..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
د.عبد الجبار العبيدي
......
عبدالغني علي يحيى
…..
 Ø­Ø³ÙŠÙ† الفنهراوي
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


دولاب جدتي

نوفل الفضل

كانت جدتي ... 

عجوز تمنت أن تكون صبية ***وقد نحل الجنبان واحدودب الظهر 

فراحت الى العطار تبغي شبابها***وهل يصلح العطار ما افسد الدهر 

وكان لها دولاب قديم في غرفتها المظلمة تهتم به كثيرا وهي تحرص كل الحرص على ألا يقترب أحدا منا صوب ذلك دولابها...فهي لاتفتحه أمامنا أبدا وأيضا لاتفتحه أيام العطل عندما نكون نحن متواجدين في البيت ...ظل مافي داخل الدولاب أملاً معلق في نفسي وأحس بشيء من الفضول يدفعني لمعرفة مافي داخل ذلك الدولاب ...أظن أن مابه شي ثمين ونادر إما كنز  من ذهب ودرر وإما نقود تحتفظ بها للأيام السوداء كما كانت تقول دائما...وذات يوم عقدت العزم وتغيبت من المدرسة وكلي لهفة وتحرق لمعرفة محتويات ذلك الدولاب الأصفر ...فدخلت قبل جدتي الى الغرفة بعدما تأكدت من خروجها لقضاء بعض حوائجها فاتخذت لنفسي مكانا من حيث أراها ولا تراني ماهي إلا لحظات فدخلت جدتي الغرفة المظلمة وبيدها مصباح زيتي  لتنير به ظلمة غرفتها اقتربت من الدولاب  هزت بابه بيدها لتتأكد من انه مغلق بإحكام ولم يفتح بعدها استلت من عنقها قلادة فيها عدة مفاتيح اختارت واحد منها أولجته في باب الدولاب فتحت الدولاب وأخذت  تتفحص محتوياته كما يتفحص البخيل دنانيره ...ماذا تظنون إني قد رأيت في ذلك الدولاب فانا لم أرى ذهبا ولا كنزا ولا حريرا ...بل رأيت العجب العجاب أزار قديمة وابر وخيوط مختلفة الأشكال والأحجام ومساحيق  وأعشاب وعطور بالية وأباريق قديمة ومسامير وقطع قماش بالية وحناء وأصباغ وقناني دواء قد نفد مفعولها ومقص مكسور وحلي من النحاس والكثير الكثير من هذه الشاكلة فأحست بوجودي فصاحت مصعوقة اخرج ياشيطان اخرج يالعين...اقتربت منها وسألتها مباشرة ماذا تفعلين في كل هذه الأشياء ياجدتي فقالت: قد احتاجها في يوم ما,,,فقلت لها ما أذكاك ياجدتي فعمرك قارب على الانتهاء وأنت لحد الآن لم تحتاجين لأي شيء منها فلو استبدلتي بمكان هذه الأشياء رغيف خبز تأكلينه إذا جعت أو إبريق ماء صالح تتوضئين به أو تشربين منه إذا مسك العطش لكان أفضل بكثير من هذه الكراكيب ...هل تعرفون لماذا أقص عليكم خبر دولاب جدتي لأنني لا أريد أن تكون  عقولكم كدولابها بل أريد منكم أن تضعون في عقولكم وقلوبكم  أشياء تحتاجونها في الدنيا لتصلون بها الى الآخرة...وان تبتعدوا عن الاشياء التي لاتسمن ولاتغني من جوع .......

 

 

نوفل الفضل


التعليقات

الاسم: عبدالله شرقي الكلش
التاريخ: 05/05/2012 12:52:22
ابداع استاذ نوفل_ننتظر منك المزيد_‏

الاسم: خالد الجبوري
التاريخ: 12/03/2012 10:35:29
العزيز نوفل
تحيه طيبه امهاتنا وجداتنا يحملن ويحلمن في جنوبهن وقلوبهن اشياء اكثر مما بامكان دولاب حمله وان كانت مقالتك فيها الق التراث وحلاوة الماضي فرحم الله جدتك التي كانت سببا ودولابها معها لكل النقاش الثري هذا

الاسم: معتصم
التاريخ: 18/12/2010 19:35:34
كلام جميل يعيد الذاكرة الى الوراء؟ بان نتحفظ على تراثنا ونحب بعضنا بعض لان لاالمال يفيد ولا ماجمع من اثاث؟الحب الكلمة الطيبة تفيد

الاسم: ابو ياسر
التاريخ: 11/05/2010 09:58:40
الاخ نوفل الفضل اشكرك جدا على هذا الابداع الجميل واعلم ان جدتك بعملها هذا سارت على المثل القائل (كل ذخر ايفيد ...الا ذخر السوء) تحياتي الك اينما كنت(اخوك ابو ياسر)11/5/2010

