..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
د.عبد الجبار العبيدي
......
عبدالغني علي يحيى
…..
 Ø­Ø³ÙŠÙ† الفنهراوي
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


العصفور

الهام زكي خابط

هاجرَ العصفورُ يوما 

ساعيـّا نحو الفضاء 

تاركـا في العش ِ بيضه

وقليلا من ...  غذاء

أنه يصبو لعيش ٍ

فيه عطرٌ من   براءة ٍ

وثمارٌ من ... رخاء

راحَ يعلو ...

في رحابِ الكون ِ حرا

زادُهُ أبوابُ

 الأماني والرجاء

وخيوط ُالشمس ِ سحرٌ

فيها عزٌ ورخاء

فإذا في الجو ِ ثقوبٌ

تتشظى من صهيلها

 أنغام ُ السحاب

والمسافاتُ كهوفٌ ومغاراتٌ

تتوارى من  خلفها

 أسرابُ الضباب

و ارتعاشاتُ الصقور ِ

في سطوة ٍ

ترتجفُ منها أقمارُ

الرذاذِ والجبالِ والبحار

وكؤوسٌ من رضاب ِالذلِ

تسقى ...

أينما حط  و طار

 

راعهُ مشهدٌ غريبٌ

صاحبُ القلبُ الصغير

كيف تاه ذلك الحلمُ الجميل

وأنابَ عنه خوفــا عليلا

ونكوصّا ... للوراء

كيف حالُ العش ِ ... !

أعبيرٌ أطعمَ فم ُ الصغار ...؟

فالأماني أصبحتْ

   حــُبلى ....

بأثواب ِ الندامةٍ

كيف أضحى العطرُ نشازا

ونكهة ُ الدنيا سطورا

في سماءِ المستحيل

ليت عمري ...

 ما هجرت

ضاع ... رسمي

ضاع ... دفئي

ذابتْ أنسامُ ... الحنين

 

السويد / 10 / 2010

 

 

الهام زكي خابط


التعليقات

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 03/02/2011 23:32:49
الأخت العزيزة سوزان سامي جميل
شكرا عزيزتي على هذا الاطراء الجميل الذي أسعدني كثيرا
حبي وتقديري
إلهام

الاسم: سوزان سامي جميل
التاريخ: 03/02/2011 03:36:35
المبدعة الهام زكي خابط
كيف ضاع الرسم والدفء وقصيدتك مفعمة بهما؟ صور جميلة ترفرف بجناحي الطيور عل فضاءات ابداعك. بورك قلمك.

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 02/02/2011 18:26:47
الأديب العزيز جدا صباح محسن جاسم
أناهنا في واحة النور أحس بوجودي فمن مدحني أفرحني ومن أنتقدني قواني وعلمني وازال بعضا من أخطائي فاي نعمة أنا بها ها هنا قي تلك الواحة الجميلة .
لقد أفرحتني كثيرا بمرورك الى الزوراء فاسمها يهز كياني ويدغدغ مشاعري ، وقد قررت الزيارة الى بغداد في نهاية هذه السنه أن شاء الله وسوف اركض الى الزوراء مثلما يركض الطفل الى حضن أمه .
أخي صباح
تعجز الكلمات عن شكري وتقديري لما قدمته وما زلت تقدمه لي من تشجيع واطراء يجعلني أطير في سابع سما
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 02/02/2011 18:13:27
الشاعر المبدع علاء سعيد حميد
ما كان عصفوري سوى كناية للرجل الذي هجر البلاد من اجل حياة كريمة له ولعائلة ، وأن الألم سوف لن يفارقنا حتى يتم الأمن والسلام في عراقنا الحبيب
شكرا لجميل مرورك ولطف كلاماتك
مودتي / إلهام

الاسم: صباح محسن جاسم
التاريخ: 02/02/2011 10:33:59
على ان ما تبوحين به من شعر سيخلد ويبقى .. فلا تبتئسي يا يراعة قناديلنا الخضر.
مررت بحدائقك الزورائية .. وضحكت مع نفسي كيف اقيمت عليها كراديس العزاء .. لكنها بدأت تنهض من جديد مع نسائم الصباحات الندية والمضمخة بمطر خنياب هذا الشتاء.
بالود والوداد

