.
.
  
.......... 
هالة النور
للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
.
.
د.علاء الجوادي 
.
.
.
.
.
.
.
ـــــــــــــــ.

.
.
.
.
.

..
....

.

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

.

.

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

 

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


مقدمات لحرب طاحنة فوق التراب الليبي ما بين أولاد زايد وأولاد الذئاب الرمادية

تمكن المشير خليفة حفتر وبأريحية تامة من ترميم صفوف جيشة المهزوم تحت وابل نيران المسيرات التركية من تجسير حفر قذائف وصواريخ القوات التركية في داخل نفوس مقاتليه وصقل فيهم المعنويات لدرجة الجلوس برغبة فوق براميل البارود، لا شك فيه أن جيش الجنرال خليفة حفتر خسر في معركة فك الحصار عن طرابلس العاصمة من الأرض ما يصل إلى ربع مساحة ليبيا ناهيكم عن خسائره لمادية والمعنوية، أن الخسائر الكبيرة والهزيمة المريرة التي مني الجنرال حفتر على أيادي أولاد الذئاب الرمادية، الجنرال، هذا الواقع الكارثي أجبر الجنرال حفتر على الاقتداء بالمثل العربي القائل في حال أن أتاك الذئب تحزم له بحزام من جلد السبع. 


الجنرال خليفة حفتر أستكمل باء الجيش العربي الليبي على أسس عصرية تتناسب ومعطيات وظروف خوض معركة الصنوف المشتركة: 


 تم تزويد الجيش العربي الليبي بأفضل وأحدث أنواع السلاح والعتاد الاعتيادي والتقني وبطرازات متقدمة من المقذوفات الذكية على مستوى يليق بكل فروع وصنوف تشكيلات الجيش العربي الليبي في البر والجو والبحر، وفق هذه المعطيات الفنية والإدارية والتكتيكية، أصبح الجيش العربي الليبي منشغلاً  منذُ شهورا طوال في عمليات البناء والتحديث والتدريب الشاق والمتواصل وخوض التمارين القتالية في الجو والبر والبحر وفق كل أشكال التماثل لظروف المعركة الحديثة، أن المعطيات المشار لها رفعت مستويات الأداء التكتيكي والعملياتي والاستراتيجي للجيش العربي الليبي إلى مستوى القدرة على خوض معركة الصنوف المشتركة بكل تجلياتها الميدانية وتدمير كل الأهداف المعادية مهما عظمت تحصيناتها. 


 


وجيز مختصر عن صنوف القوات البحرية العربية الليبية) حفتر) 


أصبح بمقدور الصواريخ الذكية الليبية ارض بحر من حماية المياه الليبية بعمق يصل حتى 200 كم، وبإمكان الزوارق الحربية الليبية من أيقاف وقطر أي سفينة تقوم باختراق سيادة المياه الليبية. 


القوات الجوية الليبية، لا أقفل أمكانيات الدعم الجوي. 


لقد تمكن الجنرال خليفة حفتر من سد ثغرات ونواقص سلاح الجو الليبي والارتقاء به لمصاف طيران الدول المتقدمة من حيث عدد الطيران النوعي والعتاد النوعي والرادارات النوعية وأجهزة الأرسال والرقابة البرية في عمليات تتبع مسار الطائرات المقاتلة في الجو، في الوقت الراهن يمتلك سلاح الجو الليبي 75 طائرة نفاثة تقاتل في كل الظروف والأحوال الجوية جلها من طرازات متقدمة ( ميج 29 ) وطائرات هليكوبتر من طرازات متقدمة في القتالات البرية، وطائرات أمداد وأخلاء ومراقبة، لا أخفي عليكم أن الطرازات المتقدمة من طيران الهليكوبتر بمقدور الواحدة منها من تدمير لواء دبابات معادي خلال معركة واحدة. 


القوات البرية العربية الليبية: 


وصلت تعداد القوات البرية العربية الليبية المقاتلة إلى حوالي 65 ألف مقاتل كلهم يتواجدون وعلى أهبة الأستعداد خلف صنوف أسلحتهم المتنوعة من دبابات وعربات مدرعة وأليات خفية مسلحة بالرشاشات الثقيلة وراجمات الصواريخ والصواريخ الحرارية المضادة للدبابات، ومدفعية الميدان الخفيفة والمتوسطة والثقيلة وراجمات الصواريخ المتنوعة المديات والعيارات، هؤلاء المقاتلين كلاً حسب صنوف أسلحتهم يخضعون لتدريبات قتالية شاقة تتخللها مناورات قتالية في الذخيرة الحية تحاكي فصول وتضاريس وظروف وطبيعة المعركة الحديثة. 


أن الجيش العربي الليبي يستند إلى مخزون حربي متعدد الجوانب قادر على أدامت حرب متواصلة لمدة سنة ونصف من دون تلقي دعماً خارجياً، هذا المخزون يتجلى في السلاح والعتاد والعتاد التغني ومشتقات الوقود بشقيها الجوي والبري والغذاء والدواء واللباس والمال النقدي. 


*في ظل انطلاق حملة التهديد والوعيد ما بين ميليشيات السراج المدعومة تركيا والجيش العربي الليبي المدعوم عربياً، من منهما سينعق غراب بينه وتقرع طبوله أولاً؟؟؟ من خلال سبري وتصفحي للموقف العسكري في عموم ليبيا وتأثير دور التحالفات على طرفي النزاء في السلم والحرب، من خلال طالع فنجان قهوتي أرى أن الجنرال حفتر هو من سيبدأ المعركة المرتقبة ضد ميليشيات السراج المدعومة تركيا، ربما في الربيع المقبل سيبدأ الجيش العربي الليبي بتنفيذ هجوم بري وجوي واسع النطاق وغير مسبوق من قبل من حيث كثافة النيران ودقة الإصابة، لا شك أن الضربة التمهيدية ستسبق الهجوم بكل أنواع السلاح الثقيل لتدمير ما يمكن تدميره من ( المطارات والموانئ المدني والعسكري منها على حداً سواء وغرف العمليات والطرقات والجسور الحيوية وأكداس ومستودعات السلاح والعتاد والمؤن وإرباك المنظومة القيادة لدى مليشيات السراج، وتدمير حقول الألغام ولأسلاك الشائكة وخطوط دفاع العدو) بعد الضربة التمهيدية ستنطلق القوات البرية للجيش العربي الليبي بثقل على جميع جبهات القتال وتندفع بسرعة حتى عمق 100 كم هناك يتم أيقاف التقدم من أجل ترتيب وترميم صفوف القوات المتقدمة وإتاحة الفرصة لإدخال النسق القتالي الثاني سياقات الهجوم لتنفيذ المهمة القتالية اللاحقة والوصول إلى مشارف طرابلس. 


ماذا عن المسيرات التركية: 


(أن الساحة الليبية أتخمت في السلاح النوعي الثقيل وخاصتا ترسانة الجيش العربي الليبي)  


في حال أن نفذ المشير خليفة حفتر هجومه المرتقب من أجل تحرير غرب ليبيا، ستجد مليشيات الوفاق نفسها  في عزلة شعبية ودولية وحبل الحصار والضيق والارتباك يطوق عنقها من كل حدباً وصوب ومحرومة من كل أشكال الدعم  والأمداد، أن تدمير مطارات وموانئ غرب ليبيا سيتعذر على تركيا من تقديم دعمها المنشود لميليشيات السراج، أما بخصوص الطائرات المسيرة سيتم تدمير أي طائرة مسيرة عند هبوطها بعد تنفيذ مهمتها القتالية  في حال أن حالفها الحض من السقوط في مراحل التحليق، لأن كل شبر من غرب ليبيا سيكون تحت تأثير نيران الشرق الليبي. 


ربما أحدكم يتسأل عن الدور الذي سيلعبه الأسطول البحري التركي في حماية ميليشيات السراج؟؟؟ في ظل وجود صواريخ أرض بحر روسية الصنع حديثة وذكية لدى الجيش العربي الليبي تم نشرها قبل 4 شهور على طول الساحل الليبي بمديات تصل إلى 250 كم أنها كافية لتحيد مخاطر البحرية التركية، ربما ضباط مصرين من يقف خلف تلك الصواريخ. 


 هل: ستقدم تركيا على استخدام طيرانها المسير ( بعيد المدى ) من داخل أراضيها لدعم ميليشيات السرج في غرب ليبيا؟ هل ستلجأ تركيا إلى استخدام صواريخ بحر بر من سفنها المبحرة خارج مياه ليبيا الإقليمية؟ هل ستحرك تركيا طيرانها النفاث من قواعدها في جنوب غرب تركيا لدعم ميليشيات السراج؟ بكل الأحوال ستكون المهمة أمام تركيا جداً عسيرة ومحفوفة بالمخاطر الدولية. 


أخواني أحبتي أعزتي أن المجتمع الدول (بفضل دراهم فروخ زايد وكرههم المزمن لتركيا ) تم تزويد الجنرال حفتر بكل ما يريد ويتمنى من سلاح نوعي مرعب، وعتاد ذكي أكثر رعباً، ببساطة القول أقول لكم أن طيران حفتر بات في الموقع القادر على تدمير أيا من الأهداف التركية الحيوية المحصنة في ملاجئها  المنتشرة على امتداد غرب ليبيا من خارج دائرة تأثير صواريخها المضادة للطائرات، لا أخفي عليكم أن الطيران القتالي الليبي  أصبح بمقدورة ضرب أهداف نقطة في قاعدة الوطية من على بعد يزيد على 120 كم. 


هل ستكون المهمة الأولية على أجندة  الجنرال حفتر تكمن في تحرير طرابلس أولاً؟  أو العود لمحاصرتها ثانيتاً وعزلها براً عن تونس وإجبارها على الاستسلام تحت وطأة الحصار؟   


بصفتي الشخصية أتمنى على تركيا أن تتفهم بعمق، أن أكبر الفخاخ الماكرة التي نصبها لها المجتمع الدولي هو الفخ الليبي، من فلت منها سيفلت بساقاً واحدة. 



 

د. خيرالله محمد ساجر الدليمي


التعليقات




5000