..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


الشك

الهام زكي خابط

برقٌ ورعد ٌ

كدَّرَ صفوَ السماء 

وتحقيقٌ جلجلَ في ذاك المساء

فأغلقَ  الهدوءُ أبوابهُ

وأُُخدشَ  ثوبُ الحياء

سألته ُ: ما الخبر ....

ولـِـَم  الهجومُ  والضجر

أجابني ومن عينه

تطايرتْ أسرابُ  الشرر

كنتما معا .... !

هناك تحت أوراق الشجر

في خلوةٍ ...

ومن سحرِ عينيكِ .. سكر

و انتشاء  اللقا

على محياكِ .... ظهر

أجبتـُه : وا عجبي

وهل للبصير من نعمة البصر

أم هل للمحالِ ... من أثر

فأردف بشموخ ٍ

كأنه عليَ قد انتصر

ما خاب ظني مرة ولا أنكسر

بصيرتي حقٌ .....

تدلـُني على ما خفا وأندثر

أجبته : يا رجلا

قد ضاع منك الصوابُ والفكر

فالشكُّ أعماكَ وأحجبَ عنك النظر

مالي إذن بعيش زادُه أوهامُ الصور

والقلبُ ضاقَ منك ذرعا و أنفطر

أجابني بعد أن أحسَّ بالخطر

والدمع من عينيه سال وانهمر

أعذريني .....

فجمالكِ الأخـَّاذُ  مشكلتي

أنه كأسُ خمرٍ يغوي البشر

وظنوني الهوجاءُ لا ترحمني

ولا تعرفُ معنى الحذر

فمنكِ السماحُ

ومن قلبكِ المعطاءِ مغفرةٌ

لعقلي الذي بكِ قد ... كفر

 

الهام زكي خابط


التعليقات

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 11/05/2011 17:21:29
الأديب الرائع صباح محسن جاسم
أشكر مرورك الذي يسعدني دائما كما وأشكر كلماتك التي تفرحني بلا شك ، أماعن الوعكه الصحية فهي دائمة بسبب الدسك والسكري ومع ذلك فنقول الحمدلله فنحن أحسن حال من غيرنا بكثير
خالص ودي وتقديري
إلهام

الاسم: صباح محسن جاسم
التاريخ: 06/05/2011 18:24:03
اجمل ما فيك تواضعك .. وهو امر متقدم في رحاب مدنية الأنسان فكيف اذ به شاعرا؟
سمعتك تهمسين بانك تعانين من توعك ..!
سلامتك يا نحلة رياض الزوراء في عيد ازهارك الربيعية.
قصيدتك المرجزة ضوّاعة بعطر تقدمك المطرد.
كوني بخير ايتها الهادئة هدوء دجلة فحسب.

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 26/04/2011 14:15:20
الأخ العزيز والصديق حمودي الكناني
لا خويه أنت لا زعلان ولا هم يحزنون ، لان أني ما أزعل أحد
يمكن أغيب شويه بسبب سفر أو مرض أو انشغال في أمور الدنيا الكثير لكن أزعل أخ عزيز علي ده مستحيل
أما النص فهو يعالج قضية الشك البعيدة كل البعد عن اليقين وهذا ما جادت به قريحتي يعني مو واقع ههههه
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 26/04/2011 14:05:19
أبنتي العزيزة رؤى زهير شكر
أغلبنا قد عانى من غياب النت وانقطاع النور وقد يكون فلاح النور أكثرنا معاناة ، ولا يهمك عزيزتي فمكانك في القلب موجود ولك مني ألف شكر على هذا الاهتمام الجميل
حبي وتقديري
إلهام

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 26/04/2011 03:53:01
لا خوية الهام لا شك ولا هم يحزنون بل يقين ... خو ما يجذب نفسه الواحد .... مثل غياب النور لهاي المدة خلاني كل ما افتح الصفحة يكول ارر ..... لذلك لما قرأت الشك هنا ما اكلك وجدت إرر وانما وجدت الدرر ... احسنت صديقتي الرائعة بس يمكن اني زعلان عليك ولو ما متأكد !
تحياتي لك صديقتي المبتسمة للأمل دائما !

