..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


المنلوجست عزيز علي ....يقرأ المستقبل -3-

اياد البلداوي

 لم تكن مفاجئة لي تعين وزيرا للثقافة غير الذي راحت تتمناه اللجنة التحضيرية لأني كنت

واثقا كل الثقة مما سيحصل حيث أن الصراع المستمر على تقاسم المناصب الوزارية أمر

لن يغيب عن تصور أيا من المثقفين والإعلاميين. حلم مشروع لي ولجميع زملائي الفنانين

والمثقفين أن يكون لنا وزير يدرك ما يريده الثقافة ...ذكرت في الموضوع السابق ما معناه

ليس كل ما نتمناه سيحصل ... إلا أننا في ذات الوقت لم نكن نتوقع ما حصل...فأصبحنا كما

قال المثل ( لا حظت برجيلها ولا خذت سيد علي) لم أقصد من كلامي هذا التقليل من الأراء

التي طرحها الزملاء وإنما العكس إلا أنني كنت أتمنى دراسة الموضوع بتمحيص أكبر قبل

إعلانه من جهة ومحاولة الوصول إلى جهة القرار بغية التنسيق المبدئي للوقوف على ما

يدور خلف الأبواب من تدبير كي لا يحصل ما حصل ...ورغم هذا وذاك لم نكن نتوقع أن

يستوزر هذه الوزارة شخصية بعيدة كل البعد عن هذا النهج بل والاكثر من ذلك أنه رجل

كان يتخذ من المجال الأمني والعسكري حقلا له...السؤال الذي يتبادر للذهن من الوهلة الاولى :

كيف ستتمكن هذه الشخصية من العمل في مجالنا الثقافي والاعلامي ؟ وماهي خبرته في

هذا المجال لينال هذا التكريم؟

الجواب حسب اعتقادي واضح للجميع وبسيط جدا إلا أن المرحوم عزيز علي يجيب عليه

بإسلوب آخر حيث يقول:

  

والله يا جماعه الدنيا مكلوبه

اسكتو خاف احجي وابتلي النوبه

لالا بطلت راح أحلف التوبه

ما أحجي الصدك ما أسلك دروبه

شيفيد الحجي ويا الاذنه مكطوبه

واليحجي الصدك طاكيته منكوبه

مما يؤسف له أن رئيس الوزراء لم يعر أهمية لما تقدم به المثقفون والإعلاميون من مقترح

بل أغلق أذنه كي لا يخترق مسمعه اي من المقترحات التي تنصب في الصالح العام لثقافة

هذا البلد  وعمد الى ترشيح من هو ليس أهل لهذا المنصب  هذا إذا لم يكن هناك مخطط

مبيت للقضاء على ما تبقى مما يسمى بالثقافة العراقيه حيث أن الوزير السابق لم ولن يقدم

شيئا يذكر لهذا المجال والقادم سيكمل ما لم يكمله سابقه وبذا تكون الإشارة قد وصل

مضمونها للجميع...أن لا ثقافة أو اعلام  في هذا البلد مثلما تريدون يا أيها المثقفون .. سنرسم لكم ثقافتنا التي نريد وما عليكم إلا التنفيذ ومن لم يروقه فالباب واسعة لمن يريد مغادرة هذا البلد يعني ( طرده بأصول وبدون مستحه) ليجد له مأوى آخر

هاليوم الجذب رايج على عيوبه

والغشاش راهي وايده بجيوبه

والينافق بخيت ورجله بركوبه

والحر الكريم محاسنه ذنوبه

ها يشلون كتبه شلون مكتوبه

واليحجي الصدك طاكيته منكوبه

علمنا أن أسماء كثيرة طرحت لشغل هذا المنصب حتى وإن لم تكن بين الاسماء التي طرحتها

اللجنة التحضيرية وقلنا أننا سنرضى بها وإن لمن يكن هو الطموح ... الا أن هذا لم يحصل

البته وهذا تأكيد آخر الى ما ذهبنا اليه ... هل المقصود من ذلك ... ثقافة دينية موجهة وفقا

