..... 
....
مواضيع تستحق وقفة 
.
.
.
رفيف الفارس
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


النور يستقبل العام الجديد...بورشة أمل!

آمال ابراهيم

وكأنها تعيد على أسماعنا المثل القديم (اللي ميشلع شوكة بايدة محد يشلعلهيا!) ولكن بأسلوب ابعد ما يكون عن الشعارات والتنظير...فمنذ زمن ورأيي الشخصي انك إذا أردت أن تنجح عملا أو تحرك مجالا يعاني من الكثير من الأزمات فعليك بورش العمل, واراها أنجع ناتجا واشد تأثيرا من المؤتمرات والندوات والاحتفاليات وغيرها...

 

الزميلة ماجدة السلمان ...صافحت عزيمتها توجهات مركز الشرق الأوسط للتطوير والدراسات القانونية متمثلة بشخص الأستاذ  الفاضل قاسم العبودي وبحضور عدد من كتاب وإعلاميي مؤسسة النور للثقافة والإعلام  من اجل الانطلاق بمشروع تثقيفي يعد النواة للإصلاح الاجتماعي المنشود. لا يخفى على القاريء الكريم أن الصعاب التي باتت مستعصية على الحل في كثير من الأحيان يكون الرجوع إلى ابسط مبادئ المواطنة هو الحل الأمثل لها.

وهكذا كان الشعور بالانتماء والمواطنة هي ركائز الورشة التي استقبل بها مركز النور العام الميلادي الجديد..طريقة أجمل لتمنّي الخير لبلد موجوع وتهاني من نوع آخر..تحمل صدق العزم على التغيير.. وهكذا تذكرنا السيدة ماجدة دائما بشعارها المفضل ( مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة..)

 

ربما لم يسبق لنا أن سمعنا عن اكويتاس أو مؤسسة حقوق الإنسان الكندية ولكن عند البحث البسيط عن اسمها في الانترنت تتفتح لك آفاق من التفاؤل والنشاط اللامحدود من اجل تحقيق العدالة والمساواة في المجتمع ويتضح لنا كيف أنها السبيل الوحيد لتحقيق الرقي الاجتماعي... الم يسبق أن أعلنها الأمام علي (ع) بيّنة وواضحة أن العدل أساس الملك.. والملك عنده هو قلوب الناس لا السلطة..وهذا عينه..معنى Equitas. والملفت للنظر أنها مؤسسة تثقيفية وتدريبية في هذا المجال وتحاول تجنيد المهتمين من جميع الدول ليكونوا مصدرا للتوجيه والتثقيف في مجتمعاتهم. توزع Equitas استمارات الانضمام لهذا العمل التطوعي على مستوى العالم بشكل منتظم منذ تأسيسها عام 1967و تعمل مع المربين على حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ عدة سنوات وساعدتهم في تطوير قدراتهم من خلال برنامج لإعداد المدربين.   

 

أشار الشعار الى أن المواطنة..هي الطريق إلى ديمقراطية وسلام آمن ومستدام. لذا استهلت الورشة بسؤال بسيط وكبير بنفس الوقت..ما هي المواطنة؟ وخلُصت الإجابة إلى أنها الولاء للدولة لا للحكومة. ومن هنا كانت الورشة تفاعلية وامتازت بحماس طيب من المشاركين خاصة بعد أن تمحور النقاش في مسارين أساسيين الأول منهما طرح على شكل السؤال التالي: أنت كمواطن هل تدرك حقوقك..والاهم من ذلك ما هي واجباتك.؟؟ وهنا افرغ كل من المشاركين ما في رأسه وقلبه على الأوراق المسكينة التي تحملت ما تحملت من آهاتنا وأمانينا..لكن الأجمل انه كان لكل منهم حل! أي لم ينساقوا لدائرة الشكوى المفرغة..

 

المسار الثاني حدده السؤال الآخر..كيف نحقق هذه الأهداف؟ أو كيف نحقق عودة المواطنة كممارسات يومية على جميع الأصعدة؟.. وهنا كان الإجماع تقريبا أن الأمر يتطلب تضافر الجهود من قمة الهرم (سلطة القانون والحكومة) ومن قاعدته أو النواة الأولى للمجتمع أي الأسرة والمناهج التربوية وعلينا جميعا أن نشمر عن سواعدنا لعمل ما يمكن وفي جميع المجالات.