الاسم: رؤى زهير شكـر
التاريخ: 25/04/2011 21:27:14
عواصفٌ هوجاء عنكبوتية تأكل كل ما يُكتب هنا..
ومابين تلك العواصف وشك حروفكِ يقينا من ألق تناثر ربيعه إبداعا في مُدن الكلمات..
دُمتِ سيدتي نبعا للألق..
رؤى زهير شكـر

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 25/04/2011 16:16:44
الشاعرة والصديقة الغالية د. هناء القاضي
فعلا يا عزيزتي أن أمور الحياة بمتاعبها وافراحها كثيرة ومتنوعة لهذا يكون توظيفها شيء جميل خصوصا اذا جاء عن طريق الشعر أو النثر
ممتنة لعبق تواصلك الذي يسعدني دائما
مع خالص حبي وتقديري
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 25/04/2011 16:11:41
الكاتب المميز سلام نوري
ألف شكر أخي العزيز على حسن التواصل وجميل الكلمات
مع فائق شكري وامتناني
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 25/04/2011 16:09:22
الأديبة القديرة بان ضياء الخيالي
دمت لي يا صديقتي العزيزة ودام لي تواصلك الجميل الذي يسعدني بلا شك
مع خالص حبي وتقديري
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 25/04/2011 16:06:19
الأديبة القديرة فاطمة الفلاحي
ما أسعدني وقد ازدانت صفحتي المتواضعة بلطف مرورك وعطر كلماتك ، وحين يأتي الاطراء من أديبة قديرة مثل شخصكم الا نكون فرحين ممتنين لهذا الكرم الجميل !
حبي وتقديري
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 25/04/2011 13:52:12
أبنتي الرائعة زينب العابدي
تسعدني كلماتك العذبة يا أيتها الشاعرة الجميلة المتألقة في سماء الشعر
لقد تم ارسال رسالتي اليك واتمنى التواصل يا عزيزتي
حبي وتقديري
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 25/04/2011 13:48:17
الأديب المتألق على الزاغيني
أشكر جميل تواصلك وعبق كلماتك التي تسعدني بلا شك
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 25/04/2011 13:32:51
الشاعر المبدع علاء سعيد حميد
الشك من الطباع السيئة التي يصاب بها الانسان حيث يحيل الحياة الى جحيم لا يطاق
ألف شكر على عبق المرور وجميل الكلمات
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 25/04/2011 13:19:32
الصديقة العزيزة زينب محمد الخفاجي
عطر مرورك البهي يسعدني دائما ويشعرني بأن لي أخت حلوة المعشر بقلبهاالرؤوف الطيب وكلماتها الرقيقة العذبة
حبي وتقديري
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 25/04/2011 13:09:54
ولدي الكريم نوفل الفضل
جزيل شكري وامتناني على اطراءك الجميل ومرورك الاجمل
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 25/04/2011 13:07:40
الشاعر المبدع سعد على مهدي
فرحي بوجودكم على صفحتي المتواضعة يضاهي فرحي بالنص
وكلما كانت كلماتكم معبرة وتخدم النص كلما ازدادت سعادتي التي تدفعني بالتاكيد نحو الافضل
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 25/04/2011 10:49:00
الناقد والأديب المتألق سعيد العذاري
أن الشك هو مرض يصيب العقول ولا يمكن الشفاء منه وهو بنفس الوقت طبع صعب التخلص منه حيث يقول المثل :
الطبع اللي بالبدن ما يغيره الا الجفن
وهناك لي من الصديقات الواتي تحولت حياتهن الى جحيم بسبب الشك الذي كانت نهايته الانفصال
جزيل شكري وامتناني على حسن التواصل وجمالية التعليق
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 25/04/2011 10:24:34
الشاعر الكبير والأخ العزيز سامي العامري
كيف لي أن أتجاهل نصائحك ولا أأخذ بها وهي في صالحي وصالح تطوري ونجاحي ، لقد قمت بتصحيح النص كما ارتأيت أنت ، ممنونة لهذا الاهتمام الذي يزيدني فخرا بأعمالي
لذلك تكون كلمة شكرا قليلة عليك ياعامري
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 25/04/2011 10:14:32
الأديب الرائع خزعل طاهر المفرجي