الاسم: علاء سعيد حميد
التاريخ: 02/02/2011 08:06:17
اي مسكِ عطرٍ جال الفضاء حين اطلق عصفوركِ جناحه للهواء باحثاً عن دفئٍ جديد يصبو اليه .
ألا يمكن للالم ان يفارق القلوب يوماً
شاعرتنا الورقة كلماتكِ الندية حافلة بالامل البعيد
الف تحية و الف سلام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 21:15:35
الشاعره اللطيفة ريما زينه
عزيزتي بعد غربة 30 سنه لا تنفع العودة للبلاد لكننا نتطلع الى الزيارة الآمنة لا اكثر .
نسمات مرورك هبت على وجهي فأنعشتي ياعزيزتي
فألف شكرا لك
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 21:07:52
الشاعر الكبير فائز الحداد
استحسانك للنص وسام شرف على صدري
فالف شكر لهذا الاطراء
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 21:05:27
الصديقة الرائعة بان ضياء حبيب الخيالي
عصافيري الجميلة تنشد أشجار كلماتك الدافئة
دمت لي أختاوصديقة جميلة
حبي وتقديري
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 20:57:58
الشاعر الكبير سامي العامري
أنا لا أعرف كيف أشكرك على هذا الاهتمام الكبير
والمثل الشعبي يقول :
العافيه بالتداريج
ومادامت نبوءتك في إني سوف أصل الى الأوزان الشعريه فاني سوف اعمل جاهدة على ذلك باذن الله ، ولكن سامحني في النصوص الثلاثه القادمة لأنها جاهزة للنشر
دمت أخا عزيزا ناصحا
مودتي / إلهام

الاسم: ريما زينه
التاريخ: 01/02/2011 19:15:22
الشاعرة المبدعة المتألقة الهام زكي خابط..

ان شاء الله كل العصافير والطيور المهاجرة التي تعاني شوقا وحنينا في المنفى..ستكون عودتهم قريبا للوطن وينعموا بالسكينة والاطمئنان ..

وانا شخصيا يا غاليتي.. لم تذوب انسام حنيني وشوقي اليك..
باقي دوما اشتاق لروعة النبض من روعتك ولروحك..

دمتِ بخير وصحة ومبدعة
وتحياتي لروحك
ريما زينه

الاسم: فائز الحداد
التاريخ: 01/02/2011 19:10:56
نصك جميل ويحلق في هواجس شعرية ملؤها المعنى الثاقب ..
أحييك مبدعة ..
سلم يراعك مع تقديري الكبير .

الاسم: بان ضياء حبيب الخيالي
التاريخ: 01/02/2011 16:50:42
الرائعة الهام زكي خابط

ملئت تراتيل عصفورك الشجية سماء صفحتك النابضة بالروعة
دمت مضيئة دائما
محبتي

الاسم: بان ضياء حبيب الخيالي
التاريخ: 01/02/2011 16:50:12
الرائعة الهام زكي خابط

ملئت تراتيل عصفورك الشجية سماء صفحتك النابضة بالروعة
دمت مضيئة دائما
محبتي

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 16:48:51
العزيزة جدا د. فضيلة عرفات محمد
أعتز كثير بوجودك وبتواصلك البهي الذي يشرفني
حبي وتقديري
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 16:42:08
الأخ الكريم وميض سيد حسون المكصوصي
شرفني مرورك اللطيف وشرف صفحتي المتواضعة
والف شكر على الاطراء الجميل
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 16:37:49
الشاعر السوري المبدع رمزت عليا
أنه فعلا يوصف حياة المهاجر وما يلاقيه من إذلال ومهانة وندم
جزيل شكري وامتناني لمرورك الجميل واطراءك اللطيف
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 16:33:42
الأديب المتألق على الغزي
أشكر لك عبق المرور ولهذا التواصل الجميل الذي يفرحني بلا شك
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 16:28:21
الأديب والناقد سعيد العذاري
فائق شكري وتقديري لجمال كلماتك الطيبة واطراءك البهي
كما وأشكرك على مواضيعك الجميلة التي فتحت شهيتي للنقاش الذي هو قطرة في بحر مما أود في قوله .
لكن الجايات أكثر من الرايحات مو هيج ايكول المثل ؟
مودتي / إلهام