لما تخطط له الاحزاب والكتل الدينية؟ أم هناك خط آخر لم نعلم توجهاته بعد؟

وعلى ما اعتقد أن الصورة قد باتت واضحة ... منذ القرارات التي اتخذت اتجاه مهرجان بابل حيث ألغيت فيه فقرات الغناء والرقص... وكذا وزير التربية وقراراته القاضية بالغاء

 قسمي المسرح والموسيقى وأمره إزالة التماثيل التي تملأ ساحة المعهد وهي إبداعات خلاقة لطلبة معهد الفنون الجميلة ...يا عالم ( اسمه معهد الفنون الجميله ) وليس له اسم آخر ....يعني أنه مؤسسة تعنى بتعليم الفنون على اختلافها...معهدا تخرج منه طاقات فنيه مبدعة ...لا أدري كيف تجرأ هذا الوزير الجهبذ واتخذت مثل هذا القرار...( ربما قراره اتخذ وفقا لتوجيهات وأوامر صدرت له وهذا هو الرأي الاقرب للحقيقة)  وقد يصدر في القريب العاجل امرا  جديدا يلغى بموجبه قسم الرسم والنحت ...ومن ثم الغاء المعهد ككل أو تحويله الى دار يعنى بالدين بدلا من الفن...                                                                          وها هو الوزير الجديد يعلن من الوهلة الاولى انه رجل أمن وليس ثقافة... قالها وبأسلوب مبطن أنه سيعمل لحماية الامن الثقافي ... وهذا يدعونا للتأكيد من جديد ولتكثيف المطالبة بأن تحترم الثقافة والفن في هذا البلد لا تستبعد ذلك ايها المواطن العزيز ..فكل شيء اصبح عاديا في عراق اليوم

اليوم الخيانه بضاعه مرغوبه

والجاسوس صوره بوسط جرجوبه

وبسم الشيوعية وبسم العروبه ( الان اصبحت بسم الدين والديمقراطيه)

دا يضربون ناس وناس منكوبه

خرنابات تكتل تدي بعكوبه

واليحجي الصدك طاكيته منكوبه 

فإن الجهل حين يعتلي المناصب تلك هي كارثة الكوارث...من هنا نوجه النداء لرئيس الورزاء وندعوه لإعادة النظر بهذه الوزارة واختيار الشخص المناسب لها ليس هذا فحسب بل تقديم  الدعم للوزير الذي سيتم اختياره هي المهمة الاساسية في تمكين وزارته من تسيير مهامها على الوجه الاكمل وإلا ما فائدة أن يكون وزيرا مدرك للشأن الثقافي دون منحه الأمكانات التي من شأنها النهوض بالجانب الثقافي والاعلامي في هذا البلد...هذا النداء نتوجه به الى المخلصين من اعضاء مجلس النواب اولئك الذين انتخبهم الشعب والذين يشغلون مقاعدهم ليعلو صوته تحت تلك القبة...نقول ادعموا مطاليبنا من أجل العراق ...

الجاهل الابتر نال مطلوبه

والعالم حقوقه اليوم منهوبه

والاجنبي مكرم كلها من صوبه

وابن البلد دا يلعبون بيه طوبه

لو يدري العبد ياناس شك ثوبه

واليحجي الصدك طاكيته منكوبه

دعونا من الشعارات الفضفاضه التي اكل الدهر عليها وشرب فما عاد أميا في عراقنا يجهل ما يحدث اليوم...ولم يعد هناك أمراً مخفيا ... فالشعارات زيفها بائن... وأصبحت سلعتها بائره لا يمكن اقتنائها

ما طول العجوز الكرعه والعوبه

سمت نفسها سوسو ولهلوبه

بس ما ظل عمر يسوه يحبوبه

حتى الاسماء شو صبحت مكلوبه

لوبي عاد ياروحي فرد لوبه

واليحجي الصدك طاكيته منكوبه

  

  

  

الى لقاء

اياد البلداوي


التعليقات

الاسم: فاطمة الفلاحي
التاريخ: 25/12/2010 15:14:36
عذرا من الاستاذ اياد البلداوي

لعدم فتح الروابط هذه هي للمرة الثانية ، رابط واحد غير مكرر



آمان آمان
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=263876&postcount=20


أنعل أبو الفن
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143282&postcount=3


برنادوت
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143281&postcount=2


تهنه بهالبيدة
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=270419&postcount=22

