..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
.
.
رفيف الفارس
.......

 
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


الصراصير في الجنوب .. والختان في الشمال.. والحل يانسوان؟

زينب فخري

في ظاهرة غير مسبوقة غزت أعداد هائلة من الصراصير الطائرة بيوت أهل البصرة والناصرية وميسان .. وأفادت وسائل الإعلام إلى أنها منتشرة في كلّ مكان ويمكن أن تُرى داخل البيوت وخارجها والمحال وأماكن العمل.. وأنّ هذا النوع من الحشرات غير مألوف في البيئة العراقية فهو مختلف اللون ويبدو أنها وافدة من خارج الحدود لأسباب تتعلق بالتغير المناخي،على حدّ قول أحد المتخصصين..
وبعد استغاثة أهل البصرة بوزارة الزراعة لتخليصهم من أسراب هذه الحشرات الطائرة .. ردّت وزارة الزارعة أنها ليست معنية بمكافحتها لأنها لا تعدّ آفة زراعية ولا تلحق ضرراً بالزراعة وإنّ مسؤولية مكافحتها تقع على عاتق وزارة الصحة، ومن جهتها قالت وزارة الصحة أنّ الصراصير لا تسبب أمراضا ولا تشكل خطراً على الصحة لذا لا يتوجب عليها مكافحتها بل هو من مهام وزارة الزراعة... وهكذا دواليك..
ولأنّ أكثر المنزعجين من هذه الحشرات الطائرة هي النساء، أحب أن أذكر الأخوات في الجنوب بالمثل العراقي الذي يقول: ( اللي يشوف مصيبة غيره تهون عليه مصيبته) أو المثل الآخر (اللي يشوف الموت يرضى بالسخونة)، وذلك بتذكر مصيبة الأخوات في الموصل التي فُرض عليهن الختان.. فلو قارنا مصيبة الختان بالصراصير .. فبالطبع الصراصير أهون وتكافح ب (كم نعال)، لذا أنصح الأخوات بالتحلي بالشجاعة والكف عن الصراخ والركض عند رؤية (صرصور غريب وطيار) والاعتماد على النفس في مكافحتها.. مادامت الوزارات المعنية غير معنية بالأمر...
ولله الحمد في الأول والآخر.. صراصير في الجنوب وختان في الشمال!!!

زينب فخري


التعليقات




5000