..... 
.
......
مواضيع تستحق وقفة 
حسام برغل
.....
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 
  
............. 
بيت العراقيين في الدنمارك 
  
.................


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


رسالة المكتب الاعلامي لوزارة الثقافة

اختتام دورة فن الإلقاء في المركز الثقافي للطفل


خلاص العامري 


اختتمت فعاليات دورة فن الإلقاء ألتأثيري على المتلقي التي نظمتها دار ثقافة الأطفال بالتعاون مع منظمة الشباب للتنمية وحقوق الإنسان إحدى المنظمات غير الحكومية للفترة من (4  ولغاية 6) من أيلول الحالي على مسرح المركز الثقافي للطفل في المنصور، واستقبلت الدورة على مدار اليومين الماضيين عشرين طفلا تلقوا دروسا في فن ألقاء الشعر والخطابة والتقديم الإذاعي وإدارة الحوار، ورحبت مدير قسم العلاقات والأعلام أغادير مهدي بالأطفال المشاركين متمنية لهم مزيدا من النجاح وعبرت عن شكرها للأمهات اللاتي حرصن على بناء قاعدة الأساس لأبنائهن ينطلقون منها إلى عوالم الأدب وتعزيز الثقة بالنفس من خلال مشاركتهم في هكذا دورات، فيما أعرب السيد حسين العزاوي ممثل منظمة الشباب للتنمية وحقوق الإنسان عن شكره وامتنانه للدار من خلال المركز الثقافي للطفل وحرصها الدائم وسعيها الدؤوب للارتقاء بواقع الطفل العراقي وفتح أبوابها لاحتضانهم لاسيما في دورات العطلة الصيفية .

وتضمن حفل الختام مجموعة من الفعاليات أداها طلاب الدورة التي كانوا قد تدربوا عليها، منها حوار تلفزيوني للطالبة بسمة عبد القادر تناولت مع ضيوفها آية ثائر، ريتاج باسم، وكوثر عماد موضوع تسرب الطلبة من المدارس سلطت فيه الضوء على الأسباب والمعالجات والحلول، كما أجادت الطالبة (فيء كمال) بخطبتها موجهة وناصحة أن الدنيا فانية والبقاء للأثر الطيب والعمل الصالح، ثم ألقت الطالبة ملك نور قصيدة عن العلم ليأتي دور الكاتبة الصغيرة ميار علي وهي تروي قصتها التي نسجت خيوط أحداثها من بنات أفكارها بعنوان (الأمير ذو الشعر الطويل) وتواصل الاحتفال بتقديم مجموعة من القصائد التي تغنت بالعلم والأم والأدب، ليكون مسك ختام الحفل توزيع الشهادات التقديرية للعاملين على هذه الدورة من الدار والمركز الثقافي للطفل فضلا عن توزيع شهادات للطلبة المشاركين فيها.



برعاية وزارة الثقافة

افتتاح أعمال مؤتمر الرواية الثالث في البصرة


افتتح ممثل وزير الثقافة والسياحة والاثار ٱوات حسن امين مدير عام دار الثقافة والنشر الكردية اليوم الجمعة ٧/٩/٢٠١٨ أعمال الدورة الثالثة لمؤتمر الرواية (دورة الروائي الراحل محمود جنداري) وتحت شعار (الرواية العراقية... الراهن والمتحولات).

وألقى ممثل الوزير كلمة وزير الثقافة في افتتاح المؤتمر ناقلا تحيات وتمنيات وزير الثقافة للحضور بالنجاح في المؤتمر وفيما يأتي نص الكلمة:


(بِسْم الله الرحمن الرحيم)


- صباح المحبة يا أصدقائي الأدباء،

-ملتقى الخير والبركة أصدقائي الروائيين،

-تحياتي ومحبتي للحضور الكرام كافة من المتواجدين داخل هذه القاعة.


باسم وزارة الثقافة والسياحة والاثار 

وباسم معالي الوزير الاستاذ فرياد رواندزي المحترم


أُحييكم وأُحيي ملتقاكم الثالث للرواية في البصرة.. تحت عنوان اسم مهم وهو محمود جنداري..

