..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


حوار مع الشاعر الفلسطيني محمد ابراهيم

دجلة احمد السماوي

حوار مع الشاعر الفلسطيني محمد ابراهيم

حاورته : دجلة احمد السماوي \ امريكا

شاعر فلسطيني

لو كان قلبي معي،ما اخترت غيركم ... ولارضيت سواكم،في الهوى بدلا ... لكنهُ راغبُُ فيمن يعذبهُ ... وليسَ يقبل لا لوماً ولا عذلا )

عنترة بن شداد

س : مارايك بهذا البيت من الشعر الجاهلي ،

هذا البيت من الشعر يعني الكثير وهو يطابق المقولة التي تقول تجري الرياح بما تشتهي السفن فالمرء في كثير من الأحيان لا يدرك كل ما يتمناه ولكن عليه كذلك ان يرضى دائماً بما قسمه الله له

س: ماذا تشكل لك الطفولة للشاعر محمد ابراهيم .

الطفولة بالنسبة لي هي أجمل مرحلة في حياتي فبرغم قساوة الحياة آنذاك إلا أن رفقاء العمر كانوا يضفون جو من السعادة في سماء دنياي وصدقاً حين ينتابني الألم وضجيج الحياة أعيد شريط ذكريات الطفولة بحلوها ومرها حينها أحس بالراحة والسعادة وكم تمنيت أن أبقى طفلاً وبجانبي صحبتي التي أشتاقها على الدوام

س: ماذا يعني لك الشعر بوجوه المختلفة .

الشعر هو الحديقة التي أستظل تحت أغصان أشجارها كلما أحسست بالوحدة فأقطف ما أشاء من الزهور وأمرح في عالم الجمال لذلك تجديني حين تنتابني الأحزان والهموم أمسك قلمي وهو خير صديق لي وأبدأ أخك نا يجول بخاطري وبعد أن أفرغ من كتابة ومضة أو خاطرة أو قصيدة نثرية أحس بأنني ولدت من جديد

س: القصيدة العمودية باقية على عرشها ومحبيها . ماذا تقول؟

رغم أنني أحب القصيدة العمودية وممن يتذوقونها إلا أنني أجد أن غالبية الشعراء اتجهوا في هذا الزمان لكتابة الخاطرة أو القصيدة النثرية ربما لأنهم لا يحبذوا التقيد بالقافية هم أي شعراء العصر الحديث يميلوا للتحرر من القيود ولكن بالنسبة لي أعتبر القصيدة العمودية خير دليل على تمكن الشاعر وبراعته في نظم القصائد حيث أن هذا النوع من القصائد تحتاج إلى جهد كبير وشعراء أفذاذ لديهم القدرة على الألمام ببحور الشعر الخليلي واجادة الوزن حتى تخرج القصيدة بأبهى حلتها

س: مارأيك بقصيدة النثر ؟

في رأيي قصيدة النثر من روائع الشعر الحر لأن كاتبها لايتقيد بالقافية والوزن ولكنه في نفس الوقت لزاماً أن يكون ملماً بمفردات اللغة العربية الفصحى وكما تعلمين اللغة العربية من أكثر اللغات التي يصعب على الناس الالمام بها وبمعاني كثير مفرداتها لوجود تشابه في اللفظ بين كثير من مفرداتها رغم اختلاف المعنى ولا يفوتني أن أنوه إلى أن أكثر ما يعجبني في قصيدة النثر هي الصور الشعرية والاستعارات فإن أجاد كاتبها استخدام الاستعارات والمفردات والصور الشعرية وتسلسل الأفكار فإنه يقنع القاريء بما يكتب

س: متى يأتي شيطان الشعر ،في الفرح أم في الحزن أم في فوضى الحواس وبعثرتها؟

بصراحة أميل لكتابة الشعر في كل ما ذكرتي ولكن أكون مبدعاً أكثر حين أكتب في أوقات الحزن حيث تجبرني جوانحي على أن أفرغ آلامها وجراحاتها في حنايا الكلمات التي أخطها فأحس بنوع من الراحة ولو بعض الشيء

س: يقول ناظم حكمت ، أن أجمل القصائد تلك التي لم نكتبها بعد،

هذا صحيح لأن الشاعر مع مرور الوقت يكتسب مفردات جديدة وصور شعرية أجمل فبالنسبة لي أجدني أبدع في قصيدة كتبتها اليوم مثلاً أكثر من ابداعي في قصيدة كتبتها أمس وهكذا فمع مرور الزمن يصبح الشاعر أكثر فطنة وخبرة في كتابة القصيدة وهذا ما لمسته بالنسبة لي

س: ما أجمل قصيدة لديك؟

أجمل قصيدة لدي هي قصيدة قلادة بلا نهدين لأنها تعبر عن مرحلة صعبة مررت بها فما كان مني إلا أن أمسكت قلمي وعبرت عن الوجع الذي اعترى جوانحي آنذاك

س: هل لديك منجز شعري ، أم انك تكتفي بنشر قصائدك على المواقع الكترونية.

