..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


إنزواء

الهام زكي خابط

ما لي غير وجه الله 

اليه أبتهل   ُ

فهو المعين الابدي 

وكل ما بعده رماد زائل   ُ

خبرتُ الدنيا ـ ـ في غربتي 

فوجدتها : 

مرارا ً ـ ـ وجفاءا   ً

وضياع دار ٍ ـ ـ وغربة نفس   ٍ

نارها في الحشا تشتعلُ 

 

طرقتُ ابواب النعيم 

لعلها تنفتح   

فاذا بحظي العاثر 

في كل باب واقف يهلهل   ُ

 

ما كنتُ أحسبُ

أن التواضع ـ ـ

 وطيبة القلب ـ ـ

سذاجة  ـ ـ

في هذا الزمان تحسب ُ

حتى جنيتُ منهما

سياط الغدر

في القلب محفورة تولولُ

 

لامني

الناس على طبعي

فقالوا :                

لمَ لا تتغيري ؟

ومن طبعك ِ الساذج هذا

تغيري ؟

أجبتهم :

ونيران القلب تلتهبُ           

أرأيتم الطباع تحت

وطأة السياط

تتبــــــــــدل ُـ ـ  ـ ـ ؟

 

الهام زكي خابط


التعليقات

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 24/11/2008 21:05:39
الاخت الكريمه انتصار الصالحي

شكرا عزيزتي على هذا التعليق الجميل وأطمئني فانا لن ولن اتبدل

جزيل شكري

الاسم: انتصار الصالحي
التاريخ: 24/11/2008 14:50:13
الله يعطيك العافية كوني كما انت حلوة وزهرة لاتذبل
دمتي

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 06/11/2008 08:45:19
الاخ العزيز صباح محسن جاسم
أطلالتك على صفحتي تسعدني كثيرا
ولا تخف يا اخي العزيز فانا لن ولن اتغير اما وجدتني اقول مستنكرة
أرأيتم الطباع
تحت وطأة السياط
تتبدك ؟
شكرا لمرورك الذي يفرحني دائما

الاسم: صباح محسن جاسم
التاريخ: 05/11/2008 21:58:21
أيه يا راعية الورد !
منذ متى يحبط الطيب بأهله ؟
أبقي كما أنت .. فالبلابل سمتها صادحة .

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 04/11/2008 17:29:02
انتظرر طلالتك في قصيدتي الجديدة المهداة الى عيسى الياسري
شكرا

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 22/10/2008 14:40:26
الاخ الفاضل سعد كاظم السماوي
شكرا لمداخلتك بهذا الشعر الجميل
وكما قلت فان القلب لا يسع اكثر من حبيب واحد لكنه يسع الى اصدقاء كثر

تقبل جزيل شكري وتقديري

الاسم: سعد كاظم السماوي
التاريخ: 22/10/2008 09:01:55
السيدة الغالية الغالية والصديقة العزيزة الهام
ان انزوائك قد الهمني شعرا وسمته(من وحي الهام)

لاتنزوي ياوردة الصباح
لاتهربي والود منك فاح
******
لاتصدعي قلوبنا والهم فيها صاح
لاتعصري ارواحنا والحب فيها باح
******
هيا انهضي وامشي لنا هذا ضياء لاح
هيا اعبقي بطيبك وانتهكي الاشباح
هيا انثري عقد الندى واطربي الارواح
******
قد يكون القلب لحبيب واحد ولكنه يتسع لاكثر من صديق تستمر الحياة بروعة نسائمه...
وتقبلي ودي واحترامي العالي سيدتي

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 19/10/2008 18:06:36
د. هاشم عبود الموسوي

اشكرك جدا على تعليقك الثاني الذي يدل دلالة واضحة على ان النص قد اعجبك جدا لهذا جاءت مداخلتك بقصيدتك الجميلة فيا حبذا لو ارسلتها لي كاملة على بريدي الالكتروني

جزيل شكري

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 19/10/2008 18:01:16
الاخ العزيز دهام حسن

شكرا على نصيحتك الجميلة النابعة من صدق اخلاصك
واتمنى ان اكون دائماعند حسن ظنكم

لك جزيل شكري وتقديري

الاسم: د. هاشم عبود الموسوي
التاريخ: 18/10/2008 16:06:53
أستسمحك عذرا ايتها الحزينة،بأن أعود الى الصفحة ،وبنية صافية ، فقد تذكرت ابياتا كنت قد كتيتها منذ اكثر من اربعين عام,وهي ضد الأنزواء:
لاتنزوي فكلنا في خيمة العراء
الامنا فارعة أغصانها
بأكفها ضارعة نحو السماء
ضائعة أوهامنا
هاربة غزلاننا
يتيمة بلا أهتداء
لا تنزوي ..لا تنزوي فكل يوم ضائع من عمرنا نحسه هباء..................... والخ

