..... 
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
زكي رضا
…..
 Ø­Ø³ÙŠÙ† الفنهراوي
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 
  
............. 
بيت العراقيين في الدنمارك 
  
.................


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


إلى فلاّح وكتّاب وكاتبات النور... هل يتحقّق حُلمي ؟؟

حسن تويج

لم أكن نائما ولم أكن احلم حين فكرت ووضعت خططا وأشكالا  تليق بها  وبكتابها وكاتباتها نعم لقد حدّثت نفسي في اليقظة عن فكرة ولادة مجلة فصلية تحمل عنوان النور ويكتب عليها تصدر عن مؤسسة النور الثقافية وبما أن مركز النور يضم الكتاّب والكاتبات الكبار ويحتوي على أروع المقالات والقصائد والدراسات واللقاءات فيمكن للأخ الكبير احمد الصائغ أن ينتخب من أخوتنا الكتّاب الكبار أمثال عامر رمزي وراضي المترفي وسلام نوري وجبار الخطاط  والأخت زينب الخفاجي والأخت ابتهال بليبل والأخت إيمان الوائلي والكثير من الإخوة والأخوات الذين لا يقصرون في تقديم أي خدمة في سبيل بستان النور وهذه الأسماء على سبيل المثال ليس إلا .

كما يمكن للأخ الكبير احمد الصائغ أن يختار مكانا مناسبا في العاصمة بغداد يكون مقر المجلة الفصلية .

تنشر مواضيع المجلة حصريا من مركز النور التي ينشرها خلال هذه الفترة على أن تكون لجنة تختار المواضيع التي ستنشر لكل عدد علما أن هناك طاقات كثير في مركز النور تتقن فن التصميم وهناك الكثير من يملكون هواية التصوير التي ترفد المجلة بكل ما هو جديد ومفيد لكل شرائح المجتمع.

أتمنى من الأخوة والأخوات أن يرعون  هذه الفكرة ببنات أفكارهم لتخرج محملة بثمار الحب والمودة.

وبتحقيق هذه الفكرة ستكون خير عون لباحثي الأدب وناقديه ومحبيه.  

أضع بذرتي المتواضعة هذه أمام فلاح النور( الأخ الكبير احمد الصائغ ) كي يزرعها ويسقيها من ماء قلبه الكبير.   

 

 

حسن تويج


التعليقات

الاسم: علا حسين العميدي
التاريخ: 14/08/2009 15:49:53
فكرة جميله رغم بعض الصعوبات التي قد تعرقلها

ولكن بارادة كتاب النور ستزول كل الصعاب

وانا مستعده لاي مساعده

تحيه صادقه لك اخي العزيز

الاسم: عماد الصكبان
التاريخ: 13/08/2009 17:37:08
بارك الله بك اخي العزيز حسن التويج النجفي لهذه المجلة ..ولاغرابه فمدينة النجف التي انجبتك هي المدينة التي كانت ولازالت منارا للعلم والعلماء ..تحياتي لك

الاسم: ياسمين النعيمي
التاريخ: 13/08/2009 15:48:44
المبدع حسن تويج النجفي في كل طلة بهية تكتب بقلم النجفي تضيف نورا الى نور النور ولم تفاجئنا هذه الفكرة البناءة من خلاق مبدع ، لكن كما قال الزميل حليم كريم ( العين بصيرة واليد قصيرة ) .

الاسم: عشتار
التاريخ: 13/08/2009 13:00:29
لي كلمة بسيطة في حقكم ارجو ان تصلكم مع نسمات الصباح لانكم قناديل نور اضاءت دروب ومتاهات الثقافة العراقية التي تلبدت في وقت ما بظلمة الواقع وهنا انتم ترجعون للادب العراقي اشعاعاته التي انارت وتنير الى الابد ظلام الادب العربي والعالمي فمامجلتكم المقترحة الا قنديلا مضيئا في سماء الادب العراقي الصافية دمتم بمركزكم فمااشبهكم بوردة تلتفون كاوراق الملونة حول مركزها ((((احمد الصائغ)))) اختكم من بابل /// عشتار

الاسم: أزل
التاريخ: 13/08/2009 12:03:41
ما تجذر منا تاه عنا وبتنا لا ندري كم من المدن وكم من الاراضي حملت ما بذرنا اراها قد تخللت شرايين الارض وما يصلنا بات يخنقنا ...وان كان قد حان لثمرة بأن تقطف على يدك ناضجة تحمل حلاوة رحلة الجذور فأنا اؤيد النور اينما كان وبكل وجهة ...