ليس غريبا على البصرة ولا على أدبائها ان تقيم ملتقي للرواية على ارضها وهي بحق أرضية خصبة للثقافة والفنون ومكان لولادة أدباء كبار أمثال (مهدي عيسى صقر ومحمود عبد الوهاب ومحمد خضير ولؤي حمزة عباس وجابر خليفة جابر وفي أولهم الشاعر كاظم الحجاج) طبعا لا تسعفني الذاكرة لادراج أسمائهم جميعا ولكن التأريخ دوّن منجزاتهم في سفره وخلدها المخَلّدون في مكتباتهم.

ملتقاكم هذا وفِي دورته الثالثة يأتي في ظروفٍ عصيبة يمر بها البلد وخصوصا البصرة. في وقت هناك شحة في توافر المياه الصالحة للشرب، أنتم تفكرون برافد مهم من روافد الثقافة وهي الرواية من خلال المساهمة الفعالة لخيرة الباحثين الموجودين في العراق وللمساهمين كافة من الروائيين من المكونات العراقية كافة، وهذا جهد أنتم مشكورون عليه.

ونحن في الوزارة ساهمنا بتوفير تكاليف هذه الفعالية ايضا في وقت شحة الموارد المالية للوزارة ولكن بجدية استجاب السيد وزير الثقافة لطلب إقامة هذا المؤتمر وباصرار من اتحادكم؛ كان ماكان وإن كانت الامال أكبر من هذا، ولكن وكما يقول المثل "العين بصيرة واليد قصيرة".

نتمنى من الباحثين بان يملأوا أي فراغ من خلال جديتهم في الطرح وبحوثهم القيمة، ونتمنى النجاح لملتقاكم وملتقانا، وطيب الإقامة بين أدباء البصرة وأجوائها .

شكرًا لا على المؤتمر من اتحاد أدباء البصرة ونتمنى ان يكون النجاح حليف نشاطكم.

كما وافتتح ممثل وزير الثقافة ٱوات حسن امين المعرض التشكيلي للفنانة عادلة فاضل عباس الابراهيمي والذي يقام على هامش المؤتمر وتحت عنوان (رحلة اللون والتحدي).

هذا وقد نظم الادباء وقفة تأييد لمتظاهري البصرة عصر يوم أمس الخميس ٦/٩/٢٠١٨ ومساندتهم في مطالبهم المشروعة.

وتستمر اعمال المؤتمر الذي يعقد برعاية وزارة الثقافة لغاية ٩ ايلول ٢٠١٨ وتتخلة العديد من الحلقات النقاشية التي تعنى بالرواية.



على هامش مؤتمر الرواية

اللجنة الإعلامية لجائزة الابداع العراقي تنظم حملة للتعريف بالجائزة


نظمت اللجنة الإعلامية لجائزة الابداع العراقي بدورتها الرابعة لعام ٢٠١٨ وعلى هامش مؤتمر الرواية الذي يعقد في البصرة  للمدة من ٦ ولغاية ٩ من ايلول حملة إعلامية للتعريف والترويج للجائزة .

ووزعت خلال الحملة الفولدر التعريفي الخاص بالجائزة مع شرح لمتطلبات وشروط وحقول الجائزة وقيمتها المادية .

وتهدف الحملة ومن خلال الاتصال المباشر مع الادباء والفنانيين التشجيع للمشاركة في الجائزة. باعتبارها أعلى جائزة تقام سنويا من قبل وزارة الثقافة والسياحة والاثار وباشراف مباشر من وزير الثقافة فرياد رواندزي.

يذكر أن جائزة هذا العام شملت حقول (الشعر- الرواية - النقد الادبي والثقافي والفني- التشكيل (الرسم)- التصوير الفوتوغرافي- الفيلم القصير (الروائي والوثائقي)- النص المسرحي المؤلف- الخط العربي- التصميم الكرافيكي- ويستمر التقديم لغاية١٠/١١/٢٠١٨ وفي مقر الوزارة- المكتب الاعلامي.


 

مكتب المفتش العام لوزارة الثقافة والسياحة والآثار يقيم ندوة اثارية 


  برعاية المفتش العام لوزارة الثقافة الاستاذ المساعد الدكتور علي حميد كاظم الشكري ، وبمناسبة اسبوع النزاهة الوطني لسنة 2018 وتحت شعار (النزاهة قضية وطن ) عقد مكتب المفتش العام ، ندوة آثارية بعنوان (المشاكل والحلول للمواقع الأثرية ما بعد داعش ) ، لموظفي الوزارة وتشكيلاتها  ، االقاها المحاضر سليم خلف مدير قسم التحريات في الهيئة العامة للآثار والتراث ، اليوم الاربعاء الخامس من ايلول 2018، على  قاعة طارق العبيدي في دار المأمون للترجمة والنشر بمبنى الوزارة. 

