..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


يا سيد الهول

سعدي عبد الكريم

مهداة الى .. أخي .. وصديقي .. جمال الطالقاني

   

من السهل أن تجد لك صديقا .. لكنك من غير السهل ان تجد لك أخا ...

في ادلهام الزمان .. وومضة المكان ...

  

جمال ...

يا سيد َ الهول

يا ومضة َ النجم

يا خيمة ً...

يلوذ ُ تحت ظلها الفقراء

ويحتمي بها الغرباء

يا ملحمة ً تسموّ

فوقَ سماء ِ النخل ِ

وفوق َ بريق ِ  المقل ِ

يا دمعة ً شفيفة ً

تلاحقُ مأساتنا الفائتة

يا كبرياء ً

يا كربلاء ً

تلوح ُ لخيل الثائرين

.. ان اسرعي

فثمة بارقة للخير ِ هناك

في العراق ِ

يا أيها الظامئون َ

تعالوّا ...

فمن هنا ينبع ُ الماء ُ

ومن هنا تستحيل السماء ُ

سحابا ً ...

ملاذا ً ...

مطرا ً ...

  

***

  

جمال ...

يجيء ُ صوتك

محملا ً بالشدّو

يا هذا النبض الساخن

من رحم ِ الأرض ِ

أيها المبارك ُ

في ارتقاء ِ السخاء ِ

وضوء  ِ السماء  ِ

وبوح المساء ِ

فثمة ملامح للبوح ِ هناك

في الضفة الاخرى للصمت

في اعتلاء المخاوف

وذبح التوجس

تحت مقصلة الزهو

  

***

  

جمال ...

ايها المتطاول كالنخل

تستوقفني الدهشة

حين أتفرس ُ ملامحك َ (النجفية)

أراك ََ مجبولا ً

بأريج ِ الفرات ِ

وعبق ِ دجلة َ

يستوقفني الإبهار

حين يسير الركب

لحد مفازات النفس

لاعتناق ِ المرافئ

وحينما يستقر الوجع

في القلب ِ ...

في اضطرار السهد

واحتراق الخبز

واقتراب المنون

هناك ...

في الأزمنة الماضية

الأمكنة المظلمة

صوب دهاليز الأقبية السرية

وحجر التحقيق

ونزع الجلود

والإعدامات الصورية

تكون وحدك َ

على رأس ِ قائمة ِ المدعوين َ

  

***

  

جمال ...

لكنك َ ستبقى

حاديا ً لقافلة ِ الفقراء ِ

وناصية  ارتقاء ٍ للشعراء ِ

والمحرومين ...

حد اشتهاء المطر

وحد طلوع الزهر

وحد اعتقاد السهر

وحد تلاشي الفراق ْ

وانعتاق ِ العراق ْ

  

 

سعدي عبد الكريم


التعليقات

الاسم: صفاء الفارس
التاريخ: 15/03/2010 06:42:06
استاذي المحترم سعدي عبد الكريم
احيك على القلم الرائع والابداع
المبذول منك احيك من كل قلبي
......
استاذي الفاضل جمال الطالقاني
احس ان هذا الكلمات قليله في حق شخص مثلك
اهدي لك هذا ابيات القصيده
...
يقول إللي كتب قافه وسطـر حرفهـا تسطيـر.يدور بخاطري شي عجـز شعـري بتعبيـره
أخط أكتب شهادة حق ولو مني حصل تقصيـرأخاف إني أنا ماأعطي هذا الشخـص تقديـره
لأنه هو أبو خالد ولأنه ياعـرب هـو غيـر.كريم بالسجايا فيه كثـر الطيـب فـي خيـره
على عشرين عام وزود محرر بالوفا تحريـرشجاع قرم وقفاتـه يرفـاء الكسـر تجبيـره
يجبر من كسره الوقت ومن لاعه الزمن تكسير.أبو الفزعات ابو خالـد ولاحسـب مخاسيـره
الطالقاني ونعم القوم وطيب الأصل فيه جويـريمين الله أنا ماقد كتبـت المـدح فـي غيـره
..
صفاء الفارس

الاسم: جمال الطالقاني
التاريخ: 12/03/2010 21:38:47
الانسان الرائع الخلوق الاستاذ عبدالرزاق داغر

شكرا لمرورك البهي ابا حيدر فقد اسعدني كثيرا...
لك مني كل الود والاحترام ...

