهم كتاب جاءوا من الفضاء او العالم الاكثر تطورا
صدقوني
كلنا نفهم اكبر واصغر الاشارات والدلائل
محبتي صديقي
سلمت ايها الحبيب

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 15:16:51
استاذي وصديقي حمودي الكناني
انا لست بمعرض ان اخالفك
صدقني
حينما يغيب الصديق عن الرد هذا امر وارد في مرة مرتين ثلاثة اربعة ولكن للابد وينتظر من الاخر ان يطل عليه ويكتب ويعلق ربما هذا عامل نفسي
وحصل معي حينما اتحدث مع الكثير
صدقني يا استاذ حمودي
هؤلاء يعترفون باننا مازلنا صغارا وهم الكبار
طيب لايهم
وصفهم الاستاذ سامي العامري بالشحاذين
وهي صفة تليق بمن ينتظر اعجاب الاخر ولايطل عليه بكلمة شكر
اذن اما ان نكون ابناء للنور ويغمرنا الحب
او لنكتفي بالايماءات البذيئة التي يمارسها بعض المرضى ممن يتناقلون الترهات وكما قالت الاخت زينب بابان
اذن هم بيننا والنور حسب اعتقادنا جميعا سيلفظ اي كان حاول او يحاول الاساءة
محبتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 15:12:10
الصديق حميد كاظم الشطري
جميل كل ماقرأته لك
نعم صاحبي
التواصل اساسه المحبة
وفاقد الشيء لايعطيه
دمت صاحبي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 15:10:58
اخيتي الرائعة ام هشام
سنية
اعتقد ان الاحسان لايكون في كحله
وكلنا نتذكر قصة المسافر عبر الصحراء حينما التقى الاعرابي وفضل ان يركبه راحلته لانه احس بتعبه ومنحه زادة وفي لحظات قيلولة غابت الراحلة والاعرابي والزاد
اي درس يمكن ان نفهم سيدتي
شكرا لتواصلك

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 15:08:50
استاذي الكبير سامي العامري
ابتسمت لردك الجميل ولا ازيد عليه اي شيء
محبتي لملاحظتك سيدي
دمت

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 15:07:51
سيدتي الرائعة ام تميم
دكتورة ناهدة التميمي
تسلمين ايتها المبدعة التي تعكس محبتها الاخوية للجميع
ملاحظاتك رائعة
شكرا

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 15:05:49
صديقي الجميل كاظم الشويلي
نعم ياصديقي
الردود منبع تواصل مهما كانت الاعذار لانها تمنحنا احساس جميل نحتاجه ياصديقي
واهتمام بان الاخر يبادلنا الروعة
محبتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 15:04:26
محبوبة النور الطيبة الرائعة زينب بابان
اتعلمين انت طفلة النور
وصاحبة اللسان العذب والجميل والذي يفيض حلاوة ورقي سيدتي
سلمك الله من كل اذى
ومنحك ومنحنا السلام دائما
دمت

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 15:02:57
صديقي المبدع واثق جبار عودة
صدقني
اروع ماجمعنا هنا هو ذلك الحب الذي لايضاهى
ويكفي ان اشير لملاحظاتك القيمة صديقي
محبتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 15:01:26
زميلتي الرائعة نورة سعدي
شكرا
حلاوة حروفك منحتني الامل في ان هناك من يتابع وبقدر هذه اللقاءات الحميمية عبر واحتنا الخضراء
سلمت سيدتي ووفقك الله لمافيه خير الاخرين
دمت

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 14:59:10
استاذي وصديقي علي حسين الخباز
اتعلم مامدى طيبتك وانت تشر الينا بعصاك السحرية ان تجمع ادباء العراق في واحتك واحة الامام العباس على يمينك العتابي وعلى يسارك الجابري وهناك صباح محسن كاظم يبعث بطيبه عبر بوابة الحلم الينا يتفقدنا ولو بعبارات سؤال
سؤال ازلي للقاء يتجدد يوميا هنا
محبتي ابا حيدر
دمت