وتطرقت الندوة الى تصنيف المواقع الاثرية المدمرة على اساس نسبة الضرر لكل موقع ، ومنها مواقع اثرية وتراثية مدمرة بالكامل بواسطة التفجير او التجريف وتمت إزالة انقاضها ، وقسم تم اعادة توظيفها ، وقسم منها تم الاحتفاظ بأنقاضها ، وأكد الباحث على وجود مدن ومواقع اثرية مدمرة بالحفر غير المشروع بهداف استخراج القطع الاثرية والمتاجرة فيها.

وأكد على وجود مدن ومواقع اثرية وتراثية مدمرة بحفر الانفاق داخلها للحصول على ملاجئ آمنة من الضربات الجوية فضلاً عن النبش واستخراج القطع الأثرية ومواقع اثرية وتراثية تأثرت خلال اعمال التحرير وقسم منها لا يزال يحتوي على الغام ، ومواقع اثرية وتراثية مدمرة بواسطة الحرق بمواد كيمياوية شديدة الحرارة .

وأختتم الباحث بجملة من التوصيات وخلصها بالتمويل والعمل مع الحكومة ومطالبتها بوضع ميزانية خاصة لإعادة تأهيل وترميم وصيانة المواقع الأثرية المدمرة ، والتواصل المستمر والتنسيق مع المؤسسات والمنظمات الدولية لغرض الدعم المادي والمعنوي من خلال المشاركة بالمؤتمرات والندوات العالمية المخصصة لهذا الغرض ، ومحاولة استثمار المجاميع المتحفية للمواقع الاثرية المدمرة من خلال إقامة معارض مؤقتة محلية أو دولية وإن تعذر ذلك يمكن جعلها الكترونية بهدف توفير الدعم المالي اللازم لزيادة التمويل ، والتركيز على دور الإعلام المحلي والدولي لغرض تسويق قضية تدمير الآثار

 

خلال كلمته في احتفالية فندق بغداد

وزير الثقافة: وجود الفنادق في المدن يعد جزءا من تاريخها واحد المحطات السياحية المهمة

 

محمد جبار 

حضر وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي الاحتفالية التي أقامها فندق بغداد بمناسبة مرور 60 عاماً على تأسيسه، وذلك  يوم الأربعاء 5/9/2018 في مبناه الكائن ببغداد، استهل الحفل بقراءة النشيد الوطني ثم عرض فيلم وثائقي قصير عن تاريخ فندق بغداد وتأسيسه وتطوره.

وبهذه المناسبة ألقى وزير الثقافة كلمة جاء فيها: اليوم وباعتزاز كبير نلتقي لنحتفل بذكرى مهمة من ذكريات بغداد ألا وهي الذكرى الستون لافتتاح فندق بغداد والذي يعد من أعرق فنادق العاصمة حيث شكل وما زال معلما من معالمها المعمارية والذي اكتسب بعدا راسخاً في الذاكرة العراقية بشكل عام والذاكرة البغدادية بشكل خاص، ومن المحاسن أن الفندق لا يزال بحالة جيدة  ويضاهي حالة الفنادق الراقية في البلدان الأخرى وبطبيعة الحال الفضل يعود إلى الاهتمام الرسمي والخاص من قبل الإدارة الحالية.

وأضاف رواندزي: أن وجود الفنادق في المدن يكتسب أهمية كبيرة إذ تعد جزءا من تاريخها واحد المحطات السياحية المهمة في استقبال الوافدين من الخارج والداخل وتزداد الأهمية لما تتركه من أثر وانطباع في ذاكرة المسافرين وتشكل انعكاسا لمستوى التطور والجمال والتعامل الحضاري وتلك هي صفات فندق بغداد، وأننا نغتنم هذه الفرصة المهمة وهذا الاحتفال الجميل لنؤكد على ضرورة إعادة ترتيب العلاقات بين مؤسسات الدولة والفنادق وإعادة النظر فيها بما يوازي أهميتها من ناحية الاقتصاد ونظام السوق من أجل تمكيننا لتقديم الأفضل بما يفتح المجالات أكثر للاستثمار والخصخصة بطريقة تؤدي إلى تنمية السياحة وجعلها رافدا من روافد الدخل الوطني.