الاسم: حسن تويج
التاريخ: 13/08/2009 07:08:04
جميع الاخوة الذين علقوا على الموضوع شكرا جزيلا

الاخ الكبير عامر رمزي اوافق على كل كلمة قلتها بل على كل حرف ... كما اؤيد رأيك بان تكون المجلة ادبية بحتة وبعيدة جدا جدا عن السياسة وطلايبها... اسمح لي باضافو الميل الخاص بك كي نتحدث بشان المجلة اكثر

اقدم اعتذاري للغالية زينب بابان
سبق وان قلت ان الاسماء على سبيل المثال ليس الا وكلكم اخوتي والله

تقبلوا تحياتي جميعا ويسعدني ان نفعل هذه الفكرة لما لها من فوائد جمة للادب والادباء في العراق وخارجه

الاسم: عامر رمزي
التاريخ: 12/08/2009 21:55:32
الاخ الغالي حسن تويج
=======================
فكرة رائعة وأنا بخدمة الثقافة والمثقفين في بلادي الحبيبة...المهمة ليست سهلة لكنها ليست مستحيلة وسنسير خطوة خطوة وحتماً سنصل في نهاية المطاف بنجاح..
اغلب كتاب النور هم من الصحفيين الماهرين...وأنا شخصيا اعتمد على كتاباتهم في تحرير الجريدة التي أعمل بهالأنني اعرف نكهة اقلامهم وهذا ايضاً بفضل النور وممارسة النشر فيه..
انا اقترح ان لا تكون المجلة سياسية كي نحقق الحياد التام الذي هو نهجنا في النور..هذا رأي شخصي مني..
وارجو من مدراء المكاتب تفعيل مشروع الألف دينار الذي اقترحناه في مهرجان كربلاء الاخير..
شكرا لكل الآراء
وتحيتي لك

الاسم: زينب بابان
التاريخ: 12/08/2009 15:57:00
الاخ حسن تحية طيبة
ولو انك ام تذكر اسمي من بين الاسماء ولكن اذكر منذ التسعينيات عندما كنا نراسل الاذاعات والبرامج سبب جذب المراسلين لاقتناء ونجاح الكتيبات اسم زهرة العراق الذي اطلقته اشهر واقدم اذاعة لندنية البي بي سي على زينب بابان ميتعدة للعمل معكم والمساهمة بالتمويل
امنياتي للجميع بالتوفيق
زينب بابان
زهرة العراق

الاسم: emad shamaya
التاريخ: 12/08/2009 07:51:10
استاذنا الكريم حسن تحية وتقدير : الفكرة جيدة ورائعة في نفس الوقت الاطلاع على الموقع والمتابعة اليومية اصحبحت ادمان لعشاق الادب والثقافة فان بادرنا على صدور مجلة باسم المؤسسة هذا سيجلب اشكالات وحزازيات بالنسبة للموقع الجميع يريد ان تصلهم المجلة وهل بامكان المؤسسة ارضاء الجميع ان حصل هذا سيكلف مبالغ على المؤسسة شكري وتقديري لكل من يريد مصلحة هذا الموقع لانها مصلحة الجميع وشكرا دمتم برعاية الرب

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 12/08/2009 06:50:43
الصديق الجميل حسن تويج
يالها من فكرة جميلة ورائعة
عاشت ايدك حبيبي

الاسم: شنو عارف الداوودي
التاريخ: 11/08/2009 12:15:45
السلام عليكم أستاذي الفاضل ...
فكرة رائعة با أكثر من رائعة ..
لكن أنت تعرف عدد الصحف والمجلات الموجودة حالياً في العراق ما يقارب أكثر من 250 جريدة ومجلة !!!
مالجديد في أن تكون لنا مجلة خاصة بالنور؟؟ فموقع النور عبارة عن مجلة الالكترونية جميلة .
الا أذا تميزت عن غيرها كأن تكون تترجم الى لغة أضافية مثل اللغة الانكليزية مثلاً . هذا رأيي الشخصي.