جمال الطالقاني

الاسم: سعدي عبد الكريم
التاريخ: 12/03/2010 16:03:20
تومأ الروح
يحيى السماوي

هناك ثمةمناخات تتكأ على ملاذات البوح ، لكي تداعب خصلات شعرك الفضي .. هل ثمةاثمن من خصلات شعرك الفضي ...
ايها السماوي اخر الشعراء الكبار الباقين .

الاسم: سعدي عبد الكريم
التاريخ: 12/03/2010 15:57:57
أراك ستقلب الكثير من لواعج اللم .. و لا أدري هل سنستطيع أن تمسك أيدينا المبعثرة من جواهر الكلم...

الشاعر يعني ما يقول .. لكننا البتة .. لم نر غير مفازات الصهيل داحل ايقونة السيماء ...
اتعرف معنى السيماء انه الولوج لداخل معنى المعتى والارتقاء الى مضامين ما خارج المعنى .. فعليك يا ررزاق ان تدخل الى داخل المعتى .. او تخرح الي حيز اطار الفحوى المتضمنة مضامين الرقي في لغة الانصات

الاسم: جمال الطالقاني
التاريخ: 12/03/2010 15:37:51
الصديق الوفي الباحث على حروف اسمي بين ملايين الاحرف والسطور .... العزيز حيدر علي

لك مني كل التحايا والمنى وقد شرفتني بمرورك الشجي...


جمال الطالقاني

الاسم: جمال الطالقاني
التاريخ: 12/03/2010 15:34:24
ايها الراقي في قمة مرافىء الابداع ...

الاستاذ سلام محمد البناي ... لك مني اخلص تحاياي ...

فقد جملت وزينت واحتناالسعدية والطالقانية بمرورك البهي ...

جمال الطالقاني

الاسم: عبد الرزاق داغر الرشيد
التاريخ: 12/03/2010 04:26:44
الناقد الأديب سعدي عبد الكريم
أراك ستقلب الكثير و لا أدري هل سنستطيع أن تمسك أيدينا المبعثر من جواهر الكلم...
دمت مبدعا في حضرة النور و أنت تحتضن المبدعين و أصحاب السيرة العطرة...
و أخيراً أهديك و للطالقاني المحبة.

الاسم: جمال الطالقاني
التاريخ: 11/03/2010 23:05:59
اخيتي الراقية الخلق العراقية الاصيلة د. ناهدة التميمي

شكرا لحيتان السياسة الذين حالوا دون تركك لنا ...

لان صعودك الى البرلمان سوف يجعلك من تواصلك معنا( كالخسوف القمري لنا)...

وكما يقول المثل ( ان مصائب قوم عند قوم فوائد) دمتي اختا عزيزة وسلمت ايتها العراقية البغدادية النجيبة...


جمال الطالقاني

الاسم: جمال الطالقاني
التاريخ: 11/03/2010 22:59:30
الاخت المبدعة بان ضياء الخيالي

شكرا لمرورك البهي ... وان اشادتك وزهور احرفها الفواحة هي خير دليل على ما تملكينه من خلق وادب تر ورائع....

نورتي واحتنا ولك مني ومن اخي الاستاذ سعدي كل التقدير والاحترام...

جمال الطالقاني

الاسم: جمال الطالقاني
التاريخ: 11/03/2010 22:54:06
العزيز الاستاذ عزيز الخيكاني

شكرا لكلماتك بحروفها الشجيةوالرائعة الصادرة من قلب صديق واخ كريم ...

دمت ابا احمد مع تهانييييي الخالصة لاختي المبدعة (حرمك المصون) ام احمد على نيلها شهادة الدكتوراه...

وياربي التوفيق الدائم والنجاح المزدهر لكما سويا واساله تعالى ان يعينك على ما انت فيه من التزام عملي يخص بلدك وانت المتفاني المخلص له...

دمت اخا وقد سرني مرورك كثيرا....


جمال الطالقاني

الاسم: جمال الطالقاني
التاريخ: 11/03/2010 22:46:45
اخيتي المبدعة خلود المطلبي

شكرا لمرورك البهي والرائع فقد نورتي واحتنا ايتها النورية الكريمة بمرورك....