هذا وأكد المهندس هشام المدفعي والشاعر شوقي عبد الأمير بكلماتهم في هذا الحفل عن المكانة المتميزة والعمرانية لفندق بغداد واستذكار أهم مميزات هذا الفندق العريق متمنين التطور والازدهار بمناسبة  ذكرى مرور 60 عام على تأسيسية.

فيما أعرب رئيس مجلس الإدارة في فندق بغداد داوود شمو خدر عن سعادته وشكره قائلاً: ماذا بوسعي أن أقول بعد الكلمات التي قيلت بهذه المناسبة التاريخية الأولى في عراقنا حيث نحتفل اليوم بمرور ستون عاما على تأسيس فندق بغداد الدولي اعرق الفنادق في العراق، وأريد من خلال هذا الحفل أن اعبر عن شكري لكل من وقف معنا بحضورهم وكلماتهم وتشجيعهم، مشيراً لابد أن لا ننسى أهمية السياحة والانفتاح على العالم بالنسبة لوطننا الغالي التي تشكل ثروة إنسانية وسياحية لا يوجد نظير لها في المنطقة ومن هنا تأتي ضرورة الاهتمام بالبنى التحتية لتوفير أفضل الظروف ولتشجيع السياحة وحمايتها بتشريع قوانين توفر كافه مستلزمات الراحة والاطمئنان وذلك لتعزيز الاقتصاد الوطني وتعميق علاقتنا مع العالم، واليوم يتم بحضوركم الاحتفال بالذكرى الستون وهكذا يتواصل تاريخ الفندق مع تاريخ العراق ويجب أن يتطور ويتواصل شريان السياحة الحي من اجلنا ومن أجل أبناءنا  وأجيالنا القادمة.

واختتم الحفل الذي حضره العديد من الشخصيات السياسية والعسكرية والثقافية والفنية بتقديم فرقة الرافدين الخماسية عدد من الألحان والأغاني الفلكلورية من التراث العراقي.



(سلطة المؤلف وشظايا النص) إصدار جديد في دار المأمون


زينب الحسن 

صدر عن  دار المأمون للترجمة والنشر إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار، كتاباً بعنوان "سلطة المؤلف وشظايا النص"، ترجمة وإعداد الدكتور محمد درويش، بواقع (292) صفحة، تضمن الكتاب قراءات نقدية في كتابة الأدب وصنعة المؤلف، وأهمية التواصل وتطوير ثقافة القارئ الجاد المهتم بالدرس النقدي والنص الأدبي، كما فتح أفاق واسعة لفهم ما حولنا وتطور أفكار القارئ في عصر تتداخل فيه العلوم والمعارف والأدب أكثر من أي عصر آخر، وبذلك سوف تتولد طاقات ثقافية مهمة نكون في أمس الحاجة إليها في هذه المرحلة من تاريخنا المتأثر  بالصراعات الفكرية والسياسية التي لم يشهد مثلها في التاريخ، وأشار الكتاب إلى جوانب مهمة منها الثقافية والفكرية والاجتماعية والسياسية نقدا وتحليلا لعدد من كبار الأدباء اللذين امتازوا بمنجزات مرموقة في دنيا الأدب أثناء العقود الماضية لتصبح علامة في نظر القارئ الجاد واهتمامه  لمعرفة صناعة المؤلف.



دار الشؤون الثقافية العامة تقيم دورات تطويرية للمخاطبات والمراسلات الرسمية

(في المؤسسة الثقافية)


أسراء يونس

دأبت دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار على مواكبة التطورات الثقافية والإدارية وسعياً منها لتطوير قابليات موظفيها في صياغة المخاطبات الرسمية الثقافية والإدارية، أقامت الدار دورتان تطويريتان للمخاطبات الإدارية، تضمنت الدورة الأولى (المخاطبات الرسمية الثقافية) حاضرت فيها معاون مدير عام الدار ومديرة قسم النشر الدكتورة رهبة أسودي وشملت الدورة عدة محاور، المخاطبات الداخلية مع الإدارة العليا والأقسام، والمخاطبات الرسمية الخارجية وطرق أعداد المخاطبات الرسمية، فيما تناولت الدورة الثانية التي كانت بإشراف رائد جبر معاون مدير قسم الموارد البشرية مواصفات المخاطبات الإدارية العامة، ومميزات التحرير الإداري وأنواعهُ، وكيفية كتابة المخاطبات الرسمية.