الشيئ الثاني هو
أنا وأثنين من زملائي عملنا مجلة طلابية في الكلية
لأفتقار الكلية لمثل هذا النشاط .وللعلم(المجلةتصدر من مصروفنا الشخضي نحن الثلاثة).
ولقينا نجاح والحمد الله.
هدفنا هو أن تنشر للطلاب كل نتاجاتهم.

ما الهدف من مجلة النور؟ مادام النور ينشر كل النتاجات !! وكل يحسد الأستاذ أحمد الصائغ على كتاب النور ، الله يكفية شر الحاسدين

أستاذي الفاضل أنا تحت أمركم في أي شيئ تأمرون .

تحياتي العطرة
شنو عارف الداوودي

الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 11/08/2009 12:10:32
مبدعنا الرائع حسن لا يوجد من يقف بوجه هذه الفكرة الرائعة وجميعنا نحبها وقد اسعدني رأي الاخ غفار عفراوي
لنضع الية واسس لسقي بستان النور وبذلك تكون المجلة الفصلية من اولا المهام لنا و انا شخصيا ادعمها ماديا
وابداعياويدنا على يدك في كل صغيرة وكبيرة ومن الله التوفيق ..علينا واولا نضمن الجانب المادي وهذا هو الشيئ المهم دمت وسلمت رعاك الله

الاسم: نورة سعدي
التاريخ: 11/08/2009 09:44:39

المبدع المحترم حسن تويج النجفي ،كتبت ذات يوم في نص لي معنون زمن الرسائل الورقية ،أن الفرق بين الرسالة الورقية و الرسالة الالكترونية كالفرق بين الوردة الطبيعية و الوردة الاصطناعية و في كلا الحالتين لا غنى لنا عن الورود مهما كان نوعها لما لهذه الأخيرة من قيمة
عملية و روحية وانسانية بالغة الأهمية في وجودنا و في حياتنا اليومية ،طبعا كان هذا رأيي في الرسائل لأن الرسالة شيئ شخصي أما الابداع فنود له أن ينتشر بأسرع
وسيلة ممكنة ،لا أجمل من أن نحوز على كتاب أو أية مطبوعة أخرى نقلبها كيفما نشاء دون أن تقطع الكهرباء
فيتوقف الحاسوب غير أن مجلة مركز النور على الشبكة العنكبوتية سحرت عيون الكتاب على اختلاف مشاربهم و شدتهم اليها على مدار اليوم و الأسبوع ليطلعواعلى ثمرات الأقلام التي تتهاطل على المركز من كل حدب و صوب
و ليروا نصوصهم منشورة في أقرب فرصة ممكنة ،ألم تبز هذه المجلة المجلة الورقية التي كثيراما يتأخر صدورها او تتوقف في منتصف الطريق بسبب شحة المال و المشكلات
الادارية التي لا تخفى على كاتب لبيب حصيف مثلك ؟
اقتراحك جميل ووجيه ،لكن فلاح النور الاستاذ أحمد الصائغ
بذل وسعه وفاق كرمه كرم حاتم الطائي و لا يمكننا أن نطالبه بالمزيد و هو السخي الذي لم تصدر عنه نامة رغم
الاعباء التي ينوء بها ،يا حبذا يا أستاذ حسن اقتراحا
اقترحته فزيادة الخير خيرين كما يقول المثل لكن الجود
من الموجود ولك مني خالص الود و التقدير .
نورة سعدي

الاسم: حسن تويج
التاريخ: 11/08/2009 07:45:27
الاخوة والاخوات النوريين كافة
تحياتي وقبلاتي

كل الاراء التي طرحتموها محترمة وعلى رأسي وعيني (وهذا دليل على ديموقراطيتي).

ولكن ... من رام وصل الشمس حاك خيوطها.

الاخ الكبير عبد الكريم ياسر اعتذر لعدم ذكر اسمك يشهد الله انك في القلب ولكن ذكرت الاسماء من باب المثال كما قلت ليس الا. كما يسعدني كثيرا لتبرعك بالعمل في هذا المشروع

ممتن جدا منك ايها البطل غفار عفراوي وانحني لك بكل احترام ولو عملنا تصويت لمشروع دعم المجلة لوافق اغلب الكتاب على دعمها بمبلغ الف دينار وخصوصا هي فصلية وليست شهرية يعني نستطيع تمويلها دون ان تسبب لنا اي احراجات مادية.