تريدين الحق اخيتي الهام له الحق في هذه الغيرة اعذريه
ـــــــــــ
هنا يكون الجمال نقمة وليس نعمة لان جنون الشك تخنقه وتكبله باسياطه ، ونحمد الله على أننا لا نمتلك هذا الجمال الذي تبتلي به صاحبته
الف شكر على جمال ورقة التعليق
مودتي / إلهام

الاسم: د هناء القاضي
التاريخ: 25/04/2011 06:25:10
في الحياة أمور كثيرة من البراعة أن نجيد تصويبها في قصيدة أو قصة أو نرسمها بلوحة..وأنت قد تطرقت لشيء يحدث يوميا في حياة كل المحبين وأجدت رسمه بالكلمات..تصفيق لك يا عزيزتي.مع التقدير

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 25/04/2011 05:38:12
ما خاب ظني مرة ولا أنكسر

بصيرتي حقٌ .....

تدلـُني على ما خفا وأندثر

أجبته : يا رجلا

قد ضاع منك الصوابُ والفكر

فالشكُّ أعماكَ وأحجبَ عنك النظر

مالي إذن بعيش زادُه أوهامُ الصور
==============
اسف لتأخري في الرد سيدتي
فقد استوقفتني حروفك بدءأ من العنوان
كل الود

الاسم: بان ضياء حبيب الخيالي
التاريخ: 24/04/2011 23:54:58
الرائعة المبدعة الهام زكي خابط

تحية الورد صديقتي الحبيبة ، نميرك العذب اسكرنا كديدنه
كوني بالف خير وعافية
كل محبتي واحترامي

الاسم: فاطمة الفلاحي
التاريخ: 24/04/2011 18:57:22
القديرة الهام


فجمالكِ الأخـَّاذُ مشكلتي

أنه كأسُ خمرٍ يغوي البشر

وظنوني الهوجاءُ لا ترحمني

ولا تعرفُ معنى الحذر

فمنكِ السماحُ

ومن قلبكِ المعطاءِ مغفرةٌ

لعقلي الذي بكِ قد ... كفر



-------------------

شدني جمال نصك ولغتك الثرية ، فجاء البوح كبياض سريرتك

رائعة صورك وماتع نصك سيدتي


لقلبك الفرح


احتراماتي

الاسم: .زينب العابدي
التاريخ: 24/04/2011 18:35:59
المبدعه الرائعه امي الغاليه

حبيبتي تخطين الحروف كما سلاسل الماء المتدفق سحرا

للناظرين

كلمات عذبه ومشاعر دافئه رغم الشك الذي ساور الانحاء

نور عيني هذا ايميلي ارجو اضافته عندك لانه وكما اظن هناك
خلل عندي في الاضافه فهلا اضفتني لطفا وشرفتني متى شئتي
zozojab@yahoo.com

تقبلي عظيم محبتي وتقديري

الاسم: علي الزاغيني
التاريخ: 24/04/2011 17:02:29
أجبته : يا رجلا

قد ضاع منك الصوابُ والفكر

فالشكُّ أعماكَ وأحجبَ عنك النظر

مالي إذن بعيش زادُه أوهامُ الصور

والقلبُ ضاقَ منك ذرعا و أنفطر

أجابني بعد أن أحسَّ بالخطر

والدمع من عينيه سال وانهمر

الاديبة القديرة الهام زكي خابط
سلمت اناملك ايها الراقية
نص رائع وجميل سعدنا بقرائته
لك اطيب المنى

