.
.
  
.......... 
هالة النور
للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
.
.
د.علاء الجوادي 
.
.
.
.
.
.
.
ـــــــــــــــ.

.
.
.
.
.

..
....

.

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

.

.

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

 

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


بالقلم والصوت الوطني لا بالعنف نحقق مطالبنا

أياد الزهيري

 بالقلم والصوت الوطني لا بالعنف نحقق مطالبنا

أن ما يشهده البلد من فوضى على كل الأصعده , أنما هو أنعكاس لفوضى تشهدها العمليه السياسيه , وبما أن نظام الحكم الذي أسس بعد 2003 كما يدعي مؤسسوه بأنه نظام يتبع منظومة النظم الديمقراطيه, لذا يكون بالأمكان أصلاح ما صاحب العمليه السياسيه من خلل, وهذا من قبيل أصلاح العمليه لنفسها , والذي يعتبر من صفات النظام الديمقراطي والياته المرنه. 

رأينا في الفتره الأخيره الأحتجاجات تلو الأخرى , مشفوعه بحاله من التذمر المستمر جراء أخطاء لم يضع مسببيها حدآ لها, متجاهلين خدمه يتقاضون عليها راتبآ مجزيآ , وناكثين بوعود قطعوها على منتخبيهم, وللموضوعيه ما أحدثه داعش من خراب أيضآ ساهم بتكريس الوضع سوءآ, كل هذا أنتج ردود أفعال مختلفه , ولكن أخطرها ما كان يتسم بالعنف والتخريب , وهذا ما حصل للأسف في بعض الموسسآت العامه , لهذا وتداركآ لما قد يحصل من تداعيات مؤلمه للجميع ,ولوضع حد لهذا اللون من الأحتجاجات المؤذيه للبلد ولأهله أرى من المفيد أن نساهم على  بلورة مجموعه من الأقتراحات يمكن أن تكون من ضمن مجموعه أقتراحات يقدمها الأخرون كمطالب يفاوض بها المحتجون مع الحكومه ,لكي تعطي للأحتجاجاتهم صيغه متقدمه وحضاريه ينالوا بها أحترام العالم . والعراقيون جديرون بهذا , متجنبين العنف الذي لا شك يقود الى عنف مقابل تنتهي بخسارة الجميع . وكعراقي يرى من واجبه الوطني والشرعي أن يلخص ما يراه مناسبآ بتقديم مقترحات يمكن أن تساهم ببلورة مطالب مشروعه وموضوعيه لعلها تساهم بحل المشكل بين قادة العمليه السياسيه والجمهور . هنا أعرض على القراء الأقتراحات التاليه:

1-أنهاء المحاصصه السياسيه بأعتبارها أس البلاء, والتأسيس لأنتخابات رئاسيه يكون فيه للبرلمان وظيفة التشريع والمراقبه , ويمنع تدخلهم بالجانب التنفيذي لكي لا تستغل مواقعهم لأغراض المحسوبيه والمنسوبيه . هذا الأقتراح سوف يواجه بالرفض من قبل الأكثريه من القاده الكرد ,مدعين أن لا ضمانه لحقوقهم الا بالمشاركه بالحكم التوافقي, وهنا يجب أن يعرض عليهم الأنفصال من العراق , وتحول قضية كركوك للأمم المتحده , ومنها تحول الى محكمة العدل الدوليه, أما السياسين السنه فيجب أن يتكفل بهم جمهورهم , كما يتكفل الجمهور الشيعي بسياسيهم بأجبارهم على رفض المحاصصه وبناء كيان موحد تتحقق به المواطنه العراقيه.

2-الغاء الحلقات الزائده وعلى رأسها مجالس المحافظات للتقليل من النفقات والحد من ممارسات المحسوبيه والمنسوبيه والفساد المالي.

3-أخضاع تنفيذ المشاريع الأستراتيجيه للمركز بحكم وجود الخبره الأكبر والتقليل من الروتين وعمليات الأبتزاز التي تمارس في المحافظات مع المقاوليين .

4- العمل على بناء جيش قوي بأشراف القاده الذين ساهموا بتحقيق الأنتصار على داعش , وهم من شهد العالم لهم بشجاعتهم وعبقريتهم العسكريه. هذا الجيش سوف يمنع أي حالة تجاوز من الدول الأقليميه وتحفظ الهيبه للدوله , ومنع أي حالة تمرد على النظام السياسي العام , والجيش التركي خير مثل لذلك , وهو السبب الحقيقي في هيبة وقوة الدوله التركيه.

5- تخفيض تخصيصات وأمتيازات الرئاسات الثلاثه , والتقليل من حماياتهم , ومنع تعين أقاربهم في مكاتبهم أو الحلقات القريبه من عملهم.