الاسم: نورة سعدي
التاريخ: 18/03/2010 13:56:47
أستاذ سلام نوري و لا يهمك
امنيح ان حكيوا فيك امنيح
امنيح ان حكيوا فيك تجريح
انت كبير
و تبقى كبير
ويا جبل ما يهزك ريح
على رأي الصبوحة شحرورة الوادي صباح
المهم أيها الرائع ألا تنزل أو تنحدر الى مستوى أولئك الكتاب،و من حقك أن تتخذ منهم موقفا
فالكبر على أهل الكبر طاعة، لا تعلق على كتاباتهم مرة اخرى فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ،التعليق على كتابات الآخرين هو بمثابة افشاء السلام أو اهداء وردة للآخر فلا أقل من يرد من تلقى التحية بعليكم السلام أو ان يقول شكرا على الوردة ان كان عاجزا عن رد الهديةالتي وصلته بأحسن منها.
لا تزعل يا مختارناالعزيز
المحبة في الله اخيتك نورة

الاسم: نورة سعدي
التاريخ: 18/03/2010 13:56:00
أستاذ سلام نوري و لا يهمك
امنيح ان حكيوا فيك امنيح
امنيح ان حكيوا فيك تجريح
انت كبير
و تبقى كبير
ويا جبل ما يهزك ريح
على رأي الصبوحة شحرورة الوادي صباح
المهم أيها الرائع ألا تنزل أو تنحدر الى مستوى أولئك الكتاب،و من حقك أن تتخذ منهم موقفا
فالكبر على أهل الكبر طاعة، لا تعلق على كتاباتهم مرة اخرى فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ،التعليق على كتابات الآخرين هو بمثابة افشاء السلام أو اهداء وردة للآخر فلا أقل من يرد من تلقى التحية بعليكم السلام أو ان يقول شكرا على الوردة ان كان عاجزا عن رد الهديةالتي وصلته بأحسن منها.
لا تزعل يا مختارناالعزيز
المحبة في الله اخيتك نورة

الاسم: واثق جبار عودة
التاريخ: 18/03/2010 13:53:05
الاخ سلام نوري

ان اهم مايميز موقع النور عن باقي المواقع حسب اعتقادي هو وجود حالتين مهمتين في الموقع:

الاولى: هو طبيعة ذلك التواصل مابين اعضائة وكتابه والقراء .. والتواصل يتم بالردود والتي تظهر اهتمام الاديب والكاتب بزميله واخيه الذي اجتمع به من خلال صفحات الموقع.

والثانية: هو ذلك الفهرس الجميل والذي اراه يثقل كاهل الموقع ماديا ولكن في ذات الوقت يثقله في ميزان النجاح. هذا الفهرس الجميل يحفظ كل انتاج العضو في صفحته الشخصية والتي اصبحت غرفة جميلة يسكن فيها الاديب ويستقبل فيها ضيوفه في بيت النور الكبير.

وبما ان التواصل هو أحد ركائز نجاح الموقع ونظرا لما يقدمه الموقع ومؤسس الموقع الاستاذ احمد الصائغ من ارضية رائعة للجميع دون استثناء على الاديب والكاتب ان يقابل ذلك العرفان بشئ من التواضع وكثير من الحب يقدمها للموقع واعضاء الموقع عن طريق التواصل المستمر مابين الاعضاء لتعطي انطباع للزائر انه قد دخل الى بيت ملئ بالحب يجتمع به اخوان اعزاء رغم ان كل عضو له غرفته الخاصة ولكن يجتمعون احيانا في الصالة الرئيسية لبيت النور (الصفحة الرئيسية).

واخيرا اخي العزيز سلام لا اعتقد ان الذي يسكن برجا عاجيا يكون في مأمن من الزلزال بل ان صاحب الكوخ هو الذي يسلم حينها.
تحياتي

الاسم: زينب بابان
التاريخ: 18/03/2010 13:17:47
الاخ العزيز سلام نوري
========================
موضوع جميل وكنت انتظر طرحة تعرف قبل قراءة ردك كنت التقط بمطالعه احدى قصصي ووجدت صادف نشرها مع دخولي المستشفى ولم ارد على التعليقات واجبت عليها جميعا من باب الوفاء والتواصل
المهميا اخي العزيز انا فعلت عكس ماتقول اذهب يوميا الى الصفحة الرئيسيه بالنور واجد المقاله تفرض نفسها لا الاسم رغم ان اسمه لكاتب مبتدا ولكن موضوعه حيوي ومهم والله اخذ الرابط والموضوع واقوم بنشره في اغلب المواقع وارد على موضوعه واحييه واشجعه

وبصراحة وجدت من يهاجمني منهم واحدهم يقول لي للمدعوة زينب كانني نكره ويصفني بعدة صفات ما انزل بها من سلطان لانني نقلت له افكار من المجتمع السويدي تلائم مجتمعنا العراقي ولدي عدة مقالات تحكي هذا الشيء من نقل التجربة السويدية للعراقيين وهذا مطلب رئيس الحكومة العراقية خلال مؤتمر عقده في ستوكهولم لماذا عندما اتكلم بها اهاجم ويكفرني بالدين

