..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


لقاء مع الشاعرة و الأديبة اللبنانية صونيا عامر

آمنة وناس

السلام عليكم

وعليكم السلام والرحمة

إن كل الأقطار تبدي اهتماما كبيرا بتنمية مواردها البشرية و تبذل من الجهود ما يسمو بمجتمعاتها نحو التقدّم الحقيقي و التنمية الشاملة. على ضوء هذه الخطى تبرز الثقافة كتراث اجتماعي يصوّر الهوية الخاصّة بكل أمّة و تبرز ركائزها في التجارب الفكرية و الأدبية و الفنية الذاتية الفردية. على مدى العصور من قديمها إلى حديثها تنافست و تتنافس الطاقات لإنتاج العمل الإبداعي من أدب و شعر و فن تشكيلي و موسيقي و إبداعات مسرحية و سينمائية و غيرها. لقد أثبت التاريخ أن التجربة النسائية زاخرة و أكدت حضورها بقوّة في هذا المجال، و قد كانت و مازالت المرأة العربية من الشواهد على ذلك انطلاقا من السيدة "آمنة ابنة وهب" التي هي من أهم شاعرات عصرها و الشاعرة الأندلسية "ولادة بنت المستكفي مرورا بالأديبة و الشاعرة "زينب فواز" و الأديبة "ألفة الأدلبي" وصولا إلى ضيفتنا وهي رسامة و شاعرة و أديبة، حملت الخط بنوعيه التجريدي و الكتابي لتضعنا أمام دوائر من معارف و حقائق أدرجت ضمن صيغ تأليفية بحثت في الولادات و الاجهاضات الاجتماعية. اهتمّت شاعرتنا و أديبتنا بالتركيز على شواغل الناس و نزاعاتهم و الوقوف على طباعهم و ما يعتري حياتهم من عوامل التطوّر و أسباب الزوال و الانحلال. إن بإطلاعنا على بوتقة أعمالها الشعرية و الأدبية نصل و عن وعي و إدراك إلى الاقتناع بأن كل القضايا المطروحة ليست ضمن الافتراض و التوقع و إنما هي ذات صبغة إنسانية طبيعية محضة و سليلة الواقع الذي نعيشه. من الملاحظ أن كتاباتها لم تكن في منأى عن استجلاء المواعظ و العبر من منطلق تجربتها الشخصية في الحياة و كل من عاشرها و جاورها و بذلك تضع أمامنا مجتمع مصغّر بكل نواميسه التي تسيّره و تحكمه
من الجبل حلتها و من الجنوب جهتها و لبنان سنبلتها، هي الرسامة و الشاعرة و الأديبة اللبنانية "صونيا عامر

مرحبا بك سيدتي

مرحباً بك صديقتي آمنة وناس وأشكرك على هذا التقديم الجميل

ما مفهومك الخاص للثقافة؟

أرى بالثقافة مخزون المعرفة لدينا

من الفنون التي تتداولها الأمم و تشدّ إليها الركائب و الترحال و تسموا إلى معرفتها و الإطلاع عليها و احترافها إن أمكن، الشعر، الأدب و الرسم، ما علاقة السيدة "صونيا عامر" بنوعية هذه الفنون و كيف توجّه طاقاتها نحوها؟

الشعر هو لحظة التجلي، لحظة لا يطفئ ظمأ التعبير غير أبيات مختصرة مكثفة وتنتهي في حينها، الأدب أم السرد هو موقف من الحياة ومرتبط بالمبدأ وطريقة التفكير، أما الرسم فهو حالة وجدانية ذاتية تستخدم الألوان لتسافر بالروح إلى فضاء خاص داخلي

تقول حبيبة قلبي "سوني" "الإبداع يعني لي الإتقان لدرجة شديدة"، و تؤكد الروائية الأمريكية "بيرل باك" بأن "معرفة كيفية عمل شيء بإتقان يعني الاستمتاع به"، إلى أي مدى تنسجمين مع هذا الرأي و كيف ترين العلاقة القائمة بين الإبداع و الإتقان و الاستمتاع؟