قراءات شعرية مفتوحة لعدد من الشعراء في البيت الثقافي البابلي


أمير الجدوعي 

ضيّف البيت الثقافي البابلي في دائرة العلاقات الثقافية العامة إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار عددا من الشعراء لقراءة نصوص شعرية مفتوحة يوم الثلاثاء 4/9/2018، وأكد مدير البيت الثقافي البابلي علي السباك إن البيت الثقافي البابلي يعتبر حاضنة مهمة تستوعب الطاقات الثقافية والفنية المختلفة لاسيما شريحة الشباب، وهو يقف على مسافة واحدة من جميع المنظمات والاتحادات والنقابات التي تهتم بالشأن الثقافي والأدبي، فيما أشار الشاعر أنمار مردان إن الشراكة الثقافية بين البيت الثقافي البابلي ومثقفي محافظة بابل مهمة جدا فهو مكان يليق بالأمسيات والمهرجانات الشعرية والفعاليات الثقافية على مختلف أنواعها، وقرأ عدد من الشعراء الشباب المشاركين وهم (شبعاد أكد، وليلى الخفاجي، وأنمار كامل، وأنمار مردان وعمار الصلف، وسلام مكي) نصوصا في مجالات شعرية مختلفة، بحضور عدد من الشعراء والمثقفين.



المؤتمر السنوي الأول لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في وزارة الثقافة

 

نجاح الحمداني 

أقام قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المؤتمر السنوي الأول في وزارة الثقافة والسياحة والآثار يوم الأربعاء 5/9/2018 في قاعة التدريب بمقر الوزارة، وبحضور كل من الدكتور شفيق المهدي مدير عام دائرة الفنون التشكيلية وأنمار جميل مدير عقود المنشآت في وزارة الاتصالات ورعد خالد مدير التعبئة في مكتب المفتش العام وعدد من المبرمجين وموظفي الوزارة، ناقش المؤتمر مشروع الحوكمة وكيفية تنفيذه في الوزارة.

أشار المهندس عقيل معروف رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الوزارة إلى طلب الأمانة العامة لمجلس الوزراء وصندوق النقد الدولي بتنفيذ المشروع بأسرع وقت ممكن، وذلك لحاجة الأمانة أليه بارتباط الوزارات كافة بمجلس الوزراء مركزيا  حيث كلفت بذلك شخص من كل وزارة  لتنسيق العمل بين الوزارات ومجلس الوزراء، مبيناً   بان وزارة  الاتصالات  قامت بمد كيبل ضوئي من مجلس الوزراء إلى الوزارات كافة ومنها وزارة الثقافة وطلبوا مخصصات الدوائر حسب خط الطول والعرض كمرحلة أولى على أن يتم التوصيل بين الوزارات ودوائرها، وأضاف معروف  بأن هذا العمل يعمل على تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي لم تأخذ استحقاقها قياسا لبعض الدول التي تعتمد عليها في الدخل القومي لديها، وبين بأن هناك دورات عامة وتخصصية لكسب الخبرات والمهارات لدى الموظفين ضمن مشروع الحاسبات ولدينا مدربين أكفاء، ولكن هناك شحه بالمبرمجين ونظم المعلومات بالاضافه إلى عدم وجود حوافز مما يؤدي إلى صعوبة تنفيذ مشروع الحوكمة وعلى مجلس الوزراء توفير كوادر متخصصة.

 من جانبه أوضح انمار جميل مدير عقود المنشآت في وزارة الاتصالات شركة الانترنيت، أن سبب تدهور ألنت هو التعامل مع شركات قطاع خاص في توفير كوادر فنية بتخصيص مالي عالي وإهمال التخطيط والمتابعة وعدم وجود مصداقية وسوء هذه الكوادر لهذه الشركات والابتعاد عن القطاع العام الذي يوفر كوادر فنية ذات مواصفات جيدة إلا أن تخصيصها عالي جداً وهذا احد الأسباب في اختيار شركات القطاع الخاص، وذكر أن استخدام جهاز المايكروتك هو الأنسب في الوزارات لسهولة الاستخدام  وباقل كلفة.