واحدى النوريات همست في اذني وقالت يازينب اتعلمين اغلب النوريات يكرهونك ههههه قلت لها ولماذا وماذا فعلت لهن هل اخذتازوجهن لو غازلت ازواجهن ليكرهونني

انا كما انا رغم اقترابي من الاربعين ولكني اغلب كتاب النور يعتبرونني طفله وافرح بذلك واشعر نفسي مازلت في طور لصبا اساعد هذا وانشر لهذا
وكم من كاتب ساعدته بدخول النور وبات اسما معروفا بعضهم من يحمل هذا الجميل والبعض الاخر وجدته جاحدا وناكرا هل ازعل منهم بل اشفق لحالهم
سلام ياعيوني يامختارنا الوردة اشكرك لطرح الموضوع
وملاحظة اخرى من شتمني وقال عني لفظ جارح هواحد كتاب النور وتعرف يقول انا ادخلت معلومات عن جاري المحامي واكتب باسمه ومع الاسف نجد بيننا محتال برتيه محامي وان اضطرتني الضروف ساعلن عن اسمه وكتابته بخط يده وعبر احد المنتديات
نامل ان نكون صادقين مع انفسنا والقراء وان نكون فعلا اسره واحده وطرحت عليك هذا الامر وقلت لك هل لي بمساعدتي لم تجب ؟
والعكس من ذلك انا كنحلة بالخفاء اساعد هذا وانشر لذاك واسال عن هذه احدى الكاتبات المحببات لقلبي وجدتها احد الايام حزينه ومتالمه من موقف بعض كاتبات النور لموضوع كتبته قلت لها كوني كنخيل العراق مهما قست عليه الضروف ورميه بالحجار والكيمياوي والحروب مازال تمر بلادي اطيب انواع التمور ويعطي اطيب الثمر واتصلت بفلاحنا ان يطيب خاطرها ووفى وعادت ملاكنا باجمل وابهى صورة
هكذذا يجب ان نكون متحابين ومتعاونين ولا يضرب احدنا الاخر في الخفاء

وشيء اخر حدث لي قبل ايام عند نشري لملف النور للحب والغزل البعض ظن انني ابحث عن الحب والغرام ولم يفهم رسالتي من الملف ان نعشق العراق ونحبه كحب الشعوب الراقية لشعوبهم وطلب مني ان اعمل معه لقاءا وبصراحة انا موكد اللقاءات وجمع الاسئله المهم طلبت ان يمهلني فترة
تفاجات بكلامه وطلبت مساعدة احد الشعراء بصياغه الاسئله باسلوب شعري الاول سالني ماخبر اللقاء قلت له طلبت مساعده احد الشعراء لصياغه الاسئله تعرف قال ااااه افشيتي سري لوتموتين ما اتزوجك عرفي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قلت له شنو هل انت تعني ماتقول اي زواج عرفي واي تصرف احمق تتكلم عنه
وجدتك ذهبا واذا انت فالصوووووووووووووووو!! وتاسف لانني كنت اضع له بروازا جميلا
اعذرني ياسلام لصراحتي فمافي القلب الكثير واشكرك لاتاحة الفرصة
مودتي ومحبتي للي يكرهني قبلتان والي يحبني اجمل قبله

تحياتي
زينب بابان

الاسم: كاظم الشويلي
التاريخ: 18/03/2010 13:04:08
الاستاذ الرائع سلام نوري

اتصور ان للردود والتعليقات حديث طويل

لايمكن اختزاله بسطور

انا معك في ضرورة نزول بعض الاصدقاء عن ابراجهم العاجية


احترامي وتقديري للجميع

الاسم: د. ناهدة التميمي
التاريخ: 18/03/2010 12:31:08
الاستاذ العزيز ابو علي سلام نوري ايها المحب الطيب الذي يهدينا ابداعا متواصلا مدهشا ومبهرا.. عزيزي انت في القلب واما من يرسل هكذا رسائل فلابد انه حاسد لابداعك واما المتعالين في ابراجهم العاجية ستصيبهم العزلة وسيشعرون بالوحدة لانهم لم يسقوا جذور التواصل بماء المحبة فذوت وذبلت
الشاعر يقول
ملآى السنابل تنحني بتواضع ... والفارغات رؤوسهن شوامخ
وهناك قول ( من تواضع لله رفعه )
انت وابداعاتك في القلب

