..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
عبدالغني علي يحيى
…..
 Ø­Ø³ÙŠÙ† الفنهراوي
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


سٌُراق اوروك

سلام نوري

كان من الممكن أن أختبيء تحت الارض, أحذر مرة اخرى.. بل واتخاصم لاجل اوروك فقد اوقدت الشموع ليلة عودتي لوطني.. ورؤيتي لوجه حبيبتي::
لكن هكذا يداهمني الكابوس .. كابوس غربة جديدة وناس غرباء.. فلا بد ان احتاط .. فالكل ثعالب..وابناء قريتي شرعوا يقذفون الشتائم.. ثم غادروا على عجل.. اظنهم لم يعرفونني"
بعد ايام من الدوران اشيع ان النحس سكن البيوت.. خرافة وهؤلاء رغم كل شيء مازالوا اسرى للاوهام فاشعلوا النيران في الابواب... اطلع ياصفر ولا علم لي من صفر ؟؟بدل ان يقولوا اطلع يانحس؟؟
نحرت اخر قراراتي وسط هياجهم فطاردوني بعيون حذرة...:
منذ زمن بعيد ذقت من الخذلان مادفعني الى العودة وحينما وجدت معبرا يعود الى بقايا عصر التغيير سألت ثمة معبر جديد ياللهول.. ضحكت امرأة عجوز دردراء وقالت(( المعبر يذكر فسيوة حسان)) وحسان هذا رجل من القرية ضرط وسط مجموعة من الرجال في مضيف الشيخ وكانت فضيحة.. استحى وفر من القرية وعاد بعد سنوات علًهم نسوه فسأل عن المعبر اخبروه إن المعبر يذكر فسيوة حسان حيث صارت الضرطة مثل يشاع في القرية؟؟؟
حبيبتي باعتني لأجل عقد من خرز اثري يعود لملكة سومرية سرق من المتحف وقدًمه السارق هدية لها بعد أن اغواها وباعته ثمرتها.. وصار العقد لعنة لم يكتشفها أحد حتى سرق العقد على يد احد اللصوص فأحست حبيبتي بالفاجعة.. قررت أن اعوضها بعقد من خرز الفيروز تركته لي جدتي لآمي.. لم تشأ ان تعود الى سالف عهدها وأنسلت تحت ستار لخيانة وكانت أخر مرة رأيتها فيها....
انقلبت الامور فجأة وأغلقت كل الابواب في وجهي والصراخ والعويل وبساطيل الجنود الشهب بعيونهم الزرقاء وبدلاتهم الخاكية بلون الارض وأشارات بذيئة والاطفال يهتفون خلفهم(( مستر مستر دونكي)) ويعفط البعض الاخر بهستيريا طفولية فيما يتلفت المارينز بعيون وقحة تفترس الرؤوس الصغيرة .. وباء مهلك استشرى فجأة فيما تتسابق النصال لرسم فيض الارواح تحت يافطة الخلاص..كان من الممكن ان انقذهم لكنني محارب بلا سيف.. ولم اقو يوما على نزع النشاب المسموم المزروع في كتفي الايمن النازف دما كلون الفجيعة..
اهلي وعشيرتي التي نبذت حسان بدون سبب فقط لآنه ضرط في مضيف الشيخ عاش منفاه وعاد خائبا لكنني لم أكن لأخلط بين الامور وقد حذرتهم فقد دخل الشر ولم يخرج الابفنائهم..
اي ارض خسفت بهم..وتلمظ كبيرهم بفم واسع بعدأن غادرته حشرات مخيفة ذات عيون قزحية ابتلعت القرية..
كان من الممكن أن تلنهمني لكن عنادي في اظهار الحقائق والتلذذ في فضح زيف السراق جعلني اقف بالمقلوب بأتجاه اقرب حائط يخفي بشاعتهم؟؟
لم اكن اعرف انني حينما عبرت الحدود ستعقد الصفقات لمطاردتي.. فقد وجدت الثور المجنح يباع في الخردة في سوق الحرامية..حيث وقف احدهم بعدما اطلق عقيرته في الصراخ يظنه غناءا..
(( هذا الثور المجنح .. هذا خمبابا.. هذا انكيدو.. هذا جلجامش ويضحك.. بكيت يومها وعرفت بسقوط حضارة اوروك حينما بالت عليها الكلاب..))
مطاردة والمدن لاتفتح ابوابها للسراق.. لذا قررت أن اتحرك بسريًة تامة والبس قناع المهرج..واخبر الوسطاء والخدًام الارضييين بضياع ارثهم.. ولابد من عودة الجان ومسلطان ويوهان وحتى قطمير.. ولم ينفع توسلي بهم..
بعد زمن وجدت قنديلا مضاءاَ في المحراب.. إنداح الضوء في الممرات.. رأيت أهلي في كهفهم والارواح المذعورة عقدت السنتهم مخافة العويل؟؟
ورأيت القرية مجرد أطلال وعلى الجانب الشرقي من مقبرة كبيرة إنتصبت اعمدة رخامية وبقايا زقورة.. تطلعت من خلال كوًة صغيرة في جدار خرساني الى تلك الازقًة المهجورة خلف دجلة,,رأيت حشوداُ من البشر وصبيًة ترتدي عقدا من خرز سحري..لم استطلع ذلك الوجه فقد غادرني الصبا وأصبحت قاب قوسين أو ادنى من الفجيعة لأرقد بسلام؟؟؟؟؟