حبسونا
http://www.sama3y.net/forum/showpost...80&postcount=1

حيوا السلام
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=331797&postcount=34

دكتور
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143294&postcount=7

الراديو
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143290&postcount=5

الرگعة زغيرة
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=254784&postcount=19

رمضان
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=281521&postcount=24

شحچي
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=248520&postcount=17

شوباش
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=237879&postcount=14

الشيطان
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=268717&postcount=21

صلو عالنبي
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=252990&postcount=18

الطاوة محروگة
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=241951&postcount=16

عال العال
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=197159&postcount=13

عشنا وشفنا
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143297&postcount=8

كل حال يزول
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143299&postcount=9

كلمة يس نو يس
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=331811&postcount=35

الله أكبر ياعرب
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=332084&postcount=37

الله يجازي النسوان
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=190222&postcount=10

منه كلهه منه
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143292&postcount=6

نشيد الثورة
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=331787&postcount=32

نور القمر
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=331792&postcount=33

هذه السنة مو مثل كل سنة
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=239970&postcount=15

ياجماعة والنبي
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=192419&postcount=11

يا حسن
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=271614&postcount=23

يا عرب
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143289&postcount=4

ياعرب كثروا الملاليح ( السفينة )
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=304866&postcount=28

اليحچي الصدك
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=194819&postcount=12


لك كل الود

الاسم: فاطمة الفلاحي
التاريخ: 25/12/2010 08:37:07
المكرم الاديب اياد البلداوي

يسعدني اكون اول من يقرأ تقدمتك الجميلة واهتمامك بالفن الاصيل .. كان لوالدي رحمه الله بكرات تسجيل باغانيه .. اغاني حية لاتموت .. وقد استقيت لك ما ادرجه نور عسكر في سماعي الطرب الاصيل اغانيه الرائع وعلى هذه الروابط



آمان آمان
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=263876&postcount=20 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=263876&postcount=20)

أنعل أبو الفن
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143282&postcount=3 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143282&postcount=3)

برنادوت
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143281&postcount=2 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143281&postcount=2)

تهنه بهالبيدة
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=270419&postcount=22 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=270419&postcount=22)

حبسونا
http://www.sama3y.net/forum/showpost...80&postcount=1 (http://www.sama3y.net/forum/showpost...80&postcount=1)

حيوا السلام
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=331797&postcount=34 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=331797&postcount=34)

دكتور
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143294&postcount=7 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143294&postcount=7)

الراديو
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143290&postcount=5 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143290&postcount=5)

الرگعة زغيرة
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=254784&postcount=19 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=254784&postcount=19)

رمضان
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=281521&postcount=24 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=281521&postcount=24)

شحچي
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=248520&postcount=17 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=248520&postcount=17)

شوباش
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=237879&postcount=14 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=237879&postcount=14)

الشيطان
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=268717&postcount=21 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=268717&postcount=21)

صلو عالنبي
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=252990&postcount=18 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=252990&postcount=18)

الطاوة محروگة
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=241951&postcount=16 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=241951&postcount=16)

عال العال
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=197159&postcount=13 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=197159&postcount=13)

عشنا وشفنا
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143297&postcount=8 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143297&postcount=8)

كل حال يزول
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143299&postcount=9 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143299&postcount=9)

كلمة يس نو يس
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=331811&postcount=35 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=331811&postcount=35)

الله أكبر ياعرب
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=332084&postcount=37 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=332084&postcount=37)

الله يجازي النسوان
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=190222&postcount=10 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=190222&postcount=10)

منه كلهه منه
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143292&postcount=6 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143292&postcount=6)

نشيد الثورة
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=331787&postcount=32 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=331787&postcount=32)

نور القمر
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=331792&postcount=33 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=331792&postcount=33)

هذه السنة مو مثل كل سنة
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=239970&postcount=15 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=239970&postcount=15)

ياجماعة والنبي
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=192419&postcount=11 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=192419&postcount=11)

يا حسن
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=271614&postcount=23 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=271614&postcount=23)

يا عرب
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143289&postcount=4 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=143289&postcount=4)

ياعرب كثروا الملاليح ( السفينة )
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=304866&postcount=28 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=304866&postcount=28)

اليحچي الصدك
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=194819&postcount=12 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=194819&postcount=12)




5000