الاسم: سامي العامري
التاريخ: 18/03/2010 12:13:35
سلام الوردة
تصور مَن ينشرون نصوصهم وينتظرون تعليقات القراء عليهم فهم أشبه بالشحاذين الذين يضعون طاساتهم أمامهم ويجلسون على الأرصفة دون أن يكلفوا أنفسهم الرد أو المرور والتعليق على كتابات الآخرين مهما علق الآخرون عليهم من قبل ...
هؤلاء هم مَن يثير ضحكي .ُ.ُ.
بل حتى تشبيههم بالشحاذين لا يخلو من ظلم فهولاء الكتبة لشدما أزدريهم

الاسم: سنية عبد عون رشو
التاريخ: 18/03/2010 11:55:22
الشاعر القدير سلام نوري..
اتفق معك تماما.. وهل جزاء الاحسان الا الاحسان؟؟ .. وأذا حييتم بتحية فحيوا باحسن منها او ردوها..دمت زارعا للمحبة وكاتبا قديرا..

الاسم: حميد شاكر الشطري
التاريخ: 18/03/2010 11:53:38
الاستاذ الاديب الرائع سلام نوري
اجتمعنا هنا تحت يافطة التوحد لاغير صرنا اعضاء نتواجد وننصهر بالانتماء للاخر مهما كان كبيرا رمزا مبدعا مبتدءأ..
نحن اكبر من ان نتبادل الاتهامات لاننا نكمل بعضنا البعض.. في واحة ابداعية لاتحتمل الا الصحيح في زمن الخلاص من كل التبعات والتركات الثقيلة التي رسخت لثقافة ما في عهد النظام السابق
اخي وصديقي كلماتك اعلاه هي بلسم لجراحتنا
اخي ان قافلة الابداع تسير ابح مع هذه القافلة فان الله معك ياابا على وان ابحرت مع القافلة كانك عبدت الله الذي انقذ ولدك
سر الى الامام ولاتلتفت خلفك -- فان رقبتك لاتتحمل الالتفاته الى الخلف
يابلسم الجراح انا معك فان الكثير من زملاء الفن والادب وليس زملائنا لايتنازلوا من كبريائهم الرملي لمستوا ثقافتنا
نعم اننا نحبوا كالطفل وغدا نصبح رجال نافعين وهم يركضون ورائنا لاثين اتعبهم كبريائم
فياصاحب الروعة والجمال سر وعين الله ترعاك
وتقبل من كل الحي

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 18/03/2010 11:50:02
لآ للمقايضة واهلا وسهلا بكل ما من شأنه الإرتقاء بكتاباتنا الى درجة يرتاح لها القراء .

يؤسفني جدا أني لا اوافقك الرأي تماما .. فمسألة التعليقات والردود اذا كانت بمفهوم المقايضة فانها حتماستفقد كل مسوغات الذائقة الادبية الفنية , صح احيانا نجامل واحيانا نقرأ كل المواضيع ونعلق على البعض ونصمت امام البعض لوقار الموضوع وهيبته .. واذا كان الأدب المكتوب هو اسمى ما تتناوله اللغة فلا ننسى الفن فهو كذلك تعبير عن حالة ابداعية كبيرة وتصل الى حد الدهشة عندالكثير من المبدعين ونتيجة لهذا المفهوم فمن غير الانصاف ان نطلق على الادباء الذين لم يردوا على التعليقات بانهم يتعالون ويستنكفون عن الرد ... حياتنا معقدة جدا ووقتنا ليس بالكثير فمعظمنا لديه اعمال كثيرة ومشاغل كثيرة منها ما يتعلق بالمعيشة ومنها ما يتعلق بالتواصل الاجتماعي فليس من العدل أن ازعل على صديق لي كتبت له تعليقا ولم يرد علي .. انا مثلا اكتب في النور منذ 3 سنوات واصبح لي صداقات عديدة مرات انسى اعلق على كتباتهم ومرات لم ارد على تعليقاتهم وانت واحد منهم فهذا لا يعني انك لست صديقي . بالعكس كل الادباء في النور تجمعهم رابطة الحميمية ... مالذي يدفع أديب جزائري او مغربي الى ارسال اصداراته الجديدة عبر البريد الى اصدقائه ومالذي يدفعك الى التواصل معي او مع الآخرين اليست هذه رابطة الصداقة الحقة . ولماذا أزعل منك اذا لم تمر على صفحتي وتترك لي تعليقا .
------------------------------------------
أيها الأخ العزيز أرجو الا يزعل الأخوة حينما ننشغل ولم نعلق على كتاباتهم هذا لا يعني أننا في عداء معم , أنا لايهمني من لا يمر على كتباتي وعندما أكتب لا أكتب من أجل أن يعلق على الآخرون . أما مسألأة الشتائم بالايميلات فهذه تفاهة يجب التغاضس عنها