الاسم: سامي العامري
التاريخ: 01/02/2011 15:41:55
الشاعرة الرقيقة إلهام زكي خابط
أطيب التحيات
إن حماسك للتعبير الشعري كان وحده دليلاً على ثقتي بأنك ستتمكنين من الأوزان يوماً ما , لا بد , وما هذه القصيدة اليوم إلا دليل على صدق نبوءتي !!
القصيدة جاءت على البحر الرمل فاعلاتن وبعد أن أحيّي سليقتك أقول :
هاجرَ العصفورُ يوما

ساعيـّا نحو الفضاء

تاركـا في العش ِ بيضه

وقليلا من ... غذاء

أنه يصبو لعيش ٍ

فيه عطرٌ من براءة ٍ

وثمارٌ من ... رخاء

راحَ يعلو ...

في رحابِ الكون ِ حرا
-----
هذه القطعة سارت بانسيابية رائقة على الرمل ولكن لاحظي ما يلي من أجل السيطرة على موسيقى الوزن أكثر وأعمق عن طريق تحوير بسيط
زادُهُ أبوابُ

الأماني والرجاء

وخيوط ُالشمس ِ سحرٌ

فيها عزٌ ورخاء
----
زادُهُ باب الأماني والرجاء
وخيوط الشمس سحرٌ
فيه عزٌّ ورخاء
---
وهكذا بقية الأشطر
أجمل تحياتي ومبروك

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 14:34:29
الصديق الرائع حمودي الكناني
عمي أني بهذا العصفور جنت أقصد به الرجل العراقي المسكين الذي ترك بلاده بحثا عن حياة كريمة له ولاولاده
وما كان من الفضاء الا المطارات وحواجز الحدود والذل الذي يلاقيه إينما حط قدمه ، او بيني او بينك صرنا ما نعرف أيهما أفضل البقاء في البلاد التي ترزح تحت ظل الاحتلال والماسي والدماء أم الغربة المرة التي لاتخلو من خسارات جسام
لكن أحسن شيء انسلمها على الله ونقول هذا قدر مكتوب
اريح وبلا وجع راس
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 14:24:43
الدكتوره والاديبة الرائعة أسماء سنجاري
لمرورك نكهة خاصة عزيزتي
فالف شكر على تواصلك الجميل وكلماتك الندية
حبي وتقديري
إلهام

الاسم: د. فضيلة عرفات محمد
التاريخ: 01/02/2011 14:19:12

إلى الأخت الغالية الشاعرة الرقيقة الرائعة
الهام زكي خابط
أحييك ِ تحية عراقية خالصة اقول لكِ نص جميل سلمت يداك ِ
مع حبي وتقديري الكبير لك فضيلة

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 13:27:30
الشاعر العزيز علاء الصائغ
اولا اقدم بالغ شكري وامتناني لمرورك الطيب وكلماتك الرقيقة التي اسعدتني بلا شك
ثانيا ما كان خروجي عن الوزن إلا لجهلي به وانا أعترف امامك وأمام الجميع باني أجهل بحور الشعر فاعذروني
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 13:23:01
سعاد عبد الرزاق
الصديقة التي بحبها دخلت الى قلبي بدون استئذان
مشاعرك الصادقة هي مشاعرنا جميعا لما لاقيناه من عذاب ومرارة أن كانت في الغربة او في الداخل
مرورك عطر صفحتي المتواضعة
حبي وتقديري
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 13:19:48
الشاعرة اللطيفة زمان الصائغ
مرورك اليوم اسعدني كثيرا وأفرح صفحتي المتواضعة
عزيزتي أنا ما قصدته بالعصفور هو الرجل العراقي الذي ترك بلده بحثاعن حياة كريمة له ولعائلة وأنت لم تبتعدي كثيرا عما قصدته انا
أكرر شكري وامتناني لجميل كلماتك العذبة
حبي وتقديري
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 13:14:48
الصديقة الغالية زينب بابان
شكرا عزيزتي على جميل كلماتك الطيبة يا صاحب القلب النابض بالحب والوفاء
حبي وتقديري
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 13:12:18
الأديب خالد الخفاجي
مروركم الجميل هو شرف لناونحن بنفس الوقت نقدم الاعتذار على عدم مرورنا بسبب كثرة الكتاب الرائعين امثالكم والوقت لايكفي للمرور على الجميع
جزيل شكري وامتناني على تعلقيك اللطيف
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 13:06:27
ابنناالعزيز فراس حمودي الحربي
جزيل الشكر والامتنان لهذا التواصل الجميل العبق الذي يطرب صفحتنا المتواضعة
مودتي / إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 11:54:24
القاص المبدع جعفر صادق المكصوصي
مرورك البهي شرف كبير لنا وقد ازدانت به صفحتنا المتواضعة
مع جزيل شكري وامتناني
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 11:39:05
د. سراب شكري العقيدي
شكرا عزيزتي على هذا المرور الذي شرفني وزاد من زهور واحتي الصغيرة زهرة جميلة يانعة
حبي وتقديري
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 11:30:00
ابنتي الجميلة الرائعة رؤى زهير شكر
شكرا عزيزتي على هذا الاطراء الجميل
ودامت عصافيرنا جميعاوهي تزقزق في سلام ومحبة
دمت بخير
إلهام