أولا أشكرك علي مناداتي سوني كاسم حركي لأنه شديد الإتقان فهو ياباني
أما فيما يخص المعرفة والاستمتاع فانا اختلف مع الروائية الأمريكية فنحن نتقن الكثير من الأعمال التي لا نستمتع بها، كالأعمال الوظيفية التي نجيدها بحكم التكرار ونتقنها رغم أن معظمنا لا يحبها، طبعا قد تختلف الظروف بين الموظف العربي والموظف الأمريكي، ولكني ضد فكرة التعميم بالأساس قد تنفع فلسفة ما في مكان ما وتضر بمكان آخر ظروفه تختلف

في العمل الأدبي الإبداع يقرره القارئ وليس الكاتب ولكن سببه غالبا صدق الكاتب الذي قد يعاني الأمرين خلال الكتابة وليس بالضرورة أن يكون مستمتعا، ربما في الرسم تصبح واردة ولو قليلا فكرة الاستمتاع فالسعادة حالة وليست مؤكدة أم شرطا من شروط العمل الأدبي قد نرسم لوحة سوداء ويراها الناظر ممتعة ورائعة

ألا يمكن أن نعتبر هذا استمتاع في اللاوعي عندنا؟

لا لا اللاوعي لا يدخل ضمن خطتنا للعمل، فلقد خلق بالأساس كخطة بديلة لإنقاذ أرواحنا بالأساس وليس للاستخدام الحياتي اليومي
هو كجهاز المناعة لا يجوز أن نتحكم به أم نبني عليه، كل ما يمكننا فعله هو التصالح مع ذواتنا ليصبح عقلنا منسجما مع جزئه اللاواعي لتصبح شخصياتنا أكثر اتزانا وموضوعية

موقفك هذا هل يفهمنا أنه عندما لا يسعفنا وعينا في إدراك بعض المواقف، لن يتدخّل اللاوعي لبلوغ ذلك؟

إذا أربكناه قد يعطينا تحليلا خاطئا، نعم

ما هو القسطاس الذي تعتمده الشاعرة و الأديبة "صونيا عامر" لتقيس مدى إبداعها؟

أنا لست مبدعة ولا أفكر أبدا بإبداعي، ترعبني هذه النزعة، كل ما أحاول القيام به هو قول ما لدي قبل انقضاء مهلتي، كلنا مميزون ومختلفون إنما الإبداع بالمعنى الانبهاري فهو مصدر للقلق

يرى الشاعر و المسرحي الكلاسيكي و الفيلسوف و المؤرّخ الألماني "فون شيلر" بأن "الفن هو الذراع اليمنى للطبيعة، فالأخيرة لم تعطينا إلا الوجود ، أما الأول فجعل منا بشرا"، هل لهذه النظرية ما يدعمها و يجتلي أعماقها في فكر الشاعرة و الأديبة "صونيا عامر" الثاقب و الناقد؟

نعم أوافقه بفكرة أن الدائم هو الفن، لا يفنى كالطبيعة لأنه نتاجها الروحي

"نعم، هي الفائزة الأولى في تصنيف الآداب في معرض الكتاب الدولي، بيروت، من هي؟"

مجموعتي القصصية "...و قصص أخرى" الصادرة عن مؤسسة الرحاب الحديثة، بيروت، أكتوبر ٢٠١٢

حملت مجموعة "...و قصص أخرى" سبعة أبواب أيهم الباب الذي يحمل دواخل الشاعرة و الأديبة "صونيا عامر"؟