الاسم: سلام كاظم فرج
التاريخ: 18/03/2010 11:02:52
اخي الحبيب الاديب سلام نوري
لك الشكر لفتح هذه النافذة.. مسألة التعليقات والمداخلات والردود في مركز النور لها مذاق خاص.. مركز النور عائلة كبيرة يسودها الحب والابداع.. والكتاب فيه يتباينون في مشاربهم الفكرية واذواقهم وتوجهاتهم.. الا ان مجرد ان ينشر الكاتب في النور فهذا يعني اولا انه مهتم جدا بقراء النور .. وهو بهذا قد خطا الخطوة الاولى نحو المحبة.. اما التعليقات والمداخلات فتتضمن الالفة والمجاملة اولا وتتضمن التصويب واغناء النص والتفاعل معه.. ونحن متفقان ان التعليق على نص ما لايرتب مسؤولية انتظار المعاملة بالمثل
فانا مثلا افرح جدا لاية مداخلة على نصوصي .. حتى الناقدة.. والمصوبة.. بل احيانا افرح اكثر للنقد.. ولكني لا ازعل ولا استاء اذا لم يعلق اي صديق على نصي.. لانني اعرف ان اسباب كثيرة قد تمنعه لانشغاله بامور الحياة البيتية والوظيفية والكتابية.. حين اعلق واتداخل لا انتظر المعاملة بالمثل.. ولكني استاء جدا واغضب على من ذكرت حين يفتعل الكبرياء فلا يرد ولو بكلمة شكر على جمهرة المعلقين كانه بيدبا زمانه.. الذوق يفرض عليه الاجابة ولو بعد شهر للتعليقات الواردة اليه.. هنا اعتقد اننا متفقان.. سلمت اخي الحبيب.. وسلم مركز النور واحة ابداع ومحبة والفة وانسانية.

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 10:59:51
صديقي الجميل صالح محمود
اشكرك ايها الجميل لروعتك
وتواصلك
محبتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 10:14:25
صديقي الجميل سعيد العذاري
شكرا لصراحتك ايها الغالي
زما النور الا ملجأ احلامنا ايها الحبيب
شكرا لروعتك

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 10:12:42
العزيزة ريما
الافعى حرمتكم من التواصل سيدتي
لعن الله الافاعي
لكن مايخيفنا الافاعي البشرية ياريما
سلمت سيدتي

الاسم: صالح محمود
التاريخ: 18/03/2010 09:57:43
صديقي المبدع المتألق سلام نوري
أيها الجميل لا يشك أحد في عطائك وسخائك الإبداعي المتميز لايشك أحد أنك من العلامات البارزة في حدائق فلاح النور أستاذنا أحمد الصائغ فطب نفسا يا كبير
سلامي إليك يا سلام

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 09:45:40
صديقي عبد الهادي البدري
اقول لك وبصراحة
انا لا ازعل حينما ارد على كتاب وهو يتجاهلني
تعرف ليش
عالاقل انمي روح التواصل والابداع واعلمه ان يقرأ للاخرين ويصقل موهبته فلدينا اساتذه ونقاد كبار وشعراء كبار وادباء كبار في كل الاختصاصات
اذن نحن اكاديمية معرفية لايستطيع احد ان ينجح مالم يكن ملما بعلومها
محبتي صاحبي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 09:43:13
الانيق ميثم العتابي
تعلمنا منكم مجموعة صدى الروضتين المحبة والتوالف انت والحبيب الخباز والجابري وباقي الاصدقاء
ولا اظنني ازيد على ماذكرت سوى ان اقبل جبينك الملكي
واقول شكرا ايها الحبيب

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 09:41:37
وائل الحبيب
شكرا لملاحظتك صاحبي
محبتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 09:40:37
الحبيب علي الزاغيتي
اذا لحظت انها نفس الاسماء تتكرر في التواصل ويضاف اليها الجمال في اكتمال وجود الاحبة الذين ليس لديهم فراغ ونحن نعذرهم طبعا
المصيبة ان الاخر يرى اننا مجاميع متفقة لتشكيل كروبات للاسف
وانا معه في اطلاق هذا المسمى على اعتبار ان كل كتاب النور هم مجموعة متوالفه مكمله لبعضها البعض
سلمت ايها الحبيب

