..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
د.عبد الجبار العبيدي
......
عبدالغني علي يحيى
…..
 Ø­Ø³ÙŠÙ† الفنهراوي
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


الى المحب المربي الاخ صباح بهبهاني المحترم..دع قلمك لنصرة اليتيم

شبعاد جبار

دع قلمك لنصرة اليتيم ..لا نصرة من لم يبالي باليتيم وانت المربي المحب كما يحلو لك ان تذيل بها موادك التي تنشرها او ترسلها الى بريدي الالكتروني

كم رغبت ان تنور بريد السادة المسؤلين في الحكومة وتعطر اسماعهم  بآيات الذكر الحكيم التي  تحكي عن اليتيم ومعاناته وعدم اذلاله! كما نورت وعطرت بريدي بهن.

ان كنت تظن انني ممن يباتون "ببطنة"وحولي من يجوع فانت واهم..  لاسباب كثيرة  ابسطها اني اعرف ان البطنة مرض لذا اتحاشاه ..ولاداعي لذكر البقية.

.السؤال هو لماذا يجب ان يسري علينا هذا الحديث الشريف واغلبنا لاحول له ولا قوة في حين تسقطه عن الحكومة التي  لها الحول والقوة كلها متمثلة في سلطة التشريع والتنفيذ ؟ .هل تظنهم ياترى لم يكونوا  قد باتوا يوما ببطنة؟ ام ترى تقصد ان ليس من حولهم اكبادا تحن الى القد؟ ام ان الحديث لايسري على ولاة الامور منا؟ومن يملك بيت المال وخزينة الدولة؟  وانت الذي تقول:

"ومن هنا ينظر التشريع الاسلامي الى ان المال هو ملك الله عز وجل والناس فيه مستخلفون" ها انت تسقط عن الحكومة مسؤلية كفالة اليتيم لتلقيها على كاهل المواطنين ..وكانهم الحكومة والبرلمان لايمتلكون خزينة موارد العراق  وكانهم ليسوا المستخلفين فيها وواضعين عليها اليد بحق او بدون حق!

التشريع ايها المحب الفاضل هو  ايجاد قوانين او تشريعها لحماية الناس وضمان عيشهم  بكرامة ومن ضمنهم الايتام حيث اوصانا الله  وكما كتبت لي لتنصحني وتربيني مشكورا وانا تقبلتها برحابة صدر"واما اليتيم فلاتقهر" وليس هناك اشد قهرا على اليتيم من امتهان كرامته ..فمابالك تمنعنا من فعل البر ونحن نطالب لليتيم بالكرامة التي تحدثت انت عنها !ولماذا لاتستغل علمك وقلمك من اجل ان نبصّر معا ممن تأخرت في واجبها  ازاء هؤلاء حتى اصبحوا عبئا على المجتمع له عواقب مستقبلية وخيمة حتى عليها" الحكومة" حين يتحول نصف  منهم على الاقل الى خارجين عن القانون يهددون امن الدولة والحكومة! وقد يتحول النصف الاخر الى جيش من المتسولين لنفس الاسباب .. فمن جيش من الايتام الى جيش من المتسولين وهنيئا لحكومة  تملك هذين الجيشين ..ارجو الا تغيب هذه الاشياء عن قلمكم ايها المربي المحب...

 

ايها المحب المربي الفاضل

ولان الحكومة فتية..يجب ان ننبهها ..وللاسف ورغم كونك حامل قلم وتكتب الا انك لاتؤمن بدور قلمك ولابماتكتبه في الاصلاح والتغيير..ولاتعرف ان السلطة الرابعة جاءت من اجل ان تدعم الحكومة وهي ممكن ان تتحول الى وعاظ السلاطين كما تريدنا ان نتحول "ولكن هيهات"وكما كان صدام يفعل حيث يشتري الاقلام  المعروضة للبيع وليس كل قلم يباع.. ليصفقوا له ويهللوا لمكارمه حتى وان كانت مجازرا اطاحت بالوطن..