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 01/02/2011 11:27:06
الأخ العزيز علي مولود الطالبي
ادام الله تواصلك الجميل الطيب الذي يسعدنا كثيرا
والف شكر على عذب الكلام
مودتي / إلهام

الاسم: وميض سيد حسوني المكصوصي
التاريخ: 01/02/2011 10:23:29
الشاعرة الرقيقة الهام زكي خابط
شدو فيه رقة متناهية وقلب شفيف وخيال واسع
قصيدة سلسة ذات معنى انساني نبيل

الاسم: رمزت عليا
التاريخ: 01/02/2011 04:29:29
الشاعر إلهام
عزفت لحن المشاعر
وكان البوح معبرا عن كل مهاجر
وأبدعت في الوصف

تحيتي لك

الاسم: علي الغزي
التاريخ: 01/02/2011 04:10:15
وخيوط ُالشمس ِ سحرٌ

فيها عزٌ ورخاء

فإذا في الجو ِ ثقوبٌ

تتشظى من صهيلها

أنغام ُ السحاب

والمسافاتُ كهوفٌ ومغاراتٌ


يسلم يراعك وفقك الله تقبلي احترامي
















الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 01/02/2011 03:22:18
الشاعرة المتالقة الهام زكي خابط رعاها الله
تحية طيبة
اعتاد بعض الاخوة والاخوات ان يقتطع بعض الابيات ويعيدها في التعليق اعجابا بها
ولكني لم اجد ما اقتطعه لان الشعر جميعه جميل واذا اردت ان اقلدهم لاقتطعت القصيدة باكملها وكررت نسخها لتميزها في حروفها ومعانيها والعبر الجميلة فيها
ومن اوائل جمالها موسيقيتها الهادئة الرقيقة التي تهتز معها اوتار القلب طربا
وفقك الله لكل خير

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 01/02/2011 03:22:07
دا هو الكلام عصفور يطسير وهو اساسا يطير لكن الفرق بين الطيرانين ان عصفورنا هذا راح يبحث عن جنة اخرى في هذا الفضاء الفسيح فوجد:
فإذا في الجو ِ ثقوبٌ

تتشظى من صهيلها

أنغام ُ السحاب
========================= لكن الهام تريين الصدك والله لو باقي بمكانه وما متعبب نفسه وراح يلف بهذا الفضاء السائع المغلف بنفايات بني البشر كان افضل له على الاقل مان ابصر من خلال ثقب الاوزون .......اعذريني تاخرت عليك رحت انتظر متى تفقس البيضة التي تركها العصفور في عشه . تحياتي واشواقي واتمنى ان يخبرنا العصفور ماذا وجد غير هذا في الجو .

الاسم: د.أسماء سنجاري
التاريخ: 01/02/2011 01:40:26
تحياتي وشكري للشاعرة الرقيقة الهام زكي خابط

على العزف على أوتار الرحيل.