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 09:37:51
الرائعة ريما زينة
شكرا لهطول روعتك وصراحتك اخيتي الجميلة
سلمت

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 09:36:43
صديقي الجميل وائل
تعلمنا ان نكون اكثر رقي من الزعل
ولهذا نكون اوفياء لبعض دائما
محبتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 09:35:52
صديقتي الغالية سوسن السوداني
النساء حينما تحسب غزلا فأظن الخلل فيمن يتلقى تلك الردود
ويؤلها لانه لايمتلك الثقة في وجوده
والسبب الرئيس تلك النظرة المتهالكة التي ترسم خطى السوء باتجاه الاخر اي ان يكون عنتره وكل امرأة امامه عبله وعليه ان يظهر رعويته بفجاجة وقبح ليكون مصدر الهام بعيدا عن كل مامن شأنه ان يرسم حدود اللياقة وتجاوز الخطوط الحمر في لقاء لا اخلاقي يسيء لنفسه قبل الاخر وحصل هذا مع اصدقاء كثر رجالا ونساءا ربما بقصدية لانه بالتالي خسارة كبيرة لانك لاتعلم حقيقة مايضمر لك
اما حينما تثق بصديق وصديقة ويكون انعكاسا جميلا في النت فانت تمنحه ماتمنح لنفسك لانه الانتماء الحضاري الجميل ولهذا صداقاتي لاتتوقف اصحابي
ولا فرق بين رجل وامرأة
الكل سواسية لان الرووح غالبه في التواصل
ولهذا حينما نلتقي في المهرجانات نكون سعداء رغم بعد المسافات هناك في الطرف الاخر من الكون وانا جنوب العراق وسوسن في عمان فاتن في المانيا وفاء في المانيا كلادس في الديوانية رسمية في الناصرية الصائغ في السويد ثائرة في السويد رائده في امريكا والاسماء كثيرة

اذن نلتقي في درجة ابداع لايحدد وتحت يافطة تقتل المسافات ونكون وحدة واحدة وخلية ادبية جميلة
شكرا ياس

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 09:24:36
سيدتي الغالية شادية حامد
معك في كل ماذكرتي وهنا منبر للصراحة وبث مايدور في ارواحنا
لنصحح اخطاءنا ان وجدت
لا ازيد لانك قدمت وقلت مالم اقله
محبتي ايتها الراقية

الاسم: ريما زينه
التاريخ: 18/03/2010 09:23:12
المتألق سلام نوري ..
بوركت على هذه الصراحة .. منذ اول يوم دخلت به موقع النور .. اصبحت من ضمن اسرتها التي اصبحت من حياتي واسرتي كذلك .. حتى زوجي واطفالي يفرحهم فرحي لانضمامي لاسرة النور .. لم اشعر ابدا اني غريبة عنهم .. ولم اجد فرق او تميز .. شعرت اني بين اهلي كما في بيتي وبين اهلي .. تمر على منا ظروف تمنعنا المواصلة .. كما حصل معي منذ يومين بسبب دخول افعى على بيتنا .. فغادرنا البيت لمدة يومين واكثر بعد ان عمل المستحيل صياد الافاعي العثور عليها علما .. ما اقلقني كيف ساتواصل معكم .. يومين واشتقت للجميع كاني لم اراكم سنين .. مع انه تواجد عند بيت سلفي جهاز والنت .. عندهم الاطفال بالدور على الجهاز فخجلت ان اخذ دور مثلهم وجهاز الاب توب كان في البيت من الرعبة لن اخذه .. والله يبعد كل شر عن كل الناس ..

اخي التذوق الادبي والثقافي والابداعي جميل ورائع وكنز بالنسبة لي لم انظر يوما اذا احد دخل صفحتي او لا ..
ومن المهم ليس كل ما قال وقال نصدقه فنحن بغنى عن اقاويل ليست صادقة .. لان كل منا نعرف الاخر جيدا ونعم الذوق والاخلاق للاعزاء في النور وخارج النور ..

دمت بخير وصحه

وتحياتي لروحك

وتحياتي لكل اسرتي الغالية النور

ريما زينه

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 09:22:40
صديقي الجميل علي صادق
شكرا لروعة حروفك وحلاوتها
دمت

الاسم: شاديه حامد
التاريخ: 18/03/2010 06:55:14
صديقي سلام...حياك الله على هده الصراحه الانيقه...