الاسم: عادل اسماعيل المحل
التاريخ: 07/05/2010 05:00:19
أخي العزيز نوفل: من ليس عنده قديم، ليس لديه جديد؛تلك هي لعبة الحياة؛صراع متكرر بين ماهو قديم ،وما هو جديد، وتنافس بين الماضي والحاضر ، وبين الموروث الأصيل الخالد والمبتكرالسطحي الطارئ،((وأرجو أن تقف عند هذه النقطةبالذات ؛ لأنك تفهم قصدي جيداً))؛لذا فأني أدعوك لزيارة مركز الوثائق والتراث في جامعة تكريت للاطلاع على ماحفظته لنا دواليب جداتنا وصناديق اجدادنا من كنوز التراث العريق ، لتجدأنهاقد وضعت جنباً إلى جنب مع ابتكارات عصرناالراهن، فضلاً عن أنك ستجد بين الكراكيب ؛ سحر الأعاجيب ،وكنوز اليعاريب ، وصوت المحاريب ، وفضل التجاريب ، وتلك سمات كل قديم متجدد، قابل للتزود منه في كل زمان ومكان، وخير الكنوز : أبقاها ، وخير العلم:المتوارث منه، وخير الزاد: التقوى .
عادل اسماعيل المحل رئيس تجمع المثقفين في مدينة العلم7/5/2010 ،

الاسم: mk_nab@hotmail.com
التاريخ: 06/05/2010 20:51:34
بسم الله الرحمن الرحيم
الا خ نو فل



مقالتك جميله ولكن لا احب لك التطفل

انت اسمى من هذه الحاله


تحياتى ورحم الله جدتك لا نها اكيد ماتت


محمود الجبو ر ى


العراق


6 ايار 2010

الاسم: محمداالجبوري
التاريخ: 06/05/2010 20:49:12
السلام عليكم ....
استاذ نوفل اعجبني جدآ تعبيرك الرائع

الاسم: سناء طباني
التاريخ: 06/05/2010 18:23:48
الاستاذ نوفل

فتحت صفحتك واخترت موضوع دولاب جدتي لقراءته منذ الاحرف الاولى تذكرته لقد قرءته من قبل واعجبني جدا اتمنى لك دوام الابداع @yahoo.com

الاسم: احمد الساري
التاريخ: 29/04/2010 23:47:38
رائع ياصديقي
قبلاتي

الاسم: ميمي قدري
التاريخ: 18/02/2010 17:53:37
أشعر وأنا أقرأ لك بأبداع حقيقي
واحساس صادق تكلمت عن جدتك هنا كرمز
ولكن أشعر مابين الحروف
أنت رائع وأتمني لك التميز الدائم ياصديقي الي الامام ودمت بخير

الاسم: بسام الناصري(ابو صياح )
التاريخ: 27/09/2009 14:41:35
حيــــــــــــــــــــــــــــــــاك الله
و اتمنى تستمر بكتابتك حلوة هاي القصه و اتمنى اخليها بالمنتدى مالتي

الاسم: مروان العيسى
التاريخ: 02/08/2009 13:53:55
مشكور اخي العزيز

الاسم: عاصم
التاريخ: 18/07/2009 18:26:32
لدي قاسم مشترك مع جدتك
فأنا لدي خزانه كامله من ألكراكيب
وألعجيب أني أعرف أني لن أستفاد منها ومع ذلك لاتزال في ألخزانه
صديقي وأخي ألنوفل
لك تحياتي
عاصم ألجميلي

الاسم: همام الجبوري
التاريخ: 11/07/2009 18:49:29
مشكور اخويه نوفل ننتضر منك المزيد وانت دائما متالق اخوك همام

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 29/05/2009 20:07:14
صديقي العزيز.... نضال العياش
اشكرك على كل شيعرفتك مبدعا واتمنى ان تبقى هكذا....
اخوكم نوفل الفضل

الاسم: بارقة ابو الشون
التاريخ: 29/05/2009 16:32:58
نوفل
جميلة
مودتي

الاسم: نضال العياش
التاريخ: 25/05/2009 19:51:19
كانت جدتي تنغرس قبالة َ بابها

صبيرة ً ... تنطرُ يوسفها ...

الذي خلفه الموج في بياض درب المـلايات المنساب تحت خطى عاشق يدس في خزائن الريح مكاتيبا ًلن تقرأ ...

نصك الجميل هاجر بي صوب ذاكرتي التي تكتظ بحكايات تلك المرأه التي أرضعتني ابجدية الحنين ورمتني في غيابة العشق.... أحييك
العياش

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 25/05/2009 11:03:56
عرابتي الغالية*** رشا فاضل ***
شكرا لك على كل شي
ومازال للحبر بقية

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 25/05/2009 10:58:16
الاخ سلام نوري *** شكرا لك صدق او لاتصدق هكذا كانت جدتي وما انا الا ثمرة من ثمارها هذا لايعني ان فكري مغلق مثلها ... ولكن انا ايضا ادمن الاحتفاظ باشياء يظن البعض انها لن تنفعني... ولكن انا وجدتي متشابهان فهي تحتفظ بكراكيب وانا احتفظ باوراق

لك دعواتي

الاسم: رشا فاضل
التاريخ: 24/05/2009 20:45:10
اهلا بالنوفل
النور منور اكثر
اتمنى رؤيتك هنا دائما.

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 24/05/2009 14:05:46
رائع يانوفل
لقد قدمت جدتك عصارة حياتها
وارتحلت
محبتي




5000