الاسم: علاء سعيد حميد
التاريخ: 24/04/2011 16:18:49
الشاعرة المبدعة الهام زكي البراقه لقد كورتنا مشاعركٍ على موقف للحياة يمتلك من القوة و السلطة على قلوب الضعفاء انه الشك المقرف .
رائع حقاً هذا لكونكِ معطاء تجزلين القول انتعاشاً

الاسم: زينب محمد رضا الخفاجي
التاريخ: 22/04/2011 19:15:15
رسامة الحرف المبدعة الهام زكي خابط
لحرفك سحر خاص لانه يعني لوحة بالوان عدة...
ما بين الغضب والمغفرة انتصر بياض القلب
سلمت يداك غاليتي

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 22/04/2011 16:03:59
اهلا بك مرة اخرى ياصديقتي دائما تظربين على الوتر الحساس في انتقاء مفرداتك وتتحرشين بذاكرتنا المثقوبة وتعيدين لنا حكايا باتت مؤجلة او قيد الانتظار

ان النساء كما النجوم بناظري فمحوتهن وانت شمس ساطعة

لك مودتي الى ان نلتقي

الاسم: سعد علي مهدي
التاريخ: 22/04/2011 13:26:52
أختي الكريمة إلهام ..

نصّ جميل وممتع .. إلا أنني تمنيت عليك لو أنك ابتعدت ِ عن القافية هنا .. حيث أن التركيز عليها دون إيقاع البحر يدخلها في دائرة السجع .

ملاحظة لا تخدش جمال النص وعذوبته .

سروري كبير بالقراءة لك ..
فأرجو قبول فائق اعتزازي

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 22/04/2011 11:53:33
الشاعرة الواعية الهام زكي خابط رعاها الله
تحية طيبة
كلمات شاعرية وجدانية وواقعية لها جمالية خاصة بالفاظها ومعانيها ومفاهيمها وقيمها
الغيرة علامة الحب وحركة المحبوب والحبيب في سلم الاخلاص والسمو ولاحب بدون غيرة ولكن الغيرة المتطرفة مذمومة حيث تتحول الى شك وهو مقبرة الحب لان الشك انانية غير واعية وهستيريا عاطفية
وفقك الله لكل خير
تحياتي وتمنياتي لكم بالتوفيق

الاسم: سامي العامري
التاريخ: 22/04/2011 09:17:14
برقٌ ورعد ٌ

كدَّرَا صفوَ السماء

وجلجل التحقيقٌ في ذاك المساء

فأغلقَ الهدوءُ أبوابهُ

وخدَّشَ الحياء

سألته ُ: ما الخبر ....

لـِـَم الهجومُ والضجر

أجابني ومن عيونه

تطاير الشرر

قد كنتما معا .... !

هناك تحت أوراق الشجر

في خلوةٍ ...

من سحرِ عينيكِ .. سكر

أو انتشاء باللقا

على محياكِ .... ظهر

أجبتـُه : وا عجبي

هل للبصير نعمة البصر

أم للمحالِ ... من أثر

فقال في شموخ ٍ

كأنه قد انتصر

ما خاب ظني مرة ولا أنكسر

بصيرتي حقٌ .....

تدلـُني على الذي اختفا وما أندثر
-------
!!!!
الشاعرة المبدعة إلهام زكي
يفرحني نجاحك دائماً وقد حاولت تعديل النغمة مع الإبقاء على المعني الذي أردته أنت لكي تكون على بحر الرجز : مستفعلن مستفعلن كما في : أنشودة المطر , والتي كما يبدو لي أنك أردتِ محاكاتها ولكن على طريقتك المحببة الجميلة
وطبعاً لك كامل الحرية بالأخذ باقتراحي أو إهماله
ودمتِ بإبداع وصحة

الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 22/04/2011 00:52:03
الله الله
مبدعتنا الرائعة الهام
نص في منتهى الروعة والجاذبية
وما اجمل الفكرة في الوجدان
تريدين الحق اخيتي الهام له الحق في هذه الغيرة اعذريه
وقبول العذر من صفات الكرام
اسعدنا كثيرا هذا النص وافرحنا
دمت بخير وتالق
احترامي




5000