 

كان للقاضي قاسم العبودي الأثر الطيب في حضوره ودعمه اللامحدود وهو من الشخصيات الثرية بالثقافة والفكر وهذا بالتأكيد انعكس على استجابته ودعمه لهذه الخطى التي نتمنى لها أن تصل مستوى المسير الفاعل والمؤثر في المجتمع وبشكل ملموس.

 

 

 

 

 

 

 

آمال ابراهيم


التعليقات

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 05/01/2011 10:51:20
الاخت الواعية امال ابراهيم رعاها الله
تحية طيبة
موضوع ورشة امل بقلم امال زرع الامل في نفوسنا بان شعبنا لازال حيا فاعلا منتجا ومبدعا
تغطية جميلة وتصوير جميل يعبر عن تضحية في الجهد والوقت للبناء والاعمار
وفق الله اختنا امال في جهودها
وان شاء الله يصبح الامل حقيقة

الاسم: امال ابراهيم النصيري
التاريخ: 05/01/2011 06:29:14
العزيزة الجميلة حذام يوسف..شكرا لذوقك حبيبتي..وانا من اشد المعجبين باسلوبك في النقاش الذي لا يبقي ولا يذر!!!!!!!! دمت لنا حبيبتي



استاذي الغالي فارس..اشكر تواجدك الدائم وثق يا سيدي العزيز ان ما ذكرته كان على لساننا ونحن نتمنى لو كان لنا بعض النفوذ..لكن لا باس يبدو اننا سنكتفي بالتوجه من قاعدة الهرم مع الاخلاص في النية والله قادر على تحريك راس الهرم لصيانةاي منجز اجتماعي ووطني...شكرا لرايك



الاخت الغالية زينب بابان...ما اسعدني وقد لمحت اسمك بين اسماء احبتي..شكرا لمرورك العذب وارجو ان لا تبخلي علي باطلالتك الكريمة...كل عام وانت باتم الصحة والسعادة



الاخ الغالي صفاء ابراهيم...اذا حييتم بتحية فحييوا باحسن منها او ردوها..زين اذا انت بداتني بالاحسن منها ..فكيف ارد عليك..؟؟؟تسلم يا طيب..كلماتك تخجلني دائما.



الاخ العزيز والدائم الحضور (حتى لو لم يترك بصمة)...علي مولود الطالبي..اشكرك يا اخي على كلماتك الشذية ومرورك الجميل ..دمت لنا اخا طيبا يا ربي


الاسم: علي مولود الطالبي
التاريخ: 04/01/2011 13:31:09
اليك مع الروعة .. :

اعرف اني تاخر توقيعي هنا ، وابهامي قد ازدحمت ايادي المحبين قبله ، لكن علّي ان ابصم قبل ان يطول التاخر ، فلك الروعة ان يكون النور نورا في كل مرة ، واحلم ان اكون يوما بين ازقة ورشاتكم اتعلم من ثمار علمكم فنحن المبتدؤون نحتاج الى التعلم .

دمت لي

الاسم: صفاء ابراهيم
التاريخ: 04/01/2011 13:05:05
الرائعه امال
هذا فن اخر نعرف مدى براعتك فيه اضافة لاشعارك الرقيقة الحالمة الهامسه
انه فن اعداد التقارير الخبريه والصحفيه
اظن انك لو اردتي ان تمارسين الرسم او النحت لاجدتي فيهما ولتفوقتي فيهما على اهل الاختصاص
المساله هي مسألة احساس ومن ثم يفيض عنه الابداع والتألق
ولانك مرهفة الاحساس اصبحتى هكذا متميزة الابداع
تألقي اكثر
سلام

الاسم: زينب بابان - الموجوعة بحب العراق
التاريخ: 04/01/2011 11:39:45
المتالقة الكريمة آمال النصيري
=============================
الله يبارك جهودكم الطيبة