سلام نوري


التعليقات

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 11/02/2009 19:22:28
شكرا استاذ جبار
كل الحب

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 11/02/2009 14:46:19
الحبيب جبار حمادي
اشكرك ايها الحبيب
فاوروك سترد الجميل لابنائها حتماً
كل الحب

الاسم: جبار حمادي
التاريخ: 11/02/2009 06:12:20
اسكنك انكيدو في قدسية وفاءه واحاطك كلكامش العظيم بسراج خلوده وستهدهدك امك اوروك على ارجوحة حنانها لتغفو بامان وتصحوا لتجد نفسك وقد بلت على الكلاب .. نص جميل يا سلام.....





بلجيكا

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 10/02/2009 09:42:20
صديقي الرائع توفيق الهاشمي
يالها من مفاجأة جميلة حيث القاك هنا في النور وانت القريب على فتحة الاوزون في استراليا على حد قول صديقي العبادي
شكرا ايها الحبيب
كل الحب

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 09/02/2009 16:30:22
سيدتي الرائعة هناء شوقي
الحضارة تكمن في اننا احفادها
ولابد من أن نحتاط في الحفاظ عليها
ولكن ثمة من يسد الطريق علينا
شكرا سيدتي السومرية

الاسم: توفيق الهاشمي
التاريخ: 09/02/2009 14:43:07
ستبقى حروف كلماتك شبحايطارد كل الجناة ياابن مديني فخور يما قلت وماقبل عنك ياحلم من رحل وامنية من بقي ياحارسا كنت فريدمن نوعك يريد اضاءة طرق المدينه بشموع يوقدها بمداد قلمه لاداعي للرجوع كلماتك ترجمة لما في قلوب الجميع

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 09/02/2009 10:07:01
رغم مرور كل تلك السنوات التي اذا عددناها سوف نتعب من عدتها الا ان جلجاش واوروك وخمبابا مازالا يقبعان بذاكرتنا لما؟ لأنهم حضارة ...
وطرحك يا سلام الحضاري يا ابن حضارة لارافدين باقي بلا زوال

كلما دخلت لاتصفح بهوية اسمك اكون متأكدة من انه هناك الجديد

دمت بابداع

هناء شوقي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 09/02/2009 02:46:21
شكرا حبيبي ابو زمن
لندع تلك الايام بألمها ووجعها ونبحث عما يتفعنا وسط ثلة الاصدقاء الذين لايملكون الا وجه الاخوة والروعة والشفافية لانهم الاصلح
واكيد الاحتيار يعطي نتائجه والا لايمكن ان نسمي الطارئين بأصحاب درب لانهم يحاولون الصعود على اكتافنا بنرجسيتهم او استخدام السبل التي لاتمت للادب من اجل تحقيق مايدور في مخيلتهم
وهو ماراثون لاينتهي
كل الحب صاحبي

الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 08/02/2009 20:29:17
عزيزي اباعلي اليوم تذکرت من کلماتک النابعه من القلب الايام الخوالي وتسألت هل تعود ويعود المرح ونرجسية البعض..ونحن نتفرج علی الموالات..والمعارضه..لدار القصة..ونحن لاندري اين نذهب تحاشيا من زعل اخوتنا علی نرجسيتهم الغالية..ايه ابا علي لقد حولوا النرجسية من عامل خلاق للابداع الی الانا الضيقة ارجوا ان نتواصل

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 08/02/2009 18:13:06
الحبيب فاروق
تحية وحب
لا اعرف وانا اقرأ انفعالك في ردك الجميل
ان ثمة توحد فيما يدور في لوعتنا ازاء ما كان من سقوط للحضارة اذ توافد السرًاق غير ابهين بحضارة العراق وبالتالي اكمال الرهان ببيع الارث في سوق الحرامية
تحية وحب
شكرا

