..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


الزائد كالناقص لماذا ؟

عبد الكريم قاسم

البكالوريا ..هذا الامتحان الرهيب، افتراضا، جاء على لسان امرأة عراقية موصلية، لها ابن اسمه لوريا، سألتها جارتها عن مستوى ابنها في الامتحان، أجابت أم لوريا: بكا .. لوريا..تقصد لما كانت الأسئلة صعبة ولم يستطيع لوريا الإجابة عليها، بكى.

كان الامتحان في مادة الرياضيات، إليكم الأسئلة وحلولها:

س1ـ لماذا الناقص كالزائد ؟.

ـ لأنه يتكون من ناقصين.

س2 ـ ما هو الضرب ؟.

ـ حالة اشتباك الناقصين وصراعهما على الباطل.

س3 ـ ما هي القسمة ؟.

ـ حصول واحد من الناقصين على مغانم (فرهد ) أكثر من الثاني، مما تزيد عجرفته التي تؤدي الى شطر الناقص المغلوب على أمره ومحاولة تصغيره الى الصفر.

س4 ـ ما هو اليساوي ؟.

ـ اتفاق جرى بشكل غير معلن خارج الحلبة، يحاول الصفر المهزوم  النهوض من القسمة والمحافظة على ماء الوجه، يتمدد تحت  المنتصر..على اعتبار انهما يعرفان بعضهما البعض(دافنيه سوه)!.

لذلك الصفر المهزوم دائم الحراك وفي كل الاتجاهات، لكنه مهما صار فانه يبقى ذلك الصفر.

من حالاته ومحاولاته، بعد ان يشبع من أكل الحرام، يقف الى الأعلى   ليكون الرقم ( 1).

عندما تذكره  بقية الأرقام بخسته ونذالته يتقعر الى الداخل ليشكل الرقم (2).

كلما حاولت تذكيره بأصله فانه يتوثب عليك ليشكل الرقم (3).

عندما تذكره بفصله يتحرك كالأفعى الرقم (4).

عندما تصفعه بنعل عراقي من أيام الحصار، يلتصق من جهاته مشكلا رقم (5).

يرفع كتفه الخاوي ليشكل الرقم (6).

ينظر حواليه، لا يرى أحدا، حسب ما يعتقد، يضطجع على ظهره، تنفتح أساريره ليشكل رقم (7).

لكنه ينظر الى المارة، ينقلب مثل القط ليشكل الرقم (8).

لما لم تنفعه كل البهلوانات، ينزوي بعيدا عن الأنظار، فجأة يضع على رأسه عمامة، ليشكل الرقم (9 ).

لكن على من كل هذه البهلوانات؟ المثل يقول ( لا تغرك هالعمايم ..أكثر الرگي فطير ) يرجع الى أصله وفصله( . ) ومن جديد تبدأ تحركاته المشبوهة.

السؤال، الذي يبكي مجتمع لوريا دما، متى يسقط الصفر من رياضياتنا ؟.

بالتأكيد،عندما يكون العدد صحيحا، لأنه يشبه الإنسان الصحيح الذي لا يقبل القسمة ولا الضرب  فقط يساوي (زايد رحمة الله عليه) و(ناقص لعنة الله عليه).

 

 

 

*م/ يرجى المحافظة على الارقام المتداولة المسماة عربية والمكتوبة في المقال وهي الهندية.

عبد الكريم قاسم


التعليقات




5000