..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


الطفل العراقي زكي عدنان الشاطي الذي اذهلت رسومه مدينة مينيا بولس في امريكا المعرض الرابع

رحيم الغالبي

الطفل الموهوب زكي عدنان الشاطي المعترب مع ابيه الفنان ورئيس موقع ناصريه نت والمقيم في امريكا حيث يهمل غنانا ومدرسا في المدارس امريكيه بعد ان غادرالعراق منذ 20 عام حيث كان يحمل السلاح في اهوار الجنوب العراقي الباسل...قي منطقة الناصريه سوق الشيوخ -العكيكه وهذه الاهوار تتصل باهوارالناصريه والعماره والبصره وشهدت عدة ثورات ضد النظام البائد وحتى قبله ابرزها ثورة حزيران 1968 بقيادة الشهيد المهندس خالد احمد زكي من الكوادرالشيوعيه المعروفه قي القياده المركزيه للحزب الشيوعي العراقي العتيد
سارك طفله الموهوب (زكي عدنان الشاطي )في المعرض التشكيلي الرابع لدون ال 18 عام بينما عمره 8 سنوات كتب والده الفنان اليساري المغترب في امريكا وهو ابن الجنوب ابن العراق ابن الانسانيه التي ليس لها حدود بقكره ورسومه ورسوم ابنه الموهوب =زكي عدنان الشاطي = كتب لنا ع الشلطي من امريكا قائلا وبتقاصيل خطيه قائلا ك
افتتح المعرض السنوي الرابع في كاليري "عجلة الألوان" في مدينة مينيابوليس - ولاية مينيسوتا الامريكية مساء الجمعة
المصادف 29 من سبتمبر الماضي. وقد شارك في هذا المعرض 22 رساما" ورسامة بأعمار بين الرابعة والثامنة عشر من العمر.
وقد تنوعت مواهب الفنانين والفنانات بين الرسم بالالوان المائية والاكريليك والتخطيط والسيراميك وفن البطاقات البريدية.
وحضر الافتتاح الكثير من الجمهور والمشجعين من عوائل الفنانين واصدقائهم ومدرسيهم واتمر الحفل حتى التاسعة مساء".

وشارك بالحفل فرقة الأناناس الموسيقية - باعمار 17 سنة وقدمت معزوفات موسيقية من السابعة والنصف حتى الثامنة والنصف مساء".
وأختتم الاطفال الحفل - بالرسم على الرصيف بالطباشير..
(عدنان الشاطي )

كان لي هذا القاء السريع ج1 انا في العراق وهو في امريكا لابد ان اشير اني اعتقد انه سمى ابنه الوحيد (زكي ) احياء للشهيد خالد احمد زكي بطي تورة اهوارالغموكه في الشطره -جنوب العراق كان هذا الحديث نعه وهو رئيس موقع ناصريه نت الثوري اليساري العلناني والديمقطراطي لكل الاصوات
استذنا القنان عدنان الشطي كيف الحال؟
ج العراق في الجسد ويبقى للازل (بما معناه لهدم وضوح الصوت اولا )

سؤال كيف عرقت موهيته لاول مره ومتى؟
ج
: باع اول لوحة وعمره 2 سنتان بسعر 21 دولار
س هل استمربالرسم معك او بوجودك؟
ج

: لم يتوقف عن الرسم وخصوصا في الصيف..ويذهب معي فى معارض الرسم والاحتفالات الفنية والمتاحف..وكثيرا ما يبدي رأيه بصراحة حول اللوحات,,ويقول هذه جيدة__لأن الوانها منسجمة,,ويعطي اسباب يراها ملائمة ومنطقية ..ولا يتردد من ابداء رئايه في لوحات لاتعجبه..لاسباب يطرحها..ومضحكة بعض الاحيان مثلا::الرسام لم يسعه الوقت لاتمام اللوحة..لانها تريد بعض الاعتناء..
س : طفلك زكي عدنان الشاطي ... الفنان الموهوب أي مواليد ؟ واعرف انه ولد في ابعد منقى في امريكا....
ج :
ولد في 1 ابريل 1999 ويعتقد بانه هزلي ..وهذا صحيح,,لانه يحب المزاح كثيرا ..ولو احتج احد اصدقاءه على ذلك يقول: ماذا تتوقع انا ولدت في 1 ابري
دخل الصف الاول الابتدائي هذه السنه..ودرجاته تؤهله لدخول الصف الخامس بجدارة..ويمكن القفز هنا واختصار الدراسة, ولكني لا اريده ان يفقد اصدقاء طفولته
س هواياته الاخرى اضافة للرسم ؟

ج : يحب السباحة وصيد الاسماك..ويصغي كثيرأ للقصص التي اسردها له عن طفولتي في الاهوار..والسباحة والصيد ويعرف الكثير عن سومر وماقدموه للعالم..ويعيد سردها على الطلاب والمدرسين..ويتعجبون..ويسألونه كيف يعرف كل هذه المعلومات, ويقول لهم بفخر : ان ابي عدنا عراقي سومري
: وسيأخذني الى الاهوار عندما تهذا الاوضاع بعد الحرب التي شنها اللص بوش على العراق (حيث كان كما قلت في المقدمه انه عاش مع الثوار وحمل السلاح ضد النظام الفاشي البائد )

س ك اقصد ان اعرف هوايات فنيه اخرى
ج :

يحب التمثيل..وثقليد المغنين والممثلين وشخصيات افلام الكارتون ويقلد اصواتهم مثل طرزان وشخصيات اخرى..
تصور بعد كل ما احكي له عن جرائم صدام..لم يقبل باعدامه..ويقول: صدام مريض..لانه ليس من المعقول ان يقتل. يجب ارساله الى المستشفى.
انه مريض..ولكنه لا يعرف ذلك
س احلامه وطموحه للمستقبل عدا الرسم والتمثيل؟
ج :
اما عن احلامه..يقول: اما رساما او عالم كيمياوي!!
اصدقاؤه كثيرون..ربما لأنه ولدي الوحيد..ولانه اجتماعيا ايضا..لا يتخوف من الاخرين ويتحدث بثقة
س :
هل لديه ميول علمانيه ويقدميه مثل ابيه (كما يقول المثل :ابن البط عوّام ) ؟؟؟
ج :

لا اتحث له عن الدين بل عن الايمان بميادئ مثلى..وتفكيره حر ولا ينسجم الا مع العلمانية..ويستجيب للمنطق..فقط..ويجادلني على ذلك بعض الاحيان


ولو قلت له شيئا لايقتنع به..يقول ذلك بدون خوف
س : هل امليت عليه أي اجبرته وانما وعيا طقوليا لكل الخير والسلام والمحبه ؟
ج:
: لقد دربته على حرية التفكير..وليس الانقباد الاعمى
حتى لو صدرت الاوامر مني شخصيا..ولو حدث ذلك..يعتذر بأدب عن الامتثال لامري
ويعطينى اسباب
الا في الحالات الاضطرارية..التي لها علاقة بالسلامة..والخطر..عندذاك يفعل ما اقول بحذر والتزام
تراه وما عنده ضيوف..هو يعزمهم او يطلب مني او من امه استضافة احد اصدقاءه في الويكند او خلال الاسبوع بعد المدرسة لا يتشاجر من الاخرين ولايشجعهم على ذلك..ويحاول ان يفض اي نزاع بين اصحابه بنفسه

ليس لديه اشقاء او شقيقات

يقرأ كثيرا ..او نقرأ له قصتين على الاقل منذ ولادته..
: ياخذ دروسا بالعربية..ويفهم اشياء بسيطة عن الاكل والشرب والنون..واسماء الاشياء من حوله..

س :: اوقاتك معه اي ساعات اليوم
ج : اتكلم معه بالعربية قدر المستطاع..وذاكرته جيدة
لان عملي بالتدريس ينتهي الساعة 2 بعد الظهر واجلبه من المدرسة - عبر الشارع_

: وابقى معه في البيت..انا ارسم وهو يلعب لوحده او مع اصدقاءه او يرسم..لا جبره على الرسم..هو يرسم متى ما يحب
i: ثم اخذه الى النوم حوالى الثامنه والنصف _ الان. تقريبا..واقرامعه ونتكلم حتى ينام...ونفعل ذلك كل يوم تقريبا..الا اذا كنت مشغلولا خارج البيت
عندئذ امه تفعل نفس الشئ..
س هل يجيد العربيه؟
ج : يجيد الانكليزيه افضل مني الان

: وسيبدا تعلم الاسبانية قريب" لان لديه الكثير من الاصدقاء الذين يتكلمونها

يتبع ج2
_______


 

رحيم الغالبي


التعليقات

الاسم: دلع البنات
التاريخ: 19/10/2010 16:14:09
رررررررررررررررروعه الله يعطيكم الف عافيه؟؟؟




5000