دمت وسلمت اناملك الراقية واتمني ان تكوني في متعة دائمة من خلال قراءتك لما يسطره اخوتك واخواتك النوريون من روائع ومحبة ...

جمال الطالقاني

الاسم: جمال الطالقاني
التاريخ: 11/03/2010 22:41:13
الاخت الطيبة الاديبة زينب الخفاجي

شكرا لمرورك البهي وان شاء الله تلتقين اكثر بأخ يعاضد اختا له متى ما تشائين...

مع تحياتي لعائلتك الكريمة ودمت اختا عزيزة ومبدعة دوما ...


جمال الطالقاني

الاسم: جمال الطالقاني
التاريخ: 11/03/2010 22:37:11
الاخ العزيز علي حسين الخباز

الاديب والكريم ايها المجاور عملا لااقدس المقدسات
قليل منك يكفيني ... ولكن وقليلك لايقال له قليل...

دمت بخير ودمت اخا لمرورك السخي الذي قد لا استحقه...

مودتي وتحاياي لجميع الزملاء كادر الروضتين واعلام عتبة سيدي ومولاي ابا الفضل العباس (ع)...

انحني ضعفا امام مسمياتكما الطاهرة ... ولكن في داخلي غضة...

جمال الطالقاني

الاسم: حيدر علي
التاريخ: 11/03/2010 22:10:21
الاديب سعدي عبدالكريم

جميلة هذه المناجاة الاخوية الراقية،
ونزارية المنحى في تعريف الحب
أحييك أخي المبدع الاستاذ سعدي فيما ذهبت اليه توصيفا لقمة في الانسانية والاخلاق الدمثة..
دمت على هذا البيان الجميل، وهذه القوافي الرقيقة..
سلمت ايها الكريم الاستاذ الطالقاني كما يشتهي البعض ان يسميك
مع فائض مودتي وتقديري

الاسم: سلام محمد البناي
التاريخ: 11/03/2010 20:50:27
أجزم يا أخي وصديقي سعدي عبد الكريم انك قد كتبت هذا النص وأنت في أوج لحظات التجليات الانسانية الصادقة ..سلاما لروحك المحبة والف قبلة لسيد الهول صديقي الرائع جدا جمال الطالقاني ...

الاسم: د. ناهدة التميمي
التاريخ: 11/03/2010 19:06:59
الاستاذ القدير سعدي عبد الكريم .. ما اجمل هذه الظاهرة النورية الجميلة ان يكتب مبدع عن مبدع اخر .. فانت مكانك بين الشهب والنجوم والاستاذ جمال طالقاني مكانه في القلوب لان روحه محبة للوطن والناس .. اكرم بكما من مبدعين

الاسم: بان ضياء حبيب الخيالي
التاريخ: 11/03/2010 14:11:35
شاعر الروعة الاستاذ سعدي عبدالكريم
الاعلامي اللامع جمال الطالقاني

تحية مضمخة بعطر الورد لهذه الروعة
كل احترامي وتقديري

الاسم: عزيز الخيكاني
التاريخ: 11/03/2010 13:59:35
اخي ياصاحب القلم وفارس النقد سعدي عبد الكبير
عندما تتحدث عن شخص مثل الاخ جمال الطالقاني ،هذا الرجل الذي يحمل في داخله المحبىة للجميع والبساطة والسؤال عن الاخرين فانه يدلل على ان هذا الشخص الرائع قد حفر في قلوب الاخرين محبة خالصة لاتعتريها شائبة
تحية لك ياعزيز
تحية لاخي جمال الطالقاني
تحية لكل الزملاء الطيبين
عزيز الخيكاني

الاسم: خلود المطلبي
التاريخ: 11/03/2010 13:44:47
راك ََ مجبولا ً

بأريج ِ الفرات ِ

وعبق ِ دجلة َ

يستوقفني الإبهار

حين يسير الركب

لحد مفازات النفس

لاعتناق ِ المرافئ


الشاعر الالقدير والناقد الرائع سعدي عبد الكريم

ما اروع الوفاء حين تشعر به الروح ويتحسسه القلب ويكتبه الشاعر

نص جميل بحق صديقك الاديب الفاضل الاستاذ الطالقاني ....شكرا لك لدقائق متعة القراءة مع امنياتي لكما بالخير والسعادة