والى نجاحات قادمة

وسنة سعيدة وتحقيق الامنيات

تحياتي وتقديري

الاسم: فارس الموجز
التاريخ: 04/01/2011 11:03:48
المواطنةوسبل ترسيخها
الموضوع مهم بقدر اهمية وجود الدولة اذ لاتقوم قائمة للدولة اذا لم تترسخ المفهوم الحقيقي للمواطنة ولا يترسخ هذا المفهوم لدى المواطن اذا تخلت الدوله عن مسؤلياتهااو اذا كانت هشة ..
عندما يلمس المواطن ان خقه غير مسلوب وقد توفرت له سبل العيش الكريم والخدمات فانه سيدافع عن هذه الانجازات وكذلك عن الدولة بكل قوه مجسدا في ذلك الروح الوطنية الحقيقية ..من يجب ان يشارك في مثل هذه الورشه؟ كبار المسؤولين و المتصدين للسلطة او المواطن البسيط ؟؟
و تحيه لكل المخلصين .

الاسم: حذام يوسف طاهر
التاريخ: 04/01/2011 09:15:45
جميلة تنقلاتك والاجمل هدوء صوتك امنياتي لك بكل الحب

الاسم: امال ابراهيم النصيري
التاريخ: 04/01/2011 06:08:56
اخي الجميل الروح والطيب القلب محمود داوود ...شكرا لمرورك ..وكم اعجبني ما ذكرت ..وماأضيق العيش لولا ورشة العمل....هههههههه جميييييييل جدا!شكرا لك اخي


الغالية..سمرقند...ايتها لضاربة بالعذوبة والطيب ولانك عميقة جدا عزّّّ علينا الغوص لعوالمك السحيقة التي دارت فيها اللالي ونفائس قل مثيلها..شكرا حبيبتي على مرورك العذب وثقتك الغالية التي وهبتني القوة..وابتسامتك الخالدة على بقايا صمتك...احبك


القريبة الى قلبي ماجدة سلمان..ما ابهاك وانت تدورين بيننا باجنحة خفية..سلمت لي..وحضري حالك يا حلوة فسوف نطلبك قريبا في تجمعات اخرى (تربوية)لان العمل شاق ويحتاجنا..حبيبتي..بعد اذنك بدات بالتنسيق مع المدارس التي لها ادارات برؤى مفتوحة..لان المعلم هو من يرسم بوقفته اليومية خطوط مجتمعنا الحقيقيةوملامحه...دمت حياتي..لتبسطيني حبابة


اخي العزيز نوفل الفضل...جميل مرورك ودعاؤك وكل عام وانت باتم الصحة والامان..



اخي العزيز فراس الحربي..ولو تريد التعليق منفرد..لكن حشر مع الطيبين اكثر من عيد!!!اتمنى انك بخير يا طيب...اشكر مرورك الجميل وكلماتك


اخي الغالي والجميل قلبا وقالبا..ابو احمد الوردة..عزيز دائما...شكرا لمرورك وتطريزك مساحتي بخيوط كرمك الحريرية..اتمنى لك وللغالية والاولاد اجمل ما تتمناه ام لولدها..ههههههه..خما صدكت!!..يا ربي انشالله تكونون بعين الله دائما...ارق التحايا


الاخ العزيز واستاذنا الجميل خزعل طاهر المفرجي..اشتقنا لمرورك سيدي وشكرا لكلماتك الطيبة وكل عام وانت باتم الصحة والعافية..اشكر طيبتك



استاذنا الغالي جمال الطالقاني..تسلملي يا طيب وشكرا لتركيزك على شخص القاضي قاسم العبودي واتسائل دائما كم غيب هذا الزمان الاهوج من الاسماء الاصيلة عن مساراتنا اليومية..اتمنى لك التالق الدائم وان لا يجف قلبك من دموع الرحمة...سلامي وتقديري


حياك الله اخي الطيب حمزة..اتمنى ان تبشرونا بمثيلاتها في كربلائنا المقدسة واشكر لك هذا التواصل...سلامي وتحياتي







الاسم: امال ابراهيم النصيري
التاريخ: 04/01/2011 05:17:56
الاخ العزيز ..جواد كاظم السلام عليكم وشكرا لوجودك الدائم ومتابعتك التي تخجلني واحمد ربي كثيرا ان لي متابعين لكلماتي مثلك يا طيب.