لكن عندي ملاحظة ارجو ان لا يزعلو مني الاخوة والاخوات من لم يجد في نفسه القدرة على تقديم اي شي فاليدعم هذا المشروع معنويا ولو بكلمة طيبة وان لا يقف امام طاقات الاخوة الذين لديهم طاقات كافية لتحمل هكذا مشروع رغم انه صعب لكن اعرف اناس عملوا مجلة شهرية ولا زالت تصدر وبجهود فردية .. اذا احببنا مشروعنا هذا سوف نقدم له كل شيء لاجل انجاحه واستمراريته وكما تعلمون يا احبتي ستكون الصعوبة في البداية فقط... اقدم تحياتي وقبلاتي لكل الاخوة والاخوات

الاسم: عباس محسن/مترجم
التاريخ: 11/08/2009 07:01:29
دمت افكار نيرة في مركز النور

الاسم: صادق العلي
التاريخ: 10/08/2009 23:38:33
هي خطوة نحو الافضل بالتااكيد ... النور على النت والنور يطبع على شكل مجلة فصلية النور في كل مكان وللمزيد ان شاء الله
احيي فيك قدرتك على تطوير النور
اعتقد يجب ان تعمل في الحكومة لكي تجد حلولا منطقية لتخليص العراق من المفسدين .... مزحة فقط
تحياتك لك يا مبدع
وتحياتي للاستاذ احمد الصائغ
وتحياتي للكادر المهني المتفاني
صادق العلي

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 10/08/2009 21:18:14
لربما أنا الوحيد الذي يعارض هذه الفكرة سيدي العزيز حسن تويج الرائع . طبعا لديّ اسبابي ... نحن نحبُّ بستاننا ونحافظ على هذا الانتماء , نحترم و نجل الصائغ كثيرا ... لكن دعنا على هذه الحال مرتاحين بعيدا عن كل شيء ...... أنت تكتب وانا أكتب وكذا الآخرون ونرسل لهذا الفلاح الرائع ملفات عبر الشبكة العنكبوتية وبين يوم وآخر نرى كتاباتنا وتعليقات النوريين الرائعة والتي هي ملح مركز النور ... هذا رأيي الشخصي .. تنفيذ مقترحك يترتب عليه الكثير الكثير , موافقات وانفاق مالي ومكان وطباعة ومحاباة ومجامله وقليلا من الدبلوماسية وشوية قبلات على الجبين ووووووو ... مودتي ومحبتي وشوية من دهين ابو علي النجفي الشهير .

الاسم: رؤى زهير شكر
التاريخ: 10/08/2009 21:00:53
سيدي الفاضل .. بوركت خطواتك وكل مساعيك لسقي زهور النور بالامل الواعد، ولتعطير مجتمعنا النجفي بعبق تلك الزهور..أمنياتي لك بالموفقية والنجاح

الاسم: زينب محمد رضا الخفاجي
التاريخ: 10/08/2009 20:06:44
ايها الشاطر حسن..كما اسمتك الرائعة شادية حامد
ماهذه الفكرة الرائعة
وربي انها جيدة ونتمنى على الجميع المساهمة بها
وكلنا مستعدون للعمل من اجل النور وفلاحها الطيب
دمت بخير ياطيب

الاسم: عبد الكريم ياسر
التاريخ: 10/08/2009 20:01:37
حسن تويج
تحياتي لك على الرغم من عدم ذكر اسمي مع المجموعة التي ذكرتها من زملائنا الكتاب في مقترحك هذا انا اول المؤيدين لك ولفكرتك وكذلك انا متبرع بمسؤلية الصفحات الرياضية وان سمحت لي الكتابة في الصفحات الاخرى
تحياتي مرة ثانية
عبد الكريم ياسر

الاسم: دلال محمود
التاريخ: 10/08/2009 19:55:54
حسن تويج النجفي
فكرة رائعة وحلوة ,نتمنى ان تاخذ حصة من حيز التفكير والتطبيق .
لك مني احلى المنى واطيبها

الاسم: عزيز عبد الواحد
التاريخ: 10/08/2009 19:24:35
العزيز النجفي
مازالت النجف ترفد العالم بانوارهاوانت من بنات افكارها
معكم معكم في تحقيق احلامكم الصادقة.