الاسم: فاروق طوزو
التاريخ: 08/02/2009 13:44:29
ابداع والله ياسلام
تطرقت الى موضوع في غاية الأهمية باسلوب شيق وغارق في الجمال
فقد وجدت الثور المجنح يباع في الخردة في سوق الحرامية..حيث وقف احدهم بعدما اطلق عقيرته في الصراخ يظنه غناءا..
(( هذا الثور المجنح .. هذا خمبابا.. هذا انكيدو.. هذا جلجامش ويضحك.. بكيت يومها وعرفت بسقوط حضارة اوروك حينما بالت عليها الكلاب..))
نعم أنها من المفارقات أن تباع الثروات الوطنية في أسواق السرّاق والحرامية كيف سيقبل التاريخ من يقبل بمثل هذه الضحالة في الحال
دمت خيي سلام

فاروق

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 08/02/2009 13:22:44
سيدتي الرائعة ياسمين الطائي
اشكرك لروعة ماتسطرينه من اطراء
يبعث في الامل للتواصل
و التبادل المعرفي
الف شكر
و

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 08/02/2009 13:19:02
صديقي الجميل عبد الواحد محمد
اشكرك ايها الحبيب لهذا التواصل الجميل
دمت بروعتك
محبتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 08/02/2009 13:18:20
صديقي الجميل عبد الواحد محمد
اشكرك ايها الحبيب لهذا التواصل الجميل
دمت بروعتك
محبتي

الاسم: ياسمين الطائي
التاريخ: 08/02/2009 08:40:21
المتألق دوما سلام نوري

في كل قصيدة او مقالة يتلمس القاريء
الصدق والشفافية في كتاباتك.
بوح رائع وجميل يجعلنا دائما نطمع في المزيد.
اجمل مافي كتاباتك هي روحك التي تنبض بالحياة
وتلك المحبة التي تحملها للوطن ولاصدقائك.
دمت عنوانا للابداع.

ياسمين الطائي

الاسم: عبدالواحد محمد
التاريخ: 08/02/2009 05:44:13
المبدع الجميل سلام نوري
دمتم مبدعا متميزاً برؤيتكم التي تحمل فلسفة لها بعدين
عالم وآخر في أجواء تعي كيف يكون الحوار قلم ينبض بالأمل
عبدالواحدمحمد

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 08/02/2009 02:16:08
صديقي الجميل عقيل العبود
اشكرك صديقي لمشاركتي الاسى في نصي المتواضع هنا
لك الحب
ود لعينيك

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 08/02/2009 02:14:24
الرائعة شيرين
نفتح ابواب المغلق كي لايبق الكهف مصدر او مكان يكمن فيه السراق فأرث الوطن لايضيع فكم من الطغاة اندثروا تحت تراب الوطن الطاهر ولكن الحضارة وتاريخها مازال شامخاً فتلك الجنائن المعلقة مازالت شامخة وخير دليل على رقي حضارتنا
شكرا سيدتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 08/02/2009 02:11:32
مرحبا استاذي الكبير الشاعر الدكتور نجاح العطية
حب العراق اساس تكويننا حيث يكمن في كل جزيئات الجسد الفاني ولا اظن ان هناك امة تعتز بأنتمائها قدر اعتزازنا بعراقيتنا ولذلك ترانا نعاني من مرض الهوم سكنس كلما ابتعدنا عنه ونبق نطوف حواليه انه الوطن ياسيدي ولا شيء اعلى منه
كل الحب سيدي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 08/02/2009 02:08:28
سيدتي الرائعة ام تميم
انها اطلالتك الاولى في زاويتي فلا املك الا ان اقول مرحبا بك سيدتي لتشاركينني الاسى في ضياع ارثنا الحضاري وماتبقى لايفى تاريخ اوروك على مدى الالاف من السنين الضائعة لاننا لم نكن بذلك القدر من المسؤولية للحفاظ عليه.. اين يكمن الخلل؟
اشكرك سيدتي

الاسم: عقيل العبود
التاريخ: 08/02/2009 00:15:07
سلام لحروفك المضيئة عند فضاءات أوروك.. دمت مبدعا كما انت أخ سلام .