الاخ العزيز فادي الشمري شكرا لتعليقك الجميل ولحضورك معنا دائما بهذه الروحية الطيبة..وللنقاش بقية..مو عبالك هههه..شكرا لك


اخي الغالي علي الزاغيني..اتمنى لك عاما تتسارع فيه الافراح الى قلبك الطيب..اشكر وجودك الدائم


الاخ علي العتابي ابو الغيث المحترم..كيف انت يا اخي اتمنى تكون بخير وسلامة..وانشالله القادم افضل ويجمعنا النر كالعادة تحت خيمته الوارفة...سلامي


الاخ الغالي والانسان الطيب ابو امجد يعقوب يوسف نحن من نحسد انفسنا انك بهذه الروحية الطيبة وانت تدير اجتماعنا بكل مودة ومحبة واخلاقك هي التي تفرض النظام وشخصيتك المتسامحة هي التي تجعلنا رغم حرصنا ان نزداد حرصا على عدم التقصير في شيء شكرا اخي الغالي ودمتم لي اسرة في غاية الجمال.






الاسم: حمزة اللامي
التاريخ: 04/01/2011 04:33:30
الاخت الكريمة آمال النصيري
خطوة جميلة ومشجعة ان تكون هنالك دورات وورش من شانها الارتقاء بالثقافة المنهجية للفرد العراقي وللمثقف العراقي ايضا
تحياتي لك سيدتي الجليلة

الاسم: جمال الطالقاني
التاريخ: 03/01/2011 22:20:08
الاخت العزيز آمال ابراهيم

جميل جدا حين تفتح الاذرع لاحتضان المبدعين كي يصهروا ابداعهم في بودقة العراق صاحب ذلك الارث الحضاري الكبير...
الف تحية لمركز الشرق الاوسط وللاخ القاضي الاديب قاسم العبودي الذي حقيقة يعجز القلم ان يعبر عن ما يمتلكه هذا الرجل من اصول وكرم واخلاق حميدة بالاضافة للثقافة الشمولية ...

واعجبني ذلك المثل الذي يقول (اللي ميشلع شوكة بايدة محد يشلعلهيا!)

تحاياي ومودتي وتقديري لكل الحضور ...


جمال الطالقاني

الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 03/01/2011 22:19:39
مبدعتنا الرائعة امال
كل عام وانت بالف خير
مبروووك عليكم وعلينا هذا النشاط والمنجز الجديد والذي يصب في مجرى النور البهي ليسرج الدرب للوطن الجريح
اهنئكم من القلب واتمنى لكم النجاح الدائم
تحياتي للعائلة الكريمة اخيتي ام هشام
احترامي مع تقديري

الاسم: عزيز الخيكاني
التاريخ: 03/01/2011 21:52:03
زميلتنا الرائعة امال المحترمة
تحية لك ولالقك الدائم وفعلا مثل هكذا لقاءات وورش عمل وامل كما سميتيها تعبر عن حرص الجمييع لاستفادة من الورش والدورات و
تحية لقلمك وابداعك
عزيز الخيكاني

الاسم: فراس حمودي الحربي
التاريخ: 03/01/2011 19:12:10
(اللي ميشلع شوكة بايدة محد يشلعلهيا!)
آمال ابراهيم
ايها الامال في النور مااروعك وروعة زملائك الاحبة لكم الرقي ايها الاحباب بوركت وكل عام والجميع وابناء النور بالف خير

شكرا دمتم سالمين ياابناء النور

تحياتي الفراس الى الابد سفير النور للنوايا الحسنة

الاسم: فراس حمودي الحربي
التاريخ: 03/01/2011 19:11:06
(اللي ميشلع شوكة بايدة محد يشلعلهيا!)
آمال ابراهيم
ايها الامال في النور مااروعك وروعة زملائك الاحبة لكم الرقي ايها الاحباب بوركت وكل عام والجميع وابناء النور بالف خير

شكرا دمتم سالمين ياابناء النور

تحياتي الفراس الى الابد سفير النور للنوايا الحسنة

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 03/01/2011 18:51:51
بورك مسعاك
وكل عام وانت والنوريون بالف الف خير