وخرج المؤتمر بعدة توصيات منها، ضرورة تبادل الخبرات والمعلومات بين تشكيلات تكنولوجيا المعلومات ودوائر الوزارة وحضور الدورات التدريبية بالإضافة إلى مشاركة المبرمجين في أعداد البرامج المطلوبة للمساهمة في مشروع الحوكمة، وضرورة العمل الجماعي لان التكنولوجيا هو نتاج فريق عمل وليس جهد فردي اختصارا للجهد والوقت والكلفة ،دعم تشكيلات تكنولوجيا المعلومات للقيام بالواجبات الموكل له.



وزارة الثقافة تحتضن حفل تخرج الدورة (15) لطلبة معهد الأنباء للإعداد والتأهيل الصحفي 

رواء كريم


برعاية الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة والسياحة والآثار الدكتور جابر الجابري, احتضنت قاعة عشتار في مقر الوزارة اليوم الخميس 6/9/2018, احتفالية تخرج الدورة  الإعلامية الخامسة عشر لطلبة معهد الأنباء العراقية الثقافي للإعداد والتأهيل الصحفي والفني الإعلامي، وبحضور ضيف الشرف رئيس اتحاد الصحفيين العراقيين عبد المجيد المحمداوي, ومدير عام دائرة الفنون العامة الدكتور شفيق المهدي, والعميد العسكري شامل إبراهيم احمد, ومدير المعهد هاشم الشيخلي وعدد من الأساتذة والتدريسيين، استهل الحفل بعزف النشيد الوطني والوقوف لقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق, ومن ثم تم ترديد القسم لطلبة المعهد المتخرجين.

 بهذه المناسبة ألقى الجابري كلمة  جاء فيها: بكل فخر واعتزاز نحضر معكم للاحتفال بالدورة الخامسة عشر من حملة الكلمة والقلم وبناة الحرية والأمل في عيون أجيالنا القادمة في العراق، بعد أسابيع وأيام واشهر تخرجت هذه الدورة لتلتحق بأربعة عشر دورة سابقة من الشباب والشابات الذين اختاروا لأنفسهم أن يكونوا حملة للأمانة ورعاة للكلمة والرأي والمعلومة والمعرفة في عراق يزخر يوميا بآماله وآلامه، العراق الذي تحول إلى ساحة استقطاب عالمي وتحول لساحة للتصفيات وتسوية الحسابات المحلية والعالمية والدولية والإقليمية يخوض معركة الوجود له ولأجياله على ارض مخضبة بالزهر والدم والألم والحرية والكرامة، تعود هذا البلد منذ آلاف السنين ألا أن يكون قويا شامخا على طول قامته لا يمكن لأحد او جهة أو قوة في الأرض أن تفرض عليه ما تريد من قريب ولا من بعيد، أبناء هذا البلد يحملون صفاته كاملة بالوراثة أو بالأصالة  أو بالاكتساب أو بالجينات لذلك لم يمر على العراق يوم ولا مدة من الزمان ألا أن يكون فيها العراق قويا منتصرا، بهذه الرسالة حملتم انتم هذه الأمانة  لهذه الدورة التي تحتضنها وزارة الثقافة وأردنا أن تطلق هذه الصقور والنسور على يد هذه الوزارة التي نريدها دوما راعيه للثقافة وراعية للرسالة للعلم والمعرفة الصحافة والإعلام، وأضاف الجابري، تعرفون يا أبنائي ويا بناتي أن الكلمة هي السيف والرمح والطلقة طلقة الهجوم وخير وسيلة للدفاع هي الهجوم  لان (ما أذي قوم في عقر دارهم ألا) ونحن في العراق دائما نقول بكل مكوناتنا هيهات منا الذلة، الذلة كتبت لأعدائنا وخصومنا والعزة كتبت لنا والكرامة ولا تظهر هذه العزة إلا على أيديكم كما يذهب المقاتلون إلى ساحات القتال تذهبون انتم إلى ميادين الكلمة والصورة والصوت، وتعرفون أن كل الذي يلعب بأمننا واستقرارنا هي الشاشات المسمومة والإرادات الإعلامية الموجهة والدكاكين المفتوحة، لا نريد معهد الأنباء إلا أن يكون مخرجا ومربيا ومهذبا للأحرار من الإعلاميين وليس من المرتزقة الذين يتوزعوا على تلك الدكاكين يكتبون بالأجرة وينقلون الزيف بالأجرة يكذبون على العالم ويخدعون الأناس،  فاكبر معركة يخوضها العراق اليوم هي على مستوى  الإعلام الموجه والكاذب، اليوم الإعلام علم خطط واستراتيجيات لذلك عند خوضكم لهذه التجربة لابد أن تعرفوا أنكم مقاتلون من الطراز الأول وان النار بالعودين تذكى وان الحرب أولها كلام لذلك تحملون الكلمة والصورة والصوت، مهمتكم صعبة وأساتذتكم الذين نقلوا هذه الأمانة من أيديهم إلى أيديكم وأوصوكم بان تأخذوا معكم عدتكم ونواياكم الطيبة، ولي وصية بسيطة لكم أن تتحدثون الكلمة العربية واللغة العربية بكل شروطها وأن تعرضوا كلمتكم على خبير لغة عربية, فرفقا بسيبويه  وأعطوها حقها من الحركات والحروف للابتعاد عن الخطأ باللغة، لذلك أنا أنبهكم أن لا تقفوا على منصة ألا بعد أن تتأكدوا من سلاحكم لا أن يكون السلاح أعمى، فلسان الله عربي ولسان القران عربي ولسان أهل الجنة عربي والله من علينا نحن الدول العربية باللغة العربية. وحيا  الجابري الأستاذ عبد المجيد المحمداوي قائلاً: أحييكم وانتم تشاركون بإطلاق هذه الدفعة من النسور والصقور وعصافير الفرح، نود أن نراكم غدا من حملة العراق بألسنتكم وقلوبكم وأقلامكم وحروفكم نحييكم ونتمنى لكم التوفيق ونتقدم باسما آيات الشكر لمن علمكم فمن علمني حرفا ملكني عبدا.

