هالة النور
للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
.
.
د.علاء الجوادي 
.
.
.
.
.
.
.
ـــــــــــــــ.

.
.
.
.
.

..
....

.

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

.

.

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

 

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


أضـــــواء الخداع

جميل حسين الساعدي

     الصبـــــرُ ليسَ بمُستطـــاعِ                فهجــــرتهُ بعـــد َ اقتنــــــاعِ ِ

     مــــا عـــــادَ غيرُ الشكّ ينـ                ـــهشُ في يقينـي كالضبـــاع ِ

     قلــــــقٌ يمزّقنــــــني ويهــ                ــزأُ ُ بي, بأحلامي الوســـاع ِ

     لمّــــا تألّقَ في سمــــاءِ الفـــــــــنّ نجمـــــك ِ فـــــي ارتفـــــــــــاع ِ

     وفتنـــــتِ جمهــــورا ً يتـو                قُ إلــــــى لقــائكِ كالجيـــاع ِ

     أنكــرتِ أني كنتُ يــــــــو                مـــا ً فــي سمائك ِ كالشــعاع ِ

     فسخـــــرت ِ مـــن كتبـــي وممّـــا خطَّ منْ شعـــــــر ٍ يراعـــــــــي (1)

     ونفثـــتِ في وجهـــي دخا                 نـــك ِ وانصـــرفتِ بلا وداع ِ

     فكأننــــــــــي ثوبٌ عتيـــ                  ـــقٌ , بعضُ شئ ٍ مِنْ مَتــاع ِ

     قدْ عفتِنــــي فـي دهشــــة ٍ                ثمِلا ً بحزنـــــي والتيــــاعـي

     وحــــــدي كأعقـابِ السكا                ئرِ فوق َ أرصــــــفةِ الضياع ِ

     هـــلْ تذكـرينَ الأمسَ حيـ                ـن َ جريت ِ نحوي في ارتياعِ(2)

     وأملت ِ رأســــــك ِ ثمّ سـا                لـتْ دمعتــــــانِ على ذراعـي

     أنفاســـــــك ِ الحرّى بوجـ                ــــهي في هبــــــوط ٍ وارتفاع ِ

     عينــاك ِ فـي عينـــــيّ تلـ                ـتمســــان ِ أمْنــا ً فــي قلاعــي

     لكنّ غيــــــــمَ الحزْنِ أمــ                  ــطــــر َ فجأة ً دون َ انقطـاع ِ

     لمْ أدْرِ أنّ البحْــــــــرَ يغـ                  ـــدرُ بـــيْ ويخذلنــي شراعي

     لمْ أدْر ِ يومـــــــا َ أنّ رو                  ض َ الحبِّ تسكنـــهُ الأفاعــي   

     كالطفـــل ِ كنتُ أحسُّ في                 شـــــوقي إليك ِ وفي اندفــاعي

     فاجأتِنـــــي مـــــا كانَ يو                 مــــا ً هكذا عنـــك ِ انطباعــي 

     لم تظهـــري لي مثلمـــــا                 قدْ كنتِ في الزمـن ِالمُضــــاع ِ

     أصبحــتِ شيئـــــا  ً آخرا ً                وجــها ً تخفّــى فـي قنـــــــا ع ِ

     يكفيــــــك ِأنّك ِنجمــــــة ٌ                 بيـــن َ الأكــابر ِ والرعـــــاع ِ(3)

     قلقـــي عليكِ برغم ِ مــــا                قاسيــتُ دومــا ً فــي اتّســـــاع ِ

     أخشــى ضياعـك ِ بعدَ أنْ                ألقيت ِ بِــــيْ  وســــط َ الضياع ِ

     أخشــــــى بأن تغتالَ فيــ                ــك ِ النور َ أضـــــواءُ الخـــداع ِ

                                        ***

     (1) يراع: قلم يتخذ من القصب

     (2 )ارتياع: فزع

    (3) الرعاع من ىالناس: الغوغاء والسفلة

جميل حسين الساعدي


التعليقات

الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 2013-11-20 22:30:47
الشاعرة الرائعة إلهام زكي خابط ذات الأسلوب الشفاف
كلمات صادقة من شاعرة صادقة في الإحساس والتعبير’ لقد سكبت قارورة عطر على القصيدة, فاينعت أبياتها زهورا, وماست طربا للطف الكلمات الجميلة, التي خطها قلمك الرهيف
تحياتي وتقديري