مع اعتذاري

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 17/10/2008 15:42:07
الاخ الكريم واثق جبار عوده

شكرا على تعليقك الذي اضاف للنص معنى وقيمة جمالية
وانك محق في كل كلمة كتبتها
وما هذا النص الا احساس صادقا لما نعانيه من الام الغربة المره

لك جزيل شكري وتحياتي

الاسم: دهام حسن
التاريخ: 17/10/2008 13:49:30
عزيزتي إلهام أحسنت وأبدعت لكن أقول لك فلتدومي على طبعك وطيبتك ويكفيك من يقدر ذلك ولو قل عديدهم.. فنحن هكذا خلقنا وهذه السمة الخلقية الرفيعة تفتقدها الكثيرات والكثيرون كوني على ما أنت عليه بهذا الإبداع الخلقي الرباني ولا يأخذك كلام من يحيدك على هذا الخلق الحنون والرقيق ..دمت محبة كماكنت دائما..إلى لقاء آخر
أيتها العزيزة دوما..

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 17/10/2008 09:44:11
د .هاشم عبود الموسوي
وجودكم اسعدني واثلج قلبي
شكرا على تعليقكم النابع من حسن وطيبة اخلاقكم واحساسكم بالالم وبالمعانات النفسية التي تصيب البشر

لكم جزيل شكري وتقديري

الاسم: واثق جبار عوده-السويد
التاريخ: 17/10/2008 09:20:17
الاخت العزيزه الهام
ونعم بالله يكفي الانسان شعوره برضا الله عنه وما عدى ذلك فهو حطام الدنيا.
الله جل وعلى رغم قوته وبطشه الا انه يقف في الحياد حينما نؤذي انسان اخر من خلال تصرفاتنا واقوالنا حتى يصفح عنا ذلك الانسان الذي اسانا التصرف تجاهه.
فدعاء كل انسان مؤمن ان يكون مظلوم لا ظالما. ليقول عنا الاخرون مايقولوا طالما ان هناك احساس داخلنا برضا الله عنا. ولينزوي الانسان ما استطاع من انزواء طالما ذلك الانزواء لا يؤذي الاخرين.
فالتواضع وطيبه القلب ذلك ما اوصى الله به فما حيرتني ان قال الاخرون غير ذلك.
وابواب النعيم لايفتحها الا الله فان اطرقت الابواب فهذا هو السعي وما على الانسان الا ان يسعى فان لم تفتح لي فهذه حدود رزقي.
اما الغربه فهي الهجره التي اوصى بها الله حينما تضيق على المؤمن ارضه ويصبح الظلم متفشي فعليه الهجره ان استطاع اليها سبيلا.
وكيف اغير طباعي وانا مؤمن ان رضا الله موصوله بها.

الاخت العزيزه الهام
كلماتك تخفي ورائها صراع بين مايرضي الله وما يرضي الاخرين
ويكفينا رضا الله .
مع فائق تحياتي وامنياتي

الاسم: ]د. هاشم عبود الموسوي
التاريخ: 17/10/2008 08:58:41
الفاضلة الهام ..تحية صافية ..الحرقة التي تتحدثين يها نابعة من قلب مكلوم..و التأوه بها هو نوع من التخفيف من العاناة .ولكن كم هنالك من البشر ممن تكتوي قلوبهم بأشد الهموم وليس من أحد يسمع صرخاتهم المكتومة؟ ....ستكونين قريبا أقوى .......تحياتي

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 16/10/2008 21:20:00
الاخ الفاضل عامر رمزي

من منا لم يذق طعم الظلم ولو مرة واحدة في حياته
من منا لم يذق مرارة الغربة والامها
فالشجن سمة جميع العراقين لذلك تظهر كلماتنا صادقة ومعبرة وتلامس الافئده من الوهلة الاولى

شكرا لمرورك اخي العزيز

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 16/10/2008 21:14:02
الاخ الفاضل فاروق طوزو

شكرا على مرورك الذي اسعدني كثيرا وعلى تعليقك الذي زاد في النفس عزة

جزيل شكري

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 16/10/2008 21:10:38
الصديقة العزيزة الغالية وفاء عبد الرزاق