وها نحن هنا وبحملتنا هذه لدعم حملة نصرة اليتيم ..نقف مع الحكومة لا ضدها ونحثها ونشجعها ونريد لها ان تكون لها مأثرة رعاية اليتيم ببنود تكتب بالدستور وقوانين تسن وتطبق على ارض الواقع لتسجل لها مفخرة  واي مفخرة... فاينا واقف بصف الحكومة واينا يقف ضدها؟

 

والدين النصيحة..ولكن ان تنصح من لايستطيعون فعل شي .." يكون كمن لم يفعل شيئا" ..او ان استطاعوا فعل شيئ فسيكون  تافها لايحل مشكة عويصة بحجم مشكلة الايتام  في العراق...وهذا والله لااريده لك ايها المربي الفاضل وارجوك ان تشحذ قلمك لتسجل لنفسك حسنة يحسبها الله في ميزان حسانتك وانت تنتصر لليتيم بقانون رعايه يحميه ويحفظ كرامته..بدلا من ان يتسول صدقة من هنا وحسنة من هناك.

 تقول:

"فكيف تحاربين الوطن بهذه الحملة الشره وتنسين من كان السبب وراء هذه الأعمال التخريبية " هم صدام وأعوانه وحزب البعث الشجرة الخبيثة " دمر المنطقة"

كيف يكون  محاولة تخليص الوطن من عواقب جيش جرار من الايتام التي شرحتها سابقا حملة ضد الوطن وانت المربي المحب للوطن واكيد تفهم تداعيات وجود هذا الاعداد المليونية من الايتام ماذا تعني للوطن والحكومة؟ اما صدام ومافعل للوطن فانا لم انسى ولكن يبدوا ان الحكومة وربما حضرتك قد نسيت والدليل انهم يسيرون على خطاه في السيطرة على موارد الدولة لصالح عوائلهم..اما نحن كشعب  لم ننسى ولن ننسى من اساء ويسئ لنا او للوطن..وارجو ان لاتنسى الحكومة ذلك ..ولكنك بوجودكم سامحكم الله ستنسى.. بحجة انها فتية ويجب دعمها وعندي الدعم الحقيقي هو تبصيرها بما عليها فعله لا الطبطبة على اكتافها رعاك الله سواء عملت صالحا ام لم تعمل ..انه تقويض لها والتعجيل بنهايتها وزوالها.

الاخ صباح بهبهاني يقال ان اختلاف الراي لايفسد للود قضية..وانا اقول ان اختلاف الراي يجب الا يفسد الاحترام المتبادل بيننا كاخوة عراقيين او حتى اخوة في الاسلام او اخوة في البشرية..فلا نكيل لبعضنا الاتهامات التي باتت قميئة  ومملة وهي عندي حجة العاجز عن الرد وانت ليس بعاجز كما اعرف لذا وليس من باب النصيحة معاذ الله وانما من باب الطلب ان تترك التلميحات الى كل من يختلف بالراي معكم على انه صدامي وايتام بعث لم اكن يوما كذلك وهذه اعجوبة اسبغني فيها الله سبحانه وتعالى نعمة من نعمه وخدمني فيها الحظ.

وكتبت ايضا وتضغطين على الحكومة الفتية وأن مثل هذه التحميل غير منطقي في مثل هذه الظروف " يعني مثل معركة الجمل " أختي الكريمة أن الحكومة مشكورة لحد اليوم ،وأبو المثل يقول القوم الذين أتحدو لا يذلوا. وأهديك هذا الموضوع عن طريق صوت العراق ..صوت النبض العراقي وشكراً أخت شبعاد"

نعم انا هنا اضغط على الحكومة وساضغط وادعوك انت ايضا انت تضغط على هذه الحكومة الفتية من اجلها ..من اجل ان ندعمها في عمل الخير ومن اجل ان يحتسب لها فخر كفالة اليتيم ولو من ماله.

وساشكرها حد الركوع على الارض ساجدة ومصلية لله في علاه ان الهمها عين الصواب وانار لها الطريق وفعلت العدل والصواب

فتعال معي وكلمة من كلماتك الفاضلة  ودعوة من دعواتك الكريمة نوجه حكومتنا الفتية لفعل الخير ولكم مصرة انا على كسب قلمك وكلماتك الى جانب الحملة ..سيكتب الله لي ولك حسنة وستحصد الحكومة حسنات وحسنات لانها سنت سنة حسنة لها اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة..الا اذا كان اطعام اليتيم ليس بحسنة  او انك لاترضى لحكومتنا الفتية ان تبدا بمكارم الاخلاق!