الاسم: إلهام زكي خابط
التاريخ: 2013-11-20 21:41:16
لمْ أدْر ِ يومـــــــا َ أنّ روض
الحب تسكنه الأفاعي
كالطفـــل ِ كنتُ أحسُّ في

شـــــوقي إليك ِ وفي اندفــاعي
الشاعر العذب جميل الساعدي
ماذا تراني أن أقول عن جمال وعذوبة شعرك الذي لا نمل منه أبدا غير أنه أكثر من جميل وأكثر من رائع وأنه ينساب كالموسيقى الرائعة الجميلة
تحياتي
إلهام

الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 2013-11-20 14:45:16
الأديب والإعلامـــي الرفيع علي الزاغيني
اعتزازي الكبير بكلماتك, التي تنبض بالحبّ والجمال
إنه إطراء ما بعده إطراء, وهو دليل كرم روحك ولطف سجاياك
مودتي الكبيرة مع أجمل التحيات والأمنيات

الاسم: علي الزاغيني
التاريخ: 2013-11-20 14:05:40
الله على روعتك شاعرنا الراقي
نص رائع وجميل كجمال روحك وقلبك
دمت متالقا
تحياتي

الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 2013-11-20 13:12:52
الأديبة المبدعة فاطمة الزهراء بولعراس
الشعر والأدب والفن هي وسائل من خلالها تأخذ فيه تحاربنا الحياتية وخبراتنا الشعورية طريقهاإلى أن تكون مادة للإبداع , الذي يحرك عواطف الأخرين ويؤثر في مشاعرهم, ويلامس وجدانهم.
أحييك وأعتز بالأفكار الرشيدة, التي تضمنها تعليقك
دمت بخير مع كل التقدير

الاسم: فاطمة الزهراء بولعراس
التاريخ: 2013-11-20 10:11:38
الشاعرالمبدع جميل حسين الساعدي
هذا هو التعليق الثاني أتمنى أن يجد طريقه إلى نصك الجميل
الشك هو اسوا مايحدث لشاعر رقيق وإنسات حساس...ومهما حاول الإنسان المخلص أن يلفت نظر المغرور(بحالةما) جمالا أوشهرة او مالا... فلن يستطيع...مع الأسف سيعرف الحقيقة بعد فوات الأوان
لكن الحمدلله أنك حولت صبرك الذي لم تقتنع به إلى إبداع
فتحياتي لمناجاتك الرائعة
دمت بالق وإبداع

الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 2013-11-20 10:11:16
الشاعر البهي سامي العامري
لماذا أنت سهران حتى الفجر, أهي الهموم أم إن قلبك مكلوم كقلب ليلى العامرية.
أفرحتني انطباعاتك الجيدة عن القصيدة وتأثرك بها, وكذلك ما ذكرته من أنك سبق أن كتبت عن موضوع مشابه لموضوع قصيدتي.. وكما تفضلت هذا يدخل في نطاق توارد الخواطر, أو في نطاق تشابه التجارب,التي يمر بها الشعراء, وموضوع المرأة والحب من المواضيع , التي تستاثر باهتمام معظم الشعراء, فلا غرابة أن تجد تشابها
في طريقة تناول هذا الموضوع, وأكبر دليل على ذلك
شعر الغزل في الأدب العربي قديمه وحديثه.
أرقام هواتفي هي نفسها لم تتغير فبإمكانك الإتصال بي بواسطتها
تمنياتي لك بيوم جميل مشمس
عاطر التحايا مع المودة

الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 2013-11-20 09:55:26
الشاعر المبدع والمترجم الحاذق د. بهجت عباس
تحية عطرة
لا شك فيما تفضلت به.فأنت قارئ جيد ومطلع على الأداب الأجنبية وفي ذاكرتك أسماء عديدة لأدباء وفنانين, ممن عركتهم الحياة, فكتبوا روائعهم. وأنا أشاطرك الرأي أن تجربة الشاعر او الأديب يجب أن ترتدي حلة جميلة, لكي تلفت نظر القارئ. الأسلوب وطريقة استخدام اللغة والتعبير, عناصر مهمة في العمل الأدبي.. فهي التي تضفي على التجربة الشعورية جمالا وسحرا, ويجعلها مؤثرة في نفس القارئ
أشكرك جدا على تقييمك الجميل للقصيدة
وأتمنى لك الموفقية
مع خالص الود وباقة ورد رازقي

الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 2013-11-20 09:39:16
شاعر الطبيعة المبدع سالمالياس مدالو
أشكر لك مرورك الكريم وكلماتك الرائقة العذبة العابقة بعطر المودة

دما أخا عزيزا
ومبدعا يتحفنا بأشعاره وترجماته الرائعة
عاطر التحايا مع الود

الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 2013-11-20 09:10:38
الأستاذ الأديب الرفيع د. عصام حسون
ملاحظات هامة وقيّمة فاض بها قلمك الرهيف. نعم أخي العزيز
هنالك فرق شاسع بين من يتألق بجهده, الذي يجلب النفع للآخرين , ويبذر بذور الخير ويمجد القيم الرفيعة, وبين من يسعى للشهرة والمال, حتى ولو على حساب الأخرين, ومن يهدر القيم الجميلة ويدمر الأخرين لكي يصعد ويتسلق سلم المجد الكاذب.. ما طرحته في القصيدة, فصل مؤلم من فصول الحياة, مر به العديد من الناس و وانا واحد منهم.
أتمنى أن يكون الفن, سواء كان غناء أو تمثيلا أو ما شابه ذلك داعيا لنشر قيم الجمال والخير والعدل, ومساهما فعالا في تطوير الوعي الإنساني والإرتقاء به إلى عالم الفضيلة وقيم الحب الصافي السامي
سلم قلمك الرهيف, الذي يقطر سحرا وجمالا
مع أجمل التحايا والتمنيات

الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 2013-11-20 08:44:14
لا تعتبنّ على يراعــي
إن بثّ حزني والتياعي
طفحَ الشعورُ فلمْ يعُدْ
للصبرِ معنى في النزاعِ
هي محنة الشعراء في
زمن الكواسر والضباعِ
فاصدح بشعركَ يا عطا
فالشعر في الدنيا متاعي

الشاعر الرائع المتميز الحاج عطا الحاج يوسف منصور
تقبل مني أرق التحايا مع باقة ورد

الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 2013-11-20 08:16:04
أخي العزيز الشاعر المتألق والناقد البارع جمال مصطفى
لقد كتبت ليلة البارحة ردا طويلا على تعليقك الجميل إلا أن النت ازدرده, يبدو أنه جائع.سرني أنك أصبحت تميز شعري عن غيره وتتعرف عليه بدون ذكر اسمي.وكما يقال في النقد الأدبي.. الأسلوب هو الرجل .. وكذلك استرعى انتباهي
تقييمك للقصيدة مقارنة بما قبلها من قصائد, وفي هذا فائدة لي كشاعر , حيث النقد الحقيقي الموضوعي يعرّف الشاعر على أسلوبه ويحدد ملامح شخصيته الأدبية.والشئ االآخر, الذي استوقفني هو تناولك لكلمة ثمل, فملاحظتك في هذا الصدد قيّمة, حيث أنك أورت المعاني الأخرى لهذه المفردة, فالمفردة كما وردت في قصيدتي تعني الحالة, التي أصبحت فيها من جراء الصدمة, التي أفقدتني وعيي الطبيعي, وبالتأكيد مرت عليك عبارة .. وأتته سكرة الموت .., وفي القرآن الكريم هنالك وصف للناس يوم القيامة بأنهم سكارى وما هم بسكارى, بسبب ما يرونه من أهوال العذاب. لقد أبدعت أخي العزيز بتعليقك القيم, الذي نورتني به
فألف شكر
احترامي وموتي الكبيرة