الاسم: شيرين ناهي سباهي
التاريخ: 07/02/2009 21:15:33
من رائع الى اروع ابداع وتاءلق واتقان في الاختيار العبرات وبالاعلاام الصريح نستطيع ان نكشف زيف السراق ونفتح ابواب الكهف المغلق تحياتي لك

الاسم: د نجاح العطيه
التاريخ: 07/02/2009 20:21:18
حلق في سماوات العشق يا سلام يا توأم جروحي النازفة ايها المتشظي القا وعشقا للعراق الاخضر مع خالص امنياتي وتحياتي ايها المبدع

نجاح العطيه

الاسم: د. ناهدة التميمي
التاريخ: 07/02/2009 16:49:46
اخي العزيز سلام .. ماهذا الابداع وكيف استطعت ان توطف الاسطورة لتنقل الواقع المر والمؤلم .. انها صرخة من ضمير حي على كل مجد ضائع في ارض الحضارات على الفرهود على ضياع القيم والخيانة .. احسنت والله بهذا المزج بين الزمن الغابر ذو التاريخ المشرف والزمن الحاضر العاثر الذي يباع فيه التاريخ والصدق وارث الفقراء

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 16:01:33
صديقي المشاكس سامي العامري
اضم صوتي لصوتك
ولكن هل تعلم الثقل الذي نحمله على اكتافنا كأمانه لابد من أن نحفظها عالاقل باللسان والحرف
سلاماً صاحبي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 15:49:28
الاستاذ عادل فليح الخياط
اشكرك سيدي
وجودك يمثل دعم قوي في فض تشابك الاوراق
كل حسب زمنه
كل الود

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 15:27:24
استاذي الكبير الدكتور خالد
اشكرك سيدي لهذا الدعم المعرفي
وانا اكتب بحروف من وجع اتحسسه كلما ولجت الى تلك المحطات التي سكنها اجدادنا وابقوها لنا
ولكننا لم نحفظها او نصونها
مع اننا ارقى بكثير وزمننا يؤهلنا لأن نكون امناء
لكن مع الاسف
المعادلة خاسرة
لك الحب سيدي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 15:26:07
صديقي المشاكس سامي العامري
اضم صوتي لصوتك
ولكن هل تعلم الثقل الذي نحمله على اكتافنا كأمانه لابد من أن نحفظها عالاقل باللسان والحرف
سلاماً صاحبي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 15:21:25
صديقي الجميل صباح محسن كاظم
الف شمعة فرح وقبلة جنوبية على جبينك الملكي
صاحبي
شكرا

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 15:19:47
سيدتي الغالية عالية بايزيد
شكرا سيدتي لملاحظتك الرائعة
تحية

الاسم: د. خالد يونس خالد
التاريخ: 07/02/2009 13:07:17
أنت تحمل العراق على أكتافك
والعراق يحتضنك في كل كلمة حقة تكتبها دفاعا عن الحقيقة

الحقيقة هي الحقيقة مهما شوهت من قبل الظالمين والفاسقين والمنافقين

تحية لهذا النبراس المعرفي بين مسالك الظلام

تحية لك ولقلمك الحر

خالد يونس خالد

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 11:15:52
الاستاذ جاسم خلف الياس
المثل يقول
لاتجادل ناقداً
فهو يرى بغير ماتراه
ويحس بغير ماتحس
لايسعني الا ان اهديك محبتي
كل الود

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 10:54:54
صديقي الجميل اياد خضير
اشكرك ايها الحبيب لوصفتك في الحفاظ على ارث العراق
ولكن صدقني لانملك الا الكلام
وحسبي اننا نبلغ فقط
لك الحب

الاسم: عادل فليح الخياط
التاريخ: 07/02/2009 07:35:06
الاخ المبدع سلام
لقد اختلطت الاوراق وتداخلت المساحات والوجه ولم تبق الا سخونة مفرداتنا الاولى
شكرا لما قدمته

الاسم: سامي العامري
التاريخ: 07/02/2009 07:30:30
الجميل سلام نوري
سأبدأ بمخاطبة رئيس الجمهورية ورئاسة الوزراء بالقول
نحن كوكبة من الضايجين !!
الخ ...
فربما تنفع
خالص شكري لجهدك ومحبتي

الاسم: جاسم خلف الياس
التاريخ: 07/02/2009 06:41:38
صديقي الرائع سلام

اسطرة الواقع وتوظيف الاسطورة يعدان من الاسس التي

استطاعت المتغيرات الجمالية ان تبني بنيتها عليها.

تكمن سعادتي بمثل هذه النصوص في وفرة الحساسية النقدية

لان مواكبة النصوص الابداعية تصبح عسيرة في حالة الاجترار

والتكرار . وها انت تتجاوز وتغاير وتلك صفة النصوص الجريئة .

