..... 
....
مواضيع تستحق وقفة 
.
.
.
رفيف الفارس
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


غاب في النشور

هناء شوقي

في ليل ٍ كالح ٍ مفتوق 

ما بين غفوتي 

ويقظته  

سـِترُ النهار انتحر  

ورداء ٌ مظلم ٌارتدى  

قناديلَ الطريق

أنبت جداراً فاصلاً

أرضـُهُ خشنة ٌ

لكنه مثقوبٌ

تتسربُ منه ُ

عـُصارة ُ الوداد ِ

وملح ُ الفكر ِ

يلد ُ !

انتقاما ً

وحناجرَ

وأقلاما ً

وصمودا

ومن ثقوبِ الجفافِ

سال َ لعابُ الغزلِ

خـَجـِلا ً

منكمشا ً بميلاده ِ

المسلوب !!!


نما وهو متدثر

تزهـّد بالروحٍ ِ

وملايين ُ الأعين

تطوف

فتخيب ...


ترنـّح َ

بلا أجنحة ٍ

وسقط َ فارسا ً

عندَ المغيب

أسقطهُ النحيب

أبقى بكفيه ِ

ثلاث َ زهرات ٍ :

شمس ُ الصبا

وتجوال ُ السنين َ

وفرح ُ الآت

ومن ثقل الحضور

غاب في نشور

وأنا !!!

بقيت أحدق ُ

في سماء ِ

كلما هطل َ مطر

قلت في سري :

بكى من غاب َ

لكنه حضر ...






هناء شوقي


التعليقات

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 04/10/2009 12:55:15
العزيزة هبة هاني

القمة امرا مستحيلا والوصول اليه معاناة قبل الفخر

ما نحن الا عراة حفاة امام بهاء الحرف

لكن مرورك يجمل المكان فلا انكار لهذا


مودتي

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 04/10/2009 12:53:48
المبدعة الراقية وفاء عبد الرازق

ان تصرحي بما راق لك وان تؤيدي الراقي حرفا فاروق طوزو
امرا يثبت اناملي بالنور

هنا شهادة قيمتها كبيرة


احترامي لمرورك الذي لا اكتفي به هنا


الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 04/10/2009 12:52:02
المبدع دوما جبار عودة الخطاط:

مرورك له وقعه فالنور الذي بدواخلنا عليه ان يسطع ويشع والا !!!


احترامي وتقديري

الاسم: هبة هاني
التاريخ: 04/10/2009 06:52:11
تغييبين وتطلين سماءا لبست قوس قزح

كم انت مبدعة الحروف والمشاعر

احيي ابداعك وليس لدي من تعليق سوى امنية بان تظلي في القمة ، تقديري العالي
هبة هاني

الاسم: وفاء عبد الرزاق
التاريخ: 03/10/2009 22:14:39
خيتي المبدعة هناء شوقي


اضع يدي بيد اخي فاروق طوزو على خاتمة القصيدة الرائعة اضافة الى روائع السطور الاخرى
لقد اجدت القفلة وهذا عهدي بك كلما قرات لك

دمت بروعتك

الاسم: جبار عودة الخطاط
التاريخ: 03/10/2009 18:54:28
المبدعة هناء شوقي
دمت بهذا الالق سيدتي ودامت حروفك

جبار عودة الخطاط
00000000000
بقيت أحدق ُ

في سماء ِ

كلما هطل َ مطر

قلت في سري :

بكى من غاب َ

لكنه حضر ...







الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 03/10/2009 11:14:44
العزيزة اسماء


عطر مرورك في سكونه راقٍ

مودتي

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 03/10/2009 11:13:51
الاخ العزيز والمبدع دوما وانيق الحرف فاروق طوزو:

جمال النهاية من ألم المسير في تعرجات البداية


شكري وتقديري لك

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 03/10/2009 11:12:31
الاخ المحترم عبد الوهاب المطلبي:

لا حرمنا الله من مرور حضرتكم
وبوركت على هذا الرد


احترامي،،

الاسم: د.أسماء سنجاري
التاريخ: 03/10/2009 00:04:34
همسات الشاعرة هناء شوقي معطرة بسحر أسرار المودة ...

"وسقط َ فارسا ً

عندَ المغيب"

تحياتي

أسماء

الاسم: فاروق طوزو
التاريخ: 02/10/2009 21:21:55
هناء
هذه الخاتمة أحسدك عليها
كم هي جميلة



جميلة جداً

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 02/10/2009 21:17:47
الاستاذ والشاعر والاديب المحترم الكناني:

لقراءتك لا جدال
وللعمق التصويري لا مناص بل شموخ
وامام هناء شوقي متسع للتعلم
ومن ثقتكم للحرف ستزداد رغبة في التعلم


احترامي وتقديري

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 02/10/2009 21:02:20
الاخ علي الزاغيني:

شكري وامتناني لمرورك

ومن الله لك دعاء الموفقية


احترامي

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 02/10/2009 21:00:37
رقيب الحرف عظيم الكلمة عامر رمزي:

اي دلالات تزرعها بارض حرفي وانت الزارع الحصاد؟

منبت ذوقك الكلامي راق جدا كما يروق لي حضورك

شهادتك هنا اعتز بها حد المسؤولية


احترامي وتقديري

الاسم: عبد الوهاب المطلبي
التاريخ: 02/10/2009 20:57:52
الاخت الشاعرة المبدعة هناء شوقي الموقره
ارق التحايا اليك
عزف مميز وايقاع باذخ لا حدود له
تقديري واحترامي

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 02/10/2009 20:53:43
الشاعر الراقي محمد سمير:

الوطن والوجدان علامة التنفس الفلسطيني
اراهما دوما متوازيان في المسير او ممزوجان للتحدي العسير


ثقتك لحرفي كرم منك

احترامي

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 02/10/2009 20:51:38
الاخت الغالية والقارئة المميزة خلود المطلبي:

لم تبقي امامي الا صمت يفوح منه عطر الاحترام لمرورك البهي الصادق


لا حرمنا الله من اطلالتك


مودتي

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 02/10/2009 20:49:47
العزيزة الغالية شادية حامد:

من اين تغرفين ونسكبين عطر حروفك
الرد بحضرة شمسك قصيدة

فبالله عليك لا تحرمينا الشعر


مودتي،،

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 02/10/2009 20:48:02
الاستاذ الاديب سلام نوري المحترم:

مرورك القى بالنور على القصيدة نورا وزاده اتطمئنان


احترامي،،

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 02/10/2009 20:46:30
الاستاذ المحترم والمنقب المبجل خزعل:

التعمق في النص من وحي الرد يوصل القارئ لمفارقة ادبية تحببه بالكتابة والتصوير او تنفره بعيدا عن النص والمشاهد

ما استنتجته انا من ردك ومرورك هو طيب التواصل من طيب الرد واحترام مكانة الحرف

لا حرمنا الله من مرور موقر


احترامي وتقديري

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 02/10/2009 20:30:11
لعل الشمس البائنة في الجانب البعيد ارسلت اشاراتها ليتجشم المنادى مغبة العبور :

ومن ثقوبِ الجفافِ

سال َ لعابُ الغزلِ

خـَجـِلا ً

منكمشا ً بميلاده ِ

المسلوب !!!
------------------------ فليس للجفاف هذا الا الاصرار على تلبية نداء الشمسوالوصول اليها عوماً.

الاسم: علي الزاغيني
التاريخ: 02/10/2009 19:44:41
ثلاث َ زهرات ٍ :

شمس ُ الصبا

وتجوال ُ السنين َ

وفرح ُ الآت

ومن ثقل الحضور

غاب في نشور

شاعرتنا المبدعة هناء شوقي
نص رائع
تحيتي اليك وامنياتي بالتالق المتواصل
لك مودتي
علي الزاغيني

الاسم: عامر رمزي
التاريخ: 02/10/2009 18:43:02
الشاعرة هناء شوقي
======================
هكذا عرفتك دوما تصفين الاشياء بلا اشياء وبكلمات تحولين القدر لى وجود..
مطر من دموع أثبت حضوره كانت رواية في مقطع شعري..
احييكِ

الاسم: محمد سمير
التاريخ: 02/10/2009 12:48:57
( في ليل ٍ كالح ٍ مفتوق

ما بين غفوتي

ويقظته

سـِترُ النهار انتحر

ورداء ٌ مظلم ٌارتدى

قناديلَ الطريق

أنبت جداراً فاصلاً

أرضـُهُ خشنة ٌ

لكنه مثقوبٌ

تتسربُ منه ُ

عـُصارة ُ الوداد ِ

وملح ُ الفكر ِ

يلد ُ !

انتقاما ً

وحناجرَ

وأقلاما ً

وصمودا)
.....................
أختي الشاعرة المتجددة هناء شوقي
لو فصلنا هذا المقطع عن جسم القصيدة ،لوجدناه يتحدث عن القضية الفلسطينية وعن جدار الفصل العنصري بامتياز .والكلمات الدلالية هي : ( جدارفاصل،عصارة الوداد،ملح الفكر،انتقام،أقلام،صمود)...ولكنكِ زاوجتِ بين الوطني والوجداني ببراعة كاتب حاذق :

ومن ثقوبِ الجفافِ

سال َ لعابُ الغزلِ

خـَجـِلا ً

منكمشا ً بميلاده ِ

المسلوب !!!




نما وهو متدثر

تزهـّد بالروحٍ ِ

وملايين ُ الأعين

تطوف

فتخيب ...




ترنـّح َ

بلا أجنحة ٍ

وسقط َ فارسا ً

عندَ المغيب

أسقطهُ النحيب

أبقى بكفيه ِ

ثلاث َ زهرات ٍ :

شمس ُ الصبا

وتجوال ُ السنين َ

وفرح ُ الآت

ومن ثقل الحضور

غاب في نشور

وأنا !!!

