..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


مشروع شيزوفرينيا العراق

عبد الكريم قاسم

منذ وقت طويل جدا ونظريات تقسيم العراق مستمرة وتتخذ لها أشكالا وعناوين مختلفة باختلاف الظروف التي ينجزها الأجنبي الطامع لكنها في كل مرة لا ينجز التقسيم مهمته بسبب  رفض المواطن تقسيم نفسه ودينه وعرضه وأرضه وثروته. تنتهي المحاولات والجماهير تعالج نفسها من هذه الشيزوفرينيا البغيضة المبطنة بالدين والقومية، يصاب الأجنبي بها ويرجع على أعقابه خاسئا خاسرا.

هناك حكاية تروى على لسان (بعض) الحيوانات والحشرات الهوام على اعتبار انها أفنت حياتها في بالوعات السياسة.

هذه الهوام لها أسماء حركية ورمزية تخشى من المعارضة والمطاردة والضرب ب (النعال)من ذلك انها لا يعرف لها آباء، فقط تعارف الناس عليها بأسماء أبناؤهم:  مثل أبو بريص، أبو سبعة وسبعين، أبو الجنيب، أبو السليان..

يقول المثل(آني أعدد وأنتي كومي فلفسي) وحكايته: ان بعض حشرات الأرض الضعيفة، مات لها عزيز. فجاءت اثنتان من زميلاتها وجاراتها للعزاء. لكنهما كانتا تنويان السرقة.

اتفقتا على أن تقوم أحداها بالبكاء والعويل وتعداد مناقب المتوفى شأنها شأن النائحات في الفواتح. بينما يكون القوم منشغلين بالبكاء والنحيب واللطم..تقوم الأخرى بالتفتيش والبحث في حوائج البيت عسى أن يصلح للنهب والسلب والسرقة.

عبد الكريم قاسم


التعليقات




5000