6-دعوة كل الخبراء والعلماء العراقيين , وتشكيل هيئه أستشاريه عليا لهم مرتبطه بأعلى سلطه بالبلد لمساهمتهم بتأسيس وأنشاء المشاريع العملاقه وذات البعد الأستراتيجي, كما ما حصل في مشروع مارشال في أوربا بعد الحرب العالميه الثانيه. هؤلاء العلماء يجب وضع الضوابط لأستقبالهم وأستقطابهم ووضع كل مستلزمات رعايتهم.

7-العمل على أعطاء الأولويه للكهرباء والماء بأعتبارها خدمه أساسيه , وركن أساسي لتصنيع البلد , فلا صناعه ولا أعمار وتقديم خدمات بلا كهرباء.

8- التسريع في بناء الصناعه الوطنيه للتقليل من البطاله وأستنزاف الموارد الماليه . كما أن الصناعه تعتبر مسار مهم لتقدم البلد وتطوير قابليات أبناءه العلميه والمهنيه.

9- التسريع بتنمية الزراعه وذلك بأستجلاب خبراء الزراعه من العراقيين مع الأستعانه ببلدان متقدمه في مجال الزراعه الحديثه , وخاصه في مجال تقنين المياه والزراعه في الظروف الجافه .

10- العمل على تطوير المستشفيات , وبناء مؤسسات طبيه حديثه تلبي أحتياجات الناس الطبيه ويضع حد لأستغلال العيادات الخاصه للناس وخاصه الفقراء .وهذه سوف تطفيء نسبه كبيره من الأحتجاجات الشعبيه.

11- أقامة قانون الخدمه العسكريه للمكلفين بها وبراتب مجزي , وهذا ما له من أثر تربوي وتعبوي وترسيخ الحاله الأنضباطيه للشباب الذي أخذ الكثير منهم أسلوبآ أتكاليآ بعيد كل البعد عن مظاهر النشاط والهمه , كما أن من يخدمها بأنضباط تضمن له كل الحقوق المدنيه من قبل الدوله , وممكن أن تقدم له بعض التسهيلات بعد انقضاء المده , مثل سلفة الزواج والمساعده في أيجاد سكن , وغيرها من الأمور المعاشيه.

12- العمل وبكل جديه على تغير النظام التعليمي وتطويره , ومنها بناء مدارس ذات مواصفات جيده , وأعداد معلمين أكفاء , وتطبيق نظام التعليم المستمر للكوادر التعليميه ضمانآ لتطوير معلوماتهم .

13- الأهتمام بالقضاء لآنه أحد أعمدة الدوله الثلاث والمساهم بأستتباب الأمن وضمان حقوق المواطن.

14- بناء أعلام حر ومنضبط يكرس الوحده الوطنيه ويمنع الأفكار الطائفيه , ويرتقي بالثقافه العامه.

هذه المطالب والمقترحات أكيد لا تمثل كل الصوره المطلوب تقديمها من قبل المتظاهرين , فأكيد هناك من له مطالب وتصورات أخرى . أنا أعتقد هذا هو الأسلوب الأنجع في تحقيق أهداف المتظاهرين بعيدآ عن العنف الذي يدفع البلد الى المجهول , وقطع الطريق على أصحاب الأجنده المشبوهه, وأصحاب المآرب الخبيثه. هذه المطالب يجب أن تسير بالتوازي مع أستمرار التظاهرات الى أن تحصل القناعه لدى المتظاهرين بجدية الحكومه بأن تأخذ بها على محمل الجد والتطبيق.



أياد الزهيري


التعليقات

الاسم: اياد الزهيري
التاريخ: 2018-07-25 22:34:33
تحيه طيبه للاخ سردار
اخي العزيز سوف لا اقابلك بإسلوبك وإني لم أعرفك وليس لدي معك خصام وانما هو مقال ويعبر عن وجهة نظري بما يحدث ولا اعرف لماذا انت موتور بهذه الدرجه ولا يهمني ان كنت عربي او كودي وانما ظننت ذلك وانت وقد أعلنت عن نفسك فانا لم اجرحك على أساس قومي وانا شخصيا متجاوز لهذا المستوى من التفكير فلا اعتبار عندي للمسألة القوميه ولا العشائرية لانها تشكيلات عفى عنها الزمن وسبب من أسباب تأخرنا ،عزيزي لا حاجه لي لوثائقك فاحتفظ بها لنفسك ولا يعجبني جدال الموتورين فالمشهد العراقي يكفيه ما فيه ،هذا راي ومن حقك ابداء رايك فيه ولكن بأسلوب يتفق وما تدعيه من صفتك كاديب واخيرا لا يسعني الا شكرك ومحبتي لك كما اشكر إدارة النور الموقره.