صونيا كتبت الأبواب السبعة، فهي أم السبع أبواب

أخذت كل من هناء، رانيا، مي، سناء و مريم سيمات جوهرية من صيفات و أهداف و مواقف دفاعية لتحظى هذه الشخصيات باسم الإنسانة "صونيا عامر"، فماذا أخذت الإنسانة "صونيا عامر" من هذه الشخصيات حتى حظيت باسم الشاعرة و الأديبة "صونيا عامر"؟

أخذت التجربة، بمعنى آخر الصدق

هل للتجربة علاقة بالمعرفة المؤدية بالأساس للحداثة؟

نعم علاقة شديدة الصلة

من أقوال "فون شيلر" أيضا "كل عبقري عظيم عليه أن يكون ساذجا"، تقول الشاعرة و الأديبة صونيا عامر" على لسان "هناء" "لا تكن ساذجا و تعلّم الحداثة"، كيف تفسّرين لنا هذا التصادم بين القناعتين و ما هي دعائمك التي بنيت عليها استنتاجك ؟

اتفق معه ولذلك وردت جملتي تهكما علي اتهام رافض المكننة بالساذج

هل للسذاجة علاقة بالفشل أم بالنجاح؟

السذاجة بمعناها الإيجابي تساعد على النجاح لأنها تدل على البساطة وتركيز صاحبها على الاتجاه الصحيح، أما السذاجة بمعناها السلبي القائم على التعنت بفكر خاطئ فهي من أسباب الفشل

لقد قرنت الفشل بالمعنى السلبي يعني هذا أنك تختلفين مع المؤلف الايرلندي "جورج برناردشو" عندما قال "تزداد شهرتي مع كل فشل"؟

أحلل ما قاله جورج برناردشو على وجهين:
الأول انه لا يثق برأي العامة
الثاني أن فشله سبب إعادة المحاولة أم نجاحه بالمقابل بأمر أدى إلى شهرته

أما عن ما قلته أن السذاجة السلبية قد تسبب الفشل، أما الفشل فلم نأت على ذكر ما قد يسببه بعد

قال ابن النحوي "اشتدّي أزمة تنفرجي قد آذن ليلك بالبلج و ظلام الليل له سرج حتى يغشاه أبو السرج"، تقول "الشاعرة و الأديبة صونيا عامر" في "إذاعة هنا الفايسبوكية" " و تطوّر الموقف نحو التأزّم قد يسرّع من إيجاد الحل"، هذا الوئام بين رأي القرني الحادي و الثاني عشر و رأي القرني العشرون و الحادي و العشرين هل يعطينا منظور إيضاحي حول كينونات متجانسة في تطوّرها و تقدّمها رغم التباعد الزمني؟

نعم صديقتي، فالمشكلة والحل عنصران موجودان وسيبقيان في كل عصر وزمان، وما اتفقنا عليه أبو الفضل وأنا بأن تأزم المشكلة قد يسرع الحل، لأن الضغط الشديد يولد حلا أو انفجارا كما نقول، فليس الانفجار إلا الحل المناسب لمشكلة مزمنة متأزمة ولم يعد حلها يحتمل التأجيل

يقول المثل "تقدّرون و تضحك الأقدار"، تأكد "الشاعرة و الأديبة صونيا عامر" "نحن من يصنع قدرنا بقيامنا بما نحب و نحن من نغيّر قدرنا ليصبح قدرا جميلا كما نحب"، هذا الاختلاف في وجهات النظر هل يعكس ما تنطوي عليه حياتنا من تنوّع هائل في الثقافات و التشكيلات الاجتماعية و تباين طرق تكييف الصيغ المستنبطة بما يخدم و يتماشى مع مستلزمات المجتمع و أحداثه الطارئة؟

نعم تباين طرق التفكير ظاهرة صحية، وما حاولت القيام به بمجموعة " ... وقصص أخرى" هو التفكير بوجهة نظر مختلفة، علنا نجد حلولا أفضل. بالطبع مهما جاهدنا لن نمنع القدر بالموت فهو محتوم، ولكن باستطاعتنا العيش بطريق أفضل إلى أن يأتي القدر المحتوم، لو فكرنا بطريقة ايجابية، هذا طبعا على سبيل المثال لا الحصر