وفي ختام الحفل قدم الجابري شهادات التخرج للطلبة الأوائل، فيما تناوب رئيس اتحاد الصحفيين في العراق عبد المجيد المحمداوي والعميد الركن شامل إبراهيم احمد في تقديم شهادات التخرج على باقي الطلبة  متمنين لهم ألموفقيه بحياتهم العملية.

        

 

دار ثقافة الأطفال تحتفي برسامة الطفولة حنان شفيق

  

أغادير مهدي، إخلاص العامري 

احتفت دار ثقافة الأطفال بالفنانة رسامة الطفولة حنان شفيق ضمن منهاج المنتدى الثقافي للطفل الذي انبثق عن الدار خلال الشهرين الماضيين، واستقبلت الفنانة بأغنية جميلة تمثل شمس العراق المشرق، ثم تم عرض فيلم وثائقي جسد حياتها وعملها والتي تحدث خلاله العديد من زملائها ومحبيها عن فنها وشخصيتها، فيما تحدثت حنان عن أهم المحطات البارزة والمميزة في حياتها وكيفية تأثيرها لتحقيق هذا الفن الراقي لا سيما في الدار والتي تعود بداية عملها فيها إلى نهاية السبعينيات ولغاية اليوم، وقد حظي الفيلم باستحسان الحاضرين والتفاعل معه ، هذا وقدمت الإعلامية فيروز علي لمحة استهلالية موجزة للسيرة الفنية لرسامة الطفولة المبدعة حنان شفيق بعد اعتلائها خشبة المسرح للحديث عن تجربتها العميقة التي استمرت على مدى الـ (50) عاماً في هذا المجال المميز والأقرب إلى روحها لأنها وجدت فيه المرآة التي تعكس بعضاً من مكنونات شخصيتها وذاتها وميولها التي جسدتها بأشكال وألوان الرسوم التي زينت أغلفة وصفحات مجلة (مجلتي) على نطاق أوسع، وقالت حنان، أن رسومي تعبر عن شكلي ومضموني لعشقي لعالم الطفولة البريء والناصع البياض، وان رغبتي تتوجه أكثر نحو رسومات أغلفة المجلات لكونها تطلق العنان لمخيلتي بشكل أوسع دون قيود، مؤكدة يبقى للطفولة عبق خاص في توارد الأفكار في مخيلتي وتجسيدها إلى رسومات من خلال تأثري بالأجواء البغدادية القديمة وبيئتي الخاصة في منطقة الاعظمية. 

وأعرب الدكتور علي عويد العبادي عن سعادته بلقاء مبدعة راقية ومميزة لها مشوارا طويلا في هذه المؤسسة وتحظى باحترام وتقدير من عملت معهم قائلاَ: نحتفي بها كإنسانة مخلصة لبلدها العراق وعملها والتي عبرت عن عشقها له برسوماتها سائلاً الفنانة هل هناك رغبة للتوجه إلى ترك الريشة المحببة لديك والاستعانة بالأساليب والمستلزمات التكنولوجية الحديثة، وأجابت قائلة، أنا متواصلة بعملي في الرسم باستخدام الريشة ولا أستطيع دخول هذا المجال بدونها، وأن الرسم باليد والريشة يستهويني أكثر ويعطيني روحية لأنك تعرف ما تريد وحسب قناعتك الشخصية وبإمكانك التحكم باللون والحركة. 