الاسم: سردار محمد سعيد
التاريخ: 2018-07-25 14:03:55
ولك تحية مثلها
لقد أضحكتني و سيضحك منك الناس لشوفينيتك يارجل التي افترضتها ورحت تبني عليها دون علم سوى قراءتك إسمي وظننت أن قوميتي الكردية وأنا سأتشرف لو كنت من هذه القومية ولكن ياحبيبي أنت واهم وعلى خطأ فاستغفر ربك لعلمك
انا سردار محمد سعيد عبد علي حسن المعمار
من مدينة طويريج
ودرست في ثانويتها ولك ان تراجع السجل الاساس للمدرسة
ويمكنك أن تسأل اهل طويريج عن آل المعمار
من هو عبد علي حسن المعمار
فاسحب اعتذارك فلا حاجة لي به
أما مسألة الهروب هذه إلى أربيل فهو من ثقافات الأحزاب المتسترة بالدين
إن اللصوص والسراق الذين هربوا إلى دول الجوار ومنها ايران على وجه الدقة فكم من فاسد من قادة البصرة فقط هرب الى الجارة الشقيقة والجارة الصديقة
شكرا لك وردي سيكون بالوثائق إذا لزم الأمر وبمقال منفرد
كذلك أرجو من إدارة النور نشر هذا الرد لأهميته ولكم أجزل الشكر

الاسم: اياد الزهيري
التاريخ: 2018-07-23 17:30:29
تحيه طيبه للاخ سردار
هذه المقترحات هو بديل ارقى من اُسلوب السب والشتم والصراخ والزعيق ، اخترت ان تكون ردود افعالنا حضاريه كالمثل القائل (أشعل شمعه خير من ان تلعن الظلام) ان محاولتي هذه هي محاوله من قلبه على وطنه وهي مجرد أفكار لعل من يمسك بزمام الامور يستعين بها اذا وجد فيها ما يعينه ،كما يمكن ان تكون منطلقا لحوار بين العراقيين لاكتشاف الخلل وتجاوز المحنه وهو كغيره من المقالات التي تنشر على صفحة النور الموقره لكني أعذرك بعد ما عرفت دوافعك وردود فعلك من الفقره الاولى في مقترحات المنشور وهو ما يخص الوضع الكردي وهي قوميتك وانا أكن لها كل الاحترام فردت فعلك لم يكن بدافع وطني لان الاقتراع كان من اجل إنهاء أزمة وطن لكن كان ردت فعلك بدافع قومي لان أنتم القوميه عندكم فوق الوطن وهذا هو جوهر اختلافي معك ،فَلَو كنت تحب العراق ويهمك العراق لهذبت او أضفت لهذه المقترحات فأنا لم أتفاجأ أردت فعلك لان الحكماء يقولون اذا عرف السبب بطل العجب.فيا استاذ سردار انا لا اكتب حسب رضاك او رضا غيرك انا اكتب بما أراه واعتقد به انه يخدم بلدي،فعاش العراق بلدا عزيزا قويا موحدا ولا حاجه لنا بمن لا يضمر الحب والولاء له. فنحن لا نرضى الا ببلد موحد له علم واحد وجيش واحد ورئيس واحد ،ونرفض رفضا قاطعا وجود جيش خاص بالإقليم كما نرفض وجود تمثيل دبلوماسي له في الخارج فهذا آذي يحصل مهزله ولا يوجد في كل أنظمة العالم نموذج لإقليم يمتلك جيش خاص ،وانا اقل لك قبل عدة ايّام ان الذين فجروا في كركوك امسكوا واحد واثنان هربوا الى أربيل فالإقليم اصبح مرتع للتآمر على البلد وهذا ما صرح به احد الاخوه من الرمادي في مقابله تلفزيونيه على قناة العراقيه حالفا بالقران وهو عندما كان في أربيل اخبروه سيحدث في الجنوب كما حدث عندكم بالعربيه.فانا نصحكم اما ان تكونوا عراقيين وولائهم للعراق وتكونون مواطنيين عراقيين فاهلا ومئة سهلا وأما تقولوا نحن غير عراقيين كما قال مسرور ابن مسعود ،فإذا العراق لا يروق لكم فمع الف سلامه،فالعراق كبير وفيه الخيرات الكثيره، مع التحيه

الاسم: سردار محمد سعيد
التاريخ: 2018-07-22 16:17:48
وما الجديد الذي أتيت به أستاذ أياد ؟
ماذا تريد من الناس إنتظار لجان وهمية تعمل على تنفيذ مقترحاتك بعد سنوات وحينها يكون العراق قد انقرض
منذ اكثر من عشر سنين ولم يستطع الساسة الجهلة تقديم اية خدمة للبشر
وتجاهلوا الشعب لا سيما اذا جاع
دع الناس يتظاهرون
واقترح ان يكف الفاسدون عن التهم الجاهزة
مندسون - ارهابيون - بقايا البعث - داعشيون -عملاء دول الخليج
اقترح على الطغم الفاسدة أن يبحثوا عن بديل لهذه الترهات ز
ملاحظة الرجاء من مركز النور عدم اهمال التعليق




5000