ويجب الا يفوتني ان اشكرك لانك نورتني في شيئ مهم  لم اكن اعرفه مسبقا  وهذه حقيقة وهو ان هناك فرقا بين المغترب والمهاجر فالاول له عمل ومورد لايشترط  ان يكون لكل الهاجرين..فعلا كنت اظن ان كل من هاجر وافترش ارض الغربة  هو من فصيلة المغتربين و مغترب حتى يشاء الله له العودة واتمناها ان تكون على يد حكومتنا الفتية ..هل عرفت كم ادعم انا الحكومة لاني اريد لها انجازات ..لا ان تكون تمبل ابو رطبة  واي رطبة, مال الدولة والوطن في فمها لوحدها..

وحسب تعريفك استاذي الكريم يكون عدد المغتربين والقادرين على تحمل مسؤليات كفالة اليتيم وتحملها بدلا من الحكومة  التي تشكر على ماتفعله "ولاادري مالذي تشكرها عليه وانت تسقط مسؤولياتها الواحدة تلو الاخرى" سيكون عدد المغتربين القادر على دفع مئة يورو شهريا قليل "ويؤسفني انني من صنف المهاجرين "و قليل جدا لايتلاءم واعداد الايتام التي خلفها لنا صدام بحروبه العبثية واستحق جزاء فعلته  العقاب غير مأسوف عليه .. اما الان فقد جاءت الحكومة التي نرضاها والتي لم ولن تقبل بافاعيل صدام او من هو على شاكلته .. ولابد لها ان تغير ارض الواقع الذي اورثنا اياه  صدام حسين بعد ان امتطت صهوة الحكم منذ خمس سنين .وان كانت غافلة او متناسية لمسؤلياتها الكبيرة فتعال معنا لنذكرها  بمسؤلية اهم الا وهو اغاثة اليتامى والا ستكون افظع من حكومة صدام حسين..هل عرفت كم ندعم نحن الحكومة الفتية..ولاتسمي الاعلام والقاء الضوء على الظواهر السلبية طعن في الظهر سامحك الله ..ساتهمك اذن انا بتهمة لاتليق بك وبقلمك ..ساتهمك بانك لاتفقه دور الاعلام ولاتقدر قيمة الكلمة وانت في قناعتي لاهذا ولاذاك.

ولااعرف لماذا تكونت  عندي قناعة تامة بان الحكومة لو قرات هذا المقال لشدت على يدنا ويد من يقود الحملة ولعرفت اي منا يناصرها..ان كانت فعلا تريد الاستمرار بمباركة الشعب..والا فلتصم أذانها ولتفعل كما فعل صدام حسين ولتسمع لمن يبوقون لها فقط وسيقودوها والوطن الى التهلكة من جديد.

عذرا ايها المربي الفاضل ..لا اظنك ستقتنع بما كتبت انا ..ولكن لاتقلها رجاء .. من اجلك انت لاتقل:"انهن ناقصات عقل ودين".

 

 

تعليق السيد صباح بهبهاني

الاسم:سيد صباح بهبهاني
التاريخ:15/06/2008 22:44:19
الأخت شبعاد جبار المحترمة
أن ما تقوليه هو غير معقول وأن المغترب يعني المتجنس الذي له مورد وعمل ، والنقطة الثانية أنتم تتكلمون لدعم اليتيم...! وموضوع الدولة هو بحث ثاني .. وأني أرى أن تدعموا الدولة ومؤسساته في مثل هذه الظروف ،لا طعنها من الخلف أمام الرأي العام وكأنها أفكار " حزب البعث الصدامي" والذي يرد أن يخدم اليتيم يجب أن يكون لهو منطق رحيم أولن للوطن وأبناء الوطن ، فكيف تحاربين الوطن بهذه الحملة الشره وتنسين من كان السبب وراء هذه الأعمال التخريبية " هم صدام وأعوانه وحزب البعث الشجرة الخبيثة " دمر المنطقة وما حولها أيتام في العراق أيتام في الكويت أيتام إيران أيتام في كل شبر من المنطقة ، وتتجاهلين الموقف وتضغطين على الحكومة الفتية وأن مثل هذه التحميل غير منطقي في مثل هذه الظروف " يعني مثل معركة الجمل " أختي الكريمة أن الحكومة مشكورة لحد اليوم ،وأبو المثل يقول القوم الذين أتحدو لا يذلوا. وأهديك هذا الموضوع عن طريق صوت العراق ..صوت النبض العراقي وشكراً أخت شبعاد



لماذا هذا الإهمال والإذلال لليتيم ، رغم أن الإسلام والقرآن يكرم اليتيم...؟

بسم الله الرحمن الرحيم
(لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) البقرة /177 .
(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) البقرة / 220 .
(وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا) الإنسان/8 .
(يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ ) البلد/15 .
(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء) النساء /3 .
(وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ) النساء /36 .

(وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا) النساء /8 .
( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ ) الماعون /1 . (فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ ) الماعون/2 .
(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ ) البقرة /220 .
وقال تعالى : (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا) النساء36 .
ونعم ما قيل في هذا الصدد :
وحسبك عارأ أن تبيت ببطنة وحولك أكباد تحن إلى القد
وفي الحديث : [ أحب البيوت إلى الله تعالى بيت فيه يتيم مكرم] .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم من عال ثلاثة من الأيتام كمن قام ليله وصام نهاره وغدا وراح شاهراً سيفه في سبيل الله ، وكنت أنا وهو في الجنة أخوين كهاتين أختان وألصق إصبعيه السبابة والوسطى ) رواه أبن ماجة
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (من مسح رأس يتيم لم يمسحها إلا الله كان له بكل شعرةَ مرت عليها يده حسنات ومن أحسن إلي يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين وفرق بين إصبعيه السبابة والوسطى ) رواه
وأعلم عزيزي رحمك الله أن لله عليك حقوقاً محيطة لك في كل حركة تحرّكتها ، أوسكنة سكنتها أو منزلة نزلتها ، أو جارحة قلبتها وآلة تصرفت بها :: بعضها أكبر من بعض وأكبر حقوق الله عليك ما أوجبه لنفسه تبارك وتعالى من حقه الذي هو أصل الحقوق ومنه تفرع ثم أوجبه عليك لنفسك من قرنك إلى قدمك على اختلاف جوارحك ، وهي كثيرة والحقوق الجارية كما ذكرت كثيرة ومتنوعة بقدر علل الأحوال وتصرف الأسباب ، فطوبى لمن أعانه الله على قضاء ما أوجب عليه من حقوقه ووفقه وسدده ، واليوم وقد قرب شهر رجب المرجب وهو من أشهر الحرم وعلينا جميعا أن نكرم اليتيم الذي أصبح من المنسين اليوم وللأسف الشديد و
نرى أن الشارع الحكيم سبحانه و تعالى قد أكد وشدد في موضوع كفالة اليتيم ورعايته أعلاه والآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة تؤكد لنا
أن إكرام اليتيم والمحافظة على أمواله وتنميتها والأنفاق عليه واجب على كل مسلم مستطيع، فمن كان كافلا لليتيم قائماً على رعايته بتقوى الله فليستبشر، ومن كان مقصراً فليستغفر.، فإن ظلم اليتامى وإيذاءهم وأكل أموالهم بالباطل حرام وظلم وسحت، نسأل الله أن يجيرنا من ذلك ، وقال تعالى في الآيتين الكريمتين مرة يصف أمره في حق ذي القربى ومرة اليتيم ..
: (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) النحل/ 90 .
(وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) النور /22 .
ومن هنا ين ينظر التشريع الإسلامي إلى أن المال هو ملك لل

 

شبعاد جبار


التعليقات

الاسم: د.ميسون الموسوي
التاريخ: 22/06/2008 19:57:45
الى السيد الاستاذ صباح بهباني..مع خالص احترامي
اقدر واثمن واعبر عن خالص امتناني لاعتذاركم المعلن وبكل شجاعة وهذا عهدنا بكل الشرفاء.... ان توضيح سوء الفهم الذي وصلنا جلا عنا هما كبيرا ووقوفك سيد بهبهاني معنا في خندق واحد يمثل لنا الكثير واعلم سيدي الكريم اننا لسنا في خندق ضد الحكومة اننا في خندق واحد مرصوف مصفوف محفوف بالمحبة الخالصة لصالح الوطن ان اختارت الحكومة مصلحة الوطن فهي معنا في نفس الخندق وان ارتضت لنفسها لاسامح الله خندق الاعداء فهي من وقفت ضد خندقنا خندق الوطن بمعنى اننا لم ولن نقف الا مع الوطن مع الخير مع اليتيم مع المحتاج مع الارامل مع المهجرين مع المظلومين وكلنا امل ان تصحح الحكومة الجديدة مسارات خاطئة لمن سبقتها من حكومات لا تكون عبئا جديدا وارثا ثقيلا يضاف على عاتق المواطن العراقي الذي اضناه ارث الماضي والحاضر...اشكرك مرة اخرى على كرم خلقك وهاانذي اعلن اعتذاري الشديد جهارا عن قسوة ردي على تعليقكم السابق واعبر عن سعادتي بمشاركتك معنا المسيرة اثابكم الله عليها وهو خير مثيب وارجو خالصة ان لاتنسانا بدعائك لاننا بامس الحاجة لدعاء كل شريف وادعو لحملتنا بالتوفيق واعتذر عن تاخير الرد لاني لم اطلع على اعتذاركم لولا تنبيه النبيلة الرائعة السيدة شبعاد لي لك ولها مني اخلص الود
د.ميسون الموسوي