الاسم: سعديه العبود()
التاريخ: 10/08/2009 19:10:46
الاخ الفاضل
طرح الاستاذ الصائغ اثناء لقاءه في بغدادتصميم اخر للموقع الاانه يحتاج تمويل ويا ليت يتم ايضاح كيفية تمويل الموقع وحتى لو من اصدار مجلتك هذه وريعها.

الاسم: شاديه حامد
التاريخ: 10/08/2009 15:43:46
ايها الشاطر حسن....الشاعر الوسيم...جميله هي افكارك...كقلمك....ونيره كنور عقلك ....كم ارى صفحات النور متوهجه .حين تعتليها صورتك وسطورك...فلا تغب كثيرا عنا...
محبتي....

شاديه

الاسم: غفار عفراوي
التاريخ: 10/08/2009 14:31:48
انها فكرة ممتازة
والتمويل ليس مشكلة ابدا
بحكم خبرتي في العمل الصحفي اعتقد انها لن تكلف اكثر من مليون في احسن صورها وتصميمها وكبر حجمها
ونستطيع جمع المبلغ من كتاب النور فالف دينار في الشهر لن يكلف الكاتب العاشق للنور
اليس كذلك
مع حبي

الاسم: التشكيلية ايمان الوائلي
التاريخ: 10/08/2009 13:42:23
الاخ الطيب
حسن تويج ..

فكرتك رائعه وكلنا للنور ننتمي بكل مانمتلك
وسعادتنا ان يخترق ضوئه كل الامدادات فتكون بذرتك غابات سنابل واقحوان تجذب كل قاصٍ ودان ...
امل ننشده لنسمو بمؤوسستنا الفاضلة برعاية فلاحنا الاروع الاخ والاستاذ الرائع أحمد الصائغ ..

احترامي كبيرااا

الاسم: جبار عودة الخطاط
التاريخ: 10/08/2009 12:15:37
الصديق الرائع حسن تويج النجفي
تحية عراقية
يمكن ترجمة هذه الفكرة الى واقع عملي اذا نهضنا نحن بالاعباء المادية للمشروع لان الصديق الصائغ يتحمل ما يتحمل من تكاليف ادارة النور ويمكن تأمين تكاليف اصدار هذه المجلة من خلال التكافل والتعاون
كل الود لروحك الطيبة

الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 10/08/2009 12:06:37
مبدعنا الرائع حسن تويج النجفي حياك الله لعمري انها فكرة جيدة ورائعة وكما قال الاخ حليم مسألة التموين المالي لان مركز النور لا توجد جهه تدعمه ماليا لان الاستاذ فلاح النور يرفض رفضا قاطعا التمويل الخارجي يعتمد على امكانياته الشخصية ولذلك طرحت الاخت ثائرة البازي مشروع سقي بستان النور من قبل الكتاب انفسهم
وقد ناقشنا هذا الموضصوع في كربلاء المقدسة في ندوات خارج منهاج المهرجان في الروضة العباسية المطهرة ونشاء الله سوف تتبلور الفكرة لوضع اسس لسقي بستان النور من قبل الكتاب انفسهم دمت وسلمت رعاك الله

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 10/08/2009 01:20:21
اه ياحسن
لو تعرف معاناة الصائغ في ادارة موقع كل مكتبه هذا الضخم الذي يضم 2500محرر عبارة عن جهاز لابتوب يمشي معه وينتقل
على قول المثل المصري
منين ياحسره
كلنا يطمح لاكثر من هذا ولكن سيدي العين بصيره واليد قصيره

وافر حبي
حليم

الاسم: محمد سمير
التاريخ: 10/08/2009 00:01:40
ألأخ الفاضل حسن تويج النجفي
فكرة خلاقة
لكنها تحتاج إلى تمويل
وأنا مستعد للمساهمة المادية والمعنوية
تحياتي العطرة




5000