الاسم: ماجدة سلمان محمد
التاريخ: 03/01/2011 17:31:01
الاخت الغالية امال شكرا لاهتمامك ..ولانك لم تبخسي المركز الدولي لتعليم حقوق الانسان في كندا حقه ..والذي انا مدينة له بالتدريب الذي امتلكت ناصيته والذي استمر لثلاث سنوات مما فتح لي الافق واسعا لأنظر الى القضايا المهمة بطريقة موضوعية مبنية على اسس اكاديمية

الاسم: سمرقند الجابري
التاريخ: 03/01/2011 17:24:57
حلقي اكثر لي ثقة باجنحتك ايتها الغالية

الاسم: محمود داود برغل
التاريخ: 03/01/2011 16:35:12
الأديبة الراقية
الأخت الغالية
آمال ابراهيم النصيري
تحية طيبة معطرة بشذا الورد
أنت
ألق الفجر
وورد الربيع الزاهر
وقفت على ضفاف كلماتك
فسمعت عذب اوتار حروفك
كل عام وانت بالف خير
وماأضيق العيش لولا ورشة العمل
او فسحة الامل
محمود داود برغل

الاسم: يعقوب يوسف عبدالله
التاريخ: 03/01/2011 16:14:02
شاعرتنا الرقيقة
آمال ابراهيم
لعلي احسد نفسي واخوانني ان تكوني بيننا
فوجدتك قمة الخلق الرفيع بطعم الشفافية
سلمت اناملك ايتها الرائعة لهذه التغطية
تحياتي وتحيات منى وفطومة
يعقوب

الاسم: علي جبار العتابي
التاريخ: 03/01/2011 15:41:50
الاخت امال ياليتنا كنا معكم يا احبتي

الاسم: علي الزاغيني
التاريخ: 03/01/2011 15:01:02
الزميلة القديرة امال ابراهيم
شكرا للعام الجديد الذي منحنا الامل بهذه الورشة الجميلة
وشكرا للزميلة الرائعة ماجدة سلمان على وقتها وجهدها الكبير
وشكرا للاستاذ القاضي قاسم العبودي ومركز الشرق الاوسط
للدراسات والتطوير القانوني لهذه المبادرة الرائعة
ستبقى جهودكم خلابة من اجل اعلاء الوطن
تحياتي
علي الزاغيني

الاسم: فادي الشمري
التاريخ: 03/01/2011 13:47:48
تحية طيبة
ان المواطن العراقي اليوم يعيش ازمة في المفاهيم نتيجة تغيرات الاحداث اليومية والتي قد تصل الى حد الا معقول وهذا مانعانيه في مجتمعنا الذي يتحمل ماوصل اليه الحال بالاضافة الى المتصدين في العملية السياسية وعليه جاءت مبادرة المركز الدولي لتعليم حقوق الانسان/ايكوتاس وممثلته في العراق عزيزتنا ماجدة السلمان بالتعاون مع مركز الشرق الاوسط للتطوير والدراسات القانونية للتعريف بمفهوم المواطنة وكيفية وضع الحلول المنطقية والعملية لترسيخ هذا المفهوم الذي يعتبر منطلقافي طريق عملية البناء الجديد في نفسية الفرد العراقي بعدما حطمتها او ارادت ان تنهيها قوى الشر والحروب والانظمة المتعاقبة في العراق.
نتمنى للجميع النجاح والموفقية وان نتمكن من تغير واقعنا المرير عبر سياسات صحيحة تفيد انفسنا والمجتمع.
تحية للسيدة العزيزة امال ابراهيم مع الاشارة الى ان الورشة لم يحضرها النوريين الاحبة فقط متمنياً لشخصها دوام النجاح في مسيرتها الثقافية والوظيفية والنورية.

فادي الشمري
مساعد رئيس مركز الشرق الاوسط للتطوير والدراسات القانونية

الاسم: جواد كاظم اسماعيل
التاريخ: 03/01/2011 12:36:21
الاخت الزميلة امال ابراهيم

******************
جميل ان يفتتح مركز النور عامه الجديد بورشة امل_ عمل_ وجميل ان نقدس الزمن ونستثمره مثلما فعلت انت وزملاءك فشكرا لك على هذا الامل وكل عام وانت بالف خير




5000