الاسم: شبعاد جبار
التاريخ: 21/06/2008 20:52:43
سيد صباح بهبهاني
شكرا للاعتذرك اقدره واكيد تقدره ايضا الدكتوره ميسون
وجوابا على سؤالك .. نعم اعر ف وسابعث لك باسمائهم ولكن بريدك ووقتك لن يحتمل ذلك لانهم كثر انهم ملايينا
اتعرف لماذا لانه يجب ان تكون خزينتك بقدر خزينة دولة

انهم خمسة ملايين يتيم ..اعدادموثقة من قبل منظمات الامم المتحدة ودوائر رسمية
لهذا نريد لهم قانونا يحميهم وبدلا من ان تعطيهم ثمرة اغرس لهم شجرة لياكلو منها طول العمر
هذا القانون سيد صباح هو الشجرة التي نريد لهم ان ياكلوا منها

الاسم: سيد صباح بهبهاني
التاريخ: 21/06/2008 08:12:50



إلى الأختين الفاضلتين
الدكتورة ميسون الموسوي
الجيولوجية شبعاد جبار
السلام عليكم وتحية صادقة ملئها نصرة اليتيم.

وهذه الحملة الشريفة من قبل مركز النور توضح كم هو عراقنا غني أرى من واجب الحكومة مساعدة المهجرين ماديا وليس العكس .. كما يبدوا ،و أن الذي اقترحته أنا كان من باب التكافل فقط . وأنا لم أكن عارض لمثل هذا الموقف المشرف الذي اقترحته الزميلة الدكتورة ميسون الموسوي مشكورة ، وكذلك الأخت الكريمة شبعاد جبار وكافة الأخوة الكرام وأنا معكم وإنشاء الله سوف أكتب للشعب فقط، وأن من واجب الحكومة العراقية مساعدو المهجرين ماديا ومعنويا لأن الحكومة اليوم مسؤولة عن كل العراقيين ،وضمنا يوجد فائض كبير في ميزانية الدولة حوالي أكثر من 45مليارد دولار ،وأن العراقيين المهجرين والذين تركوا ديارهم للعيش لحفظ أرواحهم .وأكرر اعتذاري لسوء التفاهم الذي حدث في التعبير واعتذاري والأماني السعيدة لكل العراقيين في المهجر أنا معكم في خندق واحد.
أخوكم
سيد صباح بهبهاني
behbahani@t-online.de

الاسم: سيد صباح بهبهاني
التاريخ: 20/06/2008 22:21:54
الأخت شبعاد جبار المحترمة
سلام الله عليكم ،وبعد بعثتي رسالة وأجبتكم مشكورين وكتبة حول اليتيم بما فيه الكفاية ، وأنما اتقد حكومة أو دولة هذه ليست من صلاحياتي القانونية ، ولا تتخذي ذريعة للقذف وأبعاد نظركم على الأخرين ، علما نحن الأن قانونياً مواطنين أجانب لكوننا متجنسين وعلينا أن نحترم القانون لعلمك أنا لم أدخل إلى العراق منذ 1979م ورجائي أن كنتي تريدين محاسبة الحكومة فهذه مسئلة خصاصه بكم . وأنما أكتب مقالة حول اليتيم حاضر ، وأن كنتي تعرفين أيتام يستحقون أرسلي عنوانهم وإنشاء الله يتم أجراء المعونة لهم من نفقتي الخاصه.
وشكراً
سيد صباح بهبهاني