ان ما يميز خميلتنا عن باقي المواقع...هو هدا التواصل الطيب بين ورودها...ونثر العبق بينها..ولهدا اصبح النور مرتعا لكل الارواح الجميله... التي تحضر لتحلق في فسحاته السماويه.....
كوننا عائله واحده تحت ظل سادنها...خلقت جوا جميلا يتسم بالدفئ.... وجعلت بين افرادها روابطا ثمينه لن تجدها بين افراد المواقع الاخرى....وهده الروابط النوريه الدافئه... تخلق دون قصد نوع من الواجب الجميل تجاه الاخر...مما يجعلنا ربما نعتب على بعص من لا يزورنا لاننا نحبه ....ونشعر بحاجتنا الى تواجده ...وكما يقال العتب على قدر المحبه....
ان من يخيل الينا انه يتعامل بفوقيه...كونه في ظنه الافضل...فلا باس يا اخي...ليظن...انها مسأله وقت لا غير...فالتمس له الاعذار...ربما لم يقصد.. وان قصد...فالماضي يا عزيزي اثبت ان الناس سواسيه عند ربهم...وان الكاسب الحقيقي هو من يجعل نهجه التواضع والمحبه...فكل ما ازداد تواضع المرء ...اصبح اعظم بخلقه.... واحتل قلوب البشر...فلا تبتئس واعلم انك تتمتع بمحبه كبيره بين ورود النور العبقه اجمعها...

أما التقييم الادبي فاتركه للمختصين الحققيين..
اما من لا يُعد عليهم ... فيبقى تقييمه في اطار رأي شخصي..وله مطلق الحريه بالتفكير كما شاء....فنظام الحكم بجمهوريه النور ديموقراطي حقيقي ...الا فيما يخص المحبه فيبقى السادن ديكتاتوريا....

محبتي لكل اهل النور دون استثناء...

شادية

الاسم: سوسن السوداني
التاريخ: 18/03/2010 06:39:54
الغالي ابو علاوي
موضوعك جميل وينم عن طيبة وحميمية وجميل ان نكون مع بعض ونقرا لبعض ونعلق لكن ربما هي الظروف التي لاتسمح دائما بان نكتب ونعلق يامختار
وخصوصا تعليقات النساء التي تحسب بعض الاحيان عليهن كمغازلة او انتبهوا ياسادة انا هنا وهناك بعض التجاوزات ادت لفهم هذه العملية على انها دعوات لاغراض اخرى اتمنى ان تثير هذه النقطة ايضا
مودتي واحترامي

الاسم: وائل مهدي
التاريخ: 18/03/2010 06:27:42
الأستاذ سلام نوري الغالي .
سيادتك من أعزّ الكُتّاب .. و ارجو أن لا تهتم للأراء السلبية يا حبيبي .
أنت في الإتجاه الصحيح كنت ولاتزال .. ولا إدري اذا كان البعض عنك غير راضي اذن ماذا يرضيه ؟!!.

الاسم: علي الزاغيني
التاريخ: 18/03/2010 06:25:21
الاستاذ سلام نوري
ايها المختار الرائع
يتبن من كلامك مدى الصبر الذي تمتلكله روحك الطيبة
سيدي الكريم
اذا كنت في كل الامور معاتبا فلن تلقى الصديق الذي تعاتبه
دع الامور على حالها ولاتنصت لاصوات خفافيش الظلام لانه لاتعيش الا في الضلام
انت اكبر من نوصفك بشئ فانك مختار النور وباختيار الجميع
دع قافلتك تمضي فنحن نسير معك في كل رمال الصحراء وامواج البحر

لك الف تحية ايها المبدع
وسلامي لاهوار الجنوب واهلها الطيبون
علي الزاغيني

الاسم: ميثم العتابي
التاريخ: 18/03/2010 06:18:05
أوافقك الرأي يا صديقي
ولكن لاننسى ان لكل رغبته في تقديم رده والإدلاء به، والشفافية التي تحدثت عنها هي عين المسألة التي نحن بصددها، فمنها تنبع حرية الإختيار في الرد أو سواه، ولكن ما أطلقته من مسألة برج عاجي، واقع الأمر هذا هو ما يخيف فالتعامل بفوقية فعلا سيكون أمرا غير محببا، ولكن لنحمل الجميع على محمل حسن، وإن كنت شخصيا أعتقد بهذا عند البعض، ولكن لابأس ... نحن ندلي بدلونا وللقارئ رؤيته وإختياره وهو الحكم الفصل
محبتي مرة اخرى ياصديقي المشرق لك وللجميع

الاسم: عبد الهادي البدري
التاريخ: 18/03/2010 05:44:19
الاستاذ العزيز والصديق ..