أسماء

ونكهة ُ الدنيا سطورا

في سماءِ المستحيل

الاسم: علاء الصائغ
التاريخ: 31/01/2011 23:27:51
أجن الطير للأحلام إقدام
فغنت همسه الملتاع إلهام

الشأدية الغناء بسحر الكلام الأديبة الهام
لحروفك طعم العسل قبل الإفطار وألق دون الأشعار
ولأنك العزيزة سوف تتقبلي مداخلتي بصدرك الرحب
فقد تعجلتي ببعض الأبيات حتى خرجتي عن الوزن وهذا بسبب شعورك المستفيض بالحنان ورغبتك ان تصفي وترسمي الصورة كما رأها خافقك

تقبلي مودتي وإعتزازي من صديق صدوق

الاسم: سعاد عبد الرزاق
التاريخ: 31/01/2011 18:24:26
الله الله ياألهام يالروعة بوحك شفافة كالاطفال ونص جميل طرتُ مع عصفورك بأحساس حروفك كأنك تقرئيني ،سلمت للشعر
أيتهاالعراقية الشامخة وتقبلي مروري ، سعاد عبد الرزاق

الاسم: زمان الصائغ
التاريخ: 31/01/2011 17:43:40
فإذا في الجو ِ ثقوبٌ
تتشظى من صهيلها
أنغام ُ السحاب
والمسافاتُ كهوفٌ ومغاراتٌ
تتوارى من خلفها
أسرابُ الضباب
و ارتعاشاتُ الصقور ِ

الشاعرة الشفافة الهام.. ما احلى تلك الصور وما انقاها
اعجبتني جدا القصيدة . انك تحكين عن العصفور وعن العراقي وعن الاحلام وعن كل شئ يغادر وطنه وبيته
باقة اماني بدوام هذه الكتابات
تقبلي مروري واعجابي

الاسم: زينب بابان - الموجوعة في حب العراق
التاريخ: 31/01/2011 16:55:03
الغالية الست الهام زكي
-----------------------

ايتها العصفورة المهاجرة التي تنشد الامان

ياربي ترفرف الصحة والعافية على جناجيك

محبتي وتقديري اليك ايتها المبدعة

الاسم: خالد الخفاجي
التاريخ: 31/01/2011 15:27:52
الشاعرة الرقيقة الهام زكي
جميل جدا أن تكتبي عن العصفور هذا الكائن البريء
وتترجمي بوحك النازف الى موضوع إنساني نبيل يشمل
كل حياتنا الحزينة
سلمت ايتها الشاعرة المبدعة

الاسم: فراس حمودي الحربي
التاريخ: 31/01/2011 15:04:47
هاجرَ العصفورُ يوما

ساعيـّا نحو الفضاء

تاركـا في العش ِ بيضه

وقليلا من ... غذاء

الام النبيلة مع الود والامتنان والالق كله لنور احرفك ايتها النرجسية صاحبة القلب الطيب الهام زكي خابط
لك الرقي

شكرا دمتم سالمين ياابناء النور

تحياتي الفراس الى الابد سفير النور للنوايا الحسنة

الاسم: فراس حمودي الحربي
التاريخ: 31/01/2011 14:59:22
هاجرَ العصفورُ يوما

ساعيـّا نحو الفضاء

تاركـا في العش ِ بيضه

وقليلا من ... غذاء

الام النبيلة مع الود والامتنان والالق كله لنور احرفك ايتها النرجسية صاحبة القلب الطيب الهام زكي خابط
لك الرقي

شكرا دمتم سالمين ياابناء النور

تحياتي الفراس الى الابد سفير النور للنوايا الحسنة

الاسم: جعفر صادق المكصوصي
التاريخ: 31/01/2011 12:55:43
الرائعه الهام زكي خابط
قصيدة سلسة ذات معنى انساني نبيل
غاية التصوير الابداعي

دمت بالف خير

جعفر

الاسم: د.سراب شكري العقيدي
التاريخ: 31/01/2011 12:26:15
الشاعرة الرقيقة الهام زكي خابط
شدو فيه رقة متناهية وقلب شفيف وخيال واسع
دمت ودام ابداعك
احترامي
د.سراب

الاسم: رؤى زهير شكـر
التاريخ: 31/01/2011 11:27:30
عصافيرُ حرفكِ سيدتي قد عزفت بزقزقات الألق فيض الإبداع
ونثرته في فضاءاتِ الكلماتِ سمفونياتِ سحرٍ هادئة..
دُمتِ سيدة العطاء والرقة..
لكِ ولأنيق حرفكَ حدائق الود والورد..
رؤى زهير شكـر

الاسم: علي مولود الطالبي
التاريخ: 31/01/2011 11:08:37
كانت قارورتك كعادتها التي تروي لنا قصص خيال واسع الافق ، وركز شدو انيق البوح ، وسيل مشاعر متدفق الجمال ..

سلمت لنا سيدتي




5000