مودتي واعتزازي صديقي العزيز

الاسم: صباح محسن كاظم
التاريخ: 07/02/2009 06:39:19
الاخ الغالي ابا نور...تداخل الازمنه واستحضار التأريخ الرافديني جملت نصك به على الرغم من قولة النهر لايعبر في مرتين،والتاريخ لايعود كذلك لكن تتشابه الاحداث.. شكرا لخيالك الخصب...

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 06:32:54
سلاما صديقي الجميل ضياء كامل
فقد افتقدتك واعلم ان الحاسوب يشاكسك فالخط عندك يبحث عن اعذار وانت حائر
من سيصلح لي نفق التواصل بين عوالم الروعة والحب والالم والامل لانك مثلي لاتقدر ان تنقطع عن الدنيا
ولهذا افرحني حضورك وعلمت ان الامور على خير مايرام
كل الحب

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 06:29:55
سيدتي الرائعة خلود المطلبي
اشكرك ايتها الراقية ابداعا وحضورا وانت تتابعين المشهد الابداعي هنا في ارض النور ومازالت حروفك تحفر امكنتها في عقلي لاردد معك ان ثمة روعة وحروف رطبه تبلل الجفاف الذي يصيبنا احيانا
اشكرك ايتها الفاضلة لروعة رؤاك
كل الود

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 06:26:43
الله الله ياظافر الغريب
لقد استحضرت واستدعيت كل التاريخ ووضعته نصاب عينيك لتحاكيه وتطابق مع مايحصل الان لانك تعي ان الحضارة امتداد جميل وما عليك الا ان تمد خيط الرقي والروعة رغم الانفلات الذي يودي بها الى القطيعة فيكون ابن حضارة الرافدين الان بمنأى عن اي انتماء والدليل ان لا احد يتشبع بالامس ماعدا المختصون
الكلام كثير
ولايسعني الا ان اهديك مودتي فقد كان ردك وجبو افطار جميل
لك الحب مني صاحبي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 06:22:26
سيدتي الرائعة فاطمة العراقية
اثبتت ايامنا في مؤسسة النور عمق الانتماء والابداع والتواصل عبر ماتنتجه عقولنا ليرتبط بذلك الخط الاثيري الذي اسمه الحميمية والرقي في التواصل في حين يظنه البعض اننا عملنا مجاميع واظن وصف مجاميع تنطبق عالجميع على اعتبار اننا نقرأ لبعضنا ونتواصل حينما نقتطع الوقت ونخصصه للجلوس خلف الشاشات للدخول الى مؤسستنا الاشراقية واود ان اقول انا احد الذين يقرأون نتاج الجميع واعلق عليه ولو بكلمة اعجاب حتى امطرني احدهم قبل فتره انك تبالغ ياسلام فنص فلان لايستحق ولم احزن فعلينا أن نخلق المودة والحميمية للتواصل لاننا عائلة تسموا بعطائها قبل كل شيء
وفقك الله اخيتي ام نزار

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 06:16:47
العزيزة بان
اظنني افتقدت وجودك ولأن اسمك يقترن بزينب فقد علمت ان سرب الحمام لايطير فرادي ويحلق ليحط على سياج النور بروعته والقه وجماله
اسأل الله أن تكبر روح التواصل بين الاخوة في النور ولا نحسد عليها من قبل البعض لانها الروح التي تطوف في مساحة الابداع
شكرا سيدتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 06:13:36
صديقي الجميل واثق جبار عودة
ايها العراقي المبتلى بغربته والساكن في حروف الوطن وروحك هائمة تبحث عن الوجد والحب سواء في ما تنتجه مخيلتك او تسطره حروفك المشرقة حينما تطل لتبارك منجزنا وبأيما صورة او اجناسية كان
اشكرك ايها الحبيب ولا اظنك بعيداً لانك قريب حتما
كل الحب

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 06:10:17
اخيتي الرائعة زينب
في الامس قرأت نصك الشعري الجميل ووجدت الرقي الذي نبحث عنه مقارنة مع اول ما انتجته مخيلتك ومن ثم اضحى خطابك الذي يميزك بروعة البحث الجاد والجميل وهذا هو ديدن الابداع
كل الود

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 07/02/2009 06:07:51
المبدع عدي المختار
سلاما صاحبي وانت تصافح حروف الابداع في مدينتك لتطل على النتاج الثقافي والاعلامي في ايما زاوية لتضيئها وانا اعلم بذلك من خلال متابعتي لسيرة الادباء في المدينة ونشاطاتهم
سلمت على رقي اختياراتك وروعة تواصلك
كل الحب

الاسم: ايــاد خضير
التاريخ: 07/02/2009 01:56:45
الاخ والصديق سلام نوري تحياتي
كلماتك حلوة كماهو شعرك سنحافظ على العراق وعلى تراث العراق مادام هناك ناس وطنيين ومثقفين مبدعين امثالكم

الاسم: ضياء كامل
التاريخ: 06/02/2009 21:59:00
الالق سلام نوري .. سلاما
ان تكون لحضارة التاريخ ولجدوى طرافة الموروث الحكائي حضورا وتوظيفا سليما معافى ؛ في ثنايا بوح يراع خلاق ما؛ انما يدل ذلك على سعة موهبته المقرونة بروح مشذبة -مثقفة نبيلة التطلع .. انسانية الوجود .
لبوحك هنا طعم ملح الدموع الحارة ..
دام ثراء قلمك ..

