..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


سيارة كماروا وملابس العيد وزوجتي تطلب الاذن مني لكي تصوم ..... سطور من يومياتي

ايفان علي عثمان

 1   ذهبنا انا وزوجتي الى السوق وكان ولدي ( ئافا ) و ( لوفان ) برفقتنا لكي نشتري لهما ملابس جديدة بمناسبة عيد الاضحى المبارك فهذه احدى عاداتنا وتقاليدنا نحن المسلمين حيث نستعد لأستقبال هذه الايام المباركة .....

 اصبحنا انا وزوجتي مجرد مرافقين مهمتنا الوحيدة ان ندفع ثمن فاتورة احتياجاتهما من الملابس دون ان نتكلم او نتحاور فيما بيننا او نعطي مساحة للرأي لأننا سلمنا زمام الامور لأفا ولوفان فهما من لهما الحق بأختيار ملابسهما الجديدة والوانها وتصاميمها الغريبة الاطوار .....

 فأبي العظيم لم يقصر معي في اي شيء بل انا قصرت معه كثيرا ولو عشت مائة عام لن اوفي ديونه فلقد ضحى كثيرا في سبيل ان يوفر لي كل شيء .....

 واليوم انا اضحي من اجل ان اوفر كل شيء لأفا ولوفان فهذا واجب الاب تجاه ابنائه والام تجاه ابنائها .....

 فتكفيني ضحكة وابتسامة من ئافا وصرخة متمردة من لوفان لكي اعرف انني لست شاعر وكاتب وفنان تشكيلي وعاشق ومراهق فحسب بل انا اب وهذه اقدس مهمة انعمها الله عز وجل علي .....

 لهذا الى مدى العمر سأضحي من اجل اولادي فهم هبة من خالق هذا الكون وانا سأحافظ على هذه الهبة الالهية فهذا عهدي لأفا ولوفان الى اخر يوم في حياتي .....        

 2   ابني ئافا مهووس بالشخصيات الكرتونية التي تحارب الشر في سبيل تحقيق العدالة وفي نفس الوقت يعشق سيارة ( كمارو ) هذه السيارة الامريكية الشبابية الفائقة السرعة والجميلة في تصميمها الهندسي .....

 فكل يوم يقول لي لماذا لا اشاهد كمارو في الشارع فأقول له اذا ما شاهدتها وانت معي سأقول لها هذه هي .....

 فقبل ايام توقفت بسيارتي امام كافيتيريا شهيرة في مديتني لكي نأكل عدة لفات شاورما دجاج في جو هادىء ورومانسي وبعد ان خرجنا من الكافيتيريا وانهينا وجبة العشاء قمت بقيادة سيارتي عائدا للبيت ولكن فجاءة مرت كماروا سوداء بجانب سيارتي بسرعة فقلت لأبني ئافا .....

 ئافا هذه هي كماروا فقال لي مرت مسرعة ولم اراها جيدا هنا شعرت بحالة ثورية تقتلع احشائي فقلت لأبني ئافا والله لوكفلك ياها واخليك تركبها وياخذك صاحبها ابفرة لأنني مجنون وافعل ما يراود فكري وعقلي ولا تهمني النتائج فأنا من ذوي من يؤمنون بالمثل القائل نفذ ومن ثم ناقش فأنا لا اناقش قبل التنفيذ فأنا خارج على قانون العقل انا العواطف هي التي تدير جسدي وروحي وعقلي .....

 فقلت لزوجتي لو سيارة هذا الشخص كماروا فأنا سيارتي تويوتا افلون موديل 2011 وهي وحش عندما تغضب في الشوارع لأنها ضخمة ورئاسية فيها كل وسائل الرفاهية .....

انطلقت مسرعا لكي اصل الى الكماروا السوداء وما ان وصلت بجانبها رأيت شابين مراهقين يقودانها وضغطت على زر انزال الزجاج الاماني لسيارتي وقلت له .....

 توقف توقف فتوقف مباشرة بعد عدة امتار وترجلت مني سيارتي وذهبت عنده فقلت له عذرا لازعاجي لكما ولكن ابني ئافا يعشق الكماروا ويريد ان يراها وان يركبها فأبتسم صاحبها وقال لي انا في الخدمة احضره فليركبها وفوك هذا راح اودي فرة ( طبعا قالها لي قبل ام اقولها واطلب منه ذلك كأنه سمع ندائي وانا اقولها لزوجتي قبل دقائق عندما كنت اقود مسرعا بأتجاهه ) ركب ئافا ولوفان معه في الكماروا وذهبوا معه في فرة لعدة دقائق وبعدها توقف بجانبي وقال لي كافي لو بعد اخذهم فرة فقلت له كافي لقد خدمتني خدمة لن انساها لك .....