عزيزتي انت الاطيب والطيبة هي التي جمعتنا باجمل واحلى ايام عمرنا
اه يا وفاء ليت ايامنا الماضية تعود

خالص تحياتي وسلامي لك وللعائلة

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 16/10/2008 21:05:20
الزميل الفاضل سلام نوري

هذا فضل من رب العالمين ان تروني طيبة القلب
فالطيبة صفة حسنه لكن المؤلم ان تفسر في هذا الزمان سذاجة وضعف

مرورك يسعدني
لك اطيب التمنيات

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 16/10/2008 20:06:58
الاخت الفاضلة وفاء ياسين
شرفني وجودك هنا واسعدني اطرائك اللطيف لي
ونعمة الرب علينا ان نكون مظلومين لا ظالمين
والطباع لايمكن ان تتغير مهما حصل مثل المثل القائل
الطبع اللي بالبدن ما ايغيره الا الكفن

جزيل شكري

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 16/10/2008 19:59:20
العزيزة د. هناء القاضي
شكرا على كلماتك الطيبة وعلى مشاعرك الرقيقة الصادقة التي تسعدني دائما
والطيبين موجودين في كل زمان ومكان ويكفيني وجودكم معي بانفاسكم الزكية الطيبة

خالص تحياتي

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 16/10/2008 19:45:56
الاخت العزيزة زينب بابان
ها انت قد عدت الينا بسلام وبصحة جيدة لتنثري عطر وجودك علينا
شكرا عزيزتي على رقة تعليقك الجميل ، اما عن مشاعر الحزن والالم فهذه ليست بايدينا ولكن يبقى الامل هو الضوء الوحيد الذي يحينا

دمت لي اخت عزيزة

الاسم: عامر رمزي
التاريخ: 16/10/2008 17:58:52
الصديقة الطيبة الهام زكي
---------------------------
انتِ طيبة وعرفناكِ طيبة من خلال كلماتك..
الكاتب هويته كلماته
وهويتك أصلية مختومة بختم المحبة للجميع..
أما القصيدة فصداها له شجن أنين المظلوم وهو الذي يطرب المظلومين ويعزيهم..
عامر رمزي

الاسم: فاروق طوزو
التاريخ: 16/10/2008 15:24:53
أخت الهام
الطيبة لا تتبدل
الحق والمبدأ والصدق والأخلاق كلها أشياء لا تتغير في النفوس الأصيلة
ايتها القادمة من أعرق تفاصيل العراق
نصك هذا دلالة على جمل الخلق وروعة الحرف المعبر

فاروق

الاسم: وفاء عبد الرزاق
التاريخ: 16/10/2008 09:11:36
صديقتي الغالية الهام


الاصيل لا يتغير حبيبتي

وهذا الطبع الفناه بك منذ زمن


مت بطبعك

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 16/10/2008 04:38:39
الطيبة موقد رحماني ينتجه الرب
سيدتي الجميلة الطيبة الهام
لايأخذنك في الناس لومة لائم
فطيبتك حيث مكانها والحظ اتٍ لامحال
جميل ماخطت يداك رغم اهات وغصات الالم
كوني بخير
كل الود

الاسم: وفاء ياسين
التاريخ: 15/10/2008 23:12:36
الأخت العزيزةالهام
عرفناك من خلال صفحات النور بأسطر قليلة لها دلالات كبيرة على طيبة قلبك وتواضعك وهو دليل انسانيتك فنقول لك لا تتغيري فأن السنابل المنحنية هي المليئة بالخير ودليل عزة وكرامة ومهما طال الزمن فلا يصح إلا الصحيح
تحياتي

الاسم: د هناء القاضي
التاريخ: 15/10/2008 22:20:50
صحيح أن الطيبة صارت نادرة وتبدلت النفوس..ولكن نرى أن ألله لا بد في وقت ما يجعلنا نتجهه الى مكان ما..أو يهيء لنا أشخاص طيبون يقفون معنا,وهذه هي ضريبة الزمان!!...وكل غريب للغريب ..نسيب.مودتي

الاسم: زينب بابان
التاريخ: 15/10/2008 21:53:05
السبدة االفاضلة الهام جبيبتي مؤنستي في وحدتي السوسنة التي يابى رحيقها ان يذيل
كوني على سجيتك وطيبتك وسيقف الرب معك ويساعدك ولاتتغبري فكل شيء كتب لنا وفعلا ما لنا غير وجه الله مهرب ولاتنزوي وعيشي حياتك بطيبتك وحنانك ربي يعطيك الصحة والعافية
زينب بابان
السويد




5000