الاسم: خلود المطلبي
التاريخ: 06/02/2009 21:54:25
الاديب المبدع سلام نوري

نص جميل عشنادقائقه الممتعة, هناك في مكان مابين الخرافة والواقع و القرية والازقة المهجورة

دام لك الابداع

خلود المطلبي

الاسم: ظافرغريب
التاريخ: 06/02/2009 21:47:39
صديقي الذي تسميت بإسمه "سلام" في مقتبل حصاد مر الغربة، عابرا لحدود الوطن دامي القلب والقدم، ضاربا بعصا الترحال العواصم، معربا مع سرب حزين عبر عن الشب عن طوق الزمن الردىء، وعن شق عصا العصيان متلبسا بروميثيوس سارق نار حكمة الآلهة / نظراء الغرانيق العلى لات وعزى وهبل ونائلة وأسافة ومناة الثالثة الأخرى وأن شفاعتهن لترتجى : مالكة ماركة الحكمة ومحتكرة امتياز براءة إختراع مسجلة بإسمها!، لترد الحكمة مع الحكم إلى مثل أهل أوروك، ولو بأيدي مثل شاعر الصعاليك "عروة بن الورد" الذي وزع جسمه في جسوم كثيرة، ونظيره الغربي "روبن هود"، سرب هاجر بأجنحة مهيضة عبر القارات، بيد أنه ليس بهاجر، صديقي المحب أبا علي، القاص، الذي امتلك ملكة وناصية وأدوات القص، بفعلها الإنساني الذي يفوق ما لدى نظيره الشعر. فالمعرفة في ثنايا وتضاعيف وغضون القصص القرآني، معنى ومضمون وعبر قياسا لمبنى سجع الكهان والطباق والجناس، وهي؛ المعرفة، ضالة المثقف، ولوكانت على قارعة الطريق، أو في مستوعب أو مكب نفايات على رأي رئيس حكومة العراق، في إشارة دولته لوسيلة الإنترنت العصرية، المالكي الذي امتلك الرئاستين: الدولة وحزب الدولة الدعوة، الحاكم بإمتياز. عبارتك " ... اطلع يا صفر ولا علم لي من صفر ؟؟بدل ان يقولوا اطلع يانحس؟؟"، تذكرني بعنوان رواية السلف ابن البوال على عقبيه الصنم: "أخرج منها يا ملعون!" الذي لم يكن الخارج إلا مثاله الذي تلبسه، و (صفر النحس!) في فلكلورنا الشعبي، هو شهر صفر المكرم والمعظم، كما يقال عن محرم الحرام ورجب المرجب، ولا يٌُعاب الزمن الردىء إلا لمن زور التاريخ من قبيل"سٌُراق أوروك"(عراق)، كما لا يٌُعاب القدر في الإسلام ولدى الفلاسفة المتصوفة، الذي يٌُعاب حرامي بغداد في عراق ألف ليلة وليلة، والأربعين (محامي!) عن بيضة الدين والدولة . . ، وأرجو ألا أكون قد أطنبت في مساقط ظلال كلمات محملة، لعلها محمول ولعلها تحامل . . ، والختام مع الود للودود سلام.

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 06/02/2009 20:30:49
اخي سلام .يمكن انا اختلف مع الكثيرين من اخوتي وزملائي واقول ان في نهاية كل مطاف يصح الصح
وتبان الحقيقة الناصعة وتبقى ارض الحضارات شامخةةا رغم مرور الزوابع والعواصف الهوجاء التي لن تحمل معها سوى من خف وزنه ورخص ثمنه 0(صح) ياابن سومر واشور وبابل .هي الشمس تشرق من عندنا وتقتل طفيليات .
الجشع . ..الف سلام ياسلام اليكم الى عمارتكم واهلكم الكرام .