الاسم: سامي العامري
التاريخ: 2013-11-20 07:00:31
جميل الساعدي المبهر
أطيب تحيات فجر لمّا ينبلج بعد
لا أدري ماذا أقول وكيف أعبر
فقبل عام كتبتُ قصيدة على نفس وزن قصيدتك وبنفس روحيتك وهي تزهو هنا وتسمو وتعاتب عتابَ حكيم شفيق
وما هو أكثر غرابة وروعة هو أننا عالجنا نفس الموضوع ، نفس الثيمة فيا له من توارد خواطر مدهش !
وقد نشرتها وقتها في النور وهنا الرابط
http://www.alnoor.se/article.asp?id=180582
وقد أشار الشاعر والمترجم البديع د. بهجت عباس في تعليقه على رائعتك هنا بأنك لستَ الوحيد في هذه المحنة !!
تحية محبة وقد أصلحتًُ الموبايل وسأتصل بك مساء فنلتقي
تمنيات بالصحة والسرور الدائمين

الاسم: بهجت عباس
التاريخ: 2013-11-20 04:32:57
إنني ضدّ المقولة المعروفة (أكذبُه أعذبُه). فالشعر الأصيل الذي يلقى احتراماً من المتلقّي الجادّ هو ما يكون واقعياً مصوغاً بكلمات عِذاب تُضفي عليه مسحة من جمال وخصوصاً إذا كان بنغم سلس خفيف على السّمع. وهذا ما جاء في هذ القصيدة النابعة من صميم واقع الشاعر.فلست وحدك يا صديقي الشاعر الرقيق جميل حسين الساعدي في هذا
المرتقى الصّعب، فلقد مرّ آخرون وأحجموا عن قول الحقيقة. ولكنّ البعض ينطبق عليه المثل المشهور:
Glück im Spiel, Pech in der Liebe

دمت شاعراً رائعاً تسبك وقائع الدّهر.

الاسم: سالم الياس مدالو
التاريخ: 2013-11-20 03:35:46
الصبر ليس بمستطاع
فهجرته بعد اقتناع

ما عاد غير الشك ين
هش في يقيني كالضباع
......................
لك كل الحب والتقدير ايهاالشاعرالكبير جميل حسين الساعدي
على قصيدتك الرائعة هذه
دمت للشعر الاصيل .

الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 2013-11-20 00:16:49
الشاعر الرائع كريم مرزة الأسدي
أشكرك على التعليق الجميل..استوقفتني عبارة ..وصف ما بعده وصف للهجران.
إنه فصل من فصول حياتي صورته بأحاسيسي الصادقة..
وهناك فصول أخرى , سأحاول أن انقلها إلى القراء
أتمنى أن تكون بخير مع التقدير

الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 2013-11-20 00:08:00
أخي العزيز الشاعر السامي الراقي حسن البصام
تحية عطرة
لماذا هذا الجفاء.. وأنت المعروف بالوفاء
افتقدتك حقا , لأنك شفاف ,وأنت نفس تعرف ما معنى الحب
سررت جدا لمرورك الكريم
فألف شكر مع باقة ورد

الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 2013-11-20 00:02:41
إلى ألأخ العزيز الشفاف الشاعر المتألق جلال جاف ـ ألأزرق ـ
تحية عطرة
كثيرا من الأحيان احسّ وكأنك معي, ربما أن الحبّ هو الذي يجعلنا قريبين من بعضنا, حينئذ لا يكون للمسافة أيّ معنى.

فتقبل مني أجمل التحايا مع باقة ورد

محبتي وتقديري الكبير

الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 2013-11-19 23:52:48
الشاعرة الرائعة ألشفافة زينب العابدي. كم هي جميلة كلماتك, التي تعبر عن نقاء روحك

شكري مع عاطر التحايا والتقدير

الاسم: د.عصام حسون
التاريخ: 2013-11-19 22:55:12
لم تظهـــري لي مثلمـــــا قدْ كنتِ في الزمـن ِالمُضــــاع ِ
أصبحــتِ شيئـــــا ً آخرا ً وجــها ً تخفّــى فـي قنـــــــا ع ِ
الاديب والشاعر المتألق جميل حسين الساعدي !
أرق التحايا لكم..
نص جميل وعذب في عتاب الحبيب بعد ان تبدل وتغير بفعل الاحداث والمتغيرات والواقع الرديء وأرتدى الاقنعه التي يجامل فيها من لايستحقون المجامله والحديث ,وشتان مابين أضواء النجومية وأضواء الخداع كما صورتموها في النص الرائع فالاولى كفاح وتعب وحب للحياة, والثانيه هي أختراق وتمويه ومصائد تسقط الانسان في شباك الرعاع فحقك ان تقلق وتخشى......تحيه لجهدكم الرائع والمتميز وتمنياتي لكم الاستمرار بألتألق والابداع !