الاسم: زينب محمد رضا الخفاجي
التاريخ: 11/03/2010 09:56:14
اخي الطيب الكبير القلب سعدي عبد الكريم
وهل للحرف والمفردة البديعة الاك...سلم وفاؤك
ولاخي جمال الطالقاني الذي لم التقيه الا مرة او مرتين كل تقدير واحترام
دام النور بكما رمزا للوفاء

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 11/03/2010 08:02:07
سيدي الرائع الكريم سعدي عبد الكريم ايها الجميل تحية لك مني وتحية الى العزيز المبدع جمال الطلقاني الر ائع مني ومن كادر صدى الروضتين ومن اعلام العتبة العباسية لكما اصدق الامنيات بالنجاح مع خالص المودة والدعاء

الاسم: جمال الطالقاني
التاريخ: 11/03/2010 06:28:11
استاذنا الغالي الكبيرالقدير سعدي عبد الكريم
جزاك الله الف خير ايها المبدع... فوالله كلماتك تدل عن اخلاقك العالية التي اثلجت صدري فدمت منبعا للابداع ايها الشاعر السامي ...

واحيي للآلىء حروفك وبوحها الالق، فلا غرابة بالحرف حين يطاوعك فيما تكتب مسعوفا بخيال تمتلكه يتربع على قمة الابداع ، فيا ايها المتعملق ان ماسطرته ليس نثرا على دفتر الشعر بل هو درَ على درب القمر...

دام ابداعك وتميزك ايها الاديب المتفرَد لك تحاياي وودي وتقديري وحقا يعجز اصبعي السادس عن ايجاد الكلمات التي يعبر بها عن ابداعك فتراه مستسلما امام ثر العلا الكريم ياسعدي الوفاء والاخلاص والصدق والالتزام المهني الراقي...

وان ماسطرته اناملك المباركة بحقي ادبا رائعا ... جعلني اتحسس وانظر ذلك الضوء الخافت من بصيص الروح التي يمنع اقتراب خفافيش الظلام المقنعة بالدماثة التي تتسلل الى خفايانا لتفترسنا بحرفية كاملة ، ليختلسوا ما تبقى في ثنايانا من ضوء ، يستنيروا به هربا من ظلمة ارواحهم الحالكة...

اخيرا وليس آخرا تحياتي وامنياتي لكل الاحبة الذين قفضلوا معلقين على ماقيل بحقي وقد اكون لااستحق ذلك...

شكرا لك استاذي وصديقي يحي السماوي ...
وشكرا لك اخي وعزيزي راضي المترفي ..
وممنون اليك استاذي واخي ماجد الكعبي..
وشكرا لك ايها العزيز والكريم الحبيب حمودي الكناني ..

شكرا لك ايها الطيب القلب القريب مني عبد الكريم ياسر...

وشكرا لك اختي الاديبة الرائعة اسماء سنجاري ..

وشكرا ايتها الاخت والابنة الغالية زينب بابان ..

وشكرا لك ايها العزيز يعقوب يوسف ابا فاطمة وتحياتي لعائلتك الكريمة ولاختنا ام فاطمة..

ودمت اخي العزيز سلام نوري وممنون من مرورك ..

شكرا لك عزيزي الخلوق الاديب صباح محسن كاظم...

شكرا لك ايها المثقل بالاخلاق والاصول الاستاذ علي الزاغيني ..

شكرا لك اختي الكريمة ريما زينه لتفضلك بالمرور الشجي ...

شكرا للاخت مهامحسن واوعدك بأن اترك لك من علمك الامساك بالقلم هنيهة.. كي يسطر لك ما تشائين الهاما...

شكرا لك اختي ايمان ال محسن ( واساله تعالى ان يزيد ويبارك ب ال محسن ويكثرهم ليكونوا اكثر عددا من الطالقانيين الذي افني نصفهم المقبور هدام ) شكرا مرة اخرى وممنون لاقتراحك ..

اما انتي ايتها الغازية للعالم الرابع شدوا وتخفيا ... فدمتي ملاكا رائعا تدغدغين مرامينا بلطف مشكور ، فانتن موجودات في السويداء والمقل وبمحاجر القلوب .. امهاتا، وزوجاتا، واخواتا، وحبيباتا، ووووو وكل شيء وما اروعكن ايتها الاخت الغالية...