الاسم: بان ضياء حبيب الخيالي
التاريخ: 06/02/2009 19:01:51
الاخ الفاضل والمبدع دائما سلام نوري
جعلتنا سيدي نعيش بعوالم الالم والضحك والبكاء و ..و..
كانت فسيفساء راعة ماسطر قلم ابداعكم

الاسم: واثق جبار عوده-السويد
التاريخ: 06/02/2009 18:48:34
العزيز الرائع ابو علي
انك ربطت الازمان وزاوجت الامكنه
نص اتقنت في شد خيوطه
وبه عكست الماضي والحاضر
ورغم الاسى في النص على ارث ضاع
الا اني وجدت انك قد ابقيت ذلك الارث متواصلا والاجبال تحمله وان تغيرت الازمان وتغيرت الوجوه والاسماء.
(رأيت حشوداُ من البشر وصبيًة ترتدي عقدا من خرز سحري)
سلم قلمك الذي يرفدنا شعرا وان كتب نثرا

الاسم: زينب محمد رضا الخفاجي
التاريخ: 06/02/2009 18:42:31
الاخ المبدع سلام نوري
اي ابداع حملته اسطركم سيدي..سحرتنا خلطة المفردة العامية بالفصحى..وتناغم الضحك والبكاء..في كل مرة تزيدا اعجابا بما تسطر فنقف كاطفال صغار ننتظر من اسطرك حلوى الابداع

الاسم: عدي المختار
التاريخ: 06/02/2009 18:02:20
سلمت يداك وهي تنسج لنا ضياء الابداع
سلمت ياابا علي .....فنور الهامك سمو
وفيض مشاعرك عطاء
واحلامك ..نبل
وتطلعاتك ....حلم
سلمت لمدبنتك مبدعا يتفاخر به الابداع
مع حبي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 06/02/2009 17:40:47
صديقي الجميل صلاح الدين جكي
هذا هو الرد الثاني ولا اعلم ان ظهر الاول ام لا
لكنني اقولها ان حضورك الجميل
يمثل اشراقة
في زاويتي
وروعة في الحضور
لك الحب

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 06/02/2009 17:40:40
صديقي الشاعر الرقيق ميثم العتابي
يبهرني حضورك
مثلما تبهرني قصائدك
شكرا ايها الصديق
ود لاينتهي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 06/02/2009 17:36:08
الرائعة بلقيس الملحم
انه الالم المشترك والحنين
الى اسوار اوروك المنيعة
ونصك الجميل
هنا

يمثل وجهاً اخر للحضارة
كل الود

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 06/02/2009 17:04:11
صديقي المبدع سعد الحجي
ثمة ابداع اتلمسه في توهج قصائدك
وروح تشي بفنية عالية
لتكتمل اللوحات الجميلة
وتطل علينا
لمعادلتك الرائعة
اعود لأتساءل
هل استطت فعلا ان اقدم نص يرضي الذائقة الجميلة
رائع ماقرأت

الاسم: ميثم العتابي
التاريخ: 06/02/2009 16:49:05
زميلي واخي العزيز سلام نوري
شكرا لهذا الوهج الجميل
لقد لعبت بشكل محترف ومتمكن على الاسطورة
فشكلت حلقة جمالية
تقدير لك واحترام

الاسم: بلقيس الملحم
التاريخ: 06/02/2009 15:59:58
المبدع الرائع سلام
تذكرني بنص( ربما تزورني أوروك) أقول فيه:

من فرط حزني
يدور النادل حولي
ببخور شفيف
يشبه
نجمة أمي
في ليلة تعسر فيها الصراخ
هطول طفلي الأول
محشواً بعظمة الدسم المغروس في نصفي
أنكسرتُ .. يا أبي
أنكسرتُ
سنة قادمة أخرى
بلا أمي
وأنا
أتلو تمائم سومر على جسدي
فلربما تزورني أوروك

........

الاسم: صلاح الدين شكي
التاريخ: 06/02/2009 15:05:33
المبدع سلام نوري
لألق اليراع
وشرود البوصلة اقف اجلالا لبهاء حرفك
دمت مبدعا

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 06/02/2009 14:25:07
نعم سيدتي الرائعة هناء القاضي
كل شيء محتمل
فقط
اننا الحقيقة التي تعيش بشفافية وامل لنرسم الحياة التي نريد
شكرا سيدتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 06/02/2009 14:20:16
صديقي الجميل جبار عودة الخطاط
اولا هذا رقم تلفوني
07705530626
ثانيا
التناص في الالم هو مايجمعنا
شكرا لروعتك
خابرني لاثبت رقمك عندي
كل الحب

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 06/02/2009 14:17:39
صديقي الجميل عامر رمزي
نكتب ومأسى
ويقودنا الوهم
ولانجد معيناً سوى الالم
لانه يستنزفنا حد الوجع
فماحصل في تاريخ اوروك
انما بعض من مصائب كبيرة
لاتعد ولاتحصى
والكلام كثير
لك الحب مني ابدا
شكرا

الاسم: عالية بايزيد اسماعيل
التاريخ: 06/02/2009 13:54:12
جميل هذا التزاوج بين الاسطورة والموروث الشعبي مع الخواطر النثرية في كل مرة توكد على انك مبدع فالى المزيد

الاسم: سعد الحجّي
التاريخ: 06/02/2009 12:51:24
هي محنة الوعي تطل من جديد.. تتركنا موزعين مثل من سبقونا، بين شدٍ الى الأسفل يأنّ بصوت أبي العتاهية:
(كفّي ملامكِ يا ذاتَ الملاماتِ
فما أريدُ بديلاً بالرُقاعاتِ
وذاكَ أنّي وجدتُ العقل مطّرَحاً
فجئتُ أهل زماني بالحماقاتِ ) !
وآخر يشدّ الى الأعلى بصرخةِ أبي الطيب: (...غريبٌ كصالحٍ في ثمودِ) !

أيها الغريب، اليوم رأيتُكَ تحمل الناي..

عزفكَ أسعدني.. عزفُكَ أبكاني
عزفُكَ أيقظني من حلمي و دعاني
لبكاءٍ يندبُ أوروكَ،
ولا يسأل عن الجاني!

الاسم: د هناء القاضي
التاريخ: 06/02/2009 10:10:54
رائع هذا النص بكل ما يحمل من سخرية مجة..بطعم الأسى في أفواهنا...وأتسائل..هل فعلا أصبحنا مصابين بغواش البصر!!!
تحياتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 06/02/2009 09:27:46
صديقي الرائع ابا زمن
لمتابعتك الف قبلة
لاتلمس جمال حروفك
صديقي
كل الحب

الاسم: جبار عودة الخطاط
التاريخ: 06/02/2009 09:17:41
الصديق العزيز سلام نوري
هذه المره قلت ما يعتمل في نفوس الكثيرين
انها الحقيقة المرة يا صديقي
أبعد الله عنك مصائد النحس
مع تحياتي وسلامي لعلاوي الغالي

الاسم: عامر رمزي
التاريخ: 06/02/2009 08:53:25
العزيز سلام نوري
=================
بين آونة وأخرى يطوف ملاك الموت على تلك القرية البائسة..لكن تمسكها بالجذور يحول دون إقتلاعها..يالها من نبيلة!فكم حاولنا هدمها ولم يتحقق ذلك!!
تلك الخرافة المحلية قوتها معادلة لقوة الثور المجنح بدليل خلودها معه..
ياسلام كتاباتك تروق لي وتشاطرني القلق
عامر رمزي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 06/02/2009 08:49:31
صديقي الرائع سعدي عبد الكريم
الانشطارات صاحبي لعبة نتقنها نحن المولعون بالغواية
واوروك تسرقنا حد الوجع
حد الانتظار
حد الامل
سلمت صاحبي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 06/02/2009 08:46:56
استاذي حمودي الكناني
لابد ان ندون التاريخ لكن كل بطريقته
سلاماً صاحبي

الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 06/02/2009 07:29:02
الاستاذ سلام:سلمت ايها العراقي الاصيل..انها الحقيقة بعينها..ما اروع کتاباتک يااباعلي دمت لنا

الاسم: سعدي عبد الكريم
التاريخ: 06/02/2009 04:10:27
المبدع صديقي المسكون بالتشظي
سلام نوري

نص مبهر يواشج ما بين طقوسية الماضي وخراب الحاضر اي هم هذا الذي يسكنك يا بن نوري اراك تحوم حول انشطارتك البوحية ، النحس ككل الخائبات التي تتربص بنا الدوائر فعما قريب سيجيء كلكامش ليمد يده في بحر البقاء ويمض نبات الخلود ... فالخلود يخصه لوحده لانه عراقي من اروك نص بوحي جميل ، ايها السلام الجميل ...

سعدي عبد الكريم
كاتب وناقد

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 06/02/2009 01:38:55
لله درك أبا علي قلت الخحقيقة التي نبكي من يعرفها تماما .
(( هذا الثور المجنح .. هذا خمبابا.. هذا انكيدو.. هذا جلجامش ويضحك.. بكيت يومها وعرفت بسقوط حضارة اوروك حينما بالت عليها الكلاب..))
------------------------------ نعم بالت عليها الكلاب . نعم لقد عقدت الصفقات لمطارة النبلاء




5000