الاسم: الحاج عطا الحاج يوسف منصور
التاريخ: 2013-11-19 19:50:46
أخي الشاعر الجميل جميل الساعدي

إنْ سرتَ في درب الضياعِ
وتركتَ صبركَ باقتناعِ

فالخيرُ في ما قد فعلتَ
وزدْ بصاعينِ لصاعِ

هذا عقابُ الضالعينَ
بوهمهم مثل الضباعِ

وإذا تنمّرَ طبعُها
حطّمْهُ في طولِ الصراعِ

أخي الشاعرالجميل سبقتني مشاعري لأن أردّ
بهذه اللهجة الحاده لتأثري من دُخان سجارتها
وطريقة تعاملها ، فلا تأسى على المخدوعين .

تحياتي أبعثها لكَ مع باقةٍ من زهور القرنفل .

الحاج عطا

الاسم: جمال مصطفى
التاريخ: 2013-11-19 18:14:25
هذه القصيدة لو انني قرأتها دون اسم شاعرها

لعرفت انها للشاعر العذب جميل الساعدي ولكنها

أجمل من شقيقاتها السابقات لغة وصورا وموسيقى.

الصور تحديدا في هذه القصيدة تتسابق , كل صورة

تقول لأختها :انا أجمل .

في الحقيقة استوقفتني ( ثملا )

في ( قد عفتني في دهشة ثملا يحزني والتياعي )

لأن العامري مثلا سيقول ربما : من حسن حظك ان تتركك

ثملا بحزنك والتياعك , أتريدها ان تعافك صاحيا بحزنك

والتياعك ؟

اقول هذا لأن (ثملا ) تختلف تجاهه الأستجابات فالبعض

يعتبره حالة نشوة .

ولكن البيت جميل جدا في تعبيره الأشكالي , والحيرة

تزيد من شعريته ولا تنفيها .

للساعدي شاعرا جميلا كل الود



الاسم: كريم مرزة الاسدي
التاريخ: 2013-11-19 17:45:04
الشاعر الرائع الأستاذ جميل حسين الساعدي المحترم
السلام عليكم مع أطيب الأمنيات
قصيدة رائعة ، كما عودتنا ببحرها واقافيتها وأحاسيسها وش ونفثـــتِ في وجهـــي دخا نـــك ِ وانصـــرفتِ بلا وداع ِ

فكأننــــــــــي ثوبٌ عتيـــ ـــقٌ , بعضُ شئ ٍ مِنْ مَتــاع ِ

قدْ عفتِنــــي فـي دهشــــة ٍ ثمِلا ً بحزنـــــي والتيــــاعـي
جونها
وصف ما بعده وصف للهجران ، والافتراق ، ولوعة الوحشة والأحزان ، تحياتي واحتراماتي

الاسم: حسن البصام
التاريخ: 2013-11-19 15:59:52
مناجاة تفيض لوعة تتهدج بها حنجرة الشعر البهي
شاعرنا القدير الاستاذ جميل حسين الساعدي
شكرا لانك نقلت ذائقتنا الى منابع الشعرية العالية والمشاعر الصادقة بكل هذا الالق والصفاء
تحياتي وتقديري لك

الاسم: الأزرق
التاريخ: 2013-11-19 14:52:53
لمْ أدْر ِ يومـــــــا َ أنّ رو ض َ الحبِّ تسكنـــهُ الأفاعــي

كالطفـــل ِ كنتُ أحسُّ في شـــــوقي إليك ِ وفي اندفــاعي
--------------------
الشاعر الكبير الصديق العزيز

جميل حسين الساعدي

نص مهيب حقا قراته مرارا
دمت للحرف الراقي واسعدك الباري وحفظك
محبتي الواسعة وجلال احترامي

جلال جاف

الاسم: زينب العابدي
التاريخ: 2013-11-19 14:08:43
الللللللله سلمت اناملك ايها المبدع ..نص جميل جدا شاعرنا الرائع
تقبل خالص تحياتي واحترامي وتقديري




5000