اما تعليقي الاخير وقد وضعته متقصدا للاخت العزيزة الرائعة شادية حامد قائلا لها.. كعهدي بك تضعين يراعك حيث موقع الكلام من شعورك .. وتملكين من اللغة ما يخدم مضمون إحساسك ..
فقد كنت أقرأ تعليقك شعرًا أطربني .. أطيب الأمنيات لك وأخلص الدعوات ايتها الشاعرة المرهفة الحس النقية ...وسسسسسلاما.

مع تحياتي وامنياتي لجميع النوريين والنوريات بالتوفيق والنجاح والحفظ واولهم الاخ ابا حسام ودمتم

جمال الطالقاني

الاسم: جمال الطالقاني
التاريخ: 11/03/2010 06:27:42
استاذنا الغالي الكبيرالقدير سعدي عبد الكريم
جزاك الله الف خير ايها المبدع... فوالله كلماتك تدل عن اخلاقك العالية التي اثلجت صدري فدمت منبعا للابداع ايها الشاعر السامي ...

واحيي للآلىء حروفك وبوحها الالق، فلا غرابة بالحرف حين يطاوعك فيما تكتب مسعوفا بخيال تمتلكه يتربع على قمة الابداع ، فيا ايها المتعملق ان ماسطرته ليس نثرا على دفتر الشعر بل هو درَ على درب القمر...

دام ابداعك وتميزك ايها الاديب المتفرَد لك تحاياي وودي وتقديري وحقا يعجز اصبعي السادس عن ايجاد الكلمات التي يعبر بها عن ابداعك فتراه مستسلما امام ثر العلا الكريم ياسعدي الوفاء والاخلاص والصدق والالتزام المهني الراقي...

وان ماسطرته اناملك المباركة بحقي ادبا رائعا ... جعلني اتحسس وانظر ذلك الضوء الخافت من بصيص الروح التي يمنع اقتراب خفافيش الظلام المقنعة بالدماثة التي تتسلل الى خفايانا لتفترسنا بحرفية كاملة ، ليختلسوا ما تبقى في ثنايانا من ضوء ، يستنيروا به هربا من ظلمة ارواحهم الحالكة...

اخيرا وليس آخرا تحياتي وامنياتي لكل الاحبة الذين قفضلوا معلقين على ماقيل بحقي وقد اكون لااستحق ذلك...

شكرا لك استاذي وصديقي يحي السماوي ...
وشكرا لك اخي وعزيزي راضي المترفي ..
وممنون اليك استاذي واخي ماجد الكعبي..
وشكرا لك ايها العزيز والكريم الحبيب حمودي الكناني ..

شكرا لك ايها الطيب القلب القريب مني عبد الكريم ياسر...

وشكرا لك اختي الاديبة الرائعة اسماء سنجاري ..

وشكرا ايتها الاخت والابنة الغالية زينب بابان ..

وشكرا لك ايها العزيز يعقوب يوسف ابا فاطمة وتحياتي لعائلتك الكريمة ولاختنا ام فاطمة..

ودمت اخي العزيز سلام نوري وممنون من مرورك ..

شكرا لك عزيزي الخلوق الاديب صباح محسن كاظم...

شكرا لك ايها المثقل بالاخلاق والاصول الاستاذ علي الزاغيني ..

شكرا لك اختي الكريمة ريما زينه لتفضلك بالمرور الشجي ...

شكرا للاخت مهامحسن واوعدك بأن اترك لك من علمك الامساك بالقلم هنيهة.. كي يسطر لك ما تشائين الهاما...

شكرا لك اختي ايمان ال محسن ( واساله تعالى ان يزيد ويبارك ب ال محسن ويكثرهم ليكونوا اكثر عددا من الطالقانيين الذي افني نصفهم المقبور هدام ) شكرا مرة اخرى وممنون لاقتراحك ..

اما انتي ايتها الغازية للعالم الرابع شدوا وتخفيا ... فدمتي ملاكا رائعا تدغدغين مرامينا بلطف مشكور ، فانتن موجودات في السويداء والمقل وبمحاجر القلوب .. امهاتا، وزوجاتا، واخواتا، وحبيباتا، ووووو وكل شيء وما اروعكن ايتها الاخت الغالية...