سلاما سلاما لهؤلاء الذين اعرفهم وتعرفهم جيدا ..لا اريد ان اعبر عن مدى امتعاضي من الذين ادخل على صفحاتهم فيهملوا ولن وم يردوا كانها جزية ادفها لهم - لكن ربما ان هناك اشخاصا لايملكون خطا للانترنت اويجدون صعوبه ؟؟


اما هؤلاء الجهلة الذين يرسلوا لك بتلك الترهات فعليهم ان يبحثوا عن شي اخر يفعلوه ...


الاشجار العالية المثمرة عندما ترمى بالحجر يسقط منها ثمار لذيذ



سلاما سلاما

لك الف تحيه

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 18/03/2010 05:30:13
عزيزي سلام لم محبتي كلمة واحدة اعتبرها مني مشاركة في هذا الحوار .. المودة هوية دونها الشاعر لايمتلك الا معولا ليصبح شرطي شعر ينسى ابداعه يوما ليبلدأ بتقييم تجارب الاخرين .. تجربة المواصلة الابداعية وحتى المجاملة الاخوانية ثق في النور لاتؤثر على القضية الابداعية ابدا .. عندما اكتب لأحد انت صديقي ايها الرائع .. هل تخدش الابداع .. وأنت رائع يا مولير صنعت مولير بعد يأس .. دمت لي صديقا

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 18/03/2010 05:25:50

الاستاذ سلام نوري رعاه الله
قبل ان ادخل صفحتك انقدحت في ذهني ان اكتب حول هذا الموضوع فوجدتك كتبته
انا مثلا اعلق على الكثير من الكتابات فلا اجد جوابا لي ولا لغيري ناهيك عن متابعة مقالاتي للرد عليهااو التعليق عليها
واسباب ذلك عند البعض عديدة
1اللامبالاة
2الغرور
3عدم الوفاء
4الانانية
5 الشعور الفوقي
6اعدم وجود ردع لهم كالمقاطعة وعدم التعليق
اخي العزيز ان الاخلاق واحدة في الواقع وفي النت وهناك اخت او اختان معذورات لعدم وجود فرصة لهن لا ستخدام النت
اخي ان تواجدك المتواصل يعبر عن مسؤوليتك الرسالية
اخي العزيز
انا مؤلف لاكثر من ثلاثين كتابا وستين كراسا ولكن ومنذ ان تعرفت على النور انقطعت عن الكتابة حيث شعرت بمسؤوليتي في تشجيع المبدعين والناشئين ودفعهم لمواصلة الكتابة
فانا ارى اننا نؤدي رسالة وانا ادفع زكاة العلم والا فاني اكتب الصفحة المتكونة من 250 كلمة بسعر 10 الالف دينار ولو عدت للكتابة دون الانشغال هنا لالفت كتابا
وكلما اردت الانقطاع يمنعني وجود مخلصين وطيبين من امثالك وامثال فائز الحداد وطاهر المفرجي وعلي الزاغيني والدكتورة ناهدة التميمي والخفاجي وكل من له وجود دائم
ولولا رسالتي في زكاة العلم لانقطعت ولعلي انقطع لاواصل رسالتي في التاليف
لا يعلم الاخوة ان النت خسارة شخصية لنا لكنه مكسب رسالي وراحة لضمير المسؤولية
ارجو ان تحثني لترك النت ان استطعت
دمت مسددا
سعيد العذاري

الاسم: علي صادق
التاريخ: 18/03/2010 04:57:17
انت فعلا تستحق الأحترام تحياتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 18/03/2010 02:53:15
صديقي الجميل خزعل
الامر ليس سهلا حينما نكون لقمة سائغة في افواه من ريد التنكيل بنا او بأي رأي لاصدقاء رسموا فيض انتمائهم بالروعة والجمال
شكرا صاحبي

الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 18/03/2010 00:46:45
مبدعنا الكبير سلام نوري
ما اروعك
اشاطرك الرأي في كل كلمة قلتها ..بحق يا صديق العمر
نحن لا زلنا في البداية نحبو وها نحن نقترب من العقدين ولا زلنا بأمس الحاجة لبعضنا ولنشد ازر بعضنا
دمت تالقا
احترامي وتقديري




5000