و لكنك تحدّثت عن نشوة الموت فما هي نشوة الموت؟

نشوة الموت تشبه حلاوة الروح

هل للروح علاقة بالإحساس؟

نعم بالتأكيد، وطيدة العلاقة بينهما

""يحيّرني معنى الإحساس و مدى أهميته في حياتنا" هذا ما صرّحت به "هناء"،  إلى أي مدى تعتقدين في صدق علاقتك بالإحساس؟  

علاقتي بالإحساس صادقة جدا، إنما ما ادعيه من إحساس تجاه الآخرين يشوبه التساؤل
هذه حالة، هناك حالة أخرى كان لا افهم إحساسي أنا كشخص وبالتالي وبشكل بديهي سوف تتشوش علاقتي بالآخرين وإحساسي بهم، أعطي المثال على نفسي لتسهيل طريقة الشرح وهناك حالات أخرى عديدة لها ألما لانهاية، فنحن هنا نتحدث عن النفس البشرية، وهذا علم متكامل بحد ذاته

كيف يمكن لنا أن نتجاوز تعثرنا بكلمات بلا معنى و سقوطنا بين حروف مجروحة و محاذاتنا لأقلام أحناها قصف أحاسيس مفقودة؟

ولم تريدين التجاوز؟ هي إشارات حمراء علينا التوقف أمامها، لا يمكننا سلق المراحل

إذا اعتبرنا أنه بين القلم و الحرف ورق جائع و بين الروح و الإحساس وجود ضائع و بين الحياة و الموت شيء رائع، أين نجد الإنسانة "صونيا عامر" بين الجوع و الضياع و الروعة؟

ما بين الجوع والضياع والروعة ألوذ بألم في المعدة يسانده دوار بداعي الديسك، ورغم ذلك سعيدة بما أحققه من انجازات صغيرة واستمتع بالسعادات اليومية الصغيرة

يعني السعادة ليست مستحيلة في أيامنا هذه؟

بالعكس السعادة دائما موجودة طالما نؤمن بوجودها

في تسائل، الشاعرة و الأديبة "صونيا عامر" " لم نفترض المستحيل و لم نعتبره مستحيلا، فهل من شيء مستحيل أم أننا ضمنيا لا نرغب بتحقيق مستحيلنا؟"، هل يمكن لقول "بيرل باك" كل شيء ممكن حتى يثبت استحالته و حتى المستحيل قد يكون كذلك في الوقت الحالي فقط" أن يكون المرام الداعم لموقفها؟

نعم أنا أوافقها الرأي، وذلك على فكرة من سخرية القدر، قد يحدث ما تشتهين بوقت غير مخطط له من قبلك وبطريقة أبسط مما تتخيلين، أتعلمين لماذا؟ لان الكون كتلة واحدة متناغمة ولذلك تجدين من يقف بجانبك ويساندك ومن يعيق تقدمك مسبقا، وكل في وقته

إذن موقفك هذا يدلنا على أننا نعيش في شراكة؟

نعم شئنا أم أبينا نحن جزء من كل وعلينا أن ننصهر بالمحيط

""الوطن شراكة بين الموالين و المعارضين، هذه هي أهم ركائز الديمقراطية"، هل يمكن اعتبار اعتقادك هذا بأنه نسيب و خليل قول "جورج برناردشو" " الديمقراطية منهج يضمن أننا لن نحكم بأفضل مما نستحق"؟

نوعا ما، فالعدل المطلق غير موجود، إنما يضمن تبادل الأدوار على الأقل، وبالنسبة للمواطن، التجربة خير برهان، يستمر من هو الأفضل، يفترض طبعا، إنما ذلك ليس واقعيا