المهم من كل هذا انني حققت حلما اخر لأفا وللوفان فلو كان بأستطاعتي فسأحقق احلام اطفال العالم كلهم لأنهم يحلمون بحرية بعيدا عن الحواجز والاسلاك لذا فالحضارة لا تسطيع ان تقدم لأطفال العالم .....

 مساحة من الحرية لتحقيق ما يريدون ولكن الانسان يستطيع ان يحقق لهم ما يريدون .....

فأنا انسان استطيع ان احقق البهجة والفرح والسرور لأي طفل اراها يحلم حسب طاقاتي وامكانياتي .....

حتى لو اضطررت ان اضحي بحياتي فسأضحي بها في سبيل ان انقذ طفل او اعطيه الروح من دمي لكي يعيش بها فأبتسامة طفل يصنعها الانسان هي بمثابة ثورة اطفال العالم الجائعين المشردين الحالمين .....    

3   وجهت زوجتي سؤالا في غاية الغرابة لي قالت فيه ان هذه الايام مباركة والصوم فيها يكثر من الحسنات ولكنها ليست فرضا مثل شهر رمضان المبارك لذا هل انت موافق لكي اصوم في هذه الايام فقلت لها لماذا تطلبين مني الموافقة قالت لي في ايام شهر رمضان المبارك تصوم الزوجة وتؤدي واجباتها الدينية بصفة فرض واجب التنفيذ ولكن في الايام الاخرى التي تصوم الزوجة فيها يجب ان تأخذ الاذن من زوجها .....

قلت لها انا لم اتدخل يوما ما من طقوسك الدينية وواجباتك فلقد اعطيتك الحرية كاملة لأنه لا يحق لي ان اتدخل في الشريعة ودستور الله .....

قالت لي ولكن هذه تختلف فأذا لم توافق لا استطيع ان اصوم هذه الايام فقلت لها انا موافق وخذي راحتج وافعلي ما ترينه مناسبا لك في كل هذا الحوار الذي دار بيني وبينها شعرت بعظمة الاسلام ومبادئه وتعاليمه فبرغم اختلافاتنا الفكرية والفلسفية ولكن احترم هذا الالتزام الديني الذي تعيشه في شخصيتها واحترم ثقافتها الدينية واراءها ونصائحها لي .....

فالأنثى المحجبة التي تستر جمالها ونعومتها ورقتها تستحق الاحترام والتقدير لذا كلما رأيت انثى محجبة وتستر جسدها اترنح امامها وافقد تركيزي وتتزلزل رجولتي فكم هي جميلة وناعمة عندما تحترم جسدها لذا احاورها كملاك يحرس هبة الخالق بكل وفاء واخلاص الزوجة التي تطلب موافقة زوجها في هكذا قضايا دينية هي سيدة تحمل صفات وخصال الاسلام العظيم .....

لهذا كلما رأيت زوجتي تتصفح القران الكريم وتقرأ ما فيه اقف منتصب القامة امامها احتراما لما تحمله من خلق عالي نابع من ايمانها بقوانين وشرائع الاسلام .....

 فبرغم اختلافنا في كل شيء فأنا في وادي وانت في وادي ورغم شراستك وتمردك وتحديك لسلطتي كرجل فكريا وفلسفيا ولكنك الرمح الخارق الذي يهز رجولتي لذا لو هزمت يوما ما امامك فكريا وفلسفيا حينها لن احزن لأنني سأخسر امام فارسة نبيلة لها مبادىء تؤمن بها من النخاع الى العظم .....

 لذا سأرفع رأسي امامك واقول لك هذه اعظم هزيمة لمعاقل ثورتي ضد نساء الارض .....

رغم انني خسرت امامك كثيرا ولكن كبريائي كرجل يوقفني لكي اعلنها وجها لوجه لك .....  

 4   عندما احاول ان المس يديك اشعر انك تبعدينها عني عندما احاول ان اقترب منك اشعر انك تهربين مني ..... لا اعرف الى متى سيبقى الحال بيني وبينك والمسافات بيني وبينك اصبحت كصحراء جرداء ..... فأنا لم اطلب منك ان تبني قصورا من الحب لي ولم اطلب من انوثتك ان تنتحر امام رجولتي ..... كل ما اطلبه ..... كوني مثقفة وكفاك تحديا وتمردا امامي فأنا رجل استثنائي وانت لا تدركين ما معنى العيش مع رجل استثنائي ولا تحاولين ان تفهمي ما معنى ان تعيشي مع رجل يختلف عن كل رجال الارض ..

 

 

ايفان علي عثمان


التعليقات




5000