الاسم: محمد جعفر
التاريخ: 20/06/2008 20:48:48
كم رائعة انت يا سيدتي شبعاد لقد اشفيتي الصدور بكلامك او فلنسميه ردك على ذالك الرجل الذي ما فتئ الا ان يهوى العيش في ظلال الخطابات التي تصنع منه رجل بلا عنوان سوى انه يعلق كل ما يمر به بلدنا الرائع على علاقة الصداميين البعثيين .. مع اني ضد كل من اذى ويؤذي وطني ولكنني ايضا ضد كل من يتاجر بدمائنا بأسم الدفاع عن الحكومات التي اكلت وتأكل اموال العراق (واقصد حكوماتنا المتلاحقة بعد السقوط)
سيدتي انطلقي ودافعي عن اليتيم ولا تنقهري ولينقهراذا كان يؤذيه دعم اليتيم ..
حملتك سيدتي رمز للحنين على كل يتيم واقصد كل يتيم فوطننا اليوم يتيم واطفالنا الذين فقدو ابائهم ...
سيدتي يكفيك فخرا ان الحملة قد وصلت الى كل شريف وانا شخصيا اوصلتها ودعوت لها كل من اعرف ومن احب ..
تقدمي ولك كل الدعم من كل الشرفاء الذين يحبون وطنهم ولا يفضلون الحكومات على شعوبهم

دمت بخير

الاسم: صباح محسن جاسم
التاريخ: 18/06/2008 21:58:46
حكومة فتية لا يعني تنصلها عن عون اليتيم من خلال برامج معدة لهذا الغرض.
لعمري كم سنحتاج من سنين حتى يقوى عود الحكومة !ذلك لأنها ما تزال " فتية" في تغليب ما هو مهم على ما هو أهم ... وبالعافية على البذخ على القبولات !
كلنا مسؤولون .. وبيت مال المسلمين ملاذ المتعبين.
اثمن تماما ما ذهبت اليه الزميلة شبعاد وأحيي فيها هذه الروح العراقية الأصيلة.
وحقيقة موضوع اليتيم ليس سهلا الكتابة عنه .. نهيب بالمختصين تقديم ما يفيد والأستئناس بتجارب الآخرين.

الاسم: حمدان العبل
التاريخ: 17/06/2008 21:11:44
لم اطلع على نص ما كتبه السيد البهبهاني سوى ما نشرته السيدة شبعاد. وهذا النزر اليسير يشير بوضوح إلى هذا النمط من التفكير الذي يعفي الحكومات من مسؤولياتها الملزمة بها وفق القانون وبناء على ارتضاءها تحمل هذه المسؤولية.. رفقا بالحكومة الفتية.. هكذا يقول كثيرون بذريعة انها تحارب الارهاب وانها مستهدفة.. والحق ان العراقيين دفعوا دما عزيزا في انتخابها وعليها ان تكافئ هذا الدم الطهور وأن استهدافها من الارهابيين ليس ذريعة للتنصل من مهامها. سيما انها أعادت كثيرا من القتلة إلى الواجهة ممن اسهموا في ترميل النساء وتيتيم الاطفال.. ولكم غمني أمس على التلفزيون أن أرى قهقات النائب حسن السنيد مع الرفيق ظافر العاني.

الاسم: رزاق الصفار ــ سدني
التاريخ: 17/06/2008 14:52:31
فاضلتي سيدة الشجر شبعاد
افاض الله محبته على قلبكِ وابقاكِ كماانتِ

قد قُلتها وانا اتباع صرخات ضميركِ.. .. ولا تزلفا .. كم من الشبعادات نحن نريد ؟ كي يصمتن زيف من يدعون، ثم يولون وجوههم الى الله فيصلون ! . .. لعمري ان الباري سيشيح بوجه عن هؤلاء الذين في قبولبهم مرض وهم راكعون .
شبعاد
من قتل شعبي ادعى زورا وبهتانا بحمله ايمانبه..ومع الأسف قد استمثر القادمون الجدد بأس ما ادعى !
لكنكِ ها انتِ تقودين من يحب العراق بحملتكِ الخضراء.
لله دركِ كم اعدت لنا املا وازحت احباطا !
لك قلوب اطفال العراق راقصه مبتسمه. ولهم حسابات ومساءلات الغد ..وغدنا لناظرنا ليس ببعيد !




5000