ليس لدي منجز شعري إنما أنشر كل ما أكتب من قصائد في بعض المواقع الالكترونية كمركز النور ونبع العواطف الأدبية وعلى صفحات الفيس بوك

س: أين تجد نفسك في القدامة أو الحداثة ؟

طبعاً أجد نفسي في الحداثة لأن عجلة الزمان لا تتوقف فالتجديد والابتكار هما عنوانا الحياة الآن

فمن لا يساير الحداثة ينطبق عليه المثل مكانك سر

أو كمن يدور في دائرة مغلقة لا خروج منها

س: مارايك بالربيع العربي ، ماهي رؤياك ، وتأثيره على المبدع ؟

الربيع العربي جاء بعد طول انتظار ومخاض عسير ولكن كل خوفي أن يجني أناس متسلقون أو أعداء ثمار هذا الربيع فعلى الشعوب العربية أن تكون واعية لكل من يتربص بها وخاصة الدول التي لا تحب الخير للشعوب العربية

وأرى أن الربيع العربي يمثل مادة زخمة بالنسبة للمبدعين من الأدباء والشعراء حيث قرأت كثير من المقالات والقصائد التي تتناول موضوع الربيع العربي فكل الشكر لمبدعي الوطن العربي على ما قدموه وما سيقدموه لخدمة شعوبهم وأوطانهم

س: ماذا تعني لك الكلمات التالية : البحر / الخوف ، الجمال / الرقة ، المرأة / الدفء ، الحب / السعادة ، الصداقة / الاخلاص، الخيانة / الخطيئة

قسم أني لغيركِ

لن أكون

في عينيكِ أمضي بحاراً

يغوص في بحرهما فأل سعدٍ

يُغرق مركب الظنون

ألا تعلمين أنكِ عروسي

كل ليلةٍ لي تتزينين

ترتلين في أذني تسابيح الهوى

نِعمَ الوردة سميتكِ

أنتِ اليقين

ينثال من مبسمكِ حُسنٌ

يضمني ثغراً

بين الشفاه المغمسة

بفيض الحنين

شكرا جزيلا للشاعر محمد ابراهيم

دجلة احمد السماوي


التعليقات

الاسم: Mohmmed Sadek
التاريخ: 09/03/2012 06:56:02
حوار رائع جداً،مميز،متميز،رُقى فى كل شيئ..فالأستاذة مالكة أدواتها،أدارت دفة الحديث بتمكن المبدعين،وبحرفية الصفوة من المثقفين،وكان الشاعر كما عهدناه دوماً،راقياً،رقيقاً،صافياً،صفو الغدير،يبوح بصدق العاشقين،وحُنُوْ المحبين،وهوجديرٌ بكل ثناء.

الاسم: رفيف الفارس
التاريخ: 09/03/2012 03:53:25
حوار شيق سيدتي واستاذتي الغالية
الشاعر الاخ والصديق محمد ابراهيم شكرا لهذا الجمال
تحيتي استاذتي الغالية وكل عام وانت بالف خير وسعادة

الاسم: بدر علي
التاريخ: 09/03/2012 00:50:15
رائع هذا الحوار مع الشاعر محمد إبراهيم التقدير لك أديبتنا الراقية دجلة السماوي

الاسم: محمد إبراهيم
التاريخ: 09/03/2012 00:48:32
الشكر لكِ أيتها الأديبة القديرة دجلة السماوي على كرمكِ الكبير الذي أتاح لي أن أعبر عما يدور في دواخلي فيما يتعلق بالأدب والشعر من خلال براعتكِ المعهودة في اجراء الحوارات مع الشعراء والأدباء ومن هذا المنبر يسعدني أن أتقدم لك بخالص التحايا وباقات الورود مع تمنياتي أن أكون قد أجبت على أسئلتكِ بما يسر القاريء

الاسم: دجلة احمد السماوي
التاريخ: 08/03/2012 17:15:00
الاستاذ الفاضل عباس طريم
الف تحية لمرورك العذب البهي واحة الادب
مع كبير احترامي

الاسم: عباس طريم
التاريخ: 08/03/2012 15:25:34
الاديبة المتالقة دجلة السماوي .
حوار جميل وممتع مع شاعر له بصمة واضحة في مجال الشعر
والادب . كانت الاسئلة جميلة ومتنوعة وتستهوي جميع الاذواق , وايضا الاجابة رائعة وجميلة من قبل شاعرنا الرائع.
تحية الى الشاعر الفلسطيني محمد ابراهيم.
وتحية الى اديبتنا الرائعة الاستاذة دجلة السماوي .




5000