بقيت أحدق ُ

في سماء ِ

كلما هطل َ مطر

قلت في سري :

بكى من غاب َ

لكنه حضر ...
............
أستطيع القول إنه انطبق عليك المثل القائل :(غاب ولكنه جاب)..غيبتك أثناء الشهر الفضيل أنتجت هذا النص السوبرائع.
تحياتي العطرة

الاسم: خلود المطلبي
التاريخ: 02/10/2009 09:55:55
المبدعة العزيزة هناء شوقي


ما بين غفوتي

ويقظته

سـِترُ النهار انتحر

ورداء ٌ مظلم ٌارتدى

قناديلَ الطريق

أنبت جداراً فاصلاً

أرضـُهُ خشنة ٌ

لكنه مثقوبٌ

تتسربُ منه ُ

عـُصارة ُ الوداد ِ

وملح ُ الفكر ِ


في كل مرة اقول قرأت لك الاجمل وها انا اقولها اليوم مرة اخرى اذ تمتعينا بهذه النصوص التي تأبى ان تمر مرورا عابرا دون ان تدون ما يسكن الذاكرة ...تلك المفردات الجميلة التي تمزج الألم بالاصرار والحزن بالشوق والبعيد بالقريب.

محبتي

الاسم: شاديه حامد
التاريخ: 02/10/2009 08:22:55
هناء شوقي المعطره حبيبتي باريج الوطن.....

بوح هذا سيدتي ....ام كهف كنوز من جبال العجائب....ولجت اليه من باب النور ُ.... واذ بي امام صندوق براق مفتوح...ورحت اقلب مكنوناته...وكلما حملت جوهره...لمعت بجانبها اخرى.....قد لا اجيد وصف الوانها الخلابه....لكنها تبهر العيون....فحرت ايها احمل معي وانا لا املك الجيوب...فجاءني صوت يقول.... احملي الصندوق بما فيه...
عاش لك هذا القلم...حتى يستضيفنا على الدوام هذا الخيال
محبتي واشتياقي
شاديه

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 02/10/2009 05:37:50
وأنا !!!

بقيت أحدق ُ

في سماء ِ

كلما هطل َ مطر

قلت في سري :

بكى من غاب َ

لكنه حضر ...
00000000000000000
نص جميل اخر يضاف الى حلاوة حروفك وروعتها هناء
ود لاينتهي لعينيك












الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 02/10/2009 01:51:52
ترنـّح َ

بلا أجنحة ٍ

وسقط َ فارسا ً

عندَ المغيب

أسقطهُ النحيب

أبقى بكفيه ِ

ثلاث َ زهرات ٍ :

شمس ُ الصبا

وتجوال ُ السنين َ

وفرح ُ الآت

ومن ثقل الحضور

غاب في نشور

وأنا !!!

بقيت أحدق ُ

في سماء ِ

كلما هطل َ مطر

قلت في سري :

بكى من غاب َ

لكنه حضر ...
شاعرتنا الكبيرة هناء شوقي حياك الله
لعمري كما عهدناك تريدين من الشعر صوتا لناقوس عالي الايقاع حتى لا فقد الشعر حرارته.. هذا النص الجديد
مفاجأة حلوة بحق ..لبداية مرحلة جديدة في شاعرية هناء شوقي ..كنت تميلين لموسيقى وان كانت خفية الا لاهل الصنعة
يسمعونهابمسامعهم النقديةوان كانت هادئة جدا
تطرب لها الروح ..ولكن تبقى المعايير والثواب صاحبة الكلام الفصل ..ان هذا النص الرائع بحق لا يعطي نفسه بسهولة .. ومن دون جهد .. فجمله الشعرية كامنة غير مخبؤة ..وهذه الركيزة الاساسية في النص التأملي ..فلتأمل هو التركيز على بؤر محددة وغير متشعبة
ومعينة .. وذلك ليس لمسك المتلقي فحسب بل ليكون شريكا في النص من خلال تحريك مرتكزاته الذهنية في عوالم التفكر والتذكر والخيال ..وما افرحني استخدامك للمفرقة والانزياح في هذا الاسلوب الرائع .. وهما الكفيلان بالغاء كل شيئ اسمه سكون ..ان هذا النص مراعي لكل المعاير والثوابت
وقوانين قصيدة النثر الحديثة .. بدقة متناهية..عندما يكون النص متكامل في الفكرة والاسلوب فهو الذي يولد الانفعال الخاص بين ماهو حسي وما هو عاطفي اي الدهشة
والانبهار ذكرني المقطع الاخيرب (اتت وحياض الموت بيني وبينها وجادت بوصلا حيث لا ينفع الوصل) اهنئك على هذا النص الرائع واتمنى لك النجاحات الدائمة كما عهدناك
دمت وسلمت رعاك الله






5000