حسب مدلولك للديمقراطية و البيروقراطية، كيف تفسرين انتقالات المجتمع العربي الذي هو مجتمع إنساني يعيش في حركية مستمرّة، و هل تعتقدين أن ماهية العلل المؤدية إلى بقائنا ضمن الرجعيين فيما يخص الزعامة و مستوى التفوّق الثقافي عائد بالأساس إلى تأرجحنا بين هذين النظامين؟

لا أعتقد، تأرجحنا الرجعي سببه الفقر والظلم والتطرف الديني، ولكنها فترة وستنتهي، حتى وان طالت

إذا ما قلنا أن التحول هو تغيير مستمر في اتجاه واحد و أن التطوّر هو تغيير نحو النمو من شكل بسيط إلى شكل أكثر تعقيدا و أن التقدم هو تغيير للأمام للوصول إلى الأهداف، كيف تصنّف "الشاعرة و الأديبة صونيا عامر" حلمها بالولايات العربية المتحدة على ضوء هذه التغييرات؟

هي نتيجة حتمية للتشتت الحاصل، لن تقوى أي الدول العربية الصغيرة المستحدثة أن تنأى بنفسها عن المحيط، لن يكون لديها مقومات الحياة، لا مفر من الاتحاد، طبعا ليس بالشكل الشيوعي الذي أثبت فشله، ولا بالشكل الرأسمالي الذي سبب انهيارا اقتصاديا عالميا، إنما بشكل ثالث جديد، سيكون له بالطبع حسناته وسيئاته

و هل من أمل في ذلك؟

أكيد

و كيف ذلك و نحن ليس لنا أي سبق في أي مبادرة تحمل على التفاؤل و الأمل؟

وكيف وصلنا إلى الأندلس؟

و كيف فقدنا تدمر؟

بنفس الطريقة...

خلافا للمثل القائل "من سبق شمّ الحبق"، تدعو" الشاعرة و الأديبة صونيا عامر" للتروي لنستطيع أن نحيا حياة أكثر سعادة و عدلا، كيف يمكن لك أن تدعّمي لنا رأيك و تسيّده على المثل المشار إليه؟

العجلة من الشيطان، علينا أن نفكر ومن ثم نتصرف، وحتى بأصغر الأمور، لكي لا نظلم أحدا

وارد فقد قالوا أيضا "من استطاع الانتظار فاز بالأوطار"

نعم صحيح

اكتمل نموّي بعد 46 وقفة زمنية عندها خرجت للنور، استقبلني محيطي بحفاوة ما جعلني أخطو خطوات ثابتة و بثقة، على اختلاف أي مولود كوّنتني و ربتني أمي و أنا مازلت بين ضلوعها، كنت أقتات من تجاربها و أحاسيسها تجاه المحيط الخارجي غذّتني باستمرار و أعطتني كل اهتمامها، من أنا؟

ديوان " تيه"

حمل تيه التآلف و الفراق، الحب و الاشتياق، التبعيّة و الانعتاق، الظلام و الإشراق، التنفس و الاختناق، الابتعاد و الأشواق، ليثبت لنا أن حياتنا في جدلية دائمة ننشأ صغارا و ننمو إلى درجة النضج و الاكتمال ثم نأخذ في الأفول لنصل إلى الانحلال هذه هي حياتنا باختصار و كما قالت السيدة "آمنة ابنه وهب" كل حي مييت و كل جديد بال و كل كبير يفنى و أنا ميتة و ذكري باق"، هل تعتقدين أن ذكرانا ستبقى؟

نعم قدر سيرتنا الطيبة

إن شاء الله

أشكرك كثيرا على حسن تواصلك و سلاسة مصطلحك أرجو أن يجمعنا لقاء ثاني مع "عصفور الجنة" و بطن الحوت" إلى ذلك الوقت أستودعك الله و أتمنى لك الرقي على الدوام

أشكرك بدوري آمنة
وسعدت بالحوار

 

آمنة وناس


التعليقات




5000