اما تعليقي الاخير وقد وضعته متقصدا للاخت العزيزة الرائعة شادية حامد قائلا لها.. كعهدي بك تضعين يراعك حيث موقع الكلام من شعورك .. وتملكين من اللغة ما يخدم مضمون إحساسك ..
فقد كنت أقرأ تعليقك شعرًا أطربني .. أطيب الأمنيات لك وأخلص الدعوات ايتها الشاعرة المرهفة الحس النقية ...وسسسسسلاما.

مع تحياتي وامنياتي لجميع النوريين والنوريات بالتوفيق والنجاح والحفظ واولهم الاخ ابا حسام ودمتم

جمال الطالقاني

الاسم: باسل نعمة
التاريخ: 11/03/2010 05:10:05
الاديب المبدع سعدي عبد الكريم
ماأسمى حبك الاخوي وما أصدقه!
استاذي الشاعر سعدي عبد الكريم.. حياك الله
سعدت كثيرا بالمرور على هذا الجمال المتصاعد الوتيرة،
وهذا الفيض الشعوري الجميل،اتجاه انسان نبيل ورائع كروعتك بحروفهااللؤلؤية الساطعة... فما اروعكما من عملاقين بالروح الاخوية الصادقة
سيدي الطالقاني الرائع نور على نور محياك وخلقك
مع فائض مودتي وتقديري للاديب والناقد الكبير سعدي عبد الكريم فهكذا العلاقات تكون والا فلا.... تلميذكم باسل نعمة

الاسم: باسل نعمة
التاريخ: 11/03/2010 05:09:33
الاديب المبدع سعدي عبد الكريم
ماأسمى حبك الاخوي وما أصدقه!
استاذي الشاعر سعدي عبد الكريم.. حياك الله
سعدت كثيرا بالمرور على هذا الجمال المتصاعد الوتيرة،
وهذا الفيض الشعوري الجميل،اتجاه انسان نبيل ورائع كروعتك بحروفهااللؤلؤية الساطعة... فما اروعكما من عملاقين بالروح الاخوية الصادقة
سيدي الطالقاني الرائع نور على نور محياك وخلقك
مع فائض مودتي وتقديري للاديب والناقد الكبير سعدي عبد الكريم فهكذا العلاقات تكون والا فلا.... تلميذكم باسل نعمة

الاسم: ملاك من العالم الرابع
التاريخ: 10/03/2010 17:24:06
عيوني الغالي الناقد والشاعر
استاذ سعدي عبد الكريم

ارجوك ان تعزف في الكتابة شعريا عن الرجال .. لعد احنه وين رحنه .. اشو ورود ومنتشرة في العراق وخارجة

الاسم: ايمان ال محسن
التاريخ: 10/03/2010 17:21:12
الاستاذ جمال الطلقاني

اقترح رغم انني اعتذر بدءا .. ان تترك الاستاذ سعدي عبد الكريم الشاعر الفذ ، ان يكتب شعرا ليّ .. اقصد للمرأة .

مع تحياتي
ايمان / استراليا

الاسم: مها محسن
التاريخ: 10/03/2010 17:00:37
الناقد الكبير والشاعر الملهم
استاذي سعدي عبد الكريم
الذي علمني كيف امسك بالقلم
الاستاذ الاعلامي جمال الطالقالقاني

سوف لن افضي .. بما يجول في الذاكرة .. لكني ببت اخشى على استاذي سعدي عبد الكريم من يحب بهذا العنفوان احدا غيري .. لانني ملهمته الاولى .

الاسم: راضي المترفي
التاريخ: 10/03/2010 15:22:36
علي ان ادلي بدلوي في هذا البئر الطافح بالمحبة والاخوانيات ولايهم ان زايدت على اخي الصديق الاستاذ سعدي وقلت على رؤوس الاشهاد شعرا بالطالقاني الجميل ..

هنيئا لطالقان بضنؤها
كثير العطايا جميل الشمائل
قد زان عالايام رنة اسمها
واتى بسبق لم تستطعه الاوائل
اعترف ان سعدي عبد الكريم الكاتب والناقد الحصيف شاعرا ملهما مطبوعا ايضا عذب سلس لكن لاريحية اخي وصديقي الجميل الوسيم جمال الطالقاني اثرها البالغ على على شاعرية سعدي ودفعه الى تسطير هذه القصيدة الرائعة .
لقد تسامى الطالقاني خلقا وتسامى به سعدي شعرا فطوبى لمتساميين في فضاءات ومناخات بعيدة شاهقة .

الاسم: ماجد الكعبي
التاريخ: 10/03/2010 12:45:21
الأستاذ سعدي عبد الكريم الموقر
ببالغ الامتنان وعميق التقدير اطلعت على مشاعركم الأخوية النبيلة من خلال قصيدتكم تجاه جمال الروح والأخلاق السيد الطالقاني, والتي تجسد أخلاقيتكم السامية وبصماتكم المتسامية , فقد طوقتم عنق الإخوة والتآخي بجميل لن ينسى , وكنتم رمزا للإخوة والوفاء , وعنوانا متألقا للتواصل مع من يكن لكم ولقلمكم المعطاء كل تقدم ونجاح , ودمتم تحت ظلال الكلمة الصادقة البناءة وانتم أهل ومنبر للثقافة والفكر والولاء الوطني والإخلاص الأكيد .
وان الإعلامي المثقف ( جمال الطالقاني ) الذي يمتلك أفكارا, وأراء قد لا يمتلكها الكثير من الذين يمتهنون الحرف , وعنده نزعة التزام قضايا الفقراء وكل المتعبين , والذود عنهم , وتوفير الأجواء الأمنية , والتثقيفية والمعاشية والصحية لهم , واجده دائما يزفر زفرات المرارة والألم على ( الخسارات الثقافية ) التي تكبدها الوطن من هجرة العقول , وإهمال الرواد , وسرقة وبعثرت الكنوز الثقافية , من مجلدات و وثائق , ومصادر, وأفلام سينمائية , وأثار ثمينة .
كما انه يرفع صوته المدوي ضد سياسة التهميش المقصود , والإقصاء المتعمد , وتجاهل القامات والطاقات المبدعة .
سعدي العزيز ... إن كلماتك قد خلعت قلبي من بين ضلوعي فأصبحت هائما في متاهات شارع السعدون والكرادة وساحة الواثق ابحث عن سيد جمال وأخيرا علمت انه في كربلاء واتصل علي وراح يرجع مساء , ونذهب سوية لجلسة حب على ضفاف دجلة الخير , فهل تشاركنا جلستنا ..؟؟
المخلص
ماجد الكعبي
خير الحب مادام واستمر, وكلام العشق مهما كثر قل

الاسم: عبد الكريم ياسر
التاريخ: 10/03/2010 11:32:27
ان اجمل مافي الدنيا الوجود واجمل مافي الوجود الطبيعة واجمل مافي في الطبيعة هو الانسان والجميل في الانسان هو ان يحمل عقله وهدوءه والمحبة والروح الاجتماعية والانسان الذي لا يملك المحبة والتفادئ هو انسان فقير بحد ذاته ...
اخي سعدي من الجميل في الانسان ان يتحدث عن الجمال وما اجمل الكلمات حين تذكر بسطور عن جمال الطالقاني الذي ما هو الا كتلة من الجمال الروحي والنفسي والاخلاقي فمبارك له هذه المميزات التي لو تميز بها الرجل لأعتبر من الفائزين دوما قبلاتي له
ولك الف تحية والفشكر
اخوكم / عبد الكريم ياسر

الاسم: علي الزاغيني
التاريخ: 10/03/2010 09:09:27
الاستاذ سعدي عبد الكريم
تحية حب ووفاء
سلاما لحروفكم المتناثرة التي اصبحت شموعا نستدل بها
شكرا لابداعكم
تحياتي اليكم والى العلم البارز الاستاذ جمال الطالقاني
مودتي
علي الزاغيني

الاسم: ريما زينه
التاريخ: 10/03/2010 09:06:37
الاستاذ المتألق المبدع سعدي عبد الكريم..
لمن هم مقربين الى الروح .. نرسم وننسج حروف من المسك وخيوط الشمس والطيب والاخلاص والوفاء و..
وحروفك نبضها الاصيل .. جمال وابداع ..

تحياتي للرائع المتألق الاستاذ جمال

وتحياتي لروحك

ريما زينه

الاسم: صباح محسن كاظم
التاريخ: 10/03/2010 08:19:27
سلمت اخي المبدع سعدي عبد الكريم..
سيد جمال الاعلامي الناطق بحب الوطن..

الاسم: شاديه حامد
التاريخ: 10/03/2010 07:00:46
الكاتب الناقد المحبوب الاستاذ سعدي عبد الكريم....
احيانا عندما ترى من تحب يزين مساكب الخميله الجميله...ينشرح صدرك لهذا الجمال والعبق... فما بالك يا سيدي لو التقيت اجمل ورود النور واستنشقت عبيرها....
الاستاذ جمال الطالقاني شخصيه مميزه محببه على كل اهل النور وهو يستحق كل العذوبه التي قيلت به...
حياكما الله...وادام القكما...
محبتي

شاديه

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 10/03/2010 03:42:27
جمال ...

ايها المتطاول كالنخل

تستوقفني الدهشة

حين أتفرس ُ ملامحك َ (النجفية)

أراك ََ مجبولا ً

بأريج ِ الفرات ِ

وعبق ِ دجلة َ

يستوقفني الإبهار

حين يسير الركب

لحد مفازات النفس

لاعتناق ِ المرافئ

وحينما يستقر الوجع

في القلب ِ ...

في اضطرار السهد

واحتراق الخبز

واقتراب المنون

هناك ...

في الأزمنة الماضية

الأمكنة المظلمة

صوب دهاليز الأقبية السرية

وحجر التحقيق

ونزع الجلود

والإعدامات الصورية

تكون وحدك َ

على رأس ِ قائمة ِ المدعوين َ



***

سعدي ايها الجميل
رسمت حروف انمائك بطعم الحب الزلي للصديق جمال الطالقاني
اي جمال يضوع بع به حرفك صاحبي
سلاما لكما معا

الاسم: يعقوب يوسف عبدالله
التاريخ: 10/03/2010 03:38:53
الاستاذ الناقد (سعدي عبد الكريم)
تحياتي لشخصكم الرائع والوفي
وللطلقاني الحبيب
وخاصة نحن نفتقده في مركز النور ونفتقد
ردوده الجميلة
سلمت اناملك المبدعة
تحياتي لك
كنت هنا

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 10/03/2010 03:35:04
لكنك َ ستبقى

حاديا ً لقافلة ِ الفقراء ِ

وناصية ارتقاء ٍ للشعراء ِ

والمحرومين ...
================ ان هذا الكلام يليق بسيد جمال جدا وهذا ثوبه دائما اليد الممدودة للمحتاجين مودة وصداقة واخوة وسخاء. ولو اني عاتبٌ عليه كثيرا لاننا لم نطالع وجهه يطل علينا في النور نأمل ان يتكرم علينا برؤية وجهه يطالعنا بمسك كلامه ودفء مودته. تحياتي لك وله وشوية هتاب ملفوف بمليون قبلة

الاسم: يحيى السماوي
التاريخ: 10/03/2010 02:51:25
قال لي شيخي الجواهري يوما :(( إياك أن تكتب إلآ حين تكون صادقا تماما ، ولا تأخذ بقول الأقدمين " أجمل الشعر أكذبه " فأجمل الشعر أصدقه ))..
......
.......
عرفتُ صديقي الكبير شعرا ونقدا ومحبة سعدي صادقا حدّ الوجع ... وعرفت أخي الإعلامي القدير جمال ربيب صدق وغارس شجر محبة ـ فلا عجب أن يسجر سعدي تنور قلبه ليضع رغيف محبته هذا على مائدة العزيز جمال ... أوليس الصدق ملح خبز المحبة ؟

أكرم بالهادي ... وأنعم بالمهدى إليه .

الاسم: د. أسماء سنجاري
التاريخ: 10/03/2010 02:10:54
كلمات مخلصة رقيقة للشاعر سعدي عبدالكريم تعبق برقي الصداقة وسحرها..

تحياتي

أسماء

"لكنك َ ستبقى

حاديا ً لقافلة ِ الفقراء "

الاسم: زينب بابان
التاريخ: 09/03/2010 21:35:23
عمووووووووووو سعدي
=========================
كون بخير وسلام داخلي

تحياتي للطالقاني

ابنتك زينب بابان




5000