فيما أكدت الدكتورة فاتن الجراح أن حنان شفيق طاقة أبداعية ترسم بروحية حنان الرسامة التي تأثرت في بيت تسوده أجواء الأدب والفن،  وطالبتها بإقامة ورشة فنية لتعليم الأطفال فن الرسم الذي ترعرعت عليه في الدار، حيث أبدت الفنانة موافقتها بتقديم كل ما يرتقي بذائقة الفن الإبداعية متمنية أن يكون هناك قسم لصحافة الطفل مخصص لرسومات الأطفال سواء في كلية الإعلام أو أكاديمية الفنون الجميلة،من جانبه قال مدير قسم تحرير المطبوعات عبد الستار البيضاني، أن المبدعين هم رسل الله للتعبير عن جماله لذا وأنا أقف في حضرة الفنانة حنان شفيق التي تعد ظاهرة لن تتكرر وهي قمة تنتمي إلى العصور الوسطى وجمعت بين عبقرية المخيلة والأصابع فوجدتها ترسم بتلقائية تربت عليها 

واختتم الحفل بمنح المدير العام للمحتفى بها (لوح التميز) الخاص بالمنتدى الثقافي للطفل، كما قدمت لها باقة ورد باسم مكتب السيد الوكيل فوزي الاتروشي،  وباقة ورد أخرى من الزملاء في قسم التحرير ، وحضر الاحتفالية عدد من الأكاديميين والمتخصصين في مجال ثقافة الطفل والفن.



قيس رشيد يستقبل المستشار الثقافي في السفارة الفرنسية


تنهيد علي المياحي

استقبل وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار الدكتور قيس حسين رشيد في مكتبه الرسمي اليوم الأربعاء 5/9/2018 المستشار الثقافي في السفارة الفرنسية جان نويل باليو لمناقشة بعض الملفات الخاصة بالتعاون بين البلدين، ثم زار باليو المتحف العراقي واطلع على تاريخ وحضارة وادي الرافدين قائلاَ: حقيقة هذا خروجي الأول من السفارة الفرنسية، وأنا منبهر جداً بهذه القطع الأثرية والمتحف العراقي رائع فعلا، وهو موقع عالمي معروف ومسجل في العالم اجمع، ونحن كسفارة فرنسية مهتمين جداً بالتعاون مع المتحف العراقي وكنا حريصين على مراجعة جميع الأنشطة المشتركة بين البلدين من دورات تدريبية أو عودة للبعثات الفرنسية إلى العراق، ونحن نأمل المزيد من التعاون مع الحكومة العراقية من اجل تطوير العمل معاً وتحسينه في مجال الآثار بشكل عام والمتاحف العراقية بشكل خاص.



قيس رشيد يستقبل المستشار الثقافي في السفارة الفرنسية


تنهيد علي المياحي

استقبل وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار الدكتور قيس حسين رشيد في مكتبه الرسمي اليوم الأربعاء 5/9/2018 المستشار الثقافي في السفارة الفرنسية جان نويل باليو لمناقشة بعض الملفات الخاصة بالتعاون بين البلدين، ثم زار باليو المتحف العراقي واطلع على تاريخ وحضارة وادي الرافدين قائلاَ: حقيقة هذا خروجي الأول من السفارة الفرنسية، وأنا منبهر جداً بهذه القطع الأثرية والمتحف العراقي رائع فعلا، وهو موقع عالمي معروف ومسجل في العالم اجمع، ونحن كسفارة فرنسية مهتمين جداً بالتعاون مع المتحف العراقي وكنا حريصين على مراجعة جميع الأنشطة المشتركة بين البلدين من دورات تدريبية أو عودة للبعثات الفرنسية إلى العراق، ونحن نأمل المزيد من التعاون مع الحكومة العراقية من اجل تطوير العمل معاً وتحسينه في مجال الآثار بشكل عام والمتاحف العراقية بشكل خاص.



المكتب الاعلامي